حكم الاستعانة بالله ؟

Mostafa Ahmed
اسالة وحلول
Mostafa Ahmed22 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

حكم الاستعانة بالله؟

الاجابة هي: حكم الاستعانة بالله  عبادة وقربة . 

وقاعدة الاستعانة بالله أن العون يُطلب منه وحده. يعتبر استخدام المساعدة من أي مصدر آخر شكلاً من أشكال الشرك بالآلهة، وهو ممنوع تمامًا في دين الإسلام. وذلك لأن كل ما يتعلق بالدعاء والاستعانة والخوف والرجاء والتوبة والاعتماد والتوبة والاستغفار يجب أن يكون لله وحده لا شريك له. من المهم أيضًا ملاحظة أن طلب المساعدة من الآخرين مسموح به إذا كان الطالب هو الشخص الذي يمكنه المساعدة في ما يُسأل عنه. قال النبي صلى الله عليه وسلم في ذكر الصدقة: (وَعِنْدُ الرَّجُلَ فِي جَبَلَتِهِ). لهذا السبب، من الضروري فقط طلب المساعدة من الله تعالى، لأنه وحده لديه القوة لتلبية احتياجات عبيده.

وحكم الاستعانة بالله واضح لا لبس فيه في الإسلام. طلب المساعدة من الله هو مبدأ أساسي من مبادئ الإيمان وجزء من العقيدة الأساسية للإسلام. الله هو الوحيد الذي يمكنه أن يساعدنا حقًا ويهبنا الخلاص. هو الوحيد الذي يستطيع أن يرشدنا ويحمينا من الشر. يحظر طلب المساعدة من أي شخص آخر، بما في ذلك الأصنام والأنبياء أو أي مخلوق آخر. بدلاً من ذلك، يجب على المرء أن يلجأ إلى الله ويطلب منه المساعدة. كما يقول القرآن: “أنت وحدك نعبد، وأنت وحدك نستعين” (القرآن 1: 5). يستلزم طلب المساعدة من الله الإيمان به، وطلب رحمته وإرشاده، والثقة في قدرته. كما يعني أيضًا اللجوء إليه للاستغفار والتضرع إليه في أوقات الشدة. قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): “إِذا سَأَلْتُمْ فَاسْلُوا اللَّهِ ؛ إذا طلبت المساعدة فاستعن من الله ”(الحديث). لذلك، من الواضح أن طلب المساعدة من الله هو مبدأ أساسي من مبادئ الإيمان وممارسة يتم تشجيعها بشدة في الإسلام.

حكم الاستعانة بالله من أهم جوانب الشريعة الإسلامية. طلب المساعدة من الله هو علامة على الإيمان وعبادة في حد ذاته. ينص القرآن والحديث صراحة على أنه لا ينبغي لأحد أن يطلب المساعدة من أي شخص آخر غير الله. والقيام بذلك يعتبر من أعمال الشرك بالآلهة وهو ممنوع منعا باتا. يتطلب طلب المساعدة من الله أن يؤمن الشخص بأنه وحده قادر على تقديم المساعدة، ويتطلب ذلك أن يثق الشخص به. علاوة على ذلك، فإنه يتطلب من الشخص أن يكون متواضعا، لأنه يعني أن المرء لا يعتمد على جهوده وحدها، بل يعتمد بدلا من ذلك على الله ليساعده. في النهاية، فإن طلب المساعدة من الله يدل على اعتراف الشخص وخضوعه لمشيئته.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.