حكم الاستعانة بصديق على قضاء دين

admin
اسالة وحلول
admin22 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

حكم الاستعانة بصديق على قضاء دين

الاجابة هي: أمر جائز شرعا ومن الأمور المحمودة في الاسلام.

حكم الاستعانة بصديق لسداد دين جائز شرعا. وفقًا للإمام المباركبوري، يمكن للمرء أن يطلب المساعدة من الآخرين طالما أنها لا تنطوي على الغش أو أي نوع آخر من الكذب. وفي صحيح البخاري ومسلم وغيرهما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم لا يظلمه”. لذلك إذا تصرف التاجر في سداد ديون صديقه والتخفيف من ضيقته، فهذا أمر جدير بالثناء شرعاً. طلب المساعدة من صديق لسداد دين هو عمل جدير بالثناء في الإسلام ولا ينبغي للمرء أن يتردد في القيام بذلك إذا كان بحاجة إليه.

وفقًا للشريعة الإسلامية، يجوز طلب مساعدة صديق لسداد دين. وهذا عمل شريف وجدير بالثناء، لأنه يخفف من ضيقات الإنسان ويسمح له بتصفية ديونه. قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): (المسلم أخو المسلم لا يظلمه)، فباستعانة الصديق لسداد الدين، فإن الإنسان يعين غيره محتاجاً، وهذا ما يجعلها عملا مشرفا ومحموما.

حكم الاستعانة بصديق لسداد دين جائز شرعا. وفقًا للإمام المباركبوري، لا يوجد حظر على طلب المساعدة من الناس في سداد الديون. وفي صحيح البخاري ومسلم وغيرهما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم لا يظلمه”. لذلك يجوز للإنسان الاستعانة بصديق لسداد دينه وتخفيف كربه. بل إنه يُنظر إليه على أنه عمل جدير بالثناء في الإسلام. لكن لا يجوز الاستعانة بصديق للغش في الاختبارات. وهذا حرام في الشريعة الإسلامية لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الغش.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.