حكم نسبه النعم الى النفس

admin
2023-01-19T18:24:41+00:00
اسالة وحلول
admin19 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

حكم نسبه النعم الى النفس

الاجابة هي: نسبة النعم الى النفس حرام وهو من الكفر الأصغر. الدليل: قوله تعالى: “ولئن اذقناه رحمة منا من بعد ضراء مسته ليقولن هذا لي وما اظن الساعة قائمة ولئن رجعت الى ربي ان لي عنده للحسنى فلننبذن الذين كفروا بما عملوا ولنذيقنهم من عذاب غليظ”.

وحكم نسب النعمة على النفس محرم، ويعتبر من صور الكفر الصغير، وهو ما يسمى بكفر النعمة. والدليل على ذلك موجود في القرآن والسنة النبوية. وهذا النوع من الكفر هو نقص في كمال التوحيد، لأنه يدل على أن البركات تأتي من مصدر غير الله. وهذا النوع من الكفر يتجلى في عزو البركات إلى النفس أو للآخرين بلسانه فقط. أمثلة على عزو البركات إلى الذات تشمل الحصول على الفضل في النجاحات أو الشعور بأنك مؤهل للحصول على مزايا أو خدمات معينة. أمثلة على عزو البركات للآخرين تشمل منح الثناء عليهم أو منحهم الاحترام غير المستحق. وعلى هذا، فإن النعمة على النفس أو للآخرين محرمة، وتعتبر من الكفر الصغير.

ويحرم حكم نسب النعمة على النفس، ويعتبر من صور الكفر الصغير، وهو ما يسمى بكفر النعمة. وذلك لأن نسب النعم إلى النفس من الشرك، أو الشرك بالله، وهو كفر جسيم، ويعتبر من كبائر الذنوب في الإسلام. وعلاوة على ذلك، فإن عزو البركات إلى النفس هو نكران للجميل وعدم الاعتراف بالله على أنه مصدر كل النعم. كما يدل ضمناً على أن الفرد يعتقد أنه مصدر النعم، وهو محرم في الإسلام.

ويحرم حكم نسب النعمة على النفس، لأنها من صور الكفر الصغير، وهو ما يسمى بكفر النعمة. وهذا الشكل من الكفر هو نقص في كمال التوحيد، فهو ينسب إلى النفس شيئًا لا يستحقه إلا الله تعالى. إن نسب البركات إلى الآخرين جائز، ما دامت النعمة مما أنعم الله على الشخص الآخر. ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن نشكر الله دائمًا على أي بركات نالها، لأنه المصدر الحقيقي لكل الخير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.