صداع اعلى الراس.. تعرف على علاج صداع أعلى الرأس

Nancy
الصداع
Nancyالمُدقق اللغوي: admin25 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

صداع اعلى الراس يصيب الكثيرين من حولنا بشكل مستمر ولكن ما حقيقة حدوث ذلك؟ وهل هناك أي تفسيرات طبية لحدوث ذلك؟ بالطبع هناك سبب لكل شيء يحدث في أجسادنا ويجب أن نكون على علم بكل التغيرات التي تحدث في داخلنا لكي نتجنب حدوث أي مضاعفات سلبية، فهيا بنا نقرأ المقال التالي لنكون على علم بكل ذلك.

صداع اعلى الراس
صداع اعلى الراس

صداع اعلى الراس

العديد من الأشخاص يعانون من صداع أعلى الرأس، البعض منهم قد يكون الأمر يحدث في حياته بشكل يومي والبعض الآخر كل فترة طويلة، ولكن يجب أن نكون على علم بأن هناك الكثير من الأنواع التي قد تكون في الأصل تشير إلى وجود أمراض خبيثة يعاني منها الأفراد.

بعض أنواع الصداع لا يجب التعامل معها بالمسكنات فقط طوال الوقت دون استشارة أي طبيب مختص لكون البعض منها قد يتسبب في سكتات دماغية ونزيف داخلي قد يؤدي إلى الوفاة.

كيف يتم تشخيص صداع اعلى الراس؟

  • عندما يصيبك صداع في أحد جانبي الرأس فإن ذلك يعني بأنك تعاني من صداع نصفي.
  • عندما تعاني من صداع يومي يستمر لوقت محدد من الزمن فذلك يعني أنك تعاني من توتر زائد نتيجة للكثير من الضغوطات أو تناول الكافيين بشكل مفرط وقد يكون بسبب تناول الأدوية بشكل مستمر.
  • الصداع الذي يكون مصحوباً بسيلان الأنف ويكون في جانب محدد من الرأس فذلك يعبر عنه بالصداع النصفي الانتيابي.

ألم أعلى الرأس وليس صداع

قد يعاني الكثير من الأشخاص من آلام في أعلى الرأس بشكل كبير للغاية ويعتقدون بأنهم يعانون من الصداع ولكن في الغالب قد يكون ذلك نتيجة لإجهاد الشخص لنفسه في الكثير من الأمور أو كثرة تفكيره في أمر محدد.

اسباب الصداع اعلى الراس

الصداع النصفي

الصداع النصفي يختلف تأثيره بشكل كبير حيث أنه من الممكن أن يظهر في أعلى الرأس وفي بعض الأحيان الأخرى قد يتواجد في أحد الجانبين فقط، وهناك بعض الأعراض الأخرى أيضاً التي تكون مصاحبة لهذا الصداع مثل الشعور بالغثيان وبرودة الأطراف وظهور الهالات، ومعاناة الفرد من حساسية لدى الأصوات والأضواء العالية من حوله.

الحرمان من النوم

ينتج في تلك الحالة بسبب عدم نوم المرء لساعات كافية على مدار اليوم وذلك الأمر يكون مرهقاً على الجسد بشكل كبير للغاية، فيشعر بثقل كبير في رأسه ممتزج بآلام شديدة في النصف العلوي من الرأس.

صداع التحفيز البارد

هناك اسم علمي آخر لذلك النوع من الصداع يعرف بصداع الآيس كريم، ويحدث بشكل سريع ويحدث ألماً كبيراً في أعلى الرأس ولكنه لا يستمر لوقت طويل فمدته بضعة ثواني فقط.

الألم العصبي الغوفي

يحدث ذلك الألم عندما يشعر المرء بأن هناك ضغط أو إتلاف على الأعصاب التي تنتقل من العمود الفقري إلى فروة الرأس مما يتسبب في ألم شديد يصيب قمة الرأس بالإضافة إلى كونه مصاحب لبعض الأعراض الأخرى والتي تتمثل في حدوث صدمات كهربائية أو زيادة شعور الفرد بالألم عندما يتحرك بأقل مجهود.

متلازمة تضيق الأوعية الدماغية العكسية (RCVS)

تلك الحالة نادرة بشكل كبير للغاية وتحدث بسبب تقلص شديد في الأوعية الدماغية مما يتسبب في ألم كبير للغاية، وهذا الوضع قد يتسبب في حدوث سكتة أو نزيف في الدماغ بالإضافة إلى العديد من الأعراض الأخرى مثل عدم وضوح الرؤية بشكل كبير والضعف الحاد.

صداع ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير يؤدي إلى حدوث ضغط شديد على الجمجمة وذلك يتسبب في ألم شديد يصيب منطقة أعلى الرأس وكأن أحدهم قد قام بسحب شعرك نحو الأعلى.

أسباب نادرة لصداع أعلى الرأس

بالرغم من وجود أشياء نادراً ما تصيب الكثير من الأشخاص إلا أنها تعد من أخطر الأسباب التي قد تصيب الأشخاص بالصداع ويجب عدم الاستهانة بها على الإطلاق، ومثال على ذلك متلازمة تضيق الأوعية الدماغية المنعكسة، والتي تحدث نتيجة لحصول تضيق مفاجيء في الأوعية المسؤولة عن تغذية الدماغ.

ينتج عن حدوث ذلك ألم صعب للغاية في الرأس ويكون مصاحباً له الكثير من الأعراض الأخرى، مثل الشعور بالتعب الشديد من أقل جهد وعدم القدرة على الرؤية بشكل واضح وحدوث نوبات من التشنج قد تتسبب في حصول نزيف في الدماغ أو سكتة دماغية.

أنواع الصداع أعلى الرأس

  • صداع التوتر: يصيب المرء صداع عندما يكون ضغطه معتدل إلى متوسط ويكون بالتحديد في مقدمة الرأس ويستمر لمدة 30 دقيقة لبعض من الأيام وقد يصل في الكثير من الأحيان إلى صداع مزمن ومؤلم للغاية، ويكون ذلك بسبب التعرض لبعض المشكلات أو تناول كميات كبيرة من الكافيين أو عدم الراحة بشكل كافي.
  • صداع قلة النوم: ويكون ذلك بسبب عدم حصول المرء على القدر الكافي من الساعات اللازم لاسترخائه وذلك يتسبب له في ألم شديد لا يزول إلا بالراحة.
  • فرط استخدام الأدوية: كثرة تناول الأدوية من أجل التخلص من الصداع تجعلها لا تؤثر في جسده مع مرور الوقت ومن الأفضل له أن يتوقف عن استخدامها لفترة من الزمن حتى يتعافى بشكل كامل من آثارها.
  • صداع التمارين الرياضية: قد يصاب بعض الأشخاص بصداع شديد للغاية نتيجة لقيامهم بممارسة الرياضة بشكل مفاجئ دون أي تمهيد مسبق ولهذا من الأفضل القيام ببعض تمارين الإحماء في البداية لتجنب حدوث ذلك.
  • الصداع العنقودي: يعتبر ذلك من أشد أنواع الصداع وأكثرها ألماً بشكل كبير للغاية لكونها تصيب منطقة منتصف العين ويتبعها العديد من الأعراض الأخرى التي تكون مزعجة للفرد بشكل كبير للغاية.
  • الجيوب الأنفية: يحدث ذلك نتيجة لوجود الكثير من الالتهابات في منطقة الجيوب الأنفية ويشعر الشخص في تلك الحالة بوجود انسداد في منطقة الخدين أو الجبين أو كليهما وقد يصاحب ذلك سيولة الأنف والسعال الشديد.

الم اعلى الرقبه اسفل الراس

هناك العديد من الطرق التي يمكننا اتباعها لكي نتجنب الإصابة بآلام الرقبة والرأس من الخلف، ومثال على ذلك.

  • ممارسة الوضعيات الصحية: ويحدث ذلك من خلال الحفاظ على الكتفين في حالة استقامة فوق الأرداف لكي تكون الأذنين فوق الكتفين بشكل مباشر عند الجلوس أو الوقوف.
  • تعديل وضعية النوم: حيث يجب في تلك الحالة أن تكون الرأس والكتفين في حالة من الاستقامة مع باقي أعضاء الجسم، ومن الأفضل أن يقوم المرء بوضع وسادة تحت الفخذين عند النوم.
  • تعديل مساحة العمل: حيث يجب الحرص على الجلوس على الكرسي بحيث تكون الركبتين في مستوى أقل انخفاضاً من الفخذين، ومن الأفضل أن تكون شاشة الحاسوب على مستوى العينين.
  • أخذ استراحات: عندما يكون عملك مقتصراً على الجلوس على الحاسب الآلي يجب أن تأخذ فترات راحة بين الحين والآخر وألا تطيل مدة عملك بشكل متواصل، حيث يوصى بالوقوف ومد اليدين والقدمين بين الحين والآخر.
  • الإقلاع عن التدخين: التدخين يزيد من عرضة إصابة الشخص بآلام الرقبة كما أنه يساهم في تفاقم مشكلات عديدة صحية أخرى.
  • الاحتياط عند حمل الأوزان الثقيلة: يحب عدم اللجوء إلى استخدام أحزمة ما فوق الكتف عندما تقوم بحمل أشياء ثقيلة الحجم مع الحرص على تحركاتك.

متى يجب التوجه إلى الطبيب؟

عند الشعور بصداع أعلى الرأس يجب على المرء أن يكون مدركاً بأن اتباع طريقة العلاج الذاتية طوال الوقت لن تكون جيدة على الإطلاق وستؤدي لمضاعفات سيئة تصيبه على المدى الطويل، ولهذا يجب إدراك أنه عندما يزداد الوضع سوءاً يجب استشارة الطبيب المختص على الفور، وإليك بعض الأعراض التي لا يجب تجاهلها على الإطلاق.

  • تكرر حدوث الصداع بشكل كبير مع تضاعف الألم بمرور الوقت.
  • تأثر القدرات العقلية للمرء للغاية.
  • المزاج المتقلب بشكل ملحوظ.
  • الألم المزمن الذي يؤثر على راحة الفرد أثناء نومه.
  • عندما يكون الشخص جهازه المناعي غير سليم ويعاني من صداع مستمر.
  • الصداع الذي يتسبب في تصلب الرقبة.
  • الإصابة بالحمى والشعور بالإعياء المتكرر.
  • أن يصبح كلام الشخص غير واضح.
  • عدم القدرة على الرؤية بوضوح.

علاج صداع أعلى الرأس

العلاجات الدوائية

يلجأ الكثير من الأشخاص عند شعورهم بالصداع للمسكنات على الفور دون أي تردد على الإطلاق، ومن أشهر تلك المسكنات الأسيتامينوفين (Tylenol) نظراً لتأثيره الإيجابي الفعال على الصداع الطبيعي، أما إذا كان الصداع نصفي أو يفوق قدرة الشخص على التحمل فإنه في تلك الحالة قد يأخذ (Tylenol) أو (Excedrin) وحاصرات بيتا أو مضادات الاكتئاب وذلك للحصول على نتيجة أفضل.

هناك بعض الطرق الأخرى التي يمكنك اتباعها وتؤدي معك إلى نتيجة فعالة للتخلص من الصداع.

  • النوم لساعات مناسبة نجعلك تنال قسطاً من الراحة.
  • البعد عن الأشياء التي تتسبب لك في التوتر الشديد.
  • الجلوس في وضع مريح وبالأخص أثناء العمل مثل انتقاء كرسي مريح.
  • يمكن اتباع طرق طبيعية تقليدية مثل التدليك والقيام ببعض الكمادات الدافئة.
  • متلازمة تضيق الأوعية الدماغية العكسية قد تتعافى وحدها دون علاج، ولكن رغم ذلك قد تساعد حاصرات قنوات الكالسيوم في التقليل من الصداع الناتج عن ذلك.
  • الصداع الذي ينتج من ارتفاع ضغط الدم يجب علاجه على الفور لكي نتجنب نزيف المخ والسكتات الدماغية.
  • من الضروري أيضاً تناول أغذية ذات صوديوم منخفض ويقوم بممارسة الرياضة بانتظام شديد.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.