صفات الرسول الخلقية و صفات الرسول للأطفال

Omnia Magdy
2023-04-16T21:53:48+00:00
معلومات عامة
Omnia Magdyالمُدقق اللغوي: Rahma Hamed21 يناير 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر

مقدمة عن صفات الرسول الخلقية، أفضل ما يقوم به المسلم الاقتداء بسيد ولد آدام النبي الكريم محمد صلي الله عليه وسلم في كل ما يقوم به، لذا يجب التعرف على سماته التي تميز بها للسير على نهجه، لذا سنقوم من خلال المقال التالي لعرض مقدمة عن صفات الرسول الخُلقية والخلقية التي اتسم بها وتم ذكرها في الكاب والسنة، ونأمل أن نفيد القارئ.

مقدمة عن صفات الرسول الخلقية
الصفات الجميلة التي تميّزت بها شخصية النبي محمد

مقدمة عن صفات الرسول الخلقية

على كل مسلم أن يقتدي بالرسول الكريم ويتسم بما كان يتصف به من أخلاق حميدة إذ وصفه الله في كتابه العزيز (وإنك لعلى خلق عظيم)، فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، ولد في مكة المكرمة وذو نسب رفيع حيث أنه خير أهل الأرض نسبا، وبجانب هذا فكان سيد الخلق وأعظمهم خلقا وأجملهم خلقا.

الصفات الجميلة التي تميّزت بها شخصية النبي محمد

لقد تميز الرسول الكريم بالسمات الشخصية التي تجعله أعظم الخلق والتي سنقوم بعرضها في التالي:

  • الصدق والأمانة: كان الرسول الكريم أكثر الناس صدقا، حيث ذكر عن علي بن أبي طاب أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أصدق الناس في كلامه وقال ابن القيم (أصدق الناس لهجة، هذا مما أقر له به أعداؤه المحاربون له، ولم يجرب عليه أحد من أعدائه كذبة واحدة قط، دع شهادة أوليائه كلّهم له به، فقد حاربه أهل الأرض بأنواع المحاربات، مشركوهم وأهل الكتاب منهم، وليس أحدٌ منهم يوما من الدَهر طعن فيه بكذبة واحدة، صغيرة ولا كبيرة)، واتصف بالأمانة سواء قبل البعثة أو بعدها وكان سببا رئيسيا في زواجه من السيدة خديجة بنت خويلد.
  • الرحمة: كان النبي الكريم رحيم بأمته حيث كان يدعو الله للمسلمين بالنجاة من العذاب، وكان رحيما بالمرأة وأوصى بها خيرا، هذا بالإضافة إلى رحمته ولين قلبه مع الأطفال فكان يلعب معم ويتودد إليهم.
  • تبسم وضحك النبي: كان النبي دائم التبسم فعن أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها أنها قالت (ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم مستجمعا قط ضاحكا حتى أرى لهواته أنما كان يتبسم).
  • الرفق واللين: فكان سيد الخلق لطيف المعاشرة يدعو أمته للرفق في الأمر ويمتدح من اتصف به.
  • الصبر: اتسم الرسول الكريم بالصبر على المشركين والمنافقين، كما صبر على البلاء عند فقده لأولاده وأحباؤه حيث صبر على موت عمه أبو طالب وزوجته خديجة وجميع أبنائه في حياته.

كيف أثرت صفات الرسول على سلوكه القويم؟

لقد اتصف النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بالعدل فكان أعدل الناس والقاضي الأول للمسلمين وشمل عدله العدو والصديق، وقد تأثر الرسول بهذه التربية الإلهية والخلق العظيم في سلوكه مع الجميع، حيث ذكر أنه في موقف مع سواد بن غزية في غزوة بدر خير دليل، فمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ناتئ في الصف فطعن في بطنه بالقدح  فقال: استو يا سواد، فقال : يا رسول الله أوجعتني، وقد بعثك الله بالحق  فأقدني ( دعني أقتص منك ) فكشف الرسول الكريم عن بطنه وقال : استقد يا سواد، فعانقه وقبل بطنه سواد ليقول الرسول: ما حملك علي هذا يا سواد، قال: يا رسول الله حضر ما تري فلم آمن القتل فأردت أن يكون آخر العهد بك أن يمس جلدي جلدك، فدعا له النبي بالخير.

ولا يقتصر خلق الرسول الكريم على ذلك بل اتصف بالعفو والصفح الذي تعامل به مع الجميع، حيث عفا عن أهل مكة عند فتحها بالرغم من قتلهم لأصحابه وأقاربه وأنصاره في العديد من الحروب وإخراجه من مسقط رأسه، وقال لهم النبي الكريم (إذهبوا فأنتم الطلقاء).

الحكمة والأمانة كصفات مميزة للرسول صلى الله عليه وسلم

لقد لقب الرسول بالصادق الأمين وذلك لأمانته في جميع تعاملاته حيث كان يعمل بالتجارة قبل البعثةوعرف بالأمانة والصدق في حديثه وأخلاقه الحميدة، وبعد البعث كان أمين في نقل الرسالة التي كلفه الله بها كاملة وتحمل المشقة والأذى الذي تعرض له من المشركين، كما اتصف بالحكمة فكان سديد الرأي وكان حكم بين قبائل قريش حينما اختصموا في وضع الحجر الأسود.

مظاهر الصدق والصبر في شخصية النبي محمد

لقد كان النبي الكريم أصدق الناس حديثا فلقب بالصادق الأمين، وكان يتحلى بالصبر الكبير على الأذى الذي كان يلحق به في بداية البعثة في مكة المكرمة، مما يزيده جلدا وصبرا لنشر الدعوة والحق، وقال تعالى)فاصبر على ما يقولون)، كما صبر على فراق أحبته وتوالي الكروب والشدائد عليه مستعينا بقوله تعالى (فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل).

الرحمة والعفو في صفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم

من أفضل السمات التي اتصف بها الرسول الكريم الرحمة والعفو، فكان أرحم الناس بأمته فقال المولى في كتابه (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين زؤوف رحيم)، فشملت رحمته جميع المخلوقات حتى الحجر والشجر فكان رحمة مهداه للعالمين.

ولم يقتصر خلقه على الرحمة بل العفو عن ما قام بأذيته من المشركين خاصة قبل البعثة في مكة المكرمة حيث قد عفا عنهم وقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء بالرغم من قتلهم أصحابه وأنصاره وإلحاق الأذى الضرر به وبمن اتبعه من المسلمين وقاموا بطرده من أحب البلاد إلى قلبه.

الحياء والتواضع في سلوك الرسول صلى الله عليه وسلم

كان الرسول الكريم أسد الناس حياء ولقد ذكر عن أحد الصحابة أبو سعيد الخدري أنه قال (كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها)، وقد ظهر هذا الحياء في كثر من المواقف من حياة الرسول وذلك فيما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن قصة زواج النبي -عليه الصلاة والسلام- من زينب بنت جحش رضي الله عنها، حيث تفرق أكثر الصحابة -رضي الله عنهم- بعد تناولهم الطعام في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبقي ثلاثة منهم يتبادلون الحديث، والرسول -عليه الصلاة والسلام- يرغب بخروجهم، ولكن حياءه منعه من إشعارهم بشيء من ذلك، وتركهم يُكملون ما هم فيه، حتى تولى الله -عز وجل- بيان ذلك، فأُنزل قوله تعالى: (فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّـهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ).

كما كان مثلا يقتدى به في التواضع بالرغم من منزلته الكريمة، حيث كان يخفض جانحه لأصحابه ويجلس بينهم كواحد منهم حتى كان يأتي الغريب فلا يميزه من بينهم حتى يسأل عنه.

تأثير صفات الرسول الخلقية في حياة المسلمين

لقد أثر الرسول الكريم في صحابته وأمم اتبعوا هداه من بعده لعظم أخلاقه التي اتسم بها من شجاعة حيث اتصف بالشجاعة التي فاقت تصور أهل قريش في الدفاع عن الدعوة ونشرها وهنيئا لمن اقتدى بالنبي الشريف، كذلك الزهد في الدنيا والرضى بما قسمه الله له فكان يصبر على قساوة العيش وقلة الرزق فلا يكون طعامه إلا تمر وشعير.

ومن أفضل الطرق التي يكتسب بها المسلم خلق الرسول استحضار مواقف النبي وأخلاقه، والصبر ومجاهدة النفس عن الميل إلى الأخلاق السيئة، ومعرفة مكانة الخلق في الإسلام كما قال الرسول الكريم (إِنَّ المؤمِنَ ليُدْرِكُ بِحُسْنِ الخلُقِ درجَةَ القائِمِ الصائِمِ).

صفات الرسول الاجتماعية

وفي النقاط التالي سنتطرق لصفات الرسول الاجتماعية وذلك على سبيل الذكر ليس الحصر:

  • يعالج الأحقاد والأضغان: حيث كان الرسول الكريم حريصا على سد زرائع الأحقاد والأضغان وذلك بمنع ومحاربة النميمة حتى لو كان الناقل صادقا، فقال (لا يبلغني أحد من أصحابي عن أحد شيئا فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر).
  • يمازح زوجاته: لقد كان رسولنا على درجة كبيرة من الرقي في التعامل مع زوجاته، إذا كان يداعبهن وينزل إلى درجات عقولهن دون تذمر، وجاء عن عائشة أنها قالت (سابقني رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبقته حتى إذا أرهقني اللحم سابقني فسبقني فقال هذه بتلك).
  • متواضع حليم في التعامل: لقد بلغ الرسول الكريم من التواضع ما يجعله سيد الخلق، فقد روي عن السيدة صفية أنها كانت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في سفر، وكان ذلك يومها فأبطأت في المسير، فاستقبلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تبكي وتقول: «حملتني على بعير بطيء، فجعل رسول الله يمسح بيديه عينيها ويسكتها”

صفات الرسول للأطفال

كان للرسول صلى الله عليه وسلم أسلوب خاص في التعامل مع الأطفال، فكان يقوم بمداعبتهم والعطف عليهم وإعطاؤهم حقوقهم واحترامهم، كما حذر النبي الكريم من الكذب عليهم، والسماح لهم باللهو واللعب، ولقد روي عن عبد الله بن شداد عن أبيه قال: خرج علينا رسول الله في إحدى صلاتي العشاء وهو حامل حسنا أو حسينا فتقدم رسول الله فوضعه ثم كبر للصلاة فصلى، فسجد بين ظهراني صلاته سجدة أطالها، فلما قضى رسول الله الصلاة، قال الناس: يا رسول الله إنك سجدت بين ظهراني صلاتك سجدة أطلتها حتى ظننا أنه قد حدث أمر أو أنه يوحى إليك، قال: “كل ذلك لم يكن، ولكن ابني ارتحلني أي جعلني كالراحلة فركب على ظهري فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته.

صفات الرسول صلى الله عليه وسلم المعنوية

كان الرسول الكريم يتصف بالكرم فكان ينفق أمواله ويعطي السائل ولا يخشى الفقر، فضلا عن اتصافه الدائم بالبشر فكان مبتسما سهل الخلق لين الكلام لا يقاطع أحد في حديثه، وكان أعظم الخلق رحيما وقال عن نفسه أني لم أبعث لعانا وإنما بعثت رحمة، فلم يكن غليظ القلب بل عطوفا كما ورد في الكتاب العزيز في قوله تعالى: (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.