صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها و متى لا تقبل صلاة الاستخارة

Omnia Magdy
2023-05-07T10:07:52+00:00
معلومات عامة
Omnia Magdyالمُدقق اللغوي: admin27 يناير 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر

صلاة الاستخارة هي أحد الطرق التي لجأ بها الناس للمولى تعالى في التعرف على الطريق الصحيح الذي يجب أن يسير فيه الشخص وأي من الأمور يختار و لكي تتعرف أفضل على معنى الاستخارة وكيفية أداء صلاتها والفوائد العائدة عليك بعد صلاة الاستخارة نقدم لك هذا المقال المفصل … فتابعونا

صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها و متى لا تقبل صلاة الاستخارة
صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها و متى لا تقبل صلاة الاستخارة

لماذا يصلي المسلمون صلاة الاستخارة؟

التحير في أمور الدنيا أمر يواجه الناس بشكل عام ويكون الاختيار بين أكثر من أمر شيء متعب بالنسبة للبعض، لذا قد أهدانا الله بصلاة الاستخارة التي يشعر معها المرء بالسكينة والتوكل على الله وتفويض الأمور جميعا بيد المولى.

إذا كانت تشعر بالحيرة في الاختيار بين أمرين وترجو التوفيق من الله، فإن صلاة الاستخارة هي أحد الأمور التي أوصى بها رسولنا الكريم لطلب العون والمساعدة من الله في اختيار الأفضل والأكثر نف لنا بعض الأخذ بجميع الأسباب.

يلجأ الناس إلى صلاة الاستخارة في العادة عند الشروع في أمر جديد مثل الزواج أو وظيفة معينة أو فرصة سفر لأن الاختيار يكون صعب بعض الشيء ويكون هناك اطمئنان عند القيام بالاستخارة، وكما قال الإمام ابن تيمية “ما ندم من أستخار الخالق، وشاور المخلوقين، وثبت في أمره”.

كيفية أداء صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة لها عدد من الخطوات التي تم توضيحها في كتب السنة لكي يتم القيام بها بشكل صحيح وتكون كيفيتها كالتالي:

  1. يجب أن المُستَخير بالوضوء كوضوء الصلاة.
  2. يجب أن ينوي الشخص لصلاة الاستخارة لان النية هي أحد الأركان الأساسية في الصلاة.
  3. يؤدي الشخص ركعتين وفي السنة يمكن أن يتم قراءة سورة الكافرون بعد قراءة الفاتحة هذا في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية يتم قراءة سورة الإخلاص بعد الفاتحة.
  4. تقوم بالتسليم في أخر الركعتين وبعدها تبدأ في الدعاء إلى الله -العالي القدير- من خلال دعاء الاستخارة.
  5. يجب أن تبدأ الدعاء بالحمد والثناء على المولى ومن بعدها تصلي على النبي -صل الله عليه وسلم- بالصيغة التي تحفظها ومن الأفضل تكون بالصيغة التي تذكرها في التشهد وهي “اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.
  6. بعد الصلاة على النبي الكريم واستحضار عظمة اللحظة التي تقف فيها بين يد الله يمكن البدء في قول دعاء الاستخارة وهو “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ.. اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر الحاجة التي تريدها) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي؛ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر الحاجة التي تريدها) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ.
  7. بعد الدعاء مع التقين بعظيم قدرة الله وأنه سيرشدك إلى الطريق الصواب وسيكون عون لك في الاختيار يجب الصلاة على النبي الكريم مرة أخرى، وبهذا تكون انتهت أركان صلاة الاستخارة.
  8. يمكنك قراءة الدعاء من خلال ورقة أو كتاب والأولى أن تحفظه وتستحضر المعاني الجليلة المذكورة به.

وصف صلاة الاستخارة وعدد الركعات

معني الاستخارة في اللغة هي طلب المساعدة في اختيار شيء ما، أما معنى المصطلح شرعا فهو الاستعانة بالله في الاختيار في أمر ما ويكون من خلال الصلاة والدعاء واليقين باستجابة المولى والقدرة على الوصول للاختيار الصحيح بعونه وفضله.

عدد الركاعات الأساسية لصلاة الاستجارة هي ركعتين من غير الفريضة -أي لا يتم أدائها مع الصلوات الخمس الأساسية- ثم الدعاء لكن يمكن يزيد الشخص في العدد سواء 4 أو 6 أو يزيد في الركعات.

أوصى الرسول -عليه الصلاة والسلام- بأداء صلاة الاستخارة فقال (إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالْأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ)، لذا فقد أجمع جمهور الفقهاء أنها سنة مؤكدة وهي أحد الوسائل الدينة التي كان يذكر بها النبي أصحابه دائما كما ذكر جابر بن عبد الله -رضي الله عنه في صحيح الإمام البخاري.

توقيت الدعاء في صلاة الاستخارة

الدعاء في صلاة الاستخارة يكون بعد أن يسلم الشخص من الصلاة ويجب يقوم المُستخير بالصلاة الثناء والحمد على المولى تعالي وبعدها القيام بالصلاة على النبي الكريم ثم تشرع في الدعاء الوارد في السنة وتختم بعد الدعاء بالصلاة على النبي الشريف مرة أخرى.

يمكن يكرر الشخص صلاة الاستخارة والدعاء أكثر من مرة ورجحت دار الإفتاء أن أنه لا يوجد عدد معين يمكن أن تتكرر به صلاة الاستخارة لكن من المستحب أن تكون سبع مرات كما قال أنس ابن مالك عن النبي -صل الله عليه وسلم- “يَا أَنَسُ، إِذَا هَمَمْتَ بِأَمْرٍ فَأسْتَخِرْ رَبَّكَ فِيهِ سَبْعَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ انْظُرْ إِلَى الَّذِي يَسْبِقُ إِلَى قَلْبِكَ، فَإِنَّ الْخَيْرَ فِيهِ”.

دعاء صلاة الاستخارة وكيفية قراءته

صلاة الاستخارة يمكن القيام بها للاستخارة في أمور الحياة جمعاء خاصة التي تشعر فيها بتحير وعدم قدرة على الوصول إلى القرار الصائب ومعرفة الطريق الذي يجب أن تسلكه تسأل الله من فضله العظيم أن يعينك على اختيار الأفضل والهداية إلى الجهة الأصوب لك.

دعاء صلاة الاستخارة الذي أخبرنا به النبي الكريم وهو “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ.. اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (ذكر الحاجه التي تدعو من اجلها) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي؛ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (ذكر الحاجه التي تدعو من اجلها) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ”.

يمكن أن تقوم بقراءة دعاء الاستخارة من ورقة أو من خلال جهاز إلكتروني وغيرها من الوسائل لكن يبقى الحفظ هو الأفضل لكي تتعرف على المعاني الطيبة التي يحملها الدعاء وتختبر شعور الطمأنينة والتوكل به.

النية وأهميتها في صلاة الاستخارة

النية هي أحد الأركان الأساسية التي لا يجب أن تغفل عنها في أداء صلاة الاستخارة وهي الركن الذي يلي الوضوع وتبدأ بها أولى خطوات أداء صلاة الاستخارة، ويمكن أن يكتفي الشخص بالنية والدعاء في أوقات صعوبة القيام بالصلاة مثل الحيض أو النفاس لدى المرأة.

تفسير الاستخارة وحكمها الشرعي

معنى الاستخارة يرجع إلى حاجة الشخص للمساعدة في الاختيار في أمور متحير بها وصلاة الاستخارة هي طلب المعونة من الله -عز وجل- في الوصول إلى القرار الصحيح في الأمور التي تسبب حيرة وارتباك للشخص.

الحكم الشرعي لصلاة الاستخارة هي سنة على النبي الكريم وقد أوصى أن يتم الاستخارة في الأمور كلها وطلب العون من الله، ولا يشترط أن ترى منام أو رؤية معينة لتعرف أن الله تقبل الاستخارة ولكن التيسير هو الإجابة الأبلغ بعد صلاة الاستخارة.

الفوائد المرتبطة بصلاة الاستخارة

يمكن أن يحصد الداعي الكثير من الفوائد والمنافع من صلاة الاستخارة ويمكن أن تكون كالتالي:

  • التقرب من المولى والتوكل عليه والحصول على أجر الصلاة والدعاء إلى القدير مما يبعث على الطمأنينة والراحة.
  • الوصول إلى الطريق الأفضل الذي يجب أن يسير فيه الشخص والذي لا يعمله إلا الله والمساعدة في التعرف على القرار الصائب الذي يحمل الخير لك.
  • الابتعاد عن الشر الذي يمكن أن يصاحب تفكيرك البشري المحدود واللجوء إلى أقدار الله الواسعة والتي تحمل لك الخير دائما وأبدا.
  • تعلُم الأخذ بجميع الأسباب وكيفية التوكل لا التواكل على الله في أمور الحياة كافة مع التقين أن اختيار المولى هو الأفضل في جميع الأحوال.
  • الشعور السكينة لتسليم أمورك لله والاستعانة بحوله وقوته في قضاء الحاجة وتقدير الخير لك.

متى يمكن للمسلم اللجوء إلى صلاة الاستخارة؟

قد ذكر رسولنا الفضيل -صل الله عليه وسلم- أن الاستخارة تكون في جميع أمور الحياة وفي العادة يلجأ لها الناس في الأشياء الهامة التي تشغل تفكيرهم ومرتبطة بمصيرهم في الحياة مثل الزواج والعمل والأمور الحياتية الأخرى.

متى لا تقبل صلاة الاستخارة

أوقات اليوم جميعا متاح لأداء صلاة الاستخارة ولكن من المكروه أن يقوم بها المُستخير في الوقت ما بين الفجر وشروق الشمس أو في الوقت ما بين صلاة العصر وصلاة المغرب وأيضا قبل أذان الظهر من 15 إلى 30 دقيقة.

أما عن الاوقات التمستحب فيها القيان بصلاة الاستخارة فقد اعلنت دار الافتاء على صفحتها أن الثلث الأخير من الليل قبل صلاة الفجر هي من أفضل الأوقات التي يمكن أن يقوم فيها الشخص بأداء صلاة الاستخارة لأن المولى -تعالي- يتجلى إلى الأرض ويقول (هل من داعي فاستجيب له).

بعد صلاة الاستخارة ماذا يحدث

صلاة الاستخارة مرتبطة في أذهان عامة الناس بالأحلام والرؤى التي يمكن أن يراها الشخص بعد الصلاة ولكن هذا لم يثبت صحته في كتب السنة، ولكن الثبت هو الشعور بانشراح الصدر وتيسير الله لأحد الاختيارات التي تحير فيها الشخص.

وفي بعض الأحيان يشعر الشخص بعدم رغبة في القيام بأمر قد قرره من قبل ويكون هناك شعور بالضيق والانقباض ويكون هذا توفيق من الله -عز وجل- لأن هذا الأمر لا يوجد فيه خير له، وجميع هذه العلامات طرق استجابة لصلاة الاستخارة.

كم مرة تصلي صلاة الاستخارة

لا يوجد عدد معين لصلاة الاستخارة ولكن من المستحب أن يقوم بها الشخص حتى يصل إلى الهداية في الأمر الذي تم الاستخارة به إلا أن هناك أحاديث نبوية ذكرت أن الاستخارة سبع مرات هي الأفضل ولكن إذا زاد الشخص فلا ضرر بأمر الله.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.