علاج الثعلبة من الصيدلية.. تعرف على روشتة علاج الثعلبة

Nancy
تفسير الاحلام لابن سيرين
Nancyالمُدقق اللغوي: admin18 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

علاج الثعلبة من الصيدلية رغم كونه مهم للغاية إلا أنه لا يقضي على مرض الثعلبة بشكل نهائي على الإطلاق، بل أن تلك التركيبات تساعد على تحفيز نمو الشعر، ويجب عن استخدام تلك الأدوية سوى باستشارة الطبيب المختص، وفي تلك المقالة يوجد الكثير من المعلومات بخصوص هذا المرض وكيفية التعامل معه، فهيا بنا نقرأ الآتي.

علاج الثعلبة من الصيدلية
علاج الثعلبة من الصيدلية

علاج الثعلبة من الصيدلية

من الأفضل عدم اللجوء للصيدلية مباشرة للحصول على علاج الثعلبة قبل الأخذ باستشارة طبية مسبقاً لكي تكون مدركاً لحالتك بشكل جيد وتتمكن من معرفة أي الأدوية سيعطي نتيجة فعالة معك، وهناك العديد من الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها للبعض وبالأخص صغار السن حيث أن علاجهم يختلف عن البالغين بشكل كبير والتأثير عليهم يكون مفعوله مختلف كذلك.

مثال على ذلك استخدام الكورتيكوستيرويد على فروة الرأس لمن هم أقل من 10 أعوام، حيث يتم وضعه على البقع الفارغة والخالية من الشعر، وذلك الدواء لا يتم صرفه سوى بروشتة الطبيب، ويتم استخدامه مرة إلى مرتين في اليوم وقد يكون ذلك العلاج وحده كافياً وفعالاً لمن هم أقل من عشرة سنوات، أما المينوكسيديل يتم استخدامه للحفاظ على استمرار نمو الشعر بعد إيقاف استخدام الكورتيكوستيرويد، حيث أن أعراضه الجانبية أقل ولهذا ينفع كل من الأطفال والبالغين بشكل كبير.

الثعلبة

الثعلبة هو مرض يصيب الفرد ويؤدي إلى تساقط شعره أو أجزاء معينة فيه وقد ينمو الشعر مرة أخرى وحده دون الحاجة لأي علاج أو قد يكون في حاجة لبعض الأشياء التي تحفز نموه، وبعض أنواع الثعلبة لا تنمو مرة أخرى وحدها كما أنها لا تستجيب لأي علاج تتلقاه بسهولة، في بعض الأحيان ينمو الشعر في بعض الفراغات دون علاج ولكن ببطء شديد ولكن الكثير من الأشخاص يلجئون إلى تسريع تلك العملية بالأدوية والعلاج الكيميائي.

غالباً ما يبدأ مرض الثعلبة مع الطفل منذ صغره، وفي تلك الحالة تكون هناك أدوية مختلفة نقدمها له غير الأشخاص البالغين، ولذلك لأن الفئة العمرية أيضاً لها عامل كبير على تحديد العلاج المناسب ومدى فعاليته، ويوصي الأطباء بالأدوية التالية للأطفال: الستيرويدات الموضعية، وحقن الستيرويدات، والمينوكسيديل الموضعي (روجين)، والمهيجات الموضعية والعلاج المناعي، أو الحبوب التي تقلل من جهاز المناعة.

أسباب مرض الثعلبة

يحدث مرض الثعلبة بسبب حدوث اضطراب في جهاز المناعة الذاتية للإنسان، حيث أن وظيفته في الأساس تكون متخصصة في مهاجمة البكتيريا والفيروسات الغريبة التي تدخل إلى الجسم، ولكن قد يحدث مشكلة ما تجعله غير قادر على التمييز بين الخلايا السليمة والمواد الغريبة، وفي تلك الحالة يتم مهاجمة بصيلات الشعر وذلك يتسبب في تضائل حجم البصيلة وتوقف نمو الشعر بالتدريج في تلك المنطقة.

هناك العديد من الأسباب الأخرى للإصابة بمرض الثعلبة، ومثال على ذلك:

الجينات

عندما يكون هناك أكثر من فرد في العائلة مصاب بالثعلبة، فقد تلعب الجينات دورها في تلك الحالة حيث تقوم بتحفيز هجوم الجهاز المناعي على شكل داء الثعلبة في تواجد فيروس معين، كما أن وجود تاريخ مرضي للعائلة بالكثير من الأمراض المناعية مثل التأتب والتهاب الغدة الدرقية، والبهاق، يكون له دور أيضاً في تعرض المرء للإصابة بالثعلبة.

التوتر

التوتر والتعرض للكثير من الضغوطات العصبية يكون له عامل كبير على تساقط الشعر بطريقة غير طبيعية على الإطلاق ويعد نوعاً من مرض الثعلبة يعرف بتساقط الشعر الكربي، وهذا يجعل كثافة الشعر تقل بشكل ملحوظ عن المعدل الطبيعي، وهنا العديد من الأشياء الأخرى التي قد تؤدي لهذا النوع من التساقط:

  • استخدام بعض الأدوية
  • الولادة.
  • التعرض لإصابة جسدية.
  • حدوث تغيرات في حياة المريض.
  • اتباع نظام غذائي مقيد.

التغذية

أثبتت العديد من الدراسات بأن التغذية الغير سليمة تعد أحد الأسباب التي تعرض المرء للإصابة بمرض الثعلبة، حيث أن عدم احتواء الغذاء الذي يتناوله الفرد على كميات كافية من الحديد وفيتامين (د) يتسبب في تساقط الشعر بغزارة، ولهذا عند استشارة الطبيب المختص يجب الأخذ في الاعتبار بوضع نظام غذائي جيد يحتوي على كافة العناصر الهامة لبناء الجسم بشكل سليم.

هل مرض الثعلبة خطير؟

مرض الثعلبة ليس خطيراً على الإطلاق، فهو غير معدي ولا يؤثر على باقي الأجهزة الأخرى والأعضاء في جسم الإنسان، ولا يوجد أي مراحل يتطور إليها في المستقبل قد تشكل خطورة على المرء، وأكدت الدراسات بأنه ينقسم إلى العديد من الأنواع، فهناك ما يصيب منطقة محددة في الرأس، وهناك ما يصيب الرأس بأكملها ونوع آخر يصيب مناطق محددة في الجسم مثل الإبطين والعانة والحواجب.

لا يجب الشعور بالخوف من هذا المرض على الإطلاق فهو لا ينتقل من شخص لآخر عن طريق استخدام نفس المعدات الخاصة، وبهذا يعبر هذا المرض شيء خاص بصاحبه ولا يصيب من حوله بالعدوى بأي طريقة.

أعراض مرض الثعلبة

  • تساقط الشعر دون توقف.
  • يقع الشعر عادة في بقع مستديرة في فروة الرأس وتكون تلك البقع في الغالب حوالي بضعة سنتيمترات.
  • قد يتم فقدان الشعر أيضاً من أي منطقة في الجسم.
  • تساقط الشعر بغزارة وتجمعه على الوسادة أو في الحمام.
  • يظهر في فروة الرأس بقع دائرية فيها قشور تتسبب في تقصف الشعر بشكل كبير.
  • تتواجد بقع ذات حجم ضئيل ويزداد ببطء، وتظهر لها نقاط سوداء.
  • يكون الشعر متقصفاً وعرضة للتساقط بشكل كبير.
  • تتواجد مناطق في فروة الرأس تشعرك الألم وتكون الشعيرات فيها ضعيفة للغاية.

مضاعفات مرض الثعلبة

هناك العديد من المضاعفات لمرض الثعلبة التي قد تصيب المرء، حيث أنه نتيجة لتساقط الشعر بتلك الطريقة يبدأ الشخص في الدخول في حالة من الاكتئاب الشديد وتتدهور أوضاعه النفسية بشكل كبير للغاية على إثر ذلك.

أفضل علاج للثعلبة

الثعلبة تؤدي إلى تساقط الشعر ونموه بعد ذلك ولكن ببدء شديد، حيث أنه لا يوجد أي علاج يمنع تواجد الثعلبة بشكل نهائي بل أنه يسرع من نمو الشعر فقط، وإليك أفضل الأدوية التي تساهم في ذلك:

  • الستيرويدات القشرية: يتم أخذها على شكل حقن، حيث أنها تقوم بتثبيط جهاز المناعة وطريقة استخدامها تكون بالحقن المباشر على فروة الرأس من 3 إلى 6 أسابيع ويتم ذلك عن طريق الطبيب المختص، وهناك شكل آخر على هيئة مرهم يمكن للمريض دهنه بنفسه.
  • مينوكسيديل: عبارة عن دواء تركيزه 5%، ويكون استخدامه متاح لكل من الكبار والصغار، يتم وضعه على فروة الرأس مرتين في اليوم ويستمر استخدامه لمدة 3 أشهر، حيث يساعد على إعادة إنبات الشعر بسرعة مرة أخرى.
  • الأنثرالين: يغير هذا الدواء وظيفة المناعة في الجلد، يستخدم عن طريق وضعه على المنطقة المصابة لمدة من 20 إلى 60 دقيقة، ويتم بعد ذلك غسل الجلد لمنع حدوث تهيج في المنطقة التي وضع عليها.

العلاج الكيميائي الضوئي للثعلبة

عندما تكون الثعلبة موجودة في مناطق كثيرة ومتعددة في الجسم يتم في تلك الحالة اللجوء للعلاج الكيميائي الضوئي، والذي يتم عن طريق أخذ الشخص المصاب لدواء الحساسية من الضوء ويتم تعريضه بعد ذلك للأشعة فوق البنفسجية، ويتم السير على هذا العلاج لمدة لا تقل عن خمسة أشهر، ويسمى هذا العلاج أيضاً بالسورالين ومن الضروري للحصول على النتيجة المرجوة أن يتم الالتزام الجيد بأوقات الجلسات.

وصفات طبيعية لعلاج مرض الثعلبة

الثوم

يلعب الثوم دواً هاماً للغاية في علاج الكثير من الأمراض ومنها الثعلبة، وذلك لكونه مضاد للالتهابات والبكتيريا، وللاستفادة من خصائص الثوم بشكل جيد في علاج مرض الثعلبة يجب عليك اتباع الآتي:

  • استخدام فص من الثوم للقيام بتدليك المنطقة المصابة بشكل مباشر.
  • يظل لمدة نصف ساعة على فروة الرأس ثم يتم شطفه بعد ذلك بالماء والشامبو للتخلص من رائحة الثوم النفاذة.

عصير البصل والعسل

ذلك المزيج يحتوي على كميات كبيرة للغاية من الكبريت حيث أنه يقوم بتحسين أضرار الجذور الحرة والدورة الدموية في فروة الرأس ويقوم بتحفيز نمو الشعر، حيث أكدت العديد من الدراسات أهمية عصير البصل في علاج مرض الثعلبة، وإليك الخطوات التي يمكنك اتباعها من أجل صناعته:

  • قم بوضع ملعقة من العسل على عصير البصل وامزجهما معاً بشكل جيد.
  • ضع العصير على المنطقة المصابة واتركه لمدة ساعة.
  • أغسله بعد ذلك جيداً بالماء البارد.

زيت اللافندر

يحتوي اللافندر على مضادات للبكتيريا والفطريات حيث يمنعها من النمو، والقيام باستخدام زيت اللافندر لعلاج عجز نمو الشعر هو الحل الأمثل على الإطلاق، ويتم ذلك من خلال تدليك المنطقة المصابة به بشكل جيد، حيث أنه يعمل على زيادة عدد بصيلات الشعر وتقويتها وزيادة كثافتها وعمقها، كما أنه يقوم بتكثيف جلد فروة الرأس، ومن أجل نتيجة أفضل يجب القيام به بعد الحمام وترك الزيت لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم شطفه بعد ذلك.

زيت الخروع

يعد من الزيوت الطبيعية التي تحتوي نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الهامة التي تساعد على نمو الشعر وعلاج مرض الثعلبة، كما أنه يقوم بتطهير فروة الرأس بشكل جيد، ويمكن استخدامه مرتين في اليوم.

الحلبة

تحتوي على الكثير من المركبات والبروتينات التي تعمل على تجديد بصيلات الشعر والتخلص من الخلايا التالفة، ولذلك تعد علاجاً ساحراً لمرض الثعلبة، ولاستغلال فوائدها بأفضل طريقة ممكنة إليك الوصفة المناسبة لذلك:

  1. إحضار نصف كوب من بذور الحلبة ووضعه في وعاء مع كوبين من الماء وتركها منقوعة لليلة كاملة.
  2. تصفية الماء وأخذ البذور ووضعها في الخلاط.
  3. نضيف إلى البذور وهي تخلط كمية قليلة من الماء لتتشكل عجينة.
  4. وضع العجينة على الفروة وتدليكها وتركها لمدة نصف ساعة، ثم نغسلها بعد ذلك.

علاجات موضعية للثعلبة

  • الكورتيكوستيرويدات.
  • الحقن داخل الآفة.
  • الكورتيكوستيرويدات الموضعية.
  • الستيرويدات الجهازية.
  • العلاجات المناعية الموضعية.
  • الأنثرالين.
  • المينوكسيديل.
  • مثبطات الكالسينيورين الموضعية.
  • الأقراص المُثبطة للمناعة.

انواع مراهم الثعلبة من الصيدلية

  • الستيرويدات: يعتبر ذلك المرهم مهم للغاية في علاج الثعلبة، حيث أنه يقوم بتحفيز بصيلات الشعر، حيث يتم وضعه على المنطقة المصابة مع التدليك المستمر، الجرعة المحددة التي يتم وضعها يتم تحديدها من قبل الطبيب المختص حسب مدى التطور الذي قد وصلت إليه الحالة.
  •  الأنثرالين: يعد من أكثر الكريمات والمراهم الموجودة في الصيدليات والمعروف كونها تعالج مرض الثعلبة، حيث يتم وضع هذا الكريم على المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسل فروة الرأس بعد ذلك جيداً.

قطره لعلاج الثعلبة

قطرة الأنثرالين (Anthralin): توضع على الأماكن التي لا يتواجد فيها شعر في الرأس يومياً، ويتم تركها لعدة ساعات ثم القيام بغسلها بعد ذلك، ويبدأ مفعول تلك القطرة في الظهور من مدة 8 إلى 12 أسبوع.

علاج الثعلبة نهائيا

لا يوجد علاج نهائي لمرض الثعلبة ولكن يقوم الأطباء بوصف العديد من الأدوية التي تقوم بزيادة سرعة نمو الشعر، والدواء الأكثر شيوعاً الذي يستخدم في علاج مرض الثعلبة هو الكورتيكوستيرويدات، كما أن الأدوية التي تستخدم في زيادة نمو الشعر عبارة عن عقاقير قوية مضادة للالتهابات يمكنها كبت جهاز المناعة.

اخر علاج للثعلبة

  1. حقن مادة الستيرويد في فراغات الرأس.
  2. كما أن الستيرويد يتوفر منه كريم يتم دهنه على فروة الرأس، ولكن مفعوله يكون أبطء من الحقن بشكل كبير للغاية.
  3. محلول مينوكسيديل Minoxidil.
  4. علاجات المناعة الموضعية.

طرق أخرى لعلاج الثعلبة

  •  بذور الكتان تحتوى على العديد من العناصر المفيدة والقوية للشعر والتى تعمل على إضافة الكثير من العناصر المغذية للشعر من أجل التحسين منه، حيث أنها تحتوى على الأوميجا 3 والأحماض الدهنية والتى يتم إستخدامها من أجل الحد من تساقط الشعر والمساعدة على نموه بشكل جيد.
  • قم بإحضار كمية من بذور الكتان وضعها فى كمية من الماء، ويتم رفعهم على النار من أجل غليهم جيداً، ثم إستخدام السائل الذي ينتج منه والعمل على وضعه على فروة الرأس وذلك بعد أن يكون بارد ويتم تركه على الفروة لمدة من الوقت وبعد الإنتهاء منه يتم العمل على غسله جيداً.
  • يتم العمل على استخدام تلك الطريقة حوالى مرتين فى الأسبوع من أجل الحصول على أفضل النتائج الممكنة.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.