علاج الكحه والبلغم والحساسيه

Doha Hashem
تفسير الاحلام لابن سيرين
Doha Hashem17 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

قد يكون السعال والبلغم والحساسية مزعجًا ومزعجًا. الخبر السار هو أن هناك الكثير من العلاجات المتاحة. في منشور المدونة هذا، سنغطي أفضل علاجات السعال والبلغم والحساسية لمساعدتك في الحصول على الراحة بسرعة. تابع القراءة لمعرفة المزيد!

علاج الكحه والبلغم والحساسيه

يمكن أن يكون السعال عرضًا محبطًا ومزعجًا، ولكن يمكن علاجه بمجموعة متنوعة من العلاجات. تشمل بعض العلاجات الأكثر شيوعًا العسل والبخار ومضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان وبخاخات الأنف المالحة والعلاج المناعي ومياه الشرب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد السوائل الدافئة والري الأنفي في تخفيف الاحتقان واحتقان المخاط. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية المتكررة، قد يكون تناول المنشطات الأنفية مفيدًا أيضًا.

1. العسل

العسل علاج طبيعي ثبت أنه يخفف السعال. يمكن استخدامه بمفرده أو بالاشتراك مع علاجات أخرى. يعد استنشاق البخار طريقة شائعة أخرى لعلاج السعال. هذا ينطوي على استنشاق البخار من خلال الأنف. مضادات الهيستامين هي علاج شائع آخر للسعال. أنها تعمل عن طريق منع تأثير الهيستامين، وهي مواد كيميائية تزيد من إفراز السوائل من الرئتين. مضادات الاحتقان هي أدوية تساعد في تخفيف احتقان الصدر والحلق.

بخاخات الأنف المالحة هي نوع من الأدوية التي تستخدم لتخفيف الاحتقان والجفاف في الأنف والجيوب الأنفية. العلاج المناعي هو علاج يستخدم العلاج المناعي للمساعدة في علاج الحساسية. شرب الماء مهم لجميع الناس، لكنه مهم بشكل خاص لمن يعانون من الحساسية. يمكن أن تساعد السوائل الدافئة أيضًا في تخفيف أعراض البرد أو الحساسية. الري الأنفي هو طريقة لري الممرات الأنفية بالماء أو المحلول الملحي. غالبًا ما يستخدم هذا لتخفيف الاحتقان والجفاف في الأنف والجيوب الأنفية. استنشاق البخار هو علاج يستخدم البخار لتحسين أعراض البرد أو الحساسية.

2. البخار

العسل هو أحد أكثر علاجات السعال شيوعًا. العسل علاج طبيعي يُعتقد أنه يعمل عن طريق تخفيف المخاط في الممرات الأنفية. استنشاق البخار هو أيضًا علاج شائع للاحتقان وتهيج الحلق. تعتبر مضادات الهيستامين علاجًا شائعًا للحساسية ويمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض مثل العطس وحكة الأنف وسيلان الأنف أو انسدادها. تساعد مزيلات الاحتقان على تخفيف الاحتقان والألم المصاحب للسعال غالبًا.

تساعد بخاخات الأنف المالحة في تخفيف أعراض انسداد الأنف، بينما يستخدم العلاج المناعي لعلاج حالات مثل التهاب الأنف التحسسي. كما أن شرب الماء والسوائل الدافئة فعالان في تخفيف أعراض السعال. الري الأنفي هو خيار علاجي آخر يستخدم لإزالة الاحتقان من الممرات الأنفية، واستنشاق البخار هو علاج مفيد لمن يعانون من السعال بسبب الحساسية، لأنه يخفف المخاط في الممرات الأنفية.

3. مضادات الهيستامين

في حالات أعراض الحساسية الشديدة، قد تكون الأدوية مثل مضادات الهيستامين ضرورية للمساعدة في تخفيف الأعراض. تعمل مضادات الهيستامين عن طريق منع مادة طبيعية معينة (الهيستامين) يصنعها جسمك أثناء تفاعل الحساسية. يعمل هذا الدواء عن طريق تجفيف المخاط وبالتالي يقلل من إنتاج هذا السائل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد مضادات الهيستامين في تخفيف الأعراض مثل سيلان الأنف والسعال والعطس.

ومع ذلك، فإن مضادات الهيستامين ليست فعالة دائمًا، وقد لا تعمل في جميع الحالات. إذا كنت تفكر في استخدام مضادات الهيستامين، فمن المهم التحدث مع طبيبك أولاً لتحديد ما إذا كانت هي الدواء المناسب لك.

4. مزيلات الاحتقان

مزيلات الاحتقان هي نوع من الأدوية التي يمكن أن توفر راحة قصيرة الأمد لانسداد أو انسداد الأنف (احتقان الأنف). يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض ضغط الجيوب الأنفية، وهو أحد الأعراض الشائعة لنزلات البرد أو الأنفلونزا. تشمل بعض أدوية إزالة الاحتقان الأكثر شيوعًا سودافيد (سودوإيفيدرين) وأليجرا (فيكسوفينادين) وكلاريتين (لوراتادين). من المهم أن تضع في اعتبارك أن علاج التنقيط الأنفي الخلفي يتطلب عادةً عدة طرق مختلفة، لأن أعراض كل شخص فريدة من نوعها.

على سبيل المثال، قد يكون شرب الماء وري الأنف واستخدام السوائل الدافئة مفيدًا لبعض الأشخاص، بينما قد يجد البعض الراحة من استخدام مزيلات الاحتقان التي لا تستلزم وصفة طبية مثل Sudafed أو Allegra. قد يكون العلاج المناعي، الذي يستخدم لقاحًا لمساعدة الجسم على محاربة الحساسية، خيارًا لبعض الأشخاص.

5. بخاخات الأنف المالحة

بخاخات الأنف المالحة طريقة مفيدة لعلاج الاحتقان الناجم عن الحساسية أو نزلات البرد أو الأنفلونزا أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي الأخرى. وهي تعمل عن طريق غسل الغبار والمواد المثيرة للحساسية والمهيجات والمخاط من الأنف والجيوب الأنفية. المحاليل الملحية متساوية التوتر (نفس تركيز الملح)، لذا فهي خيار آمن لجميع الأعمار. يمكن إجراء الري بمحلول ملحي للأنف باستخدام البخاخات أو المضخات أو زجاجات الرذاذ.

توجد أنواع عديدة من بخاخ الأنف بمحلول ملحي، لذلك من المهم أن تجد نوعًا مصممًا خصيصًا لأعراضك. تتضمن بعض بخاخات الأنف المالحة الأكثر شيوعًا رذاذ موميتازون للأنف (الأنف)، والذي يستخدم لعلاج الأعراض الشبيهة بالبرد الناتجة عن التهاب الأنف التحسسي، و Allegra Allergy Nasal spray، وهو مزيل احتقان فعال أيضًا في علاج حمى القش.

قد يساعد أيضًا شرب الكثير من الماء وتناول السوائل الدافئة مثل الحساء في تخفيف الاحتقان. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون استخدام استنشاق البخار أو الري الأنفي مفيدًا في بعض الحالات. استشر طبيبك دائمًا قبل استخدام أي دواء بدون وصفة طبية أو علاج للحساسية أو الاحتقان.

6. العلاج المناعي

العلاج المناعي هو علاج طويل الأمد يوصى به غالبًا لأولئك الذين لا يحصلون على راحة كاملة من الأدوية. العلاج المناعي هو عملية تساعد على التحمل لمسببات الحساسية ويمكن استخدامه مع علاجات أخرى مثل حقن الحساسية أو أجهزة الاستنشاق. غالبًا ما يبدأ من قبل أخصائي الحساسية ويكون أكثر فاعلية عندما يبدأ في وقت مبكر من عملية الحساسية.

7. مياه الشرب

شرب الكثير من السوائل يساعد على تليين المخاط، مما يسهل السعال وتنظيف المجاري التنفسية.

شرب الماء ضروري للحفاظ على ترطيب الجسم، كما أنه خيار جيد لمن يعانون من البلغم أو الحساسية. بينما يفضل الكثير من الناس شرب المشروبات الباردة، فإن شرب الماء بدرجة حرارة الغرفة مفيد أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن شرب الكثير من السوائل يمكن أن يساعد في تخفيف الاحتقان والصداع. إذا كنت غير قادر على شرب أي سوائل، فقد تكون بخاخات الأنف المالحة أو غسول الأنف مفيدًا. أخيرًا، إذا كنت تعاني من أعراض لا تتحسن بالعلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، فقد يكون من المفيد التفكير في طلب المساعدة المهنية.

8. السوائل الدافئة

عندما يتعلق الأمر بإدارة السعال والبلغم والحساسية، يلجأ الكثير من الناس إلى السوائل الدافئة. يمكن أن يساعد شرب السوائل الدافئة على ترقيق المخاط في حلقك، مما يقلل من التهيج أو دغدغة الحلق التي تسبب السعال الجاف. بعض السوائل الدافئة الأكثر شيوعًا للتحكم في هذه الأعراض تشمل العسل والبخار ومضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان وبخاخات الأنف المالحة والعلاج المناعي ومياه الشرب. في حين أن كل هذه الخيارات مفيدة، فإن اختيار الخيار المناسب لك أمر مهم. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من معدة حساسة، فقد يكون استخدام بخاخ محلول ملحي للأنف خيارًا أفضل من شرب العسل أو البخار.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت أعراضك شديدة، فقد تحتاج إلى استخدام أكثر من أسلوب واحد لإدارتها. على سبيل المثال، قد تحتاج إلى تناول مضادات الهيستامين وشرب الماء لتخفيف الاحتقان، أو استخدام مزيل للاحتقان وشرب السوائل الدافئة لتخفيف المخاط. من خلال فهم الأعراض الخاصة بك والتشاور مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، يمكنك العثور على أفضل طريقة لإدارة السعال والبلغم والحساسية.

9. ري الأنف

غالبًا ما يُنصح بغسل الأنف أو استخدام محلول ملحي لغسل الممرات الأنفية كعلاج إضافي غير دوائي للأشخاص الذين يعانون من السعال والبلغم والحساسية. يهدف هذا التحليل التلوي إلى الوصول إلى فعالية الري الأنفي بالمحلول الملحي في علاج التهاب الأنف التحسسي (AR) لدى البالغين والأطفال.

وفقًا لنتائج هذه الدراسة، وجد أن الري الأنفي أكثر فاعلية من العسل والبخار ومضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان وبخاخات المحلول الملحي والعلاج المناعي ومياه الشرب في علاج AR. بالإضافة إلى ذلك، وجد أن الري الأنفي أكثر فعالية من السوائل الدافئة واستنشاق البخار في علاج AR. في حين أن هذه النتائج واعدة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد فعاليتها السريرية.

إذا كنت تعاني من أعراض AR، ففكر في تجربة الري الأنفي كعلاج إضافي. قد يكون مفيدًا في إزالة المخاط ومسببات الحساسية من الأنف والجيوب الأنفية وقد يخفف من الاحتقان وأعراض الجيوب الأنفية الأخرى.

10. استنشاق البخار

عندما يتعلق الأمر بمعالجة أعراض البرد أو الحساسية، فإن استنشاق البخار هو خيار شائع. يعد استنشاق البخار أمرًا سهلاً على الأشخاص فعله في المنزل، وهو فعال في تخفيف الأعراض مثل أعراض السعال والبلغم والحساسية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد شرب الماء والسوائل الدافئة وبخاخات الأنف المالحة وري الأنف في تخفيف الأعراض. تذكر أن تحترس من مسببات الحساسية وتحافظ على إنتاجيتك عند السعال!

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.