كريم لعلاج الثعلبة وما هي مدة علاج الثعلبة؟

Nora Hashem
2023-08-16T13:09:37+00:00
علاج الثعلبة
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab8 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

كريم لعلاج الثعلبة، الثعلبة هو أحد أمراض الجهاز المناعي التي تتسبب في تساقط الشعر في مناطق مختلفة من الجسم أبرزها فروة الرأس والحاجبين والذقن، ولأن هذا المرض ظاهري فيتسبب في التأثير بشكل سلبي على نفسية المصاب مما يجعله يبحث عن طرق علاج مختلفة تكون فعالة وسريعة المفعول، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الكريمات والمراهم والأدوية التي تستخدم في علاج مرض الثعلبة فيمكنكم المتابعة معنا لمعرفة المزيد.

كريم لعلاج الثعلبة
كريم لعلاج الثعلبة في الشعر

كريم لعلاج الثعلبة

تُعتبر الثعلبة من أشهر الحالات الجلدية التي تتسبب في تساقط الشعر، فهو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه الجهاز المناعي بصيلات الشعر مما يتسبب في تساقطه، ولعلاج الثعلبة والحفاظ على الشعر سوف نتعرف على أفضل كريم لعلاج الثعلبة ومدة استخدامه في النحو التالي:

كريم الأنثرالين: يستخدم في الأصل كعلاج للصدفية، ولكن تم إثبات أنه فعال مرض الثعلبة أيضًا، حيث يخلق تفاعل مهيجًا يحفز جهاز المناعة ونمو الشعر، ويمكن تطبيقه على فروة الرأس مرة واحدة يوميًا على المنطقة الخالية من الشعر وتركه لفترة زمنية محددة ثم غلسه بعد وقت قصير يتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة.

والأنثرالين هي مادة اصطناعية تشبه القطران تستخدم عادةً لعلاج الصدفية ومرض الثعلبة البقعية، ومن أهم مميزات العلاج بكريم الأنثرالين أنه يبدي فعالية في العلاج فسوف تظهر نتائج العلاج وينمو الشعر من جديد خلال وقت قصير يتراوح بين 8 و 12 أسبوعًا.

كريم فوليتون: 

يحتوى كريم فوليتون على خلاصة زيوت نباتات طبية خاصة بالعناية بالشعر ونموه وتقويه البصيلات، وعلاج أمراض الثعلبة والصدفية حيث يحتوي فوليتون على كلاً من زيت الزيتون، زيت الجرجير، زيت الجوجوبا، البانثينول، زيت الزعتر، حمض الاستيارك، الكاموميل، صن فلاور، فيتامين هـ، والروزماري.

ويعمل على تقوية بصيلات الشعر من خلال الأحماض الأمنية التي تتوفر به بتركيز عالي، كما أنه يعمل كمضاد لالتهابات فروة الرأس والحكة والاحمرار لاحتوائه على خلاصة  الكاموميل المركزة والمضادة للالتهابات التي يصاحبها تساقط الشعر.

مرهم لعلاج الثعلبة

تتضمن المراهم الموضعية أو التي يمكن تطبيقها على فروة الرأس لتحفيز نمو الشعر المفقود بسبب الثعلبة ما يلي:

مرهم ديبروساليك: يستخدم في علاج المشاكل الموجودة في فروة الرأس، والتخلص من مظاهر مرض الثعلبة والصدفية غير غير الموضعية المتواجدة في فروة الرأس لعلاج الالتهابات، ويبلغ سعر مرهم ديبروساليك يبلغ 17 جنية مصري ويتواجد في مختلف الصيدليات.

مراهم المينوكسيديل: وهو علاج موضعي سهل التطبيق على فروة الرأس مرة أم مرتين في اليوم، يعمل على مساعدة الشعر على النمو بشكل سريع بمجرد حماية بصيلات الشعر من التعرض لهجوم من قبل جهاز المناعة، ويمكن شراؤه بسهولة من الصيدليات.

مرهم لعلاج ثعلبة الذقن

ثعلبة الذقن هو مرض ظاهري عبارة عن ن بقع صغيرة في الوجه خاصة في منطقة الذقن تخلو تمامًا من الشعر، ويٌصنف بأنه مرض ذاتي المناعة يحدث بسبب خلل في الجهاز المناعي في الجسم.

وينصح الأطباء باستخدام الكريمات والمراهم الموضعية التي تحتوي على مادة الكورتيزون، والمحفزة لنمو الشعر مثل المينوكسيديل، وسُستعمل على  المكان المصاب مباشرة مرتين باليوم، ويمكن استعماله بدون الرجوع إلى استشارة الطبيب، فهو أمن للاستعمال سواء للكبار أو الأطفال ولكنه يحتاج مدة طويلة حتى يساعد على نمو الشعر والتخفيف من مرض الثعلبة وليس علاجه بشكل نهائي.

علاج الثعلبة بالكريمات:

هيرباتون كريم: 

كريم لعلاج الثعلبة والصلع يمكن استخدام لكل من يعاني من مشكلة تساقط الشعر سواء الرجال أو النساء، وكل ما عليك هو استعمال هيرباتون كريم الذي أثبت فعاليته في تقوية بصيلات الشعر لتنمو بشكل صحي وكثيف، وذلك نظرًا لاحتوائه على 15 عنصر من المواد الطبيعية.

يستعمل هيرباتون كريم Herba Ton Cream عن طريق تدليلك فروت الرأس بكمية مناسبة له من الكريم لمدة تصل من 2-5 دقائق، مع المواظبة على استعماله مرة أو مرتين باليوم الواحد كغذاء يومي لفروة الرأس.

كريم ديرموفيت:

كريم ديرموفيت حتوي على بروبيونات كلوبيتاسول و هو أحد الأدوية التي يصفها الأطباء لعلاج أعراض الصدفية والثعلبة، حيث يصنف بروبيونات كلوبيتاسول المادة الفعالة لكريم ديرموفيت على أنه كورتيكوستيرويد موضعي قوي للغاية.

ويعمل ديرموفيت عن طريق جعل الجسم يوقف استجابته المناعية الشديدة و التي تسبب بعض الأمراض مثل الثعلبة، وعندما يهدأ رد فعل الجهاز المناعي يتباطأ انقسام الخلايا، ويخفف ديرموفيت الالتهابات المثيرة للحكة والاحمرار.

كريم لعلاج الثعلبة في الشعر

العلاجات الموضعية هي أحد الحلول الفعالة للتغلب على مرض الثعلبة، حيث يتم فرك فروة الرأس بالأدوية للمساعدة في تحفيز نموّ الشعر، ويوجد العديد من الكريمات المتاحة لعلاج ثعلبة الشعر ومن أهمها:

  • كريمات الكورتيكوستيرويد: مثل كلوبيتاسول، الذي يتوفر في هيئة الرغاوي والمراهم التي تقلل من التهاب بصيلات الشعر.
  • المينوكسيديل: يعد من الكريمات الآمنة نسبيًا التي تُطبق مرتين يوميًّا على فروة الرأس دون الحاجة لوصفة طبية، ولكن يستغرق وقت طويل حتى تظهر نتائج فعالة.
  • الأنثرالين: أحد الكريمات التي تُهيج الجلد من أجل تحفيز نموّ الشعر.
  • دهان الستيرويد: تتوافر كذلك أنواع كريم، جل أو مرهم الستيرويد والذي يعمل على إعادة نمو الشعر لكنها أقل فعّالية من حقن الستيرويد. تناسب دهان الجلد الموضعي بالستيرويد علاج الثعلبة لدى الأطفال؛ ولكن لا يُنصح بالاستمرار في اتباع تلك العلاجات في حالة عدم الحصول على نتائج خلال 3 – 6 أشهر.

علاج الثعلبة نهائيًا

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد علاج نهائي للثعلبة، إلا أن بعض الأدوية أو طرق العلاج بالأعشاب تحقق نتائج سريعة وفعالة في نمو الشعر بشكل أكبر، ومن أبرزها ما يلي:

إبرة الثعلبة:

من ضمن طرق علاج مرض الثعلبة سريعة المفعول استخدام حقن أو إبر السترويد، حيث تساعد في إعادة نمو الشعر في المناطق الفارغة، وذلك بحقنها بالسترويد كل شهر أو شهرين.

دواء الثعلبة:

بجانب أدوية علاج الثعلبة الموضعية من الكريمات والمراهم تتضمن أدوية علاج الثعلبة الفموية ما يلي:

  • مثبطات المناعة: التي تؤخذ عن طريق الفم: خِيار آخر يعمل عن طريق كبح استجابات الجهاز المناعي الالتهابية، مثل ميثوتريكسيت.
  • حبوب الكورتيزون: أحياناً يتم وصفعا في حالة الثعلبة المنتشرة، ولكن لا يجب استخدامها إلا بعد مناقشة الآثار الجانيىة مع الطبيب أولاً.

علاج الثعلبة بالوصفات والأعشاب الطبيعية في ثلاث أيام:

  • زيت الخروع: يتميز زيت الخروع بأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد في علاج الشعر وعلاج مرض الثعلبة، وتطهير فروة الرأس، ويتم استخدامه مرتين في اليوم.
  • الثوم:  علاج فعال حيث يعمل كمضاد حيوي للالتهابات والبكتريا، وذلك بتدليك المنطقة المصابة بفص من الثوم بعد هرسه وخلطه بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند وتغطية هذه المنطقة بشاش وتركها لمدة ساعتين قبل غسلها، وتكرر هذه العملية مرتين في اليوم، وهم من أقدم النباتات المستخدمة في الطب النبوي.الشاي الأخضر: يساعد في زيادة تدفق الدم في  فروة الرأس، وزيادة العناصر المغذية لبصيلات الشعر، وذلك لاحتوائه على فيتامين E,C، و فيمنع الشعر من التساقط، ويمكن غليه وتبريده واستخدام قطنة مطموسة به ووضعها على مكان الثعلبة وتكرار هذا الأمر مرة في كل يوم.

العلاج الطبيعي للثعلبة:

يمكن علاج الثعلبة بطريقة فعالة من خلال  اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يضم العناصر اللازمة من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة لرفع كفاءة جهاز المناعة مثل العسل أو زيت اللوز أو الصبار أو الثوم، تلك العناصر التي تعمل كمضاد حيوي طبيعي يحفز نمو الشعر.

أفضل علاج الثعلبة من الصيدلية

الدايفنسايبرون:

هو أحد طرق العلاج المناعي الموضعي المتوفرة بالصيدليات، ويتم تطبيق الدايفنسايبرون على البقع الخالية من الشعر والذي بدوره يسبب التهاب جلد تحسسي وتورم واحمرار وحكة في المنطقة المصابة، مما يؤدي إلى توجيه الخلايا المناعية للالتهاب وانشغالها عن جريبات الشعر.

المينوكسيديل:

من أشهر وأفضل طرق علاج الثعلبة، حيث يعمل على تحسين تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وعند استخدام المينوكسيديل تدخل بصيلات الشعر بسرعة في مرحلة التنامي في دورة نموها، ويتوفر المنيوكسيديل في الصيدليات على شكل سائل أو رغوة.

الكورتيكوستيرويد:

أحد أنواع الأدوية المضادة للالتهابات الخاصة بمرضى الثعلبة، يتواجد في الصيدليات على شكل حبوب أو كريم أو مرهم أو رغوة يتم دهنها موضعيًا على المنطقة الخالية من الشعر، لتقليل الالتهاب المحيط ببصيلات الشعر وإعطائها فرصة للنمو من جديد بشكل صحي.

قطره لعلاج الثعلبة

يمكن اللجوء إلى استخدام قطرة بتنوفيت للشعر في حالات الإصابة بالثعلبة والصدفية التي تصيب فروة الرأس، فهي تحتوي على المادة الفعالة بيتاميثازون  فاليرات وهي نوع من الكورتيكوستيرويد الموضعي المستخدم في تقليل الالتهاب واتساع الأوعية الدموية.

حيث تعمل قطرة بيتنوفيت للشعر على تقليل الالتهابات و الحكة بفروة الرأس و علاج القشرة المصاحبة للإلتهابات، وكذلك علاج مرض الثعلبة الذي يصيب الشعر، ويتسبب في سقوطه في أماكن مختلفة من الجسم من أبرزها الرأس والذقن، فيعملدواء betnovate scalp application قطرة للثعلبه على تحفيز بصيلات الشعر و يخفف من إلتهاب فروة الرأس.

وتعتبر قطرة بتنوفيت من أسهل طرق العلاج والتطبيق على فروة الرأس متين يوميًا صباحًا ومساءً برفق لمدة أسبوعين باستخدام فوهة الزجاجة على المنطقة الخالية من الشعر وتركه ليجف بشكل طبيعي دون استخدام مجفف الشعر، وبمجرد أن تبدأ الحال في التحسين فيجب استخدامها بشكل أقل.

مدة علاج الثعلبة

تختلف مدة علاج الثعلبة حسب الدواء المستخدم كما نرى في النحو التالي:

  • في حالة استخدام حبوب الكورتيكوستيرويدات مثل البريدنيزون، فتستمر مدة العلاج إلى ستة أسابيع، وذلك في حال استخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية، يتم استخدامها مرة أو مرتين يوميًا.
  • وعند استخدام المينوكسيديل سواء على شكل شامبو أو رغوة أو سائل لعلاج ثعلبة الرأس والذقن، فعادة ما يبدأ نمو الشعر بعد مرور 12 أسبوعًا من بداية مدة العلاج، لكن قد يستمر علاج الثعلبة عند استخدامه لمدة 6 أشهر لتجنب فقدان الشعر مستقبلًا.
  • ويبدأ مفعول الأنثرالين في العلاج وظهور الشعر بعد مرور ما يقارب 8 إلى 12 أسبوع من بداية مدة العلاج.
  • أما مدة استخدام العلاج المناعي الموضوعي وتطبيق مادة مسببة للتحسس موضعيًا على المناطق الخالية من الشعر تصل إلى أسبوع حتى ينمو الشعر كامل في غصون 6 أشهر.
  • ويبدأ نمو الشعر باستخدام الميثوتريكسات بعد 3 أشهر من بدء مدة علاج الثعلبة، ليستمر النمو بشكل كامل لمدة تتراوح ما بين 6 إلى 12 شهرًا.

ومن خلال ما سبق ذكره نلاحظ أن علاج الثعلبة يستمر إلى ثلاثة أشهر كحد أدني و6شهور أو عام كحد أقصى، وذلك حسب طرق العلاج المستخدمة، واختلاف درجة الحالة المرضية م شخص لآخر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.