كيف أعرف أن الرحم فاتح 1سم؟

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin5 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

كيف أعرف أن الرحم فاتح 1سم؟ سؤال تطرحه الكثير من الأمهات خاصة حديثة الحمل فهي التجربة الأولى لها، وتشغل عملية الولادة والمخاض تفكيرها بل أحيانًا يسيطر الخوف الشديد عليها، ولأن عنق الرحم من أهم الأعضاء التي لها دور فعال في عملية الولادة تتساءل الحامل دائمًا كيف تعرف أن عنق الرحم مفتوح خاصة مع اقتراب الشهر التاسع، فإذا كان لديكِ مخاوف أو أسئلة أخرى حول ذلك الأمر يمكنك متابعة المقال معنا والاطلاع على أكبر قدر من المعلومات.

كيف أعرف أن الرحم فاتح 1سم؟
علامات انفتاح الرحم في الشهر التاسع

علامات انفتاح الرحم في الشهر التاسع

هناك علامات توضح لكي حالة عنق الرحم وتكشف عن انفتاحه في الشهر التاسع، ومن أهمها ما يلي:

  1. زيادة ضغط الحوض: فعندما ينفتح عنق الرحم فإنه ينزل إلى أسفل الحوض مما يجعلك تشعرين بضغط في منطقة الحوض.
  2. النزيف المهبلي: وهذا أمر طبيعي عند فتح عنق الرحم وتمدده.
  3. إفراز المخاط المستمر: فعندما ينفتح عنق الرحم وتخرج السدادة المخاطية يبدأ إفراز المخاط بصورة كبيرة ومن ثم تتكرر الإفرازات بشكل مستمر.
  4. الشعور بالحاجة المستمرة إلى عملية التبول والتبرز:  وذلك لأن الجنين يحرك رأسه في تجاه الحوض مما يؤدي إلى حدوث ضغط في منطقة الحوض والمثابة وهو ما يجعل المرأة تشعر دائمًا بأنها بحاجة إلى التبول أو التبرز.
  5. تقلصات وانقباضات الرحم: ففي بداية المخاض يحرك الجنين رأسه إلى الأسفل فيضغط على الرحم والأجزاء السفلية التي تقع فوق عنق الرحم بشكل مباشر، وعليه يبدأ الرحم في إرسال إشارات إلى الدماغ تشير إلى اقتراب موعد الولادة، مما يتسبب في زيادة الهرمونات التي تسبب التقلصات.

ماهي علامات الرحم المفتوح؟

توجد أعراض أو علامات تدل على أن الرحم مفتوح ومن بينها ما يلي:

  • نزول السدادة المحيطة بعنق الرحم ونزول الدَّم.
  • نزول الماء المحيط بالجنين أو السائل الأمنيوسي.
  • قدرة على الحامل على التنفس بسهولة بعد المعاناة من ذلك الأمر في فترة الحمل الأخيرة وهو ما يشير إلى نزول الجنين في منطقة الحوض والابتعاد عن منطقة البطن وزوال الضغط على الحجاب الحاجز.
  • تكرار عملية التبول.
  • الشعور بألم في أسفل الظهر التي تشابه اﻵﻻم الدورة الشهرية ولكن بشكل أقوى.
  • كثرة الإفرازات المهبلية ذات اللون البني.
  • الشعور بانقباضات في الرحم وضغط في منطقة الحوض.

كيف أعرف أن الرحم مفتوح بنفسي؟

تستطيع المرأة الحامل أن تعرف مقدار انفتاح الرحم بنفسها وبطرق منزلية عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1.  التأكد من نظافة اليدين وغسلهما بالماء والصابون جيدًا.
  2. الجلوس في وضع مريح وإبعاد الركبتين عن بعضهما.
  3. وضع إصبع الوسطى عن طريق فَتْحَة المَهْبِل للوصول إلى منطقة عنق الرحم.
  4. إذا لاحظت الحامل أنها تلامس الكيس الخاص بالجنين فيعني ذلك انفتاح الرحم بمسافة 2 سم.
  5. أما في حالة عدم تمكنها من ملامسة كيس الجنين فهذا يعني أن الرحم مازال مغلق.

كيف أعرف أن الرحم مفتوح بدون كشف؟

بالإضافة إلى الفحص اليدوي السابق يمكنك مراقبة نفسك في الفترة الأخيرة من الحمل وملاحظة التغيرات التي تطرأ على جسمك، والأخذ في الاعتبار العلامات التالية التي تدل على انفتاح الرحم وهي:

  • عند اتساع فَتْحَة الرحم بين 1 و4 سم تجدي أنك غير قادرة على الكلام وتصدري أصوات متقطعة بين الانقباضات.
  • يتحول الأمر إلى الصراخ عند اتساع فَتْحَة الرحم بين 5 و7 سم.
  • ملاحظة الروائح التي تنتج عن انفتاح الرحم بين 6 و8 سم والتي تعبق الغرفة المتواجدة بها.
  • زيادة إفرازات المخاط الممزوجة بالدم.
  • الرغبة القوية في التقيؤ.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم عند انفتاح الرحم.

كيف أعرف أن الرحم مفتوح بدون طلق بكريه؟

توجد حالات مختلفة من النساء الحوامل ينفتح فيها الرحم دون الشعور بطلق ويرجع ذلك إلى اختلاف الأوزان وطبيعة الجسم وليونة عنق الرحم، وفي هذا الحالة تشعر المرأة بدخول هواء خفيف من فَتْحَة المَهْبِل وتفاجئ أن عنق الرحم مفتوح.

وإذا وصلت اتساع عنق الرحم إلى 10 سم تفاجئ الحامل بنزول ماء الرأس وهو من أهم علامات الولادة دون طلق للبكرية، أو تلاحظ نزول إفرازات مهبلية دمويه بسبب نزول السداد المخاطية التي تحمي الجنين.

وهناك علامات أخرى تدل على أن الرحم مفتوح بدون طلق مثل المعاناة من الإسهال، والارتخاء في المفاصل، والشعور بالتعب الجسدي.

كيف أعرف أن الرحم فاتح الرحم مفتوح 1سم و الطلق خفيف؟

انفتاح الرحم 1 سم هو أول مرحلة في مراحل اتساع الرحم، ولا يعني هذا الأمر أن المرأة الحامل سوف تلد في وقت قريب أو بعد أيام قليلة، وذلك لأن عملية الولادة لكي يتم يجب أن يكون اتساع فتحة عنق الرجم 10 سم.

ويمكن للمرأة أن تعرف أن الرحم فتح اسم عن طريقة بعض العلامات مثل الشعور بألم خفيف وغير مستمر من فترة لأخرى، أو دخول الحمام بشكل متكرر وشدة الحاجة إلى التبول، أو التغير في لون الإفرازات المهبلية من اللون البني إلى اللون الدموي، وفي جميع الأحوال على الحامل الاستعداد والتوجه إلى الطبيب عند ملاحظة العلامات التالية:

هل نزول السدادة يعني أن الرحم مفتوح؟

من حكمة خلق الله سبحانه وتعالي لرحم المرأة أن يكون مُحاط بطبقة من المخاط التي تمتزج بالدم أثناء فترة الحمل، حيث تعمل هذه الطبقة كواقي يحمي الجنين ويحافظ على وضعه في أمان طوال فترة الحمل، وعند اقتراب الولادة وتحديداً في الشهر التاسع يبدأ الرحم بالتمدد والتوسع تمهيدًا للوضع، فينتج عن ذلك طرد تلك الطبقة والتي تُعرف بالسدادة التي تحيد بالرحم وهذا يعني أن الرحم أصبح مفتوح.

الرحم مفتوح 4 سم متى أولد؟

تبحث كل امرأة حامل عن هذا السؤال وهي على مشارف الولادة، والحقيقة أن طبيعة انفتاح الرحم واتساعه تختلف من امرأة  لأخرى، ففي بعض الحالات لاينفتح الرحم إلا مرة واحدة قبل عملية الولادة، وفي حالات أخرى ينفتح الرجم تدريجيًا باتساعات مختلفة تبدأ من 1 سم حتى 10 سم.

وفي حالة انفتاح الرحم بمقدار 4 سم على الحامل الانتظار في علمية الولادة إلى عدة ساعات قد تصل إلى يوم كامل ومراجعة الطبيب المسؤول عن متابعة حملها.

أسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع

هناك أسباب عديدة محتملة لتأخير فتح الرحم في الشهر التاسع ومنها أن يكون الجنين كبير الحجم أو أن قناة الولادة صغيرة جداً، أو حوض الحامل صغير، وإذا كانت المرأة حامل في توأم فتكون تقلصات الرحم ضعيفة.

كما يؤدي الحمل في توأم إلى إطالة المخاض، خاصة إذا كان وضع الجنين غير صحيح مما يتسبب في عدم فتح الرحم في الشهر التاسع وتأخيره، وبجانب ذلك تلعب العوامل النفسية دوراً في ذلك مثل الشعور بالقلق أو الخوف أو التوتر.

وهناك بعض الأدوية التي تتناولها المرأة في فترة الحمل لتخفف من اﻵﻻم والتي يكون لها آثار في ضعف تقلصات الرحم.

أشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع

نعرض إليكِ فيما يلي أشياء تساعد على فتح الرحم وتوسيع عنقه في الشهر التاسع كي تكون عملية الولادة سهلة وميسرة:

  •  الوقوف بشكل طبيعي في وضع واسع وجعل أصابع القدم متوازية مما يفصل عظام المقعدة ويفتح الحوض ويجعل الجنين في وضع صحي جيد.
  • المشي حيث تساعد رياضية المشي على ضغط الجنين على عنق الرحم وتمدده وتوسعه وتسهيل عملية الولادة.
  • الوقوف مع وضع وركيك فوق كاحليك يحقق بعض التوازن.
  • لا ترتخي عند الجلوس.
  • ممارسة العلاقة الحميمة تعزز فتح عنق الرحم، وذلك لأن السائل المنوي للرجل يحتوى على البروستاجلاندين الذي يساعد في توسع الرحم.
  • الوصول إلى النشوة الجنسية في الجماع يؤدي إلى تقلصات وانقباضات الرحم ومن ثم فتحه في الشهر التاسع.

وهناك تمارين رياضية تساعد على فتح عنق الرحم والولادة السهلة مثل:

  • تمرين القرفصاء: لفتح الرحم وتقليل آﻻم الولادة الطبيعة ويكون بقيام المرأة بالوقوف ومباعدة الساقين ومحاولة ثني الركبتين والهبوط بمؤخراتها لأقصى درجة.
  • تمرين حبس النفس: يفضل ممارسة هذا التمرين منذ الأسبوع الأول في الشهر التاسع حيث يساعد في توسيع الرحم وتحميه الطلق، وذلك عن طريق قيام الحامل بالتنفس ثم كتمان النفس في صدرها لأقصى مدة تتمكن منها، مع تكرار الأمر أكثر من مرة حتي تصل في المرة الواحدة لمدة عشرين ثانية.

علامات اتساع عنق الرحم بالسنتيمترات

من الجدير بالذكر أن نوضح مراحل اتساع عنق الرحم أولاً وملاحظة الأعراض كما في النحو التالي:

  • اتساع عنق الرحم حتى 4 سنتيمترات: سوف تعانين من ألم خفيف وغير منتظم في مدة صغيرة جدًا تتراوح بين خمس إلى عشر دقائق، مع بداية تسرب مياه الرحم نتيجة انفجار كيس الماء وتشعر الأم أيضًا بالمغص المتقطع.
  • اتساع عنق الرحم من 4 إلى 7 سم: سوف تزداد حدة الشعور بالغثيان وبالألم لدرجة تصل إلى عدم القدرة على المشي والرغبة الملحة في القيء.
  • اتساع عنق الرحم من 8 إلى 10 سم: يزداد الشعور بالألم مع وجود تقلصات في منطقة البطن والظهر، ونزول الدَّم مع المخاط وفي هذه الحالة يجب سرعة التوجه إلى الطبيب بسبب اقتراب عملية الولادة.

ونلاحظ فيما سبق أن جميع مراحل اتساع عنق الرحم تكون في الشهر التاسع، ولهذا تظهر العلامات التالية:

  • التنفس بسهولة: تُعاني أغلب النساء في فترة الحمل من صعوبة التنفس بسبب ضغط الجنين على منطقة البطن والحجاب الحاجز، وعند الشعور بالراحة في علمية التنفس فهذا يعني تحرك الجنين إلى أسفل والضغط على منطقة الحوض فيبدأ الرحم في التمدد وينفتح عنقه.
  • ظهور الدَّم: عند اتساع عنق الرحم تنزل السدادة مما يؤدي إلى ظهور بقع من الدم.
  • نزول ماء الجنين: يتمزق الكيس الأمنيوسى المحيط بالجنين عند اتساع عنق الرحم ويبدأ السائل الشفاف الذي يشبه الماء في النزول من فَتْحَة المهبل.
  • الشعور بالتشنجات: تُصاب المرأة الحامل بالتشنجات في الجزء السفلي أعلى عظمة العانة عند اتساع عنق الرحم وبداية مرحلة المخاض.
  • رؤية الخط الأرجواني: عندما يتحرك رأس الطفل يبدأ ظهور خط أرجواني من فتحة الشرج حتى الجزء العلوي من الأرداف ويرتبط طول هذا الخط بمقدار اتساع عنق الرحم.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.