كيف اعرف اذا قطتي فيها فطريات؟ وما هي أشكال فطريات القطط؟

Alaa Suliman
2024-01-07T09:57:11+00:00
كيف اعرف اذا قطتي فيها فطريات؟
Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: admin7 مايو 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر

كيف اعرف اذا قطتي فيها فطريات، توجد العديد من الإعراض الذي تظهر على القطط عند الإصابة بأي عدوى وإذا لاحظت عليها ذلك الأمر يجب عليك الذهاب بها إلى الطبيب البيطري على الفور لكي تتمكن من علاجها بشكل صحيح وفي هذا الموضوع سنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا هذا المقال.

كيف اعرف اذا قطتي فيها فطريات
كيف اعرف اذا قطتي فيها فطريات

كيف اعرف اذا قطتي فيها فطريات؟

كيف اعرف إذا القطط فيها فطريات؟ سنقوم بالرد على هذا السؤال تابعوا معنا النقاط التالية:

  • يقوم القط بالهرش والحك في المناطق المصابة بالفطريات  في جسده وإن كانت منتشرة بشدة يقوم بحك الجسد بالكامل.
  • يسقط شعر القط من المناطق المصابة بالفطريات.
  • وجود ترسبات على الفروة ووجود قشور بيضاء كثيرة على الشعر.
  • يعاني القط من وجود احمرار في المنطقة المصابة وقد تتحول بعض القشور البيضاء إلى قشور لونها أحمر.

ما هي فطريات القطط؟

فطريات القطط هي عبارة عن إصابة القطط بعدوى فطرية وذلك يحدث عن طريق تناولها أو استنشاقها أو من خلال امتصاصها من الجلد  وتعد الالتهابات الفطرية للجلد الأكثر انتشاراً من بين أمراض القطط.

تؤثر الالتهابات الفطرية على القطط وأيضاً قد تنتقل عن طريق قيام الأشخاص بملامسة القطط وعلى الرغم من وجود العديد من الفطريات في البيئة إلا أن بعض الفطريات لا تشكل خطراً كبيراً على حياة القطط.

أشكال فطريات القطط

قد يعاني القطط في بعض الأحيان من مشكلات صحية مختلفة، ومن بين هذه المشكلات قد يصابون بالفطريات. هناك العديد من أنواع الفطريات التي قد تصيب القطط، وسنستعرض في هذا المقال بعض منها:

  1. السعفة (Ringworm)
    تعتبر السعفة أحد أنواع الفطريات الشائعة بين القطط. تتسبب السعفة في ظهور بقع على الجلد تكون محاطة بحلقة حمراء ومتضخمة. يمكن أن تسبب الحكة والاحتقان لدى القطة المصابة. يتطلب علاج السعفة استخدام الأدوية المضادة للفطريات الموضعية والعناية الجيدة بنظافة القطة ومحيطها.
  2. فطر الكانديدا (Candida)
    تعتبر هذه الفطريات من أنواع الفطريات العفوية بالفم، وتكون عادةً موجودة في الأمعاء والأغشية المخاطية للحيوانات والبشر. تتسبب الكانديدا في ظهور التهاب في الفم ومجرى الهضم لدى القطة. قد يلجأ الأطباء إلى وصف الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم لعلاج هذا المرض.
  3. الأبواغ الأنفية (Rhinosporidiosis)
    هذه الفطريات تصيب عادةً الأنف والجيوب الأنفية للقطط. تتداخل الأعراض مع أعراض الأمراض التنفسية، مما يصعّب التشخيص. قد يُستخدم العلاج الجراحي لإزالة الأنفية المصابة ومنع انتشار الفطريات.
  4. الورم الفطري (Mycetomas)
    هذا النوع من الفطريات يسبب تشكيل أورام فطرية على الجلد أو العظام لدى القطة المصابة. يتطلب هذا النوع من الفطريات علاجًا جراحيًا لإزالة الورم وعلاج أي عدوى مصاحبة.
  5. الفطار البرعمي الأمريكي الجنوبي (South American Blastomycosis)
    تعتبر هذه الفطريات نادرة في المناطق العربية وتنتشر في بعض مناطق أمريكا الجنوبية. يسبب هذا الفطر تشوهات في الأعضاء الداخلية للقطة ويستدعي علاجًا جراحيًا واستخدام الأدوية المضادة للفطريات.

تشخيص فطريات القطط

تشكّل فطريات القطط الجلدية مشكلة شائعة يُمكن أن تتسبب في تهيج واحمرار الجلد واضطرابات صحية أخرى. لذا، إليك قائمة معلوماتية تشرح كيفية تشخيص فطريات القطط باستخدام الوسائل الحديثة المتاحة:

  1. الفحص بواسطة الأشعة فوق البنفسجية:
    من الطرق الأكثر شيوعًا لتشخيص فطريات القطط الجلدية هي وضع القطة تحت الأشعة فوق البنفسجية. حيث تظهر الآفات الجلدية باللون الأصفر المخضر المتوهج، مما يسهل رؤيتها وتشخيصها.
  2. استخدام المراهم والمواد الأخرى:
    بعض المراهم والمواد يمكن استخدامها للكشف عن فطريات القطط الجلدية بدلاً من الأشعة فوق البنفسجية. يمكن لهذه المواد أن تتفاعل مع الفطريات وتغير لونها أو تظهر تفاعلات مرئية عند وضعها على البشرة المصابة.
  3. فحوصات إضافية لتشخيص الفطريات:
    قد يُطلب من الطبيب البيطري إجراء فحوصات إضافية لتشخيص فطريات القطط، مثل:
  • تحليل البول.
  • زراعة الفطريات: تتم هذه الطريقة عن طريق أخذ عينات من الشعر أو الجلد المكشوط، وهي الطريقة الأكثر دقة للتشخيص، ولكنها تحتاج إلى أسابيع للحصول على النتائج.
  1. أهمية تزويد الطبيب بالمعلومات الشخصية:
    عندما تتواجه مع قطتك التي تشتبه في إصابتها بفطريات الجلد، من المهم توفير المعلومات الشاملة للطبيب البيطري. يجب إعلامه بتاريخ ظهور الأعراض والأمراض التي أُصيبت بها القطة في الماضي، حتى يتمكن من تشخيص الحالة بشكل مفصّل.
  2. مراجعة الطبيب المختص:
    للتأكد من التشخيص الدقيق وتجنب مشاكل صحية أخرى، يُنصح بمراجعة الطبيب البيطري المختص في أقرب فرصة لتعيين الفطريات ووصف العلاج المناسب.
  3. علاج فطريات القطط بالأعشاب:
    تُساعد العديد من الأعشاب في علاج فطريات القطط، حيث تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. يُمكن استخدام الكركم كمضاد فطري، عن طريق خلط الكركم مع كمية صغيرة من الماء حتى يصبح عجينة، ثم وضعه على المنطقة المصابة حتى يجف.

هل فطريات القطط خطيرة؟

بالفعل معظم أنواع الفطريات التي تصاب بها القطط لا تشكل خطراً كبيراً عليها وعلى حياتها إلا في بعض الحالات المتقدمة منها وذلك يحدث إهمال علاج فطريات أذن القطة فقد يتحول هذا الأمر إلى التهابات مزمنة وقد يؤدي في بعض الحالات الصمم وشلل الوجه.

إما بالنسبة لانتقال فطريات القطط إلى الإنسان بشكل عام فهذا الأمر يحدث بسهولة وخاصةً يصاب الأطفال بفطريات القطط لذلك يجب على الأشخاص مربي القطط بشكل عام الاهتمام جيداً بتنظيف البيت باستمرار وأيضاً لأن القطط حتى إذا تخلصت من تلك الفطريات تظل معدية لمدة لا تتجاوز 18 يوم ويجب على الشخص الذهاب إلى الطبيب المختص عل  الفور إذا لاحظ وجود أي آفات أو دوائر مستديرة على الجلد.

أعراض الفطريات على القطط

  • لمعرفة أعراض الفطريات على القطط ستلاحظ أنها تمر بعدة مراحل أول مرحلة هي قيام القط بالحك وبسبب ذلك يحدث له تقطيع في الجلد وإصابته ببعض الجروح والتقيح.
  • المرحلة الثانية يظهر للقط بعض القشور البيضاء وتساقط في الشعر المصاب بالعدوى أو بالفطريات وتحول لون المنطقة المصابة من اللون الأبيض إلى اللون الأسود ويعاني الجلد من الالتهابات والنشاط البكتيري.
  • المرحلة الثالثة وتمسى بالمرحلة المعالجة لان في هذه الفترة يحدث بروز الشعر في الأجزاء المصابة مع زحف الفطريات لأماكن آخرى حتى تصيبها وتتغذى عليها.
  • المرحلة الرابعة وهي مرحلة الشفاء ففيها يحدث بروز للعشر ويقوم الجلد المصاب بالتجديد.

اسباب ظهور الفطريات في القطط

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة القطط بالفطريات وسنقوم بتوضيح ذلك تابعوا معنا الآتي:

  • في البداية تعد الرطوبة العالية من إحدى المسببات الرئيسية في إصابة القطط بالفطريات.
  • انتقال البكتريا بأنواعها إلى بعض القطط.
  • المناطق المظلمة التي لا تدخل لها أشعة الشمس تؤدي إلى انتقال العدوى إلى القطط.
  • كثرة استحمام القطط أو تركها في المناطق التي توجد بها ماء خاصةً في فضل الشتاء.
  • عدم قيام صاحب البيت بتهوية المنزل بقدر كافي.
  • إغفال أهمية النظافة وقلة التعقيم أسرة القطط أو الأماكن التي تفضل القطط النوم فيها.
  • الاستحمام بطوق القطط دون الاهتمام بتعقيمه أو تنظيفه بشكل جيد.

مراحل فطريات القطط بالصور

مراحل فطريات القطط بالصور
مراحل فطريات القطط بالصور
مراحل فطريات القطط بالصور
مراحل فطريات القطط بالصور

افضل علاج لفطريات الجلد للقطط

توجد العديد من الفطريات المناسبة لعلاج جلد القطط وسنقوم بتوضيح ذلك تابع معنا الآتي:

من الممكن أن تقوم باستخدام المر لأنه يحتوي على فوائد متعددة ويعد من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية وله العديد من الأنواع المختلفة ومثل اللون الشفاف والأحمر والبني والأسود  ويمكن عمل منقوع من المر للتخلص من فطريات القطط ويمكنك تطبيق هذه الطريقة من خلال أخذ كمية مناسبة من المر الخام حوالي ملعقة كبيرة.

احرص على تنظيف الماء جيداً للتخلص من الأوساخ والأتربة العالقة بها وقم بوضع المر في برطمان زجاج محكن الإغلاق ثم قم بإضافة الماء المغلي ويغلق عيلها بشكل جيد واتركه في الثلاجة لفترة كافية ثم قم باستخدام هذا المنقوع على جلد القطط المصابة بالفطريات.

علاج فطريات القطط

من طرق علاج الفطريات للقطط القيام بغسل وفك جسم القطة بالديتول وذلك عن طريق غمس قطنة مع مراعاة استخدام قطنة واحدة فقط لكل مكان مصاب ثم القيام بتنظيف القطط بالشامبو المخصص لها وتركه على شعرها لمدة لا تتجاوز خمس دقائق وعمل مساج للمناطق المصابة وبعد ذلك شطف القط بالماء الفاتر وتقوم بتكرار هذه الطريقة مرتين متتاليتين ثم تعرض القط لأشعة الشمس التي تظهر في الثامنة أو التاسعة صباحاً حتي يجف شعره أو ممكن تطبيق ذلك عن طريق استخدام مجفف الشعر ثم قوم بوضع بودرة مخصصة للفطريات من أي صيدلية على جسده.

علاج فطريات القطط بالثوم

علاج فطريات القطط بالثوم تعد من الطرق القديمة والتقليدية التي يلجأ إليها بعض الأشخاص والثوم أيضاً في علاج فطريات القطط لأنه يحتوي على الكثير من الخصائص المفيدة ويتم تطبيق هذه الطريقة عن طريق وضع فص ثوم وفرك الفطريات به وقم بتكرار هذه الطريقة كل يوم حتي يتم التخلص من كل الفطريات والبكتيريا المصاب بها القط بشكل نهائي.

علاج فطريات القطط بالخل

لكي تتمكن من علاج فطريات القطط بالخل يجب عليك أن تقوم بخلط كميات متساوية من خل التفاح والماء الدافيء وإن كانت القطة لم تتحمل الخل فيجب عليك أن تقوم بتخفيف عن طريق وضع ماء أكثر ثم قوم بإحضار قطنة أو منديل واغمسه في الخليط ثم قوم بوضعه على المنطقة المصابة وكرر هذه الطريقة مرة او مرتين كل أسبوع.

وإذا لم تستجيب فطريات القطة لهذا العلاج يجب عليك أن تقوم بأخذها إلى الطبيب البيطري على الفور لكي يضع العلاج المناسب لها للتخلص من تلك الفطريات في أقرب وقت كي لا تعاني منها بشكل أكبر.

علاج فطريات القطط بالأعشاب

توجد العديد من الطرق الطبيعة التي من الممكن أن تعالج بها القطط من الفطريات التي أصابت بها ومن ضمن الطريق فيمكن علاجها بالأعشاب وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابع معنا الآتي:

إن كنت من مربين القطط فلابد  أن تقوم دائماً بتنظيف وتعقيم القطط والمكان الذي تعيش فيه باستمرار ولكي تتمكن من علاجها يمكنك استخدام النعناع والزعتر، والكركم يعد من التوابل الطبيعية لأنه يحتوي على مضادات الالتهابات وله أيضاً العديد من الفوائد الصحية ويمكن استخدامه لعلاج فطريات القطط وذلك عن طريق وضعه في أكل القطط لكي يعمل على علاج الجسم بالكامل من أي فطريات أو بكتيريا، ومن الممكن أن تقوم بوضعه على جسم القط على المنطقة المصابة بالعدوى ويترك على الجلد خلال مدة معينة مع معرفة أن الجلد والشعر يصبح ذو لون أصفر وستلاحظ النتائج بعد مرور فترة قصيرة من العلاج.

امراض القطط الجلدية بالصور

امراض القطط الجلدية بالصور
امراض القطط الجلدية بالصور
امراض القطط الجلدية بالصور
امراض القطط -الجلدية بالصور

كيف اعرف ان القط مريض؟

  • كيف اعرف أن القط مريض يجب عليك في بداية الأمر أن تلاحظ سلوك القطة بشكل جيد وأيضاً تلاحظ فترة نومها وقوم أيضاً بمعرفة درجة حراراتها قم باستخدام ترمومتر شرجي لقياس درجة حرارة القطة.
  • يجب عليك أيضاً ملاحظة أي تغير في عملية الإخراج لديها فإن كانت تواجه صعوبة في عميلة الإخراج وإن كان هناك دم أو مخاط في البول.
  • انتبه خذ قدر كبير من الطعام كما كانت من قبل.
  • إن كانت القطة تقوم بالتقيء عدة مرات على مدار اليوم فأعلم بانها مريضة بالفعل وخاصةً إن كان يظهر عليها علامات الإرهاق الشديد ولم تعد نشيطة كما كانت.
  • انتبه لميل رأس القطة او الدوار وعدم الانتباه كل هذه الأعراض تشير إلى أن القط يعاني من بعض المشاكل العصبية أو عدوى بالأذن.

انتقال العدوى للحيوان والإنسان

دائماً ترتبط العدى والإصابة بالجهاز المناعي فتنتقل العدوى بسرعة إلى الحيوانات التي تعاني من المناعة الضعيفة وأيضاً الحيوانات الصغيرة في السن، وإما بالنسبة للإنسان فتنتقل العدوى إلى الأشخاص الكبار في السن والأطفال وبعض الحيوانات تعاني من بعض الفطريات ولكن لا يظهر عليها أي أعراض تدل على أصابتها بأي شيء وتنتقل تلك الفطريات إلى الحيوان دون أن يشعر بذلك وتنتقل الفطريان من الإنسان إلى الحيوان وليس العكس وتستمر لمدة تصل إلى 14 يوم في فترة الحضانة وتنتق عن طريق قيام الإنسان بملامسة الحيوان بصورة مباشرة أو العكس.

كيف احمي نفسي من فطريات القطط؟

لكي تستطيع حماية نفسك من الإصابة بفطريات القطط يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

في بداية الأمر لابد على القيام بغسل اليدين جيداً بعد التقرب من القط بشكل مباشر وخاصةً إذا كان جلد الشخص مصاب بأي خدوش أو جروح لأن الجلد المجروح يكون أكثر عرضة للإصابة بأي عدوى لذلك يجب عليك تطهير اليد باستمرار، ويجب عليك المحافظة على نظافة المكان وتعقيمه الذي يتواجد به القط ويمكن تطبيق ذلك من خلال الحرص على غسل الفراش المخصص للقط وكذلك كافة الألعاب التي يلعب بها القط والأطباق التي يتناول القط فيها الطعام المخصص له.

احرص على أن يكون البيت نظيف ومعقم باستمرار وأيضاً احرص على إدخال الهواء لجميع أنحاء البيت لأن الهواء النقي يعمل على طرد البكتيريا والجراثيم، ويجب عليك التخلص من أي مستلزمات تخص القط ولا يمكن تنظيفها او تطهيرها بشكل عام.

قم بتنظيف أرضيات سجاد البيت وذلك باستخدام المكنسة التي تعمل بالكهرباء وذلك لكي تتمكن من إزالة الشعر الذي يقع من القطة باستمرار وهذه الطريقة أيضاً تساعد على التخلص من أي فطريات تتساقط مع الشعر ويكون السجاد بيئة مناسبة لنموها.

إذا كنت تربي أكثر من قط في البيت وكان واحداً منهم مصاب بأي عدوى أو فطريات يجب عليك عزل القط المصاب عن الباقي كي لا يصاب باقي القطط معه، ويجب عليك الذهاب إلى الطبيب البيطري باستمرار للتأكد من عدم إصابة القط بأي عدوى وأيضاً احرص على اتباع كل الإرشادات التي يقولها الطبيب لك للوقاية من فطريات القطط بشكل عام.

طرق الوقاية من فطريات القطط

تعتبر فطريات القطط من الأمراض الشائعة التي يمكن أن تصيب القطط، والتي قد تنتقل أيضًا إلى الإنسان. لذلك، من المهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من هذه الفطريات وتجنب انتشارها في المنزل. في هذا المقال، سنستعرض بعض الطرق الفعالة للوقاية من فطريات القطط:

1. النظافة الشخصية:
يجب على أصحاب القطط توخي النظافة الشخصية وغسل أيديهم جيدًا بعد التعامل مع القطط أو تنظيف صناديق القمامة الخاصة بها. على الرغم من أن فطريات القطط ليست دائمًا خطيرة للإنسان، إلا أنه من المهم اتخاذ هذه الإجراءات الاحترازية للحماية والوقاية.

2. تعقيم المكان:
يجب تعقيم المكان الذي يعيش فيه القطة باستخدام المطهرات المناسبة للتخلص من أي جراثيم أو فطريات محتملة. يُنصح بتنظيف أواني القطة وألعابها والمناطق التي قد تكون تعرضت للعدوى بشكل دوري للحفاظ على نظافتها.

3. تجنب الإصابة بالخدوش والجروح:
من المهم تجنب خدش الجلد أثناء لعب القطط أو تربيتها، وذلك لتجنب حدوث العدوى البكتيرية أو التهابات الجلد المزمنة. ينصح بقص أظافر القطة بانتظام للحد من خطر الخدش.

4. تأمين مستلزمات القطة:
يجب توفير جميع المستلزمات الضرورية للقطة، مثل صندوق الرمل النظيف والأكل والشرب النظيف. يعزز ضمان النظافة العامة للقطة بهذه الطريقة الوقاية من الفطريات والأمراض المعدية الأخرى.

5. الانتباه لأعراض الإصابة:
يجب أن يكون لدى أصحاب القطط القدرة على التعرف على أعراض الإصابة بالفطريات، مثل الحكة المستمرة، أو تغير شكل الجلد، أو وجود قشور أو تقشرات في الفراء. في حالة وجود أي من هذه الأعراض، يجب مراجعة الطبيب البيطري لتقديم العلاج المناسب.

6. تعقيم المنزل:
في حالة إصابة أحد أفراد الأسرة بفطريات القطط، يجب تعقيم المنزل جيدًا للتخلص من أية آثار للقطة المصابة. يُنصح بتنظيف الأسطح والأثاث وغسل الملابس التي قد تكون تعرضت للعدوى بشكل دوري.

نصائح للتعايش مع فطريات القطط

تواجه الكثير من أصحاب القطط مشكلة فطريات القطط، وهي مشكلة شائعة يمكن التعايش معها والتحكم فيها ببعض النصائح البسيطة. في ما يلي، سنستعرض لكم بعض النصائح للتعايش مع فطريات القطط:

  1. قم بتنظيف منزلك بشكل منتظم:
    • قم بتنظيف المناطق التي يحب القطط أن تثبت فيها، مثل الأرائك والسجاد.
    • استخدم منتجات تنظيف تحتوي على خصائص مضادة للفطريات لمساعدة في القضاء على الجراثيم والبكتيريا.
  2. حافظ على جفاف البيئة:
    • قم بتهوية المنزل جيدًا للحد من الرطوبة، حيث تعتبر الرطوبة بيئة مناسبة لنمو الفطريات.
    • قم بتجنب ترك الأشياء المبللة في المنزل لفترات طويلة.
  3. راقب صحة القطة:
    • قم بتفقد فرو القطة بشكل منتظم للتحقق من عدم وجود تغيرات غير طبيعية، مثل تساقط الشعر أو بقع القشرة.
    • ابحث عن أي تغييرات في سلوك القطة، مثل الحكة المفرطة أو تقرحات على الجلد.
    • في حالة الاشتباه بوجود فطريات، قم بزيارة الطبيب البيطري للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب.
  4. احرص على نظافة القطة:
    • قم بتنظيف القطة بانتظام باستخدام منتجات خاصة بالحيوانات الأليفة.
    • احرص على تجفيف جيد لفرو القطة بعد الاستحمام، لتجنب تراكم الرطوبة التي تعزز نمو الفطريات.
  5. اعزل القطة المصابة:
    • في حالة إصابة أحد القطط بفطريات، قم بعزله عن القطط الأخرى حتى يتم الشفاء التام.
    • تجنب مشاركة أدوات العناية الشخصية، مثل فرش الشعر أو الملابس، بين القطط المصابة والقطط السليمة.
  6. استشر الطبيب البيطري:
    • قبل تنفيذ أي نصيحة أو استخدام أي علاج منزلي، استشر الطبيب البيطري لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب.
    • تذكر أن العلاج المنزلي قد يكون فعالًا في الحالات البسيطة، لكن في حالات أكثر تعقيدًا قد يكون هناك حاجة للمزيد من الرعاية الطبية.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.