كيف اعرف نوع قطتي؟ وأنواع قطط الشوارع

Nancy
أنواع القطط
Nancyالمُدقق اللغوي: admin24 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

كيف اعرف نوع قطتي؟ يرغب العديد من الأشخاص في معرفة الإجابة على لاهذا السؤال بشكل محدد نتيجة لانجذابهم إلى هواية تربية القطط بشكل كبير، وفي المقال التالي سوف نتداول العديد من المعلومات بخصوص هذا الشأن، فهيا بنا نقرأ الآتي.

كيف اعرف نوع قطتي؟
كيف اعرف نوع قطتي؟

كيف اعرف نوع قطتي؟

القط الشيرازي

يطلق عليه أيضاً القط الفارسي أو الإيراني ويعتبر من أشهر سلالات القطط الحديثة، يتسم بأن له شعر كثيف عند الكتف والعنق كما أنه يتواجد بالكثير من الألوان ويعتبر أشهرها القط الأبيض الذي يجذب من حوله بعينيه الزرقاء.

قط الهيمالايا

تنتج تلك الفصيلة من خلال القيام بالتزاوج بين كل من الشيرازي والسيامي، ويكون معروفاً بلونه البرتقالي الفاتح أما الأنف والذيل والأذن وأطراف القدم، ومن أشهر الأنواع المعروفة هيمالايا شوكلت أما الهيمالايا بلو فإنها تكون أغلى سعراً ومن النادر العثور عليها.

القط السيامي

يعتبر المنشأ الأساسي لها في قارة آسيا حيث قام ملك سيام بمهاداة القنصل الإنجليزي بها، ومن هذا بدأ في الانتشار في بريطانيا بشكل كبير حتى وصلت لاحقاً إلى أمريكا، ومن أكثر الصفات التي تميزها شعرها القصير ولونها عند الأذنم يميل إلى اللون الأزرق بالإضافة إلى الأقدام والأذنين والذيل.

بالإضافة إلى كون عيناها لوزيتان تميلان إلى ناحية الأنف بالأكثر، وهناك البعض منها لديه ذيل طويل والآخر قصير ولكن الأكثر انتشاراً هو النوع الذي يتمتع بذيل طويل.

البالينزي

المنشأ الأصلي لهذا النوع يعتبر في أمريكا، تكون والدته سيامية النوع ويكون شعره ناعماً بشكل كبير للغاية كما أنه كثيف من الأعلى وقصير من الجهة السفلية، كما أن لها عضلات قوية وتتسم بالخفة الشديدة في تحركاتها وتكون أعينها لوزيتان باللون الأزرق.

القط التركي

لديه اسم آخر حيث أنه يلقب بالفان ولديه شعر أبيض يبدأ لون في أن يصبح أغمق عند الوصول إلى الذيل، كما أن لديه أثنان كبيرتان لونهما وردي من الداخل.

قط الغابة النرويجي 

يعيش هذا النوع في النرويج كما أن له شعر كثيف للغاية لكي يحميه من الطقس الذي يكون شديد البرودة بالإضافة إلى مخالبه التي تتيح له القدرة على تسلق الجبال بكل سهولة.

قط الماين

ذلك القط معرةف بأن له جسد كبير للغاية عن باقي القطط بالإضافة إلى وجود عدد زائد من الأصابع يتيح له القدرة على الصيد بكل سهولة.

قط الراغدول

ينتمي هذا النوع إلى فصيلة القطط السيامية، كما أنه يتميز بشعره الطويل والعيون الزرقاء الساحرة، ويتميز هذا النوع من القطط عن الباقي بأن له العديد من الصفات المتشابهة مع الكلاب، حيث أنه يكون مرتبطاً بشكل كبير للغاية بالأشخاص الذي يقومون بتربيته.

قط البنغال

يتميز هذا النوع من القطط بأن شعره قصير كما أن جسده طويل ونحيف للغاية، ويتسم لون فرائه بالتدرج في ألوان البنيات كما أن هناك علامات على رأسه تكون مشابهة للأسهم.

القط الأسترالي

المنشأ الرئيسي لهذا القط في أستراليا ولديه بنية جسدية متوسطة الحجم، كما أن له عيون خضراء وذات حجم كبير، ويتسم بأن له العديد من الألوان التي يعرف بها مثل الذهبي والبني والأزرق والأرجواني والخوخي.

كيف أعرف نوع القطط الصغيرة؟

تأكد من وجود الهرة في بيئة دافئة وآمنة

لكي تكون أكثر قدرة على رعاية القطط وبالأخص حديثة الولادة يجب عليك أن تكون مدركاً بأن القطط الصغيرة تكون عرضة للبرد بشكل كبير في بداية حياتها، حيث أنها تعتمد على درجة حرارة جسد الأم حتى تكون قادرة على تدفئة نفسها ولهذا يجب عدم فصل الهرة عن الأم بعد الولادة مباشرة فهذا قد يتسبب في وفاتها.

إليك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها التعرف على نوع القطة حديثة الولادة بطريقة صائبة دون أن تؤذيها:

  • احرص على تكون الهرة في غرفة تكون التدفئة فيها جيدة.
  • لا تبعد الهرة عن الأم أكثر من عشرة دقائق.
  • عدم وضع القطط على أسطح تسحب الحرارة من الجسد لأنها ستشعرهم بالبرد لسحب حرارتهم منهم مثل الرخام أو الأرض الصلبة.

ارفع ذيل الهرة برفق

أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة جنس قطتك هي من خلال فحص أعضائها التناسلية، من الطبيعي أن تتمنع القطة عن رفع ذيلها ولهذا لا تتغاشم عليها واحرص على معاملتها برفق شديد حتى لا تهاجمك، وإياك وحمل القطة من ذيلها لأنه يكون شديد الضعف والرقة.

  • قم باللعب مع القطة في رفق شديد ثم ضعها على وسادة ناعمة وارفع ذيلها، وإذا أبدت لك أي مقاومة أعدها إلى أمها على الفور.
  • احرص على أن يكون رأس القطة بعيداً عنك قدر المستطاع.
  • قم برفع الذيل في رفق دون شده أو سحبه إطلاقاً.
  • إذا كنت غير قادر على التحكم في القطة استعن بصديق لك ليقوم بحملها ومداعبها وقم أنت برفع الذيل.
  • هناك طريقة أخرى تجعل الهرة ترفع الذيل من تلقاء نفسها وذلك يتم من خلال حك منطقة التقاء الذيل بالظهر.
  • القطط لديها فتحتان، الأولى تكون في الأعلى وهي فتحة الشرج والأخرى تكون العضو الذكري أو الأنثوي.

افحص شكل الفتحة السفلية

إذا كان أمامك أكثر من هرة قم بوضعهم بالقرب من بعضهم فهذا سوف يسهل عليك أكثر تمييز الذكر عن الأنثى، حيث أن الفتحة التناسلية للأنثى تكون على شكل شق طولي. فتحة الشرج وفتحة الأعضاء التناسلية كلاهما يكونان على شكل أحرف صغيرة.

أما الفتحة التناسلية للذكر تكون على شكل دائرة صغيرة، فتحة الشرج و فتحة الأعضاء التناسلية كلاهما يكونان على شكل نقطتان.

افحص المسافة بين الفتحتين

الانثى يكون لديها مسافة قصيرة بين فتحة الشرج والعضو التناسلي على عكس الذكر، والمسافة سوف تكون طريقة لتحديد جنس كل منهما، حيث أن الفتحة التناسلية للأنثى تكون أعلى وأقرب للشرج، أما الفتحة التناسلية للذكر تكون تحت الشرج بمسافة كبيرة.

تأكد من وجود خصيتين

في الذكر الصغير لا تكون الخصيتين واضحتان بشكل كبير ولكن من الممكن أن تقوم بملاحظتها، إياك والقيام بلمس الأعضاء الخاصة بالقطط لعنف لكونها حساسة للغاية وبالأخص القضيب لكونه رقيق بشكل كبير، حيث أنك إذا قمت بجذبه بقوة سوف يتسبب ذلك في مشاكل للقط على المدى الطويل.

قم بالنظر بحرص إلى المسافة التي تتواجد بين الفتحة التناسلية وفتحة الشرج، إذا كنت ترى انتفاخ أو كيس صغير، فهو على الأغلب كيس الصفن وهذا دليل على كون القط ذكر.

كيف أعرف عمر قطتي بالصور؟

كيف أعرف عمر قطتي بالصور؟
كيف أعرف عمر قطتي بالصور؟
كيف أعرف عمر قطتي بالصور؟
كيف أعرف عمر قطتي بالصور؟
كيف أعرف عمر قطتي بالصور؟
كيف أعرف عمر قطتي بالصور؟

أنواع القطط الأكثر انتشاراً

القطط البريطاني ذات الشعر القصير

  • يعد من أكثر أنواع القطط البريطانية قدماً، بالإضافة إلى كونه بملامحه الهادئة والرقيقة بشكل كبير والوجه المستدير.
  • هذه القطط لها شعر دائري وعيون مستديرة لامعة وخدود ممتلئة.
  • كفوفه تكون مستديرة بالإضافة إلى كون مؤخرة ذيله أيضاً كذلك.
  • هناك العديد من الألوان الذي يعرف بها هذا النوع من القطط ولكن اللون الأزرق منه هو الأكثر شيوعاً.
  • يكون الذكور على الأغلب حجمهم أكبر من الإناث ويتراوح وزنهم من 3:5 جرام.
  • إذا كنت ترعاها بشكل جيد فإن متوسط عمرها قد يصل معك من 12 إلى 16 سنة.
  • يعرف هذا القط أيضاً باسم العملاق اللطيف، بالإضافة إلى كونهم يحبون التعامل مع الأطفال والصغار ولهذا لا داعي للقلق بخصوص هذا الشأن.

القط الحبشي

  • يعتبر هذا القط محباً للمياه بشكل كبير كما أنه مليء بالكثير من النشاط والحيوية ويعرف باسم الأبيس.
  • المنشأ لهذا القط يعتبر في مصر رغم أن اسمه قد يوهم البعض على أنه من أثيوبيا، ووفقاً للدراسات الجينية له تم الاكتشاف بأنه في الأساس من منطقة ساحل المحيط الهادي.
  • حجمه متوسط كما أنه يعتبر من القطط التي تتميز بشكل ملوكي وأناقة كبيرة، كما أن له جسم قوي وأرجل قوية ورفيعة.
  • كفوفها ذات حجم صغير وبيضاوي ورأسها دائري الشكل مثل الإسفين مع أطراف مميزة ومثبتة على الأذنين التي يكون حجمها كبير وذا شكل متباعد.
  • عيونهم لديها العديد من الألوان المتعددة والخلابة كما أنها واسعة.

القط الفرعوني

  • يعتبر من فصيلة السنوريات ويعتبر من الحيوانات الثديية آكلة اللحوم ويتواجد منه الكثير من السلالات التي تصل غلى 60 سلالة، وتختلف من حيث أماكن عيشها فالبعض منها يعيش في البيوت والآخر متوحش ويظل طليقاً في البرية.
  • تتمتع بحاسة شم قوية للغاية وأسنان ومخالب حادة تساعدها في عمليات الصيد، كما أنها تكون قادرة على الرؤية في الليل.

القط السيامي

  • ترجع الأصول الأساسية لهذا القط إلى تايلاند ويعد من أشهر القطط على الإطلاق.
  • طباعه حادة كما أنه حساس للغاية ولهذا من الصعب كثيراً التنبؤ بتصرفاته.
  • تتميز أنثى السيامي بأنها تضع عدد كبير للغاية من الهرر.
  • يتمتع بجسد رشيق ونحيف وحجم متوسط، ولو رأيته تظن أنه يرتدي قناعاً على وجهه.
  • كما أن هناك العديد من النقط التي تكون منتشرة على الجسد وبالأخص في ذيل والوجه وعلى الأذنين.

القط بيرمان

  • يلقب أيضاً بالقط المقدس أو القط بورما، وعلى فرائه ألوان تبدو وكأنها معطف من اللون الأبيض والبني بالإضافة إلى أنه لديه عيون زرقاء.
  • هذا القط يكون مناسباً للغاية من أجل تربيته في المنزل وهذا يرجع إلى لطافته الشديدة وذكائه الحاد.
  • يكون الذكر أكبر من الإناث في تلك الفصيلة، ويمكن أن يكون حجمه كبيراً للغاية بالإضافة إلى طوله.
  • المنشأ الأصلي لهذا القط يعتبر في فرنسا ثم انتقل إلى انجلترا وبعد ذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

أنواع القطط من حيث السلوك

  • النوع الأول: الكثير من القطط تكون محبة للناس واجتماعية بشكل كبير للغاية، وذلك النوع هو المفضل للبشر لكونه أليف ويحب النوم على الأسرة والجلوس على أرجلهم واللعب مع الأطفال.
  • النوع الثاني: يكون شرساً وعدوانياً للغاية وفضولي إلى حد كبير مما يجعله يقوم بالهجوم على أي شيء أمامه، والأشخاص الذين يقومون بتربية هذا النوع يعانون معهم الكثير من المشكلات، وإليك الطريقة الملائمة للتعامل مع تلك النوعية:
  1. القطط تحب الألعاب والأضواء العديدة ولهذا أجعل بيتك أكثر ملائمة لهم بحيث يجعلهم يشعرون بالراحة والرغبة في التواجد فيه.
  2. حاول التقرب من القط واللعب معه ولكن بحذر من خلال الاستعانة بالدمى أو الليزر الذي يصدر عنه ضوء.
  3. وفر له الأصناف التي يحبها بالأكثر دون غيرها من الطعام مثل الأسماك واللحوم والحليب، وأثناء تناوله الطعام ملس على رأسه لكي يشعر بالأمان معك ويرتاح لك.
  • النوع الثالث: يكون عكس النوع الأول تماماً حيث أنها تكون غير اجتماعية وخجولة بشكل كبير، والأشخاص الذين يقومون بتربية هذا النوع يصيبهم الملل الشديد، وإليك بعض النصائح لكي تجعل قطك أكثر حماساً وتفاعل معك:
  1. إياك وإخراج القط من المكان الذي اعتاد عليه.
  2. وفر له الطعام والشراب دائماً بالقرب من المكان الذي يفضل البقاء فيه.
  3. يجب عليك ألا تصرخ في وجهه أو تتعامل معه بعنف شديد وتجنب ترك الأطفال يلعبون معه، حيث أنه من الأفضل بقاء تعامله معك وحدك.ط
  4. يجب الحرص على أن تكون صبوراً معه إلى أبعد حد ممكن حتى يبدأ في الاعتياد على الاجواء والخروج من تلك الحالة.
  5. إذا أصبح قطك طبيعياً أحرص على طريقة معاملتك له حتى لا يصدر منك تصرف عنيف يجعل الأمور تزداد سوءاً.

أغلى أنواع القطط

  • قط آشيرا: سعره 125 ألف دولار ويعد من أكثر القطط المنزلية المشهورة حول العالم، كما أنه يتلقى رعاية بالقرب من الفهود الآسيوية ويعتبر من السلالات النادرة بشكل كبير للغاية ويتراوح وزنه بين 12 إلى 15 كيلوجراماً.
  • قط السافانا: يعتبر من أكثر ثاني أنواع القطط غلاء حول العالم حيث يصل سعره إلى يصل سعره إلى 50 ألف دولار، وقام بدخول موسوعة جينيس على كونه أطول قط على الإطلاق، يكون غذائه على اللحوم النيئة ولا يتعامل بلطق على الإطلاق مع الغرباء.
  • القط البنغالي: يعد من أكثر أنواع القطط شهرة حول العالم، يصل سعره إلى 25 ألف دولار، يعتبر قط هجين نتيجة لتزاوج الماو المصرية مع القطط الآسيوية الهجينة، لديه جسد قوي ويتسم بنشاطه الكبيرة في الحركة.
  • قط السفينكس أو الفرعونى: يسمى بقط ياسمين عبد العزيز ويصل سعره إلى 9800 دولار، يعتبر سلالة نقية ومن الصعب الحصول عليه، بالإضافة إلى كونه يمتلك بشرة حساسة للغاية تجعله في حاجة إلى رعاية خاصة لكونه يزيد من التعرض للإصابة بالبرد، ويتم خضوعه لفحص القلب سنوياً.

  • القط الفارسي: يصل سعره إلى 5500 دولار ويعد من أحد أقدم السلالات حول العالم، لديه وجه مسطح وخدود ممتلئة وينام لمدة 20 ساعة خلال اليوم.

أنواع القطط الشيرازي

  • المون فيس: يعد هذا النوع من أكثر أنواع القطط الشيرازي التي تنتشر في الكثير من المناطق دوناً عن غيرها، ولديها العديد من المواصفات اللطيفة للغاية مثل العين كبيرة الحجم والمستديرة، والأنف الصغير الذي يرتفع قليلاً وأذن طويلة ومدببة والفراء كثيف في كل أنحاء جسده ما عدا الرقبة.
  • الهيمالايا: تعد ناتج حدوث تزاوج بين كل من القطط السيامي والقطط الفارسية، ولهذا تمتلك صفات مشتركة بين كل من النوعين أشهرها العيون الزرقاء البارزة والواسعة ويكونان متباعدتان عن بعضهما، وساقيها قصيرتان وأذنها صغيرة الحجم ومدببة بالإضافة إلى امتلاكها ذيل طويل.
  • الهاف بيكي: تعد نتيجة لتزاوج كل من المون فيس والبيكي فيس وذلك السبب الرئيسي لتسميتها بتلك الطريقة، ويتميز بعيونه الدائرية القريبة من بعضها والأنف الذي يتواجد أسفل العين والفم يكون على شكل الرقم 8.
  • الدول فيس: تحمل تلك الفصيلة صفات مشتركة بين كل من قطط البيكي فيس وقطط المون فيس من حيث شكلها، لكن أطرافها تكون قصيرة عن قطط المون فيس.
  • البيكي فيس: تعد من أكثر أنواع القطط الشيرازي غلاء على الإطلاق دون غيرها، حيث أنها تتميز بامتلاكها لكل المميزات التي تمتلكها كل القطط الشيرازي ما عدا الأنف الذي يكون شكله منبسط بنفس مستوى العين، بالإضافة إلى امتلاكها للون عين من الصعب تحديده.

أنواع القطط المنزلية

  • القط الأمريكي قصير الذيل: يتميز بالعديد من الصفات اللطيفة للغاية والهدود الشديد بجانب أنه لديه أسنان حادة بشكل كبير وهذا يجعله في الخيار الأول لدى الأشخاص الذين يرغبون في تربية القطط، لديه رأس ممتليء وعينان مستديرتان كما أن الفراء يغطي كل جسده ويحب كثيراً التواجد في مكان مرتب ومنظم للغاية.
  • القط الشيرازي: ذلك القط منتشر بشكل كبير للغاية ويحب الكثير من الأشخاص تبنيه دوناً عن غيره لكونه يتمتع بشكل جميل، كما يتميز بأن له فراء كثيف وناعم وينقسم إلى ثلاثة أنواع، المون فيس والبيكي فيس والهيمالايا، بالإضافة إلى تعدد ألوانه من الأبيض والأسود والبني الغامق.
  • القط البريطاني: شكله الرائع ليس الميزة الوحيدة التي يمتلكها حيث أن لديه طباع هادئة للغاية ولا يتسبب في أي إزعاج للآخرين من حوله بالإضافة إلى كونه يتسم بالخجل الشديد، كما أن من السهل تعليمه أحد المهارات ويتواجد في العديد من الألوان مثل الشيكولاته واللون الرمادي والأبيض والأسود.
  • قط كيمريك: يعد من أقوى أنواع القطط على الإطلاق بالإضافة إلى تمتعه بقدر كبير من الذكاء والصفات الحنونة، كما أنه يحب قضاء الكثير من الوقت في اللعب والكثير من الأنشطة المختلفة.
  • قط بيرمان: يمتلك هذا النوع شعراً طويلاً للغاية يتميز بملمس ناعم ويكون في حاجة ماسة لكي يشبع حاجته العاطفية من خلال اهتمام من حوله به ومعاملتهم له بلطف شديد.
  • قط بومباي: تشبه القطط السيامي في العديد من المواصفات الخاصة بها، ولكنها تختلف عنها في اللون إلا أنها منتشرة باللون البني أو الأسود بشكل أكبر، ويكون لديها العديد من المواصفات الجيدة التي تتيح لها القدرة على التواصل مع البشر بشكل جيد.

اختبار سلالة القطط

نظراً للتطور التكنولوجي الراهن أصبح هناك العديد من التطبيقات التي تتيح لنا القدرة على فهم العديد من الأشياء في الحياة من حولنا، ومن أجل اختبار سلالة القطط قد بالدخول إلى متجر البلاي ستور وحمل التطبيق الذي يناسبك والأسهل بالنسبة لك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.