كيف يرتبط لون النجم بدرجة حرارته

Mostafa Ahmed
اسالة وحلول
Mostafa Ahmed20 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

كيف يرتبط لون النجم بدرجة حرارته

الاجابة هي: تقل درجة حرارة النجوم كلما اتجهنا من اللون البنفسجي إلى اللون الاحمر في الطيف المرئي.

يرتبط لون النجم مباشرة بدرجة حرارته. كلما كان النجم أكثر سخونة، كلما ظهر لونه أزرق. مع انخفاض درجة الحرارة، يبدو أن النجم يتحول من اللون الأزرق إلى الأصفر وأخيراً إلى الأحمر. يحدث هذا التحول اللوني بسبب الأنواع المختلفة من الغازات الموجودة في الغلاف الجوي للنجم. مع انخفاض درجة الحرارة، يصدر غاز الهيدروجين صبغة حمراء، بينما يصدر الهيليوم صبغة صفراء. تظهر النجوم الأكثر سخونة باللون الأزرق لأنها تحتوي على هيدروجين وهليوم أكثر من النجوم الأكثر برودة.

يرتبط لون النجم مباشرة بدرجة حرارته. كلما كان النجم أكثر سخونة، كان لونه أكثر زرقة، لأن الضوء الأزرق أكثر نشاطًا من الألوان الأخرى. عندما يبرد النجم، يتحول اللون إلى اللون الأصفر ثم الأحمر في النهاية. هذا لأن الضوء الأحمر يحتوي على أقل طاقة من كل الضوء المرئي. وبالتالي، فإن النجوم الأكثر برودة تبعث ضوءًا أحمر أكثر من الضوء الأزرق. هذا هو سبب ظهور النجوم أكثر احمرارًا في سماء الليل، لأنها بعيدة عنا وقد بردت بشكل ملحوظ.

يرتبط لون النجم مباشرة بدرجة حرارته. عندما تصبح النجوم أكثر سخونة، يتغير لونها من الأحمر إلى الأزرق في الطيف المرئي. هذا لأنه عندما تصبح النجوم أكثر سخونة، فإنها تصدر المزيد من الطاقة على شكل إشعاع قصير الطول الموجي، والذي يظهر باللون الأزرق. عندما تبرد النجوم، تصدر إشعاعات ذات موجات طويلة تظهر باللون الأحمر. هذا يعني أن النجوم الأكثر سخونة تكون أكثر زرقة، في حين أن النجوم الأكثر برودة تكون أكثر احمرارًا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.