متى يبدا الطفل يناغي وطرق تجعل الطفل يبدأ المناغاة

Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: admin23 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

متى يبدا الطفل يناغي، من الطبيعي أن كل الأطفال لا يستطيعون التكلم أو التحدث بعد الولادة مباشرةً،ولكن الطفل يمر بعدة مراحل ولكن في جميع الأحوال فيبدأ نموه بالمناغاة عندما يقوم بإصدار بعض الأصوات بشكل عشوائي وسنقوم في هذا الموضوع بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا هذا المقال.

 متى يبدا الطفل يناغي
متى يبدا الطفل يناغي

متى يبدا الطفل يناغي

يبدأ الطفل في المناغاة عن طريق إصدار بعض الأصوات ويقوم بإعادة ذلك مراراً وتكراراً ويشعر بالمتعة والاستمتاع عندما يقوم أحد من الوالدين بمناغاته والتحدث إليه وهو في هذه الحالة الأهل عليهم دور كبير في هذه المرحلة فيجب عليهم أن يتحدثوا معها بنفس لغته فهذا الأمر يساعد على تطور مهاراته الكلامية بشكل جيد، وأكدت بعض الدراسات انه لابد من تشجيع الطفل على المناغاة لأنها لها تأثير قوي على تسريع عملية نمو التكلم عنده.

الطفل يناغي أولاً بالابتسامة

  • يبدأ الطفل في المناغاة بالابتسامة أولاً وهو في عمر الشهرين وفي هذه الحالة يبتسم استجابه لابتسامة الأم له وهذه علامة على نضج ونمو عقله وفي هذه المرحلة أيضاً يمكنه أن يرى مسافات قصيرة ويعرف الشخص ويرد عليك بالمثل.
  • أما عندما يصبح الطفل في عمر الثالثة شهور بالفعل يتفاعل مع ابتسامه أمه له ويبتسم حينما يرى الأشياء التي يعرفها على سبيل المثال يبتسم عندما يرى لعبة.
  • وهناك دراسة أكدت على أن الطفل من الممكن أن يبتسم ليجعل والدته تبتسم له وهو في عمر أقل من 4 أشهر وفي هذه الحالة يكون عقله نضج بما يكفي ويقوم باستخدام الابتسامة للتواصل مع الآخرين.

طرق تجعل الطفل يبدأ المناغاة

هناك بعض الطرق التي يجب على الأم فعلها لك تجعل الطفل يبدأ في المناغاة وسنقوم بتوضيح ذلك تابعوا معنا الآتي:

  • يجب عليها إصدار بعض الأصوات المضحكة وبعض الكلمات وتقوم أيضاً بمناداته باسمه فهذا الأمر يجعله يبدأ في الضخك والمناغاة.
  • احرص على إمساك طفلك بلطف ونفخ بعض الهواء على وجهه بلطف.
  • قوم بتكرار كلمة بابا وماما أمامه بكثرة.
  • من الممكن أن تقوم باللعب معه ودغدغة أسفل قدميه وبطنه وأبطه كل ذلك يجعله يضحك ويتفاعل معك.
  • حاول التكلم معه كثيراً أو تتحدثي معه بنفس لغته.
  • أو إصدار صوت أ حيوان أو صوت يخص لعبة الطفل.
  • ويستطيع الطفل التحكم على عضلة الوجه عندما يأتي الشهر العاشر من عمره كما أنه يستطيع السيطرة على يده وعينيه ويقوم بالتقاط بعض الأشياء.

مناغاة الرضيع في الشهر الثاني

  • إذا قمتي بمداعبة الطفل الرضيع وهو في عمر الشهرين فهو يبتسم لك ويضحك معك خاصة وهو في عمر أربعين يوم.
  • يركز بصره على بعد 15 سم ويستطيع أيضاً إصدار بعض الأصوات المختلفة.

هل يناغي الطفل في الشهر الثالث

بالفعل يبدأ الطفل في المناغاة وهو في عمر ثلاثة أشهر أو أربعة ففي هذه الحالة يستطيع الرؤية بشكل واضح ويستطيع أن يفرق بين الأصوات وبالأخص صوت والدته فعادةً عندما يسمع صوتها يضحك ولكن بعض الأطفال قد يبدئون بالتفاعل مع هذا الأمر بعد مرور أربعة أشهر ولكن لا داعي للقلق من ذلك فهذا يعود إلى الفروق الفردية ليس أكثر.

هل الطفل الذي لا يسمع يناغي

الطفل الذي يعاني من ضعف في السمع أو فقدانه يستطيع أن يقوم بمناغاتك لأنه يقوم بإصدار أصوات متعددة لأنها أصوات بلعومية، وإذا رأي أنك تضحكين معه يضحك ويبتسم لك أيضاً، و لكن سيكون لديه مشكلة في التواصل مع الآخرين والبيئة المحيطة به ولا يستطيع أن يصدر أي رد فعل عندما تقومين بمناداته أو حينما تقوم بإشغال أي أصوات عالية بالقرب منه.

 كيف يتعلم الأطفال التحدث؟

يتعلم الطفل التحدث على عدة مراحل والخطوة الأولى تحدث بالفعل في الرحم لان لاحظ بعض العلماء والباحثون أن نشاط المخ في المراكز اللغوية لدماغ الجنين منذ الشهر السابع للحمل، وعندما تقوم الأم بالتحدث بصوت أعلى أو عندما تركز على حروف معينة فهذا يعد بمثابة أول درس له في الكلام وذلك عن طريق استماعه إلى صوت الأم، وفي آخر الحمل يصبح الجنين ماهر في سماع الكلمات ويستطيع التميز بين لغة الأم ولغة آي شخص آخر.

ويقوم الطفل بإصدار صوت عندما يصبح عمره شهرين وهذه الأصوات تضع الأساس وعندما يكتمل أربعة شهور يستطيع أن يقول مثلاً كلمة بابا أو ماما، ووفي الحقيقة أن الطفل يبدأ في التواصل معك وفي عمر الشهرين أما قبل ذلك يقوم بالمناغاة لتطورات بيولوجية تحدث ليس أكثر من ذلك.

متى يبدأ الطفل بالانتباة

  1. حاسة البصر: يبدأ الانتباه عنده وهو في عمر الشهرين وبعد ذلك يستطيع تتبع الصور المتحركة وينجذب إلى الألعاب والألوان وهو في الشهر الرابع أما عندما يأتي الشهر السادس من عمره ففي هذه اللحظة يستطيع معرفة التفاصيل وملاحظة أشياء كان لا يلاحظها من قبل.
  2. حاسة السمع: يستطيع الطفل سماع صوت والدته وهو في الشهور الأخيرة من الحمل ولكنه لا يستطيع أن ينظر إليها بشكل مباشر عندما تنادي عليه أو تناغمه إلا بعد مرور الشهر الأول.
  3. حاسة التذوق: تلاحظ الأم هذا الأمر أثناء قيامها بإرضاعه بشكل طبيعي لأنها مؤشر صحي للتعرف على مدى انتباه الطفل وتطور حاسة تذوقه.
  4. حاسة الشم: يستطيع الطفل الانتباه إلى رائحة والدته ولبنها وهو في الأسبوع الأول.
  5. حاسة اللمس: يستطيع الطفل أن يلاحظ حاسة اللمس بعد الولادة مباشرةً لأنه كان طول فترة الحمل حول سائل ناعم ولكن بعد الولادة يشعر بخشونة الثياب والاختلاف ولكن لا يستطيع التعبير عن هذا الأمر إلا بالبكاء في حالة شعوره بعدم الراحة أو القلق والتوتر.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.