مرهم علاج الثعلبة من الصيدلية وعلاج الثعلبة بالقرآن

Nora Hashem
2023-08-16T13:10:09+00:00
علاج الثعلبة
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab31 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

مرهم علاج الثعلبة من الصيدلية، مصطلح الثعلبة يعني تساقط الشعر على شكل بقع دائرية صلعاء سواء في منطقة الرأس أو الذقن، والتي تصيب كل من الذكور والإناث مما يجعل الأمر مزعج ومؤلم نفسيًا، إلا أن هناك طرق كثيرة طبية بالأدوية أو المراهم وطبيعية تساعد على الشفاء من مرض الثعلبة سوف نتعرف عليها بشكل مفصل في هذا المقال.

مرهم علاج الثعلبة من الصيدلية
أدوية لعلاج الثعلبة

مرهم علاج الثعلبة من الصيدلية

يبحث الكثير من المصابين بمرض الثعلبة عن أفضل مرهم يتوفر في الصيدليات ويعطي نتائج مرضية، وكان الاختيار الأمثل والأفضل هو مرهم ديبروساليك لعلاج الثعلبة، والذي يتم استخدامه تحت الإشراف الطبي، فلا يمكن إعطائه لأي شخص حتى وإن تشابهت أعراض المرض، وذلك لتجنب حدوث أي آثار جانبية أو مضاعفات.

ويستخدم مرهم ديبروساليك في التخلص من الالتهابات والمشاكل الموجودة في فروة الرأس، تجدر الإشارة إلى كون لوشن ديبروساليك يتم استخدامه من أجل التخلص من مظاهر الصدفية غير الموضعية المتواجدة في فروة الرأس.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب الالتزام بالجرعة التي حددها الطبيب المعالج ومدة العلاج، ويجب التأكيد على أهمية التوقف عن استخدام هذا الكريم في حالة حدوث أي مضاعفات أو تهيج في الجلد.

ومن المميز أن سعر مرهم ديبروساليك يبلغ 17 جنية مصري ويتواجد في مختلف الصيدليات.

شامبو لعلاج الثعلبة

شامبو أعشاب ألوبيشيا لمنع تساقط الشهر وعلاج داء الثعلبة:

يطهر Alopecia فروة الرأس وجذور الشعر لاحتوائه على مستخلص عشبة ياور الأمريكية مع نباتي القراص والخزامى ومادة بيروكسيد الهيدروجين المستخلصة من العسل الطبيعي، فهو شامبو عشبي مضاد لفقدان الشعر بسبب الثعلبة، وذلك بفضل احتوائه على مستخلصات Procapil و Saw Palmetto في محتواه.

شامبو بايلو- أكتف:

ينصح باستخدام شامبو بايلو- أكتف مرة واحدة في اليوم عن طريق فركه في جميع أنحاء فروة الرأس بلطف للحصول على نتائج أفضل، ولكن يجب أولاً استشارة الطبيب المعالج لتحديد مدة العلاج والمقدار المناسب من زجاجات المنتج.

ومن المميز في منتجات بابلو أكتف أنها ليس لها آثار جانبية كما أنها آمنه لعلاج كل من النساء الحوامل والأطفال والمسنين.

أدوية لعلاج الثعلبة

هناك مجموعة من الأدوية المتوفرة في الصيدليات لعلاج مرض الثعلبة، والتي يختلف استخدامها حسب المرحلة العمرية وطبيعة الحال، ومقدار تضرر فروة الرأس منها، بالإضافة إلى ضرورة استشارة الطبيب المعالج، ومن هذه الأدوية ما يلي:

المينوكسيديل:

يساعد المينوكسيديل على إعادة إنبات الشعر من جديد لدى مرضى الثعلبة، حيث يركز الدواء بمقدار 5% على إعادة إنبات بصيلات الشعر بشكل كبير، وتظهر النتيجة بعد استخدامه ما يقارب 10 أسابيع، بمعدل مرتين يومياً.

السترويدات:

يتوفر هذا الدواء في شكل حقن يقوم الطبيب بحقنها في فروة رأس المريض على فترات متباعدة من 3 إلى 6 أسابيع تعمل على تحفيز نمو البصيلات من جديد، أو في شكل كريم موضعي يقوم مريض الثعلبة بوضعه على المناطق التي تخلو من الشعر.

الأنثرالين:

هو أحد الكريمات الموضعية التي يمكن علاج الأطفال المصابين بالثعلبة بها، حيث يتم وضعه على الأماكن الفارغة في الرأس لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، ثم غسل الرأس جيدًا.

أقراص الكورتيزون:

يمكن تناول أقراص الكورتيزون ولكن يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب المعالج لتفادي الإصابة بأي أعراض جانبية، حيث تعمل  الحد من رد فعل الجسم المناعي وهو المسبب الأساسي لمرض الثعلبة.

كريم لعلاج الثعلبة

من أهم الكريمات في علاج مرض الثعلبة نجد ما يلي:

  • الكورتيكوستيرويد:  من أنواع الأدوية المضادة للالتهابات الخاصة بمرضى الثعلبة، يتواجد في الصيدليات على شكل حبوب أو كريم أو مرهم أو رغوة يتم دهنها موضعيًا على المنطقة الصلعاء، ويعتمد على تقليل الالتهابات المحيطة ببصيلات الشعر، وبالتالي يقلل الضغط عليها وإعطائها الفرص بنمو الشعر بشكل صحي.
  • دايفنسيبرون: من المركبات الكيميائية التي تعمل على تحفيز المناعة، من خلال التسبب في حدوث التهابات بالجلد وبالتالي توجه الخلايا لترميم ذلك التهيج فتساعد على نمو الشعر.

كما يعد كريم فلوسينولون أسيتونيد، ومرهم كلوبيتاسول بروبيونيت، وغسول بيتاميثازون فاليرات، وجل فلوسينولون من أهم الأدوية التي توضع على الرأس علاج الثعلبة.

علاج الثعلبة بثلاث أيام

هل يمكن علاج الثعلبة بالفعل في ثلاث أيام؟ عند البحث عن إجابة هذا السرال وجدنا أن الطرق الطبيعية والمنزلية لها فعالية وسرعة في علاج مرض الثعلبة دون أن ينتج عنها مشاكل أو مضاعفات، كما أنها تعطي نتائج مرضية وتقلل من نسبة انتشار داء الثعلبة أو تساقط الشعر ومنها:

البصل وزيت الزيتون:

يمكن وضع ثمرة من البصل في الخلاط للحصول على عصير البصل، ثم إضافة زيت الزيتون عليه واستعمال تلك الخلطة لمدة أيام وملاحظة النتيجة.

العسل الأبيض:

يعد العسل من العناصر المفيدة في علاج الثعلبة وذلك بخلطة مع ملعقة من الخردل مع معلقة من العسل وتدليك المنطقة المصابة بالثعلبة بهذا الخليط، والحرص على تكرار هذه الوصفة بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

 الطحينة:

تستخدم الطحينة في علاج الثعلبة وذلك بخلطها مع فصان من الثوم مع نصف ملعقة ملح ومعلقة طحينة، وتدليك المنطقة المصابة بالثعلبة، وذلك ثلاث مرات على مدار اليوم من أجل الحصول على نتائج ملحوظة.

زيت الخروع:

يحتوى زيت الخروع على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد في علاج الشعر وعلاج مرض الثعلبة، وتطهير فروة الرأس، ويتم استخدامه مرتين في اليوم.

الصبار:

يساعد الصبار في نمو الشعر وذلك لأنه ينشط الدورة الدموية، فكل ما على المريض هو أنه يدلك المنطقة المصاب سواء في فروة الرأس أو الذقن بالقليل من الصبار بشكل يومي للحصول على نتيجة أفضل وسريعة في العلاج.

الثوم:

من أقدم النباتات الموجودة التي لها استخدام في الطب البديل لعلاج البكتريا والفطريات، لأنه من أقوى المضادات الحيوية التي تحتوي على فوائد عديدة، وله دور سحري، فقد أثبت معظم الدراسات التي  تم إجرائها في عام 2006 حول الثوم في علاج الثعلبة أنه علاج فعال حيث يعمل كمضاد حيوي للالتهابات والبكتريا، وذلك بتدليك المنطقة المصابة بفص من الثوم بعد هرسه وخلطه بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند وتغطية هذه المنطقة بشاش وتركها لمدة ساعتين قبل غسلها، وتكرر هذه العملية مرتين في اليوم.

الكركم:

يمكن مزج ملعقة من الكركم مع صفار بيضة وخلطهما جيدًا، ووضع الخليط في المكان المصاب، ومن الأفضل تكرار هذه الطريقة بشكل يومي ثلاث مرات للحصول على نتيجة سريعة.

زيت اللوز:

يساعد زيت اللوز على تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته ومنع تساقطه، كما أنه يعمل على التخلص من قشرة فروه الرأس والحكة المصاحبة لها، ويمكن من خلال زيت اللوز استعادة فروه الرأس لعناصرها الأساسية عن طريق دهان الزيت على شعرك مباشرة بعد الاستحمام بالشامبو.

الشاي الأخضر:

يحتوى الشاي الاخضر على فيتامين E,C، ويساعد في زيادة تدفق الدم في  فروة الرأس، وزيادة العناصر المغذية لبصيلات الشعر، فيمنع الشعر من التساقط، ويمكن غليه وتبريده واستخدام قطنة مغموسة به ووضعها على مكان الثعلبة وتكرار هذا الأمر مرة في كل يوم.

الحبة السوداء:

استخدم الطب النبوي الحبة السوداء في علاج مرض الثعلبة، وذلك بخلط ملعقة من الحبة السوداء المطحونة جيدًا مع ملعقتين من زيت الزيتون الأصلي والتقليب جيدًا حتى يمتزج الخليط، ثم يتم فرك المزيج على المنطقة المصابة حتى يظهر دم بسيط ثم قم بتطهير المكان جيداً ووضع اللبخة وقم بتغطية المكان والنوم ولمدة ثلاثة أيام وسوف تلاحظ ظهور الشعر في المكان.

علاج الثعلبة نهائيا

اعتمد الأطباء على ثلاث طرق في العلاج للتخلص من مشكلة الثعلبة نهائيًا وهم:

العلاج الطبيعي:  من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يضم العناصر اللازمة من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة لرفع كفاءة جهاز المناعة مثل الثوم الذي يعمل كمضاد حيوي طبيعي، أو العسل في دهن الجزء المصاب حيث يعمل على تحفيز نمو الشعر وتقوية بصيلاته، ويُنصح أيضًا باستخدام الليمون الغني بالمعادن والفيتامينات التي تحفز نمو الشعر.

العلاج الطبي: وهو الذي يعتمد على استخدام  الأدوية المراهم الموضعية المتوفرة في الصيدليات والتي تساعد في إنبات الشعر في أماكن سقوطه مثل المينوكسيديل والأنثرالين، وتناول أقراص الكورتيزون عن طريق الفم.

العلاج المناعي الموضعي: وتتضمن خطة هذا العلاج وضع مواد كيمائية بشكل مباشر على فروة الرأس لإحداث رد فعل تحسسي، مما يحفز بدوره جهاز المناعة ويساعد على نمو الشعر، وتشمل تلك المواد الكيمائية كل من: ثنائي فينسيبرون وثنائي نيتروكلورو بنزين وإستر ثنائي بيوتيل حمض سكواريك.

علاج الثعلبة بالقرآن

لم يترك القرآن الكريم داء إلا وقدم له علاج، وبعض المصابين بالثعلبة يلجئون إلى القرآن الكريم وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • الاستعانة بتلاوة آخر أيات من سورة البقرة حيث ورد عن الرسول صلي الله عليه وسلم أنه من قرأهما في لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ من أي سوء ومرض وهم.
  • قراءة الآية 28 من سورة الرعد سبع مرات.
  • تلاوة الآيه 81 من سورة يونس سبع مرات.
  • قراءة الآيات {191 – 192} من سورة آل عمران مرة واحدة.
  • قراءة سورة الفاتحة سبع مرات، وتلاوة آيه الكرسي ثلاث مرات.

علاج الثعلبة بالخل

هل علاج الثعلبة بالخل حقيقة أم خرافة؟

يرتبط الخل بمشاكل كثيرة متعددة تتعلق أغلبها بالشعر مثل القشر أو فطريات الرأس أو الثعلبة، حيث يحتوي الخل على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة الشعر والتي تساعد على ظهوره مرة أخرى، كما أنه يحفز تدفق الدم إلى فروة الرأس.

ويتم استخدام الخل بشكل موضعي بانتظام على المنطقة المصابة بالثعلبة سواء كان الخل الأبيض أو خل التفاح المركز، وتدليك هذه المنطقة مما يساعد في نمو الشعر من جديد بعد فترة، وهناك طريقة أخرى وهي إضافة 2-4 ملاعق كبيرة من الخل إلى نصف لتر من الماء وغسل الشعر باستخدام هذا المزيج لعدة أيام متتالية.

كما يمكن استخدام خل التفاح كأحد طرق العلاج الطبيعية التي يمكن إجرائها في المنزل بسهولة عن طريق  إحضار ثمرة واحدة من الثوم وتقطيعها إلى فصوص صغيرة مع ربع لتر من خل التفاح، مع إضافة خل الليمون ووضعهم في إناء معًا وتغطيته لمدة عشرة أيام على الأقل، وسوف تلاحظ ظهور لون أزرق، وهنا ستحضر قطعة من القطن وتغمسها في المزيج وتقوم بدهن المنطقة المصابة، ويُنصح بالاستمرار على هذه الطريقة لعدة مرات حتى يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.