معاير التفكير الناقد

mai ahmed
تفسير الاحلام لابن سيرين
mai ahmed15 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

معاير التفكير الناقد

الاجابة هي: الوضوح، الدقة، الصحة، الربط، الاستدلال المنطقي، العمق، الاتساع.

هل ترغب في مساعدة طلابك على تطوير مهارات التفكير النقدي بشكل أفضل؟ هل تبحث عن طرق لتحسين جودة التعليم في صفك؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المدونة لك! هنا سوف نستكشف ماهية معايير التفكير النقدي وكيف يمكن تنفيذها في الفصل لمساعدة الطلاب على أن يصبحوا متعلمين أكثر نجاحًا.

فهم معايير التفكير النقدي

التفكير النقدي هو عملية تفكير تأملي تركز على تحديد ما يجب تصديقه أو فعله. تعتمد معايير التفكير النقدي على الوضوح والدقة والدقة والملاءمة والعمق والاتساع والمنطق والأهمية. يدرك المفكرون الناقدون أن لكل مجال موضوع مجموعة معاييره الخاصة.

الوضوح: استكشاف التفاصيل

التفكير النقدي هو عملية تفكير تساعدنا على فهم العالم. من المهم استخدام معايير الوضوح والدقة والدقة والملاءمة والعمق والاتساع والمنطق والأهمية عند التفكير في التفكير النقدي.

الوضوح هو القدرة على فهم تفاصيل المشكلة. الدقة هي الجهد المبذول لتوضيح الحقائق واتباع المنطق. الدقة هي دقة أفكارك. الصلة بالموضوع تجعل أفكارك ذات صلة بالموضوع. العمق هو فحص أعماق المشكلة. اتساع ينظر إلى الصورة الكبيرة. المنطق يتبع قواعد المنطق. الأهمية هي فهم أهمية القضية. العدل هو السعي لتحقيق التوازن والإنصاف.

باستخدام هذه المعايير، يمكننا تقييم تفكيرنا – وتفكير الآخرين – وتحديد ما إذا كان سليمًا أم لا.

الدقة: التحقق من الحقيقة

يسعى المفكرون الناقدون إلى الدقة فيما يقولونه ويؤمنون به. لضمان دقة ما يتم تقديمه، يجب على المفكرين النقديين الالتزام بمعايير التفكير النقدي التالية: الوضوح، الدقة، الدقة، الملاءمة، العمق، الاتساع، المنطق.

الدقة: العمل الجاد من أجل الدقة

يدرك المفكرون النقديون أنه من أجل اعتبار التفكير النقدي أمرًا طبيعيًا ومقبولًا، يجب أن يفي بمعايير الوضوح والدقة والدقة والملاءمة والعمق والاتساع والمنطق. تتضمن الدقة في التفكير النقدي العمل الجاد في وضع المسألة قيد الدراسة بطريقة معينة. يتعامل مع أهمية الخصوصية. على سبيل المثال، عند فحص حجة ما، قد يطرح المفكر النقدي أسئلة مثل “ما هي النقاط المحددة التي يتم طرحها؟” و “إلى أي مدى تتبع هذه الحجة معايير المنطق والدقة؟”

الملاءمة: الاتصال بالمشكلة

تعتبر معايير التفكير الناقد مهمة للمعلمين ومصممي المناهج والإداريين والمؤسسات المعتمدة للالتزام بها من أجل تحقيق الوضوح والدقة والتوافق عند التعامل مع المشكلة. من خلال فهم معايير التفكير النقدي، يمكن للمدرسين التأكد من أن طلابهم يتعاملون مع المشكلة على مستوى يتسم بالدقة والتوافق. علاوة على ذلك، من خلال التحقق من صحة المعلومات الخاصة بهم، يمكن للمدرسين التأكد من أن طلابهم يبذلون جهودًا ليكونوا دقيقين. وبالمثل، من خلال العمل الجاد من أجل الدقة، يمكن للمدرسين التأكد من أن طلابهم يبذلون جهدًا ليكونوا دقيقين قدر الإمكان. أخيرًا، من خلال النظر إلى الصورة الكبيرة، يمكن للمدرسين التأكد من أن طلابهم قادرون على فهم المشكلة على مستوى عميق وواسع.

العمق: فحص الاعماق

تتضمن معايير التفكير النقدي التحقق من عمق تفكير الفرد. كما نعلم جميعًا، هناك العديد من الموضوعات المعقدة، وقد يكون من الصعب معرفة مدى عمقنا عندما ننخرط في التفكير النقدي. تتمثل إحدى طرق التحقق من عمق تفكيرك في استخدام أيقونة العمق. ستدفعك هذه الأيقونة إلى النظر إلى موضوع ما بطريقة جديدة، ومن خلال القيام بذلك، ستتمكن من التحقق من عمق تفكيرك.

على سبيل المثال، لنفترض أنه طُلب منك التفكير في كيفية نمو الشجرة. على مستوى DOK-1، قد تفكر ببساطة في كيفية نمو الشجرة وكيف تزودنا بالأكسجين. في مستوى DOK-2، قد تفكر في كيفية نمو الشجرة وكيف توفر الغذاء لنا. وعلى مستوى DOK-3، قد تفكر في كيفية نمو الشجرة وكيف توفر المأوى لنا. باستخدام أيقونة العمق، يمكنك التأكد من أنك تفكر في الموضوع بمستوى مناسب لمستوى فهمك.

هناك طريقة أخرى للتحقق من عمق تفكيرك وهي استخدام أيقونة التعقيد. ستدفعك هذه الأيقونة إلى النظر إلى موضوع ما بطريقة جديدة، ومن خلال القيام بذلك، ستتمكن من التحقق من عمق تفكيرك.

على سبيل المثال، لنفترض أنه طُلب منك التفكير في كيفية عمل الديمقراطية. على مستوى DOK-1، قد تفكر ببساطة في ماهية الديمقراطية وما تنطوي عليه. على مستوى DOK-2، قد تفكر في كيفية ممارسة الديمقراطية في جميع أنحاء العالم. وعلى مستوى DOK-3، قد تفكر في كيفية هيكلة الديمقراطية وما هي مبادئها. باستخدام أيقونة التعقيد، يمكنك التأكد من أنك تفكر في الموضوع بمستوى مناسب لمستوى فهمك.

بمجرد التحقق من عمق تفكيرك باستخدام إما العمق أو المركب

اتساع: النظر إلى الصورة الكبيرة

يتضمن التفكير النقدي استخدام معايير مثل الوضوح والدقة والملاءمة والاكتمال. تساعد هذه المعايير العلماء، الطلاب والمعلمين، على تكوين أفكار متصلة وذات جودة (مثل “التفكير النقدي” أو “التحليل”). باتباع هذه المعايير، يمكن للطلاب تحقيق الدقة والعمق أثناء النظر أيضًا إلى الصورة الكبيرة. بالإضافة إلى ذلك، المنطق ضروري للتفكير النقدي. باتباع المنطق، يكون الطلاب قادرين على فهم الأسباب الكامنة وراء المشكلة. التفكير النقدي مهم لفهم العالم من حولنا ولاتخاذ قرارات حكيمة.

المنطق: اتباع المنطق

يؤمن المفكرون الناقدون بقوة المنطق والتفكير السليم. إنهم يدركون أنه من مصلحة الجميع تشجيع ودعم مهارات التفكير النقدي. تحقيقا لهذه الغاية، يستخدم المفكرون النقديون معايير تستند إلى الوضوح والدقة والدقة والملاءمة والعمق والاتساع والمنطق والأهمية لتقييم تفكيرهم. الوضوح يشير إلى تفاصيل الحجة. تشير الدقة إلى التحقق من صحة الحجة. التوافق يشير إلى التعامل مع القضية المطروحة. يشير العمق إلى التحقق من عمق الحجة. يشير الاتساع إلى النظر إلى الصورة الكبيرة. يشير المنطق إلى استخدام المنطق الصحيح. تشير الأهمية إلى فهم أهمية قضية معينة. يشير العدل إلى السعي لتحقيق التوازن والإنصاف.

الأهمية: فهم الأهمية

التفكير النقدي هو عملية تفكير تساعدك على فهم العالم واتخاذ قرارات مستنيرة. لكي تكون مفكرًا نقديًا ماهرًا، فأنت بحاجة إلى معرفة وتطبيق معايير التفكير النقدي. في هذه الفقرة، سوف نستكشف أهمية فهم معايير التفكير النقدي.

معايير التفكير النقدي مهمة لأنها تساعدك على التفكير بوضوح وعقلانية. كما أنها تسمح لك بتقييم الحجج والبيانات واتخاذ قرارات مستنيرة تكون متوازنة وعادلة. من خلال فهم معايير التفكير النقدي، ستتمكن من التفكير بشكل نقدي في كل شيء تواجهه في الحياة.

العدل: السعي لتحقيق التوازن والإنصاف

التفكير النقدي هو مهارة يمكن استخدامها لتحقيق غايات أنانية أو عادلة. تشمل معايير التفكير النقدي الوضوح والدقة والتوافق والعمق والاتساع. من أجل ممارسة التفكير النقدي بشكل فعال، من المهم فهم معايير التفكير النقدي واستخدام هذه المعايير عند استكشاف قضية ما. من المهم أيضًا أن تكون دقيقًا في تقاريرك وأن تتأكد من أن قصتك تتبع قواعد المنطق. أخيرًا، من المهم مراعاة أهمية قضية ما ومتابعة التوازن والإنصاف في تفكيرك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.