من أدوات نصب الفعل المضارع

Nora Hashem
اسالة وحلول
Nora Hashem20 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

من أدوات نصب الفعل المضارع

الإجابة هي:  أنْ – لن – كي – حتى – لام التعليل

يتم التعبير عن فعل المضارع في الجملة “أذهب إلى المدرسة لأتعلم” كفعل مضارع. الفعل المضارع هو حالة نصب إذا كانت مسبوقة بإحدى أدوات النصب. تدخل هذه الأدوات في حالة النصب فعل المضارع وتجعله نصيًا. على سبيل المثال، في الجملة “لن ينجح الكسول”، يكون الفعل الحالي في حالة النصب بواسطة الأداة “لن”.

الفعل المضارع في الجملة “أذهب إلى المدرسة لأتعلم” هو فعل مضارع اسمي، لأنه لا يسبقه مقال نصب أو نصب. أدوات النصب في زمن المضارع هي: ذلك، لن، إذن. لذلك، لا توجد أي من هذه الأدوات في هذه الجملة، وبالتالي فإن الفعل المضارع هو اسم رمزي.

يتم التعبير عن فعل المضارع في الجملة، “أنا أذهب إلى المدرسة لأتعلم”، بالصيغة الاسمية. يمكن جعل فعل المضارع نصبًا بإضافة أداة نصب قبله. أدوات النصب في زمن المضارع هي: ذلك، لن، إذن، كي، لام كي، لام جحود، واو معايا، والسببية. على سبيل المثال، فإن قول “أريد أن تتقدم” سيجعل فعل “التقدم” صيغة النصب. لذلك، فإن إضافة أداة حالة النصب قبل الفعل المضارع يمكن أن تجعلها نصية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.