هل التهاب الرئة يسبب الوفاة

admin
2023-03-01T11:36:42+00:00
معلومات عامة
admin22 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

الالتهاب الرئوي مرض خطير، لكن هل من المحتمل أن يكون مميتًا؟ غالبًا ما يتم التغاضي عنه كسبب للوفاة، ولكن الحقيقة هي أن الالتهاب الرئوي يمكن أن يكون قاتلاً في بعض الحالات. في منشور المدونة هذا، سنلقي نظرة على ما إذا كان الالتهاب الرئوي يمكن أن يتسبب في الوفاة أم لا وماذا يجب عليك فعله إذا كنت تشك في إصابة شخص ما به.

1. نظرة عامة على الالتهاب الرئوي

يمكن أن يكون الالتهاب الرئوي عدوى خطيرة ومهددة للحياة، وهو السبب الرئيسي للوفاة من العدوى لدى الأطفال دون سن الخامسة. في عام 2019، تسبب الالتهاب الرئوي في وفاة 2.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

ينتج الالتهاب الرئوي عن مجموعة متنوعة من البكتيريا والفيروسات والفطريات، ويمكن أن يؤثر على الجهاز التنفسي السفلي (الرئتين) أو الجزء العلوي (العمود الفقري). كانت الأسباب الكامنة الأكثر شيوعًا للوفيات المرتبطة بالالتهاب الرئوي هي الحالات العصبية (22٪) والالتهاب الرئوي (18٪) والحوادث الوعائية الدماغية (14٪).

يمكن أن تتراوح شدة الالتهاب الرئوي من خفيفة إلى مهددة للحياة، وهي خطيرة بشكل خاص على الرضع والأطفال الصغار والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالتهاب رئوي، فاطلب العناية الطبية في أسرع وقت ممكن. قد ينقذ العلاج بالمضادات الحيوية حياتك.

2. ما الذي يسبب الالتهاب الرئوي؟

يمكن أن يكون الالتهاب الرئوي عدوى خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة. يمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي بسبب مجموعة متنوعة من الأشياء، بما في ذلك البكتيريا والفيروسات والفطريات. السبب الأكثر شيوعًا للالتهاب الرئوي الجرثومي في الولايات المتحدة هو العقدية الرئوية. يمكن أن يحدث هذا النوع من الالتهاب الرئوي من تلقاء نفسه أو يتطور بعد إصابتك بنزلة برد فيروسية أو إنفلونزا. غالبًا ما يصيب الالتهاب الرئوي الجرثومي نسبة صغيرة فقط من الناس، ولكن قد يكون من الخطير جدًا أن يقتل شخصًا ما. وبالطبع فإن الرئتين مسؤولتان عن إمداد الجسم بالأكسجين في جميع أنحاء الجسم، لذلك إذا أصابهما الالتهاب الرئوي فقد يكون ذلك خطيرًا للغاية.

3. من هو المعرض لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي؟

الالتهاب الرئوي مرض يمكن أن يؤدي إلى الوفاة. تشمل عوامل الخطر العمر، حيث يكون الأطفال الصغار وكبار السن أكثر عرضة للخطر من غيرهم. كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي، ومن المرجح أن يموتوا منه إذا أصيبوا به. يمكن للفيروسات والبكتيريا والفطريات أن تسبب الالتهاب الرئوي. يمكن أن تشمل العلامات الشائعة للالتهاب الرئوي السعال والحمى وصعوبة التنفس. يمكن أيضًا أن تحدث البكتيريا والفيروسات المسببة للالتهاب الرئوي من تلقاء نفسها. إذا كنت مصابًا بالتهاب رئوي فيروسي، فأنت معرض أيضًا لخطر الإصابة بالتهاب رئوي جرثومي. يقتل الالتهاب الرئوي الأطفال أكثر من أي مرض معدي آخر. أفادت اليونيسف أنه في 16 كانون الثاني (يناير) 2020، فحص أحد العاملين الصحيين أيلان كردي البالغ من العمر سنة واحدة، والذي توفي لاحقًا من آثار مجموعة قاتلة من الالتهاب الرئوي البكتيري والفيروسي. تسلط هذه القصة المأساوية الضوء على أهمية الوقاية، وضرورة زيادة الوعي بمخاطر الالتهاب الرئوي بين جميع الفئات العمرية.

4. أعراض الالتهاب الرئوي

يمكن أن يكون الالتهاب الرئوي عدوى خطيرة للغاية، وإذا لم يتم علاجه بسرعة فقد يؤدي إلى الوفاة. يمكن أن تشمل أعراض الالتهاب الرئوي صعوبة في التنفس، والحمى، وألم في الصدر، وسرعة دقات القلب، والتعرق. إذا كنت تعاني أنت أو أي شخص تعرفه من أي من هذه الأعراض، فمن المهم الحصول على مساعدة طبية في أسرع وقت ممكن.

5. مضاعفات الالتهاب الرئوي

يمكن أن يسبب الالتهاب الرئوي مجموعة واسعة من المضاعفات الصحية الخطيرة. يمكن أن يمنع الالتهاب الرئوي الشديد وصول الأكسجين إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى ضيق التنفس وانخفاض مستويات الأكسجين في الدم. في بعض الحالات، يمكن أن تكون قاتلة. ومع ذلك، فإن الوفيات المرتبطة بالالتهاب الرئوي شائعة بشكل مدهش وتمثل سبعة أضعاف الوفيات الناجمة عن جميع أنواع الالتهاب الرئوي الأخرى مجتمعة. إذا كنت تعاني أنت أو أي شخص تحبه أي أعراض للالتهاب الرئوي، فتأكد من زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن للتشخيص والعلاج.

6. علاجات ذات الرئة

الالتهاب الرئوي هو عدوى شائعة للغاية يمكن أن تسببها مجموعة متنوعة من الكائنات الحية. في معظم الحالات، تنجح المضادات الحيوية في علاج العدوى وتوفير الراحة للمريض. ومع ذلك، يمكن أن يكون الالتهاب الرئوي خطيرًا إذا كان ناتجًا عن البكتيريا. يعد الالتهاب الرئوي الذي تسببه البكتيريا المصحوبة بالإنفلونزا أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في الولايات المتحدة. على الرغم من ذلك، هناك معلومات محدودة عن العوامل التنبؤية الخاصة بالعمر للوفاة من الالتهاب الرئوي. ومع ذلك، باتباع بروتوكولات العلاج القياسية والتشاور مع مقدم الرعاية الصحية، سيتعافى معظم المرضى من الالتهاب الرئوي دون أي مضاعفات خطيرة.

7. الوقاية من الالتهاب الرئوي

 في الواقع، من المرجح أن تحدث الوفيات المرتبطة بالالتهاب الرئوي في غضون 30 يومًا من العرض أكثر بسبع مرات من أي عدوى أخرى مكتسبة من المستشفى. لمنع حدوث ذلك لك، تأكد من حصولك على التطعيم ضد الأنفلونزا كل عام وأنك تعالج من أي التهاب رئوي بمجرد أن تدرك أنك مصاب به.

8. هل يمكن أن يشكل الالتهاب الرئوي خطراً على الحياة؟

يمكن أن يكون الالتهاب الرئوي عدوى خطيرة يمكن أن تسبب الوفاة. في الواقع، يعد الالتهاب الرئوي السبب الرئيسي للوفاة بين الأطفال دون سن الخامسة والسبب الرئيسي الثاني لاستشفاء المستفيدين من الرعاية الطبية. يمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي بسبب فيروس أو بكتيريا، ويمكن أن تتراوح في خطورته من خفيفة إلى مهددة للحياة. بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، يعد الالتهاب الرئوي السبب الرئيسي الثاني للوفاة بعد أمراض القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، كما هو الحال مع أي عدوى، يمكن الوقاية من الالتهاب الرئوي باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، وكذلك عن طريق التطعيم ضد الفيروسات التي تسببه.

9. إحصاءات الوفيات من الالتهاب الرئوي

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن الالتهاب الرئوي يقتل أطفالًا أكثر من أي مرض معدي آخر. في عام 2019، تسبب الالتهاب الرئوي في 14٪ من جميع وفيات الأطفال دون سن الخامسة، مما أسفر عن مقتل 740180 طفلاً. يمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي بسبب العديد من أنواع العدوى المختلفة، وهو خطير بشكل خاص على الرضع والأطفال الصغار.

على الرغم من وجود معلومات محدودة عن العوامل التنبؤية الخاصة بالعمر للوفاة من الالتهاب الرئوي، فقد أظهرت الأبحاث أن الالتهاب الرئوي المكتسب من المستشفى له معدل وفيات أعلى من أي عدوى أخرى مكتسبة من المستشفى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي بسبب العديد من أنواع العدوى المختلفة، مما يعني أنه من المهم العلاج بمجرد ملاحظة الأعراض. إذا كنت تعاني أنت أو أحد أفراد أسرتك أعراض الالتهاب الرئوي، فلا تتردد في طلب المساعدة الطبية.

10. الخلاصة

على الرغم من أن الالتهاب الرئوي يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة، إلا أنه ليس قاتلاً دائمًا. في الواقع، كان سبب الوفاة لدى 23٪ من المرضى هو حالة طبية أخرى مثل قصور القلب أو مرض الانسداد الرئوي المزمن. ومع ذلك، فإن الالتهاب الرئوي هو السبب الرئيسي السادس للوفاة والمرض المعدي الوحيد في الأسباب العشرة الأولى للوفاة في الولايات المتحدة. نتيجة لذلك، من المهم أن يكون الجميع على دراية بمخاطر وأعراض هذه الحالة وأن يلتمسوا العناية الطبية إذا تعرضوا لها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.