هل الصورة الملونة للرحم مؤلمة؟ ونصائح قبل أشعة الصبغة

Mirna Shewil
2024-03-20T14:17:15+00:00
معلومات عامة
Mirna Shewilالمُدقق اللغوي: admin24 مايو 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد

هل الصورة الملونة للرحم مؤلمة؟ هذا السؤال يراود الكثير من السيدات التي يخافن تجربة شيء جديد، ولذا سيتم التحدث في هذا المقال عن الصورة الملونة والأشعة الصبغية، كذلك أضرارها ومميزاتها ويتم عرض بعض النصائح قبل الذهاب إلى الطبيب حتى لا يحدث مفاجآت لها.

هل الصورة الملونة للرحم مؤلمة؟
هل الصورة الملونة للرحم مؤلمة؟

هل الصورة الملونة للرحم مؤلمة؟

عندما تفعل المرأة لأول مرة صورة ملونة للرحم قد تشعر أنها بالخوف لأنها تجرب شيئًا جديدًا عليها، وهذا الخوف هو ما يجعل التفكير الزائد يرهبها، ولكن لا يكون هناك أي ألم شديد فقط يكون هناك بعض التمددات التي تحدث للعضلات بالإضافة إلى حدوث توسع في الأنابيب.

ستشعر المرأة بالألم الخفيف عند حدوث بعض التشنجات التي تحدث عند إدخال الأنبوب، وهذا ينتج عنه بعض الآلام البسيطة، وأحيانًا يتم وضع مخدر موضعي لكي لا تشعر المرأة بأي ألم ولو بسيط، ولذا في حالة وجود ألم سيتم التغلب عليه مهما كان.

هل الصورة الملونة للرحم تساعد على الحمل؟

في الأغلب إمكانية حدوث الحمل بعد الصورة الملونة للرحم كبيرة جدًا ولكن لا يوجد دليل علمي على حدوث هذا حيث يقوم الفحص بتطهير قناة فالوب وهذا يزود فرصة الحمل بعد 3 أشهر من إجراء الفحص، ولكن في حالة تواجد مشكلة فقد يتأخر حملها حتى بعد الفحص.

ولأن هذه الأشعة قد تقلق المرأة فقد يندرج تحت مميزات استخدام تلك الأشعة أنها لا تكون في الحاجة إلى تخدير كلى حيث أنها لا تتسبب في ألم قوي بل يتم الاكتفاء بالمخدر موضعي، وتوضح الأشعة أدق المعلومات التي تحتاج إليها المرأة مع معرفة وظائف الأعضاء.

هل من الإمكان حدوث جماع بعد أشعة الصبغة؟

من الضروري ألا تقوم المرأة بممارسة الجنس بعد إجراء هذا الفحص مباشرةً وهذا بسبب وجود بقايا من الصبغة داخل الرحم، وبالتالي يحتاج الرحم إلى أكثر من يومين لكي يتم إخراج تلك الصبغة مع إفرازات المهبل.

وعند التأكد من خروج تلك البقايا فسيكون من الإمكان فعل المرأة للعلاقة الزوجية، وهذا لكي تتمكن المرأة من التمتع بصحة جيدة والاستمتاع بتلك اللحظات الحميمية بينها وبين زوجها.

تكلفة أشعة الصبغة للرحم

أحيانًا تريد المرأة أن تعرف ما هي تكلفة أشعة الصبغة أو معدل سعرها لكي تتمكن من دفعها، ولكن في كل مكان يختلف السعر اعتمادًا على نوع الجهاز وإمكانياته كذلك يختلف السعر طبقًا للطبيب المتابع للحالة كذلك حالة المرأة، ولكن في المتوسط يكون السعر 600 جنيه مصري.

موعد الصورة الملونة للرحم

حين تريد المرأة أن تقوم بصورة ملونة على الرحم فعليها أن تعلم ما هو الميعاد المناسب لها وأن تعرف ما هي النصائح الهامة قبل أن تذهب إلى تلك العملية.

ميعاد إجراء الفحص

ميعاد تلك الأشعة تتم ما بين اليوم الرابع واليوم العاشر من انتهاء الدورة الشهرية، وهذا لأن هناك احتمالية حدوث حمل قليلة هذا بالإضافة إلى الامتناع عن ممارسة الجنس في هذا الوقت حتى يتم الإجراء، ويتم استغراق هذا الإجراء في 5 دقائق.

نصائح قبل الذهاب للفحص

من الأفضل للمرأة أن تفعل تلك النصائح قبل أن تذهب إلى الطبيب حتى لا يحدث أي مضاعفات، ومن بينهم:

  • التأكد من عدم وجود حمل

أحيانًا قد تتأخر المرأة في إجراء الفحص ويحدث جماع ثم قد يتكون حمل، ولذا من الأفضل أن تتأكد من تواجد البويضة المخصبة حتى لا يكون خطرًا على صحتها وصحة الجنين.

  • معرفة عدم وجود عدوى

إن تمت إصابة المرأة بعدوى في الحوض عليها أن تذكر هذا للطبيب قبل أن تخضع للفحص لكي لا يحدث مضاعفات، وأحيانًا يقوم بطلب أشعة على الحوض ليرى إذا كان بها عدوى أم لا.

  • تناول بعض الأدوية

قبل الدخول لإجراء الفحص سوف يطلب الدكتور من المرأة أن تأخذ مضادات حيوية أو مسكنات كإرشاد قبل إتمام الفحص.

  • معرفة وجود أي مرض مسبق

في حالة معاناة المرأة من أحد الأمراض أو تتناول أي أدوية أو أنها تعاني من أي حساسية خاصة تجاه المواد المعالجة باليود، فعليها أن تخبر الطبيب بحالتها قبل إجراء الفحص.

فوائد الصورة الملونة للرحم

من أجل أن تقوم المرأة بأشعة الصبغة لا بُد من القيام من معرفة لما تقوم بهذه الصبغة، وهذا يكون لكي يتم كشف عن أسباب العقم أو تأخره، بالإضافة إلى الآتي:

  • التأكد صحة الرحم وسلامته من أي أضرار أو التصاقات أو أورام كذلك التأكد من عدم وجود أي عيوب.
  • معرفة ماذا يوجد في قناتي فالوب؟ وهل هما في حالة انسداد أم لا؟ وإن وجد فما هو مكان هذا الانسداد؟ وتتمكن من علاجهما.
  • تظهر الصبغة الكثير من المشاكل التي تصيب الرحم وتعرف إذا كان يوجد نتوءات رحمية أم لا.
  • يتم معرفة ما إذا هناك بعض الأشكال الغير طبيعية للرحم مثل الرحم المنقلب أو الرحم المنقسم.
  • يتم معرفة إذا كان هناك توسع شديد أم لا في قناتي فالوب.
  • يظهر في تلك الأشعة أي التصاقات خارجية تؤثر على وظيفة الرحم أو عملها.
  • يتم استخدامها في حالة التأكد من عملية القفل التي تتم في القنوات لكي تمنع الحمل أو التأكد من فتحها لكي تتمكن المرأة من الحمل.

كيفية عمل الصورة الملونة للرحم

الآلات التي تستخدم في الفحص

يتم استخدام بعض الآلات عند الفحص، والتي تتطرق إلى معرفتها المرأة حتى تتمكن من الاطمئنان عند إجراء الفحص، ومن بين تلك الآلات:

  • استخدام منظار لكي يتم فتح المهبل.
  • وجود أنبوب به الصبغة التي تدخل في الرحم.
  • يوجد ملقط لكي يتمكن الطبيب من إمساك عنق الرحم.
  • توافر المادة الصبغية التي يتم إدخالها في منطقة الرحم.
  • وجود جهاز الساوند المهبلي الذي يعمل على توسيع منطقة عنق الرحم.
  • وجود جهاز الأشعة.

لكي يتم عمل الصورة الملونة للرحم على المرأة أن تحضر نفسها بعد أسبوع من انتهاء الحيض من النزول، ثم يأتي بعد ذلك دور الطبيب في فحص الرحم للكشف عن بعض المشاكل التي توجد في الرحم مثل وجود تكتل فيه، أو ظهور ورم حميد أو خبيث، أو قد يوجد بعض الانسداد في قناتي فالوب.

كيفية إجراء الفحص

ويتم إجراء فحص الصورة الملونة في الرحم من خلال الآتي:

  • النوم على الظهر ثم ثني الركبتين.
  • يقوم الطبيب بإدخال المنظار في عنق الرحم لكي يراه.
  • يبدأ في تنظيف العنق ويحقن مخدر حتى يمنع الأعصاب الحسية من الشعور بأي ألم.
  • يتم إدخال الصبغة في الرحم بالإضافة إلى قناة فالوب.
  • يبدأ تصوير الجهاز التناسلي بجهار يعمل على الأشعة السينية ومن ثم يتم ترجمتها إلى صور محوسبة.

ما هي الصورة الملونة للرحم؟

من الجيد أن نعرف ما هي الصورة الملونة للرحم لأن هناك بعض الأفراد لا يعرفون ماهيتها وكيفية عملها، وتأتي الصورة الملونة من أشعة الصبغة والتي تتكون من مادة لها صبغة سائلة بداخل أنبوب وهذا الأنبوب يتم إدخاله في الرحم مرورًا بفتحة المهبل.

ومن ثم وضع هذه المادة الصبغية السائلة في الرحم وتفريغها لكي تتشكل على هيئة الجهاز التناسلي للأنثى خاصة الرحم، وهذا لكي يظهرا بوضوح في الأشعة لكي يتم الكشف عن أي مرض أو التصاق في الرحم

أضرار الصورة الملونة للرحم

بجانب سؤال هل الصورة الملونة للرحم مؤلمة؟ هناك سؤال أهم وهو ما هي الآثار المترتبة على فعل الصورة الملونة للرحم السلبية؟ تكون أكثر الفئة المُعرضة لتلك الأضرار هي النساء التي لديها بعض المشكلات في الرحم، وهناك بعض الحالات النادرة يحدث معها مضاعفات أثناء فعل الصورة الملونة، ومن بينها:

  • حدوث عدوى

في حالة إصابة قناتا فالوب ووجود عدوى بهما حيث تتجمع السوائل فيها، وبالتالي يؤدي إلى إصابة الرحم بالعدوى بسبب دخول سائل الصبغة في الرحم.

  • جرح في الرحم

عند دخول الأنبوب داخل عنق الرحم قد يقوم بحفر جدار الرحم فيقوم برجه ولذا على الطبيب أن ينتبه جيدًا لما يقوم به حتى لا يضُر بالمرأة.

  • ثقب الرحم

يتم دخول منظار مع الأنبوب الذي يوجد به الصبغة وبالتالي في حالة إذا كان الأنبوب ضعيفًا أو كان مسدودًا فسبب دفع الصبغة بقوة كبيرة مما يجعله عُرضة للانكسار داخل الرحم فقد يحدث نزيف بسبب هذا تمزق جدار الرجم.

  • التهاب بطانة الرحم

أحيانًا يحدث تسرب للصبغة من الرحم أو الأنبوب إلى الأوعية الدموية أو اللمفاوية وهذا يترتب عليه الكثير من الأخطار والأضرار، وهذا ينتج من خلال الضغط على الصبغة بقوة كبيرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.