هل الضغط يسبب انتفاخ الوجه وما أسباب تورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم؟

Alaa Suliman
2022-04-30T03:19:37+00:00
أعراض الضغط
Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: admin30 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

هل الضغط يسبب انتفاخ الوجه، توجد العديد من الأسباب والأفعال التي قد يقوم بها الشخص تسبب في حدوث تورم وانتفاخ لوجهه وسنقوم في هذا الموضوع بتوضيح ذلك بالتفصيل من كل الجوانب تابع معنا هذا المقال.

هل الضغط يسبب انتفاخ الوجه
هل الضغط يسبب انتفاخ الوجه

هل الضغط يسبب انتفاخ الوجه

هل الضغط يسبب انتفاخ الوجه؟ لا يمكننا برد على هذا السؤال بشكل محدد ولكن توجد العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى انتفاخ الوجه ومنها ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل ويسمى ذلك بتسمم الحمل، كما قال الدكتور صابر سليمان الغرباوي بأن الدم المحمل بالعناصر والغذاء يصعد إلى أعلى وبالتالي الوجه يمتليء وينتفخ عن باقي كافة أجزاء الجسد والسبب في ذلك أيضاً ارتفاع ضغط الدم.

 أسباب انتفاخ الوجه المفاجئ

  • من أسباب انتفاخ الوجه بشكل مفاجيء هي تناول بعض الأدوية وتشمل هذه الأدوية مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ومضادات الالتهابات اللاستيرويدية مثل الأسبرين والأيبوبرفين وبعض الأدوية التي يتناولها أصحاب مرض السكر.
  • التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر لساعات طويلة فمن الممكن أن يؤدي هذا الامر إلى حدوث بعض الحروق الخطيرة أيضاً.
  • التهاب الجيوب الأنفية فهذا الالتهاب بكتيري يؤدي إلى حدوث انتفاخ شديد ومؤلم حول منطقة الأنف والوجنيتين والعينين والجبهة.
  • متلازمة كوشينخ وتحدث هذه الحالة عندما يقوم الجسد بإفراز هرمون الكورتيزول بشكل أكبر من الحد الطبيعي.

 هل الضغط النفسي يسبب انتفاخ الوجه

هل الضغط النفسي يسبب انتفاخ الوجه؟ سنقوم بالرد على هذا السؤال بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

  • بالطبع الحالة النفسية التي يمر بها الشخص تؤثر على جسده وعلى شكله وقد تسبب في إصابته بالعديد من الأمراض الجلدية فبالتالي قد يسبب هذا الأمر حدوث تورم وانتفاخ في الوجه.
  • التهاب النسيج الخلوي له تأثير كبير على حدوث التورم في الخد الأيسر وهي عبارة عن بكتريا تصيب الجلد وخاصةً منطقة الوجه فيصاحبها الحكة والحساسية.
  • تعرض الخد الأيسر للقرص من أحدى الحشرات يتسبب هذا الامر في حدوث انتفاخ في المكان الذي تعرض للقرص.

هل مرض القلب يسبب انتفاخ الوجه

هل مرض القلب يسبب انتفاخ الوجه؟ بالفعل نعم هو عامل أساسي في حدوث بعض الانتفاخات والتورمات في الوجه وتغير لونه غلى اللون الأصفر الشاحب والسبب في ذلك ضعف عضلة القلب والمعاناة من فقر الدم الأنيميا وأيضاً يحدث ذلك بسبب قيام الشخص بتناول بعض الأدوية التي لها آثار جانبية، وفي حالة الشعور بهذا الأمر يجب عليك الذهاب إلى الطبيب المختص لكي يتتبع حالتك بشكل صحيح ويقوم بوصف العلاج المناسب لك وإجراء تحليل دم للتأكد من وجود فقر الدم بالفعل أم لا.

أسباب تورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم

من أساب تورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم هو الإكثار من التدخين فقد يلجأ بعض الأشخاص إلى التدخين بشدة للتخلص من بعض الضغوطات النفسية التي يعانون منها فيتبع ذلك حدوث احتباس للسوائل وبالتالي يحدث تورم في الوجه، وخلل عمل الغدد اللعابية لأن خلل نشاط الأوردة والشرايين يساهم في حدوث تورم في الوجه عند الاستيقاظ من النوم.

وللتقليل من ظهور هذا الأمر من الممكن أن تقوم بعمل عصير ليمون بماء دافيء لتنشيط عمل الكبد وتخلص الجسد من السموم والبكتريا والدهون التي أدت إلى ظهور انتفاخ الوجه وأيضاً احرص على الابتعاد من أخذ الكافيين بكثرة خاصةً في المساء والبيض المقلي لأنه مشبع بالدهون.

أسباب تورم نصف الوجه الأيسر

  • هناك أسباب تعود إلى الإصابة بالعدوى عن طريق وجود خراج في الأسنان وهو عبارة عن وجود كيس دهني يحتوي على القيح ويظهر ذلك في اللثة والفم بشكل عام ومن أعراض هذا الأمر الشعور بارتفاع في درجة الحرارة وحدوث تورم للخد.
  • حبوب الوجه التي تنتشر في العديد من المناطق المتفرقة تؤدي غلى حدوث انتفاخ في هذا الخد وظهر ذلك بسبب انتقال البكتريا لسطح الجلد أو حدوث انسداد للمسامات.
  • الحساسية الجلدية تجاه الطعام، النبات، الجماد، وبر الحيوان، بعض الحيوانات، والنباتات,ويعد هذا الأمر من أحدى أسباب حدوث ورم في الخد الأيسر.

 أسباب تورم نصف الوجه الأيمن

  • من أسباب تورم نصف الوجه الأيمن عدم التوازن الهرموني ويحدث هذا الأمر خاصةً عند النساء أثناء فترة الحمل وأيضاً في فترة الدورة الشهرية فهذا الأمر يؤدي إلى حدوث نمدد من أجزاء معينة من الجسد.
  • أمراض العين التعرض لبعض المواد الاصطناعية يؤدي إلى وجود بعض الميكروبات والطفيليات في العين.
  • مشكلة الغدة الدرقية فرط نشاط الغدة الدرقية يتسبب في حدوث تورم وانتفاخ في الوجه والشعور أيضاً بالتعب والإرهاق والمعاناة من وجود الم في المفاصل.
  • مشاكل الراحة فذلك إن لم يأخذ الشخص القط الكافي من النوم قد يبدو على وجهه الانتفاخ والراحة المفرطة أيضاً تؤدي إلى تورم الوجه.

 هل ارتفاع الضغط يسبب احمرار الوجه

هل ارتفاع الضغط يسبب احمرار الوجه؟ بالفعل نعم لان في هذه الحالة تشعر بالصداع وألم في الرأس والمعاناة من وجود ضيق في التنفس والتعرق واحمرار الوجه والعينين وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي وقد تعاني ايضاً من العصبية وارتفاع درجة الحرارة.

طرق علاج تورم الوجه والجسم

طرق علاج تورم الوجه والجسم يتوقف علاج هذا الأمر على حسب الأسباب التي أدت إلى ذلك وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا المقال التالي:

تورم الوجه بسبب الإصابات من الممكن مساعدة هذا الأمر عن طريق الذهاب إلى الطبيب لوصف بعض الأدوية المضادة للالتهابات ووصف مسكنات الآلم.

انتفاخ الوجه في الصباح من الممكن التقليل من ذلك عن طريق غسل الوجه في النهار بالماء البارد ووضع بعض شرائح الخيار المقطعة على الأجزاء التي يوجد بها التورم لأنه يحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة التي تساعد على تهدئة الجلد.

تورم الوجه بسبب الحساسية فقد يكون هذا التورم بسبب وجود حساسية من بعض الأطعمة أو الأدوية ففي هذه الحالة من الممكن استخدام بعض مضادات الهيستامين.

نصائح للذين يعانون من تورم الجسم والوجه

هناك العديد من النصائح سنقوم بذكرها في المقال التالي للأشخاص الذين يعانون من تورم الجسم والوجه تابعوا معنا الآتي:

حاول أن تقوم بعمل تمارين للوجه لتنشيط الدورة الدموية في الوجه وشد الرقبة وقم أيضاً بالحصول على قسط كافي من النوم فهذا الأمر يساهم في الشفاء والتقليل من حدة الالتهاب في الوجه، ولا تقوم باستخدام إلا مضادات الهيستامين والمضادات الحيوية المسكتة للآلم التي وصفها الطبيب المختص.

يجب عليك أن تحرص على تجنب استعمال منتجات البشرة التي تحتوي على حمض الساليسيليك وبنزويل بيروكسايد والريتينويدات لأنها قد تساعد على زيادة تورم الوجه وانتفاخه، واحرص دائماً على التخلص من كل بقايا المكياج التي تتواجد على سطح البشرة لأن ذلك الأمر قد يزيد من التهاب الجلد وتحسسه.

ومن النصائح التي يجب عليك أيضاً اتباعها هي الابتعاد عن تناول الطعام الغير صحي والمشبع بالدهون واستبدلي ذلك بتناول الطعام الصحي مثل الفواكه والخضروات وابتعد عن الأطعمة التي قد تسبب لك حساسية.

من الوسائل التي تساعد في التخلص من التورم والانتفاخ القيام بتدليك البشرة بزيت اللافندر لمنع احتباس السوائل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.