يقف المأمومين جماعة بالنسبة إمامهم

Omnia Magdy
اسالة وحلول
Omnia Magdy21 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

يقف المأمومين جماعة بالنسبة إمامهم

الإجابة هي: خلفه.

يشرع للجماعة إذا كان هناك عضوان فأكثر الوقوف خلف الإمام في صلاة الفريضة. وهذا يتفق مع المذاهب الفقهية الأربعة: الحنفي، والمالكي، والشافعي، والحنبلي. والصحيح أن التابعين يقوموا عن حقهم وهم متساوون مع الإمام لا سابق له ولا متخلف عنه. عندما تصلي النساء في الجماعة وحدهن أفضل صفوفهن الصف الأول وأسوأهن الصف الأخير. إذا كان في الوجود رجل واحد، فعليه أن يقف عن يمين الإمام. علاوة على ذلك، من المهم ملاحظة أنه إذا صلى المأموم أمام الإمام أو خلفه، فلن تصح الصلاة.

 إذا كان في الجماعة شخصان فأكثر، فيشرع للتابع الوقوف خلف الإمام على التوالي. أفضل ما في صفوفهم هو الصف الأول، وأسوأهم هو الصف الأخير. ومن المهم أن نلاحظ أن التابعين يجب أن يظلوا على قدم المساواة مع الإمام لا يسبقونه ولا متخلفون عنه. كما أنه لا يجوز للأتباع أن يصليوا أمام الإمام أو خلفه لأن ذلك يبطل صلاتهم.

إذا كان في الجماعة رجل واحد، فيشرع له أن يقف عن يمين الإمام مساويا له. وإن كان هناك أكثر من واحد، فيسن أن تقف الجماعة خلف الإمام على التوالي. وهذا وفق المذاهب الفقهية الأربعة: الحنفي والمالكي والشافعي. ومن المهم أيضا التنبيه إلى أنه لا يجوز للمأمور أن يصلي أمام الإمام أو خلفه، لأن هذا لا يصح شرعا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.