يمكن تصنيف الصخور الرسوبيه الى

admin
اسالة وحلول
admin22 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

يمكن تصنيف الصخور الرسوبيه الى

الاجابة: الصخور الرسوبية المتطايرة والصخور الرسوبية الحيوية (البيولوجية) والصخور الرسوبية الكيميائية والفئة الرابعة من الصخور الرسوبية «الأخرى» التي تشكلها الآثار البركانية وغيرها عمليات بسيطة.

يمكن تصنيف الصخور الرسوبية بعدة طرق. إحدى الطرق هي حسب أصل الجسيمات التي تشكلها. إذا نشأت الجسيمات من صخور موجودة مسبقًا تم تقسيمها إلى قطع أصغر، فإن الصخور الرسوبية تصنف على أنها صخور طينية. يتم تصنيف الصخور الرسوبية Clastic أيضًا وفقًا لحجم الحبوب، والتي يمكن أن تتراوح من جزيئات الطين الدقيقة جدًا إلى الصخور الكبيرة. إذا نشأت الجسيمات من الترسيب الكيميائي للمعادن الذائبة، فإن الصخور الرسوبية تصنف على أنها صخور رسوبية كيميائية. تشمل الأمثلة على الصخور الرسوبية الكيميائية الحجر الجيري، الذي يتكون من كربونات الكالسيوم، ودولوستون، الذي يتكون من كربونات الكالسيوم والمغنيسيوم.

هناك طريقة أخرى لتصنيف الصخور الرسوبية وهي حسب قوامها. في هذه الحالة، يشير الملمس إلى حجم وشكل وترتيب الجزيئات التي تشكل الصخر. تتضمن أمثلة القوام التكتلات، التي تتكون من حصى مدورة مثبتة معًا ؛ الحجر الرملي، ويتكون من حبيبات بحجم الرمل مرتبطة ببعضها البعض ؛ والصخر الزيتي، والذي يتكون من جزيئات طينية دقيقة جدًا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.