الغدة التي تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم

admin21 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع

الغدة التي تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم

الاجابة: الغدة النخامية

الغدة النخامية هي الغدة التي تتحكم في معظم الأنشطة الحيوية في الجسم. يقع في قاعدة الجمجمة، في تجويف عظمي يسمى Sella turcica، ويحتوي على 3 فصوص: الفص الأمامي (الغدة النخامية الأمامية) والفص المتوسط ​​والفص الخلفي (الغدة النخامية الخلفية). نظام الغدد الصماء هو نظام متكامل من الغدد، يفرز كل منها أنواعًا مختلفة من الهرمونات التي تنتقل عبر الدم. تنظم هذه الهرمونات الوظائف الحيوية في الجسم، مثل التمثيل الغذائي والنمو والتطور والتكاثر والمزاج. الغدة النخامية هي الغدة الرئيسية في جهاز الغدد الصماء، حيث تنتج الهرمونات التي تنظم الغدد الصماء الأخرى. وبالتالي، فإنه يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على التوازن في الجسم.

الغدة النخامية هي الغدة التي تتحكم في معظم الأنشطة الحيوية في الجسم. إنها غدة صغيرة تقع في دماغ الإنسان، مباشرة أسفل الدماغ وخلف الأنف. الغدة النخامية هي جزء من جهاز الغدد الصماء، وهو نظام متكامل من الغدد، يفرز كل منها أنواعًا مختلفة من الهرمونات التي تنتقل عبر الدم. تنظم هذه الهرمونات الوظائف الحيوية مثل التمثيل الغذائي والنمو والتطور والوظيفة الجنسية. تحتوي الغدة النخامية على ثلاثة فصوص: الفص الأمامي (الغدة النخامية الأمامية) والفص المتوسط ​​(الفص الوسيط) والفص الخلفي (الغدة النخامية الخلفية). ينتج كل من هذه الفصوص هرمونات مختلفة تتحكم في مجموعة متنوعة من وظائف الجسم. على سبيل المثال، ينتج الفص الأمامي هرمونات تحفز الغدد الصماء الأخرى، مثل الغدة الدرقية والغدة الكظرية، على إنتاج هرموناتها الخاصة. ينتج الفص الخلفي هرمونات تتحكم في توازن الماء وإنتاج البول.

الغدة النخامية هي الغدة التي تتحكم في معظم الأنشطة الحيوية في الجسم. إنها غدة صغيرة تقع في دماغ الإنسان، أسفل الدماغ مباشرة تسمى Sella turcica. يحتوي على ثلاثة فصوص، الفص الأمامي (الغدة النخامية الأمامية) وفصين آخرين يسمى الفص الخلفي (الغدة النخامية الخلفية). الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية ضرورية لعمل جسم الإنسان بشكل صحيح. فهي تساعد في التحكم في التمثيل الغذائي والنمو والتطور، وتنظم الوظائف الهامة الأخرى مثل درجة حرارة الجسم وضغط الدم والأعضاء التناسلية. تعمل الغدة النخامية بالتنسيق مع الغدد الصماء الأخرى في الجسم مثل الغدة الدرقية والغدة الكظرية والغدد التناسلية لمساعدة الجسم على الحفاظ على توازن صحي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.