معنى الكركم في المنام لابن سيرين وكبار المفسرين

admin
2024-04-16T15:04:18+00:00
تفسير الاحلام لابن سيرين
adminالمُدقق اللغوي: Nancy7 يناير 2023آخر تحديث : منذ شهرين

الكركم في المنام

في تفسير الأحلام، يعتبر الكركم رمزًا ينبئ بالرزق والبركات التي ستأتي في المستقبل، ويعبر عن تجاوز الصعاب ونيل الأماني. في حالة ظهور الكركم بلون غامق، فهذا يعكس مرور الحالم بأوقات صعبة تتسم بالحزن واليأس. يُنصح الشخص في هذه الحال بمحاولة تغيير وضعه الحالي والابتعاد عن الغرق في الحزن، مع الأخذ بعين الاعتبار أن السعادة تبقى خيارًا يمكن للفرد اتخاذه.

الحلم بتناول الكركم المتعفن أو الذي يحتوي على السوس قد يشير إلى مواجهة بعض التحديات البسيطة، ولكنها لن تدوم طويلًا وسيتم التغلب عليها بسرعة. كما يشير الحلم بدهن الكركم على الجسم والشعور بالاسترخاء بعدها إلى أن الحالم كان يعاني من ضغوط وتعب في الفترة الماضية، وأنه أصبح في وضع يسمح له بأن يأخذ استراحة ويتمتع بثمار جهده بعد تحقيق ما كان يأمله.

الكركم في المنام للعزباء

إذا ظهر الكركم في منام المرأة غير المتزوجة، فهذا يشير إلى تغييرات مرتقبة في حياتها. عندما يكون الكركم ذو لون ذهبي في الحلم، فهذا يعد بشائر بأحداث مفرحة وقد تسمع أخباراً جيدة قريباً. بينما إذا كان الكركم باهت اللون، فقد يدل ذلك على فترة من التحديات والأزمات النفسية التي تمر بها صاحبة الحلم، وقد تعكس وجود خلافات أسرية مؤثرة. في حال كان الكركم في الحلم فاسداً، فهذا ينذر بظهور مشاكل عاطفية وتحديات في حياة المرأة. أما إذا كان لون الكركم مصفراً وفاتحاً، فيحمل إشارة إلى اقتراب تحقيق الأماني والنجاح في المجالات الدراسية والمهنية.

الكركم في المنام للحامل

يرمز ظهور الكركم في الأحلام إلى تحقيق الاستقرار والسعادة للرائية، وهو بشارة بالبركة والرزق الوفير الذي سيأتي إليها. يشير هذا الحلم إلى أنها ستسمع أنباء مفرحة تجلب البهجة لحياتها. كما يعكس الحلم توقعات بتحقيق النجاح والتوفيق في مساعيها وأهدافها.

للمرأة الحامل، يعد الكركم في المنام إشارة ملؤها الأمل والتفاؤل، مؤكداً على حصولها على الصحة والعافية لها ولجنينها. يوحي الحلم بمرور فترة الحمل بسلام وبسهولة الولادة، مؤذناً بقدوم طفل سليم معافى إلى العالم. يعتبر هذا الحلم رسالة إيجابية محملة بالخير والبركات، تعد الرائية بمستقبل مشرق يلوح في الأفق.

تفسير الكركم في المنام لابن سيرين

تحمل رؤيا الكركم في الأحلام دلالات إيجابية ومعاني متعددة ترتبط بالخير والبشرى للرائي. فهذه الرؤية تُعتبر من الرؤى المبشرة بالفرج والرزق والسعادة في المستقبل القريب. تعبيراً عن الأمل والتفاؤل، يرمز الكركم إلى التخلص من الصعاب وتبدل الأحوال نحو الأفضل والتمتع بحياة مستقرة وسعيدة.

ففي حالة مشاهدته في المنام، يُنظر إلى الكركم كعلامة على اقتراب موعد تحقيق الأمنيات والأهداف، بالإضافة إلى تلقي الأخبار الجيدة التي ستؤدي إلى التغييرات الإيجابية في حياة الرائي. للنساء المتزوجات، يشير هذا الحلم إلى الهناء الأسري والاستقرار، بينما للفتيات العزباء، يحمل وعداً ببلوغ أهدافهن وتحقيق طموحاتهن.

أما بالنسبة للنساء الحوامل، فإن رؤية الكركم تحمل معها بشائر بالخير والسعادة والتفاؤل بمستقبل مشرق ومفعم بالأحداث الجميلة. يعكس هذا الحلم، بشكل عام، تطلعات وآمال الرائي نحو مستقبل أفضل يخلو من الهموم والمتاعب.

b974822caa927c66f12bf3bcac5f4f06f5c6c143 131020230508 - مدونة صدى الامة

تفسير الكركم في المنام للمتزوجة

عندما تحلم المرأة المتأهلة برؤية الكركم، يمكن أن يكون لذلك دلالات مختلفة استنادًا إلى شكل ولون الكركم المشاهد في الحلم. لو كان الكركم يظهر بمظهر لامع ولونه مشرق كالذهب، غالبًا ما يحمل هذا الحلم بشارات إيجابية. تعتبر هذه الرؤيا إشارة إلى احتمالية ورود أنباء مفرحة قريبًا، بالإضافة إلى اعتبارها علامة على الدعم الإلهي لتحقيق أماني الحالم.

تأتي هذه الرؤية للمرأة المتزوجة بمثابة رمز للحياة المستقرة والخالية من التعقيدات، مشيرةً إلى وجود التناغم والاستقرار الأسري. كما توحي بأن العلاقة بينها وبين زوجها مبنية على الحب والعناية المتبادلة.

من ناحية أخرى، إذا ظهر الكركم بلون فاقد للحيوية وباهت في حلم المرأة المتزوجة، قد تحمل الرؤيا معاني غير مستحبة. هذا النوع من الأحلام يمكن أن ينبئ بإمكانية الوقوع في بعض المشكلات الصحية.

بحسب تحليلات متخصصي تأويل الأحلام، فإن الرؤية التي يغلب عليها الكركم الباهت تعتبر من العلامات التي تنذر بمواجهة صعوبات قد تكون من النوع المالي، بما في ذلك احتمال التعرض لضائقة مالية أو تراكم الديون على الرائية.

تفسير الكركم في المنام للرجل

في تقاليد تأويل الأحلام، يُنظر إلى ظهور الكركم في المنام كمؤشر على البشائر والخيرات المنتظرة في حياة الفرد. يُفسر هذا الظهور على أنه رسالة محملة بالأمل والإيجابية، خصوصًا لمن يجد نفسه غارقًا في بحر من الهموم والمشاكل؛ إذ يُشير إلى قرب تبدل الأحوال نحو الأفضل وتلاشي الصعاب.

للأفراد الذين يواجهون ضائقة مالية أو يعانون من ثقل الديون، فإن مشاهدة الكركم في أحلامهم تعد بمثابة بشارة بتيسير الأرزاق وفتح أبواب الرزق الواسع. هذه الرؤيا تحمل في طياتها وعدًا بزوال الكرب وإشراقة جديدة في مسيرة الحياة القادمة.

كما أن لرؤية الكركم دلالات تعزز من شعور الفرد بالتفاؤل بشأن الأمور المستقبلية، حيث تعد بانفراجات وأخبار سارة قد تظهر على الأفق بشكل غير متوقع. ولأولئك الذين يضعون أهدافًا ويعملون على تحقيقها، يمكن أن يكون ظهور الكركم في منامهم دلالة على النجاح والتمكن من الوصول إلى ما يصبون إليه.

يذهب البعض لتفسير رؤية الكركم على أنها إشارة إلى تكوين صداقات جديدة مثمرة أو اللقاء بأشخاص قد يكونون مفتاحًا لفرص عظيمة لم يكن الفرد يتوقعها. هذا النوع من التفسيرات يبرز الكركم كرمز للتجديد والإيجابية في حياة الحالم.

الكركم في المنام للمطلقة

في المنام، يعتبر الكركم علامة إيجابية خاصة للسيدة المطلقة، حيث يشير إلى تجاوزها للمشاكل والتحديات التي تواجهها، بالإضافة إلى بداية فصل مليء بالأفراح والمسرات في حياتها. عندما يأتي الكركم بمظهره المشرق والبراق، يبشر بأن هناك زيجة قادمة مع شخص يتمتع بصفات حميدة. من ناحية أخرى، إذا رأت في منامها أنها تتخلص من كركم منتهي الصلاحية أو تالف، فهذا يعد دلالة على انتقالها نحو مرحلة حياتية جديدة، أكثر سكينة وخلواً من آثار التجارب السلبية السابقة، مما يمهد لها طريقاً نحو حياة مستقرة وخالية من العوائق.

الكركم على الوجه في المنام

تشير رؤية تطبيق الكركم على الوجه خلال الحلم إلى اقتراب الفرد من تحقيق أهدافه الشخصية وتعزز هذه الرؤيا الحث على مواصلة الجهود والعمل الدؤوب للوصول إلى الأهداف المنشودة. كما تعبر هذه الرؤية عن التغلب على المصاعب والتحديات التي ظهرت في طريق الفرد، موضحة قدرته على التغلب على معارضيه وإزالة العوائق التي تقف في طريق نجاحه.

بالإضافة إلى ذلك، توحي بأن الشخص كان يمر بفترات ضغط نفسي وتوتر، غير أنه سيعثر قريبًا على السبل المناسبة لمواجهة هذه التحديات والضغوط بشكل فعّال ومدروس، ما يؤدي إلى تخفيف هذه الضغوط وحل المشكلات التي كانت تؤرقه.

وضع الكركم على الشعر في المنام

تشير رؤية تطبيق زيت الكركم على الشعر في الأحلام إلى ورود أنباء مفرحة للحالم. في حال رؤية فتاة غير متزوجة لهذا الحلم، فهو يبشر بأن هناك شخص يتمتع بأخلاق عالية وسمعة طيبة سيأتي لطلب يدها للزواج، ويُنصح لها بالاستخارة لاتخاذ قرار بشأن هذه العلاقة.

بينما إذا كانت الرائية امرأة مسنة، فإن الحلم يعد بشارة بالتمتع بصحة جيدة وعدم التعرض لمتاعب الشيخوخة بإذن الله. كما أن تطبيق زيت الكركم على الشعر في الحلم يعكس كذلك حدوث مناسبة بهيجة أو احتفالية ما في منزل الحالم.

تفسير حلم دهن الجسم بالكركم 

تشير الدراسات إلى أن رؤية استعمال الكركم على الجسد في المنام تحمل في طياتها رسائل إيجابية للشخص الحالم. على سبيل المثال، إذا شاهد شخص في منامه أنه يطبق مسحوق الكركم على بشرته وكان هذا الشخص يعاني من مرض ما، فإن هذه الرؤيا قد تنبئ بقرب الشفاء من ذلك المرض.

بالإضافة إلى ذلك، تُعتبر رؤية استخدام الكركم في الحلم دلالة على التطهير والتخلص من السلوكيات السيئة والتوجه نحو التوبة والعودة إلى الصراط المستقيم. يتضح من هذا أن مثل هذه الأحلام تحث الشخص على تجديد النية والرجوع إلى الله، مؤكدة أن الله غفور رحيم يقبل التوبة من جميع عباده.

شراء الكركم في المنام

عندما يحلم شخص بأنه يقوم بشراء كميات كبيرة من الكركم وكانت حالته مالية جيدة، فهذا يشير إلى احتمالية انخراطه في مشروع مربح بمشيئة الله. للمرأة المتزوجة، تعد هذه الرؤية بمثابة إشارة إلى قدرتها على تحقيق الاستقرار في حياتها المنزلية وإدارة شؤونها المالية والأسرية بكفاءة.

في حال رأى الشاب الأعزب أنه يشتري كركماً ذا لون باهت، فهذا يمثل جهوده المتواصلة لإيجاد فرصة عمل تناسبه، مع العلم بأنه قد يصادف بعض التحديات أو الصعوبات خلال هذه العملية. بالنسبة للفتاة العزباء، الحلم بشراء الكركم الفاسد قد يرمز إلى وجود بعض الجوانب أو السمات التي تحتاج إلى التحسين في شخصيتها. من ناحية أخرى، فإن شرائها للكركم ذهبي اللون يعبر عن توقعات بالنجاح، التطور الشخصي، واستقبال الخير الوفير في حياتها.

اكل الكركم في المنام

رؤية تناول الكركم في الحلم لها دلالات إيجابية خاصة لمن يعانون من المرض، حيث تعتبر رمزاً للشفاء القريب وتحسن الحالة الصحية بشكل ملحوظ. للحالم، يمثل هذا المنام بشارة خير توحي بالتفاؤل، النجاح والبركة في الرزق. في حال كان الشخص مثقلًا بالديون، فإن هذه الرؤيا تعطي أملاً في إيجاد حلول لسدادها. للرجل المتزوج، تشير هذه الرؤية إلى فترة جديدة مليئة بالهدوء والتفاهم وزوال الخلافات مع شريكة حياته، مما يعزز السلام والمحبة داخل الأسرة.

اعطاء الكركم في المنام

إذا وجد المرء نفسه في المنام يستلم الكركم كهدية أو يقدمه لشخص آخر، فقد يعكس ذلك إشارة إلى الحاجة إلى تحقيق الانسجام وإحياء الجوانب الشخصية والعاطفية من حياته. يشير الكركم، الذي يُشاد به في الكثير من الثقافات لفوائده الصحية ومثاليته لنمط حياة متكامل، إلى رغبة داخلية في تجديد النشاط وصفاء الذهن.

إن تلقي أو إعطاء الكركم في المنام يمكن أن يكون بمثابة دعوة للشخص للتركيز على صحته وسعيه لاستعادة الحيوية والنشاط في حياته. هذا الحلم يدعو إلى ضرورة اتباع نهج متوازن في الحياة، مؤكداً على أهمية الاعتناء بالنفس والتمسك بالعادات الإيجابية التي تعود بالنفع على الجسم والروح.

تفسير حلم إعطاء الكركم لشخص

في تفسير الأحلام، يُعتقد أن تقديم الكركم كهدية يحمل معاني عميقة، حيث يُنظر إلى الكركم كرمز للصحة والازدهار. يشتهر هذا النبات بخصائصه العلاجية القوية وقدرته على تعزيز الرفاهية. لذا، قد يظهر في الأحلام كإشارة إلى الاهتمام بصحة الشخص الآخر ورغبة في دعمه والعناية به. هذا النوع من الأحلام قد يعكس الحاجة أو الرغبة في تقوية الروابط العاطفية والعناية بالآخرين، مشيرًا إلى دور الشخص كمعين ومُساند في حياة الآخرين.

كما قد يلمح إلى الإيمان بقوة الطبيعة والأساليب التقليدية في الشفاء والوقاية من الأمراض، معبرًا عن قيمة البساطة والعودة إلى جذور الطبيعة في تحسين الحالة الصحية والنفسية.

تفسير حلم القرفة في المنام لابن سيرين

تعبر رؤية القرفة في منام الفرد عن دلالات متعددة تختلف باختلاف حالة الرائي، إذ تحمل في طياتها تأويلات تتراوح بين التغيير العاطفي والأحداث الحياتية المستقبلية. بالنسبة للشابة العزباء، فإن ظهور القرفة في منامها قد يشير إلى انفصال أو تجاوز لعقبة عاطفية كانت مصدر قلق واضطراب، وتبشر بأن القادم أفضل بإذن الله.

في منام السيدة الحامل، يمكن أن تدل القرفة على تجارب صعبة مرتبطة بفترة الحمل أو الولادة، مشيرة إلى الحاجة للتحلي بالصبر والاستعداد لمواجهة التحديات.

أما بالنسبة للمرأة المتزوجة، فإن هذه الرؤية قد تحمل معاني متناقضة؛ فمن جهة، قد تنذر بالتوترات أو الخلافات التي تؤثر على العلاقات الأسرية وتسبب الشقاق، بينما من جهة أخرى، قد تعبر عن الاستقرار والسلام الأسري وشعور عام بالرضا والسعادة في الحياة الزوجية، تبعًا لسياق الحلم وما يرافقه من رموز.

وبالنسبة للأشخاص عمومًا، فإن ظهور القرفة في الأحلام قد يكون بشارة بالبدايات الجديدة، سواء في العلاقات الشخصية أو على صعيد المساعي المهنية والمشاريع الجديدة، مبشرًا بمرحلة ملؤها التفاؤل والنجاح، وكل ذلك يبقى في علم الله وتقديره.

تفسير حلم الزنجبيل في حلم ابن سيرين

عندما يظهر الزنجبيل في حلم شخص ما، يفسر ذلك توقع تحلي الرائي بشخصية مرموقة وسلوكيات مشرفة. رؤية المشروبات المعدة من الزنجبيل تشير إلى قوة البدن والشفاء من الأمراض بالنسبة للرائي. ظهور شخص في المنام يقدم الزنجبيل يعني الحصول على الدعم والمساندة من الأحباء والأصدقاء. ترمز رؤية الزنجبيل أيضاً إلى العيش لفترة طويلة، مستندة إلى خصائصه كنبات طويل الأمد. بينما يعد الحلم بكميات وفيرة من الزنجبيل إشارة إلى حسن الخلق والسمعة الطيبة للرائي بين أفراد المجتمع وزملاء العمل.

تفسير حلم محل العطارة في المنام

عندما يحلم الشخص بمتجر للعطارة، فإن هذه الرؤية قد تشير إلى وجود شخص ذو علم وحكمة بين المقربين منه يتميز بقدرته على إصدار القرارات الرصينة وتقديم المشورة الصائبة.

كذلك، قد تعكس الرؤيا شخصية الإنسان المتعفف الذي لا يتكئ على الدنيا بشغاف، برغم أنه ليس بالضرورة من الفقراء، وترمز أيضًا للمراتب الرفيعة كالعلماء والشعراء.

أما الحالم الذي يرى نفسه يتعامل مع العطار، فقد تكون رؤيته بشارة بمحو السيئات والتوجه نحو العبادة وطاعة الخالق.

بالإضافة إلى ذلك، تعد هذه الرؤية دليلًا على النقاء والجمال، وتشير إلى حسن الخلق والسمات الطيبة التي يتحلى بها صاحب الرؤيا.

تفسير حلم البهارات المشكلة في المنام

عندما يحلم شخص برؤية البهارات المختلفة، قد يكون ذلك إشارة إلى مواجهته لتحديات وصعوبات مختلفة في حياته. هذه الأحلام قد تعبر عن تجارب من الحزن والمصاعب التي يمر بها الشخص.

إضافة إلى ذلك، قد يعكس الحلم توقعات بالخسائر المادية أو الفشل في المجال المهني، مما يؤدي إلى شعور بالقلق والتوتر لدى الرائي.

في سياق آخر، يُفسر الحلم بأنه مؤشر على الأحداث الأليمة مثل فقدان أحد الأقارب الصغار، والله أعلم.

ومن الممكن أن يكون هذا الحلم انعكاساً للحالة الصحية للرائي، إشارة إلى التحديات الصحية التي قد يواجهها لفترات طويلة.

تفسير حلم شراء البهارات في المنام

إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها مشاهد تبعث على الإيجابية، فإن ذلك يشير إلى بشارات خير وزيادة في النعم.

أما الشخص الذي يحلم بأنه يقوم بشراء الفلفل الأخضر ويأكل منه، فإن هذه الرؤيا ترمز إلى قدوم الخيرات وتيسير الأمور.

بالنسبة لمن يجد في منامه أنه يشتري الكمون، فهذا يعتبر دلالة واضحة على النجاح في السعي وراء الأهداف وتحقيق الأماني.

وفي سياق متصل، فإن رؤية الرجل لنفسه وهو يقتني الكمون في الحلم تحمل معاني الرخاء والشعور بالسعادة والرضا.

شجرة الكركم في المنام 

ظهور شجرة الكركم في الأحلام يحمل في طياته بشارات الخير واليمن للشخص الحالم. في الأحوال التي يجد فيها الإنسان نفسه مثقلاً بالهموم ويشاهد نفسه محاطًا بشجرة كركم، يبشر هذا المنام بقرب الفرج وانجلاء الغم، معلنًا دخول الفرح والسرور إلى حياته.

كما يحمل الحلم دلالات على السمعة الطيبة والقيم الحميدة التي يتمتع بها الرائي في محيطه الاجتماعي. لكن، في المقابل، إذا ظهرت شجرة الكركم في الحلم في حالة ذبول أو كانت مهددة بالسقوط، فيعد ذلك تحذيرًا يجب الانتباه إليه. يشير هذا التوجيه إلى ضرورة التفتيش في الذات ومراجعة الصفات والتصرفات السلبية التي قد تؤذي سمعة الشخص وعلاقاته بالآخرين.

هنا، يُطلب من الشخص العمل على تصحيح أخطائه وتحسين سلوكياته بما يتوافق مع القيم الأخلاقية الرفيعة، سعيًا لتجنب الوقوع في منزلقات قد تفسد علاقاته الاجتماعية وتؤثر سلبًا على مكانته بين الناس.

البهارات في المنام لابن شاهين

يشير تفسير حلم رؤية التوابل في المنام، حسب ما ذُكر بواسطة الإمام ابن شاهين وآخرين من علماء التفسير، إلى الإشارات التحذيرية من المستقبل. يُنظر إلى التوابل في الحلم كعلامة لا تبشر بالخير، حيث تُعبر عن مرور الرائي بأوقات عصيبة ومليئة بالتحديات.

لو كان الحالم يرى في منامه التوابل، فهذا يعني أنه قد يكون على وشك مواجهة صعوبات نفسية ومادية. من المحتمل أن يعني هذا أن الشخص يشعر بالحزن والقلق، وهذه المشاعر تؤثر على استقراره النفسي.

من زاوية أخرى، يُعتقد أن رؤية التوابل في الحلم قد تكون دلالة على خسارة مالية قادمة. يُنصح الحالم في هذه الحالة بضرورة الحذر في التعامل مع الأموال والمصروفات لتجنب تفاقم الموقف.

أما بالنسبة للتجار الذين يحلمون برؤية التوابل في مناماتهم، فهذا قد يتبعه تفسير يُحذر من التسرع في الاستثمارات أو بدء المشاريع الجديدة دون تحضير كافٍ، حيث يُشير الحلم إلى احتمالية عدم استمرارية أو نجاح هذه المشاريع على المدى الطويل.

توزيع البهارات في المنام

إذا رأى شخص في منامه أنه يقسم البهارات بين الناس، قد يعبر ذلك عن وجود تحديات كبيرة في حياته تمنعه من تحقيق أهدافه وأمنياته. هذه الرؤيا قد تشير أيضًا إلى مواجهته لمشاكل مالية معينة تؤدي به إلى الشعور بثقل الديون وعدم القدرة على الخلاص منها، وهو يجد نفسه بعيدًا عن إنجاز ما كان يطمح إليه.

في حال رؤية الرجل المتزوج أنه يقوم بتقديم البهارات للأشخاص المقربين منه في المنام، يمكن تفسير ذلك على أنه يعيش ضغوطاً ومشكلات متعددة تعيق تقدمه ولا يجد سبيلاً واضحاً لحلها. هذه الرؤى تحمل دلالات عميقة على الحالة النفسية والاجتماعية للرائي، مشيرة إلى ضرورة تقييم الوضع بحثًا عن طرق للتغلب على الصعاب.

طحن البهارات في المنام

رؤية شخص لنفسه وهو يطحن التوابل في الحلم تشير إلى قوة العزم والإصرار لديه في تحقيق أهدافه وأمنياته. تعكس هذه الصورة الحلمية الجهود الكبيرة التي يبذلها الفرد في سبيل الوصول إلى مستقبل مستقر ومريح له ولأسرته، مؤكدة على أهمية العمل الدؤوب والمستمر. هذا العمل المتواصل يُظهر رغبة الشخص في تحقيق النجاح والتفوق في الحياة، معبراً عن استعداده لتخطي الصعوبات من أجل حياة أفضل.

بيع البهارات في المنام

في تأويل الأحلام، قد يشير بيع البهارات إلى سلوكيات غير مستحبة يمارسها الشخص في اليقظة. يعتقد أن هذا الحلم يدعو الفرد إلى التفكير في أفعاله والسعي لتصحيح مساره، خاصة إذا كانت هذه الأفعال تتنافى مع القيم الأخلاقية. وفقًا لتفسيرات بعض المختصين بعلم النفس، قد يعبر هذا الحلم أيضًا عن الحصول على مكاسب مادية من مصادر قد تكون موضع تساؤل من حيث الأخلاقية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.