تحليل هرمون الحمل وكيف تقرأ نتيجة تحليل الحمل الرقمي؟

mohamed elsharkawy
معلومات عامة
mohamed elsharkawyالمُدقق اللغوي: Nancy17 سبتمبر 2023آخر تحديث : منذ 9 أشهر

تحليل هرمون الحمل

تعتبر تحليل هرمون الحمل من بين أفضل أنواع التحاليل الخاصة بالحمل حيث يساهم في تحديد فترة الحمل بشكل دقيق. يُقيس هذا التحليل نسبة هرمون الحمل (HCG) في الدم، وهو الهرمون الذي يساعد في تنشيط المبايض لإنتاج مستويات مرتفعة من هرمون البروجستيرون. يتم أخذ عينة من الدم ووضعها في جهاز الفحص للحصول على نتائج سريعة ودقيقة.

يتوفر نوعان من تحليل هرمون الحمل، حيث يُعتمد الأول في الكشف عن وجود الحمل أو نفيه، بالإضافة إلى مراقبة تطور الجنين. وتُعد قيمة هرمون الحمل دون 5 ميلي وحدة دولية/ملليلتر فحصًا سلبيًا. أما النوع الثاني وهو التحليل الرقمي فيقيس نسبة هرمون الحمل بشكل مباشر في الدم، ويتميز بدقته العالية والنتيجة المحددة بشكل معيّن.

أفضل وقت لإجراء تحليل هرمون الحمل هو بعد تلقيح البويضة بأسبوع، أي قبل موعد الدورة بأسبوع أو 5 أيام. ومع ذلك، فإن الانتظار حتى موعد الدورة يعتبر الأكثر دقة. وتُعتبر النتائج الموجبة خلال الفحص الأولي بمعدل أكثر من 25 mIU/mL.

يتم قياس معدل هرمون الحمل من خلال إجراء فحص دم مخبري، حيث يتم أخذ عينة من الدم وتحليلها في جهاز الفحص. يعتبر تحليل هرمون الحمل أحد الوسائل الدقيقة والموثوقة لتحديد فترة الحمل والاطمئنان إلى وجوده بشكل مبكر.

نسب تحليل الحمل الرقمي وقراءته الصحيحة

ما هي نسبة HCG في بداية الحمل؟

تتغير نسبة هرمون الحمل (HCG) خلال فترة الحمل، وفي بداية الحمل تكون النسبة منخفضة ثم ترتفع تدريجياً. عادةً ما يمكن اكتشاف الحمل باستخدام اختبار الحمل الرقمي الذي يقيس نسبة هرمون الحمل (HCG) في الدم بدقة.

في الأسابيع الأولى من الحمل، تتراوح نسبة هرمون الحمل (HCG) بين 6 و24 ملليون وحدة دولية/ميليلتر. وتعتبر هذه المنطقة رمادية، وغالباً ما يتم تأكيد الحمل بعد إجراء مزيد من الاختبارات.

عندما يحدث الحمل في اليوم 14 بعد التبويض، تصل نسبة هرمون الحمل (HCG) إلى أعلى قيمة لها. ومن المتوقع أن تكون حوالي 8270 ميو/لتر. تزداد نسبة هرمون الحمل (HCG) بمرور الوقت، وتستمر في الارتفاع خلال فترة الحمل.

كم نسبة الحمل في التحليل الهرموني؟

يعد التحليل الهرموني هو واحد من الطرق الفعالة التي يتم استخدامها لتحديد ومراقبة الحمل. يتم اختبار مستوى هرمون الحمل في الدم لتحديد ما إذا كانت المرأة حامل أم لا. نسبة هرمون الحمل الطبيعية ترتفع تدريجيًا بعد حدوث الحمل وتتضاعف كل يومين. يبلغ معدل هرمون الحمل الطبيعي في الأسابيع الأولى من الحمل حوالي 7,650 – 229,000 ملم / مليلتر وفي الأسابيع الأخيرة يكون حوالي 25,700 – 288,000 ملم / مليلتر. ومن الجدير بالذكر أن المعدلات المذكورة تعتبر تقديرات وتختلف من امرأة لأخرى. في حالة عدم وجود الحمل، فإن نسبة هرمون الحمل تكون أقل من 5 mIU / mL. وفي بعض الحالات قد يتم استخدام تحليلات هرمون الحمل الكمية لمعرفة النسبة بدقة أكبر.

متى يكون تحليل HCG ايجابي؟

تعتبر نتيجة تحليل هرمون HCG إيجابية علامة قوية على وجود الحمل. يمكن أن يكون تحليل HCG إيجابيًا بعد مرور حوالي 11 يومًا من حدوث الحمل. يعتمد تحليل HCG على كشف وجود هرمون “موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية” في الدم. يبدأ جسد المرأة في إفراز هذا الهرمون بعد حدوث الحمل وتثبيت الجنين في الرحم.

اختبار البول للحمل يمكن أن يكشف عن وجود هرمون HCG بعد مرور أسبوعين من التبويض. عند إجراء هذا الاختبار، يتم وضع قطرة من البول على شريط الفحص وبانتظار النتيجة. إذا كانت النتيجة إيجابية، فإنه يعني أن هناك وجودا للحمل.

يعد تحليل الحمل بالدم هو الاختبار الأكثر دقة لتحديد وجود الحمل. يتم تحديد وجود هرمون HCG في الدم بعد أسبوعين من التبويض. يستخدم هذا الاختبار لتحديد عمر الجنين وتشخيص حالات الحمل غير الطبيعية.

من المهم أن نلاحظ أنه يمكن للاختبارات المنزلية أحيانًا أن تعطي نتائج خاطئة. قد يحدث تأخر في ظهور هرمون HCG في البول بعد حدوث الحمل، وبالتالي يمكن أن تظهر نتيجة سلبية رغم وجود الحمل. لذا، إذا كنتِ غير متأكدة من النتيجة، يُفضل عمل تحليل دم للتأكد من وجود الحمل.

تحليل هرمون الحمل عن طريق الدم

كم النسبه الطبيعيه لهرمون الحمل في الاسبوع الثالث؟

في الأسبوع الثالث من الحمل، تتراوح النسبة الطبيعية لهرمون الحمل بين 5 و50 ميلي وحدة دولية/ملليلتر. وتعتبر هذه النسبة متغيرة وقد تختلف من امرأة إلى أخرى. يتضاعف تركيز هرمون الحمل كل 2-3 أيام تقريبًا خلال هذه المرحلة. يتوقع أن يزداد تركيز الهرمون مع مرور الوقت، حيث يتراوح بين 500 و1080 ميلي وحدة دولية/ملليلتر في الأسبوع السادس، و229,000-7,6590 ميلي وحدة دولية/ملليلتر في الأسبوع السابع والثامن، و288,000-25,700 ميلي وحدة دولية/ملليلتر في الأسبوع التاسع حتى الثاني عشر، و254,000 ميلي وحدة دولية/ملليلتر في الأسبوع الثالث عشر حتى السادس عشر.

متى تكون نسبة هرمون الحمل ضعيفة؟

عندما تبدأ مستويات هرمون الحمل بالنزول في الثلث الأول من الحمل على مدار يومين إلى ثلاثة أيام، يعتبر ذلك إشارة لضعف الحمل. يتم قياس هرمون الحمل، المعروف أيضًا بـ hCG، في الدم. تتراوح النسبة العادية لهرمون الحمل الضعيف بين 2 و 6 مل وحدة دولية/مليلتر.

يعتبر مستوى هرمون الحمل المنخفض في الدم بين 6 و 24 ميكرو/مل دليلاً على ضعف الحمل. أما أي نسبة تتجاوز 25 ميكرو/مل، فهي تشير إلى وجود حمل إيجابي. يُعتبر هرمون الحمل مؤشرًا موثوقًا للحمل، وإذا تم إعادة فحص مستوى الهرمون وظهرت النسبة منخفضة، فذلك قد يشير إلى ضعف الحمل.

قد تكون أسباب ضعف هرمون الحمل عديدة، منها حدوث ضعف في عنق الرحم مما يؤدي إلى صعوبة في التماسك الجيد للحمل في المبكر. في فترة الحمل الأولى، يكون معدل هرمون الحمل ضعيفًا ويستمر هذا الضعف لمدة يومين إلى ثلاثة أيام. قد يكون نقص الهرمون في بعض الأحيان مؤشرًا على وجود مشاكل في الحمل.

هل ارتفاع هرمون الحمل يدل على سلامة الحمل؟

يعتبر ارتفاع هرمون الحمل أحد العلامات المبكرة لحدوث الحمل، ولكنه لا يعني بالضرورة وجود حمل سليم. قد يكون مستويات ارتفاع هذا الهرمون مبالغ فيها نتيجة لأمراض أخرى. ولذلك، يجب على المرأة أن تقوم بإجراء تحليل ثانٍ ومقارنته بالتحليل الأول للتأكد من سلامة الحمل. إذا كان نمط ارتفاع الهرمون طبيعيًا ويتضاعف كل يومين، فهذا يدل على نمو الجنين بشكل طبيعي. ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع هرمون الحمل ليس له علاقة دائمة بحدوث الغثيان والقيء، وقد يكون هذا الارتفاع مرتبطًا بأعراض أخرى. لذا، يجب على المرأة استشارة الطبيب لتقييم الحالة بشكل دقيق وتحديد سلامة الحمل.

متى يظهر هرمون الحمل في تحليل الدم العادي؟

يظهر هرمون الحمل في التحليل الدم العادي عادةً بعد مرور حوالي 6 – 8 أيام من التبويض وتخصيب البويضة. يتم إفراز هذا الهرمون مباشرة بعد حدوث الحمل وانغراس البويضة في بطانة الرحم، ويزداد تركيزه بمرور الوقت. من المستحسن إجراء فحص الحمل بواسطة تحليل الدم في اليوم العاشر بعد الجماع، أي بعد مرور أسبوعين من تحرر البويضة. تؤكد الدراسات أن نسبة صحة نتائج فحص الحمل بواسطة تحليل الدم تصل إلى 99%، ما يجعلها طريقة فعالة وموثوقة في تحديد حدوث الحمل في مراحله المبكرة.

ما هي نسبة هرمون الحمل بتوأم؟

نسبة هرمون الحمل بتوأم تكون عادةً أعلى بنسبة 30%-50% من الحمل بطفل واحد. وتختلف هذه النسبة حسب مراحل الحمل والتوائم. في أدنى حد لها، تكون نسبة هرمون الحمل في توأم في الأسبوع الثالث تتراوح بين 17-80 Miu/l. بينما تكون نسبة هرمون الحمل في حالة الحمل بطفل واحد تتراوح بين 70-750 ميكروميتر/مل. وفي الحمل بتوأم، يزداد هرمون الحمل بنسبة من 30% إلى 50%.

يمكن استخدام نسبة هرمون الحمل لتشخيص الحمل بتوأم. إذا كان مستوى الهرمون أعلى من النسب الطبيعية، فقد يكون ذلك دليلاً على وجود توأم. ولكن للتأكد من ذلك، يوصى بإجراء الموجات الصوتية. هذه الفحوصات قادرة على تحديد عدد الجنين والتأكد من وجود توأم.

متى يظهر هرمون الحمل في الدم وما نسبه الطبيعية ؟ | الطبي

كيف تقرأ نتيجة تحليل الحمل الرقمي؟

تحديد النتيجة بشكل صحيح يتطلب فهمًا جيدًا للأرقام والقيم التي تظهر على الجهاز. عند مراجعة النتيجة، إذا كانت النسبة تفوق 5 وحدات/ميلي لتر، فإن ذلك يشير إلى وجود حمل إيجابي.

تحليل الحمل الرقمي يقوم بقياس مستوى هرمون الحمل في الدم. بالمقارنة مع اختبارات الحمل التقليدية، يعتبر تحليل الحمل الرقمي أكثر دقة وسهولة في التفسير. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه لتحديد عمر الجنين وحتى تشخيص الحمل متعدد الأجنة.

يتم إجراء تحليل الحمل الرقمي عن طريق وضع شريط مرن حول الذراع لأخذ عينة من الدم. يستخدم هذا الاختبار هرمون الحمل في الدم لتحديد وجود الحمل دون التركيز على النسبة الدقيقة للهرمون.

باستخدام تحليل الحمل الرقمي، يُمكن قراءة النتيجة بسهولة وسرعة. يوضح الجهاز رقمًا تقريبيًا يشير إلى وجود أو عدم وجود الحمل. يعتبر هذا الاختبار بديلاً جيدًا للاختبارات التقليدية التي قد تكون أقل دقة وصعوبة في الاستخدام.

ما هو الاكل الذي يرفع هرمون الحمل؟

يمكن أن تؤثر الأطعمة المحددة على مستويات هرمون الحمل في الجسم. بعض الأطعمة تحتوي على مواد طبيعية يمكن أن تزيد من إفراز هرمون الحمل بشكل طبيعي. ومن أمثلة هذه الأطعمة هي البيض والأسماك مثل التونة والسلمون والحليب.

مستويات هرمون الحمل ليست قابلة للتحكم بحرية ومع ذلك، فإن الحمل الصحي يعتمد على تحقيق التوازن الدقيق في نسب الهرمونات في الجسم. ومن المهم أن يتم ذلك بإشراف الطبيب المختص.

واحدة من العناصر الغذائية المهمة لصحة الهرمونات هي الزنك. فهو يلعب دورًا هامًا في إنتاج كمية كافية من هرمون البروجسترون. ومن أهم مصادر الزنك هي اللحوم.

هناك العديد من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والتي ينصح بتناولها بكثرة للحفاظ على نسبة حمض الفوليك في الجسم. من أمثلة هذه الأطعمة الكرنب والبروكلي والقرنبيط والكبد.

تعتبر الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 من الأطعمة التي تساعد على زيادة إنتاج هرمون البروجسترون. فهذا الفيتامين يلعب دورًا مهمًا في وظائف الكبد. ومن بعض مصادره الجيدة هي الدجاج والبيض.

تشير الدراسات إلى أن الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 لها القدرة على تعزيز نسبة هرمون البروجسترون في الجسم. ومن أمثلة هذه الأطعمة التوت البري والبطاطا الحلوة والكيوي والفراولة والبرتقال والبابايا والقرنبيط.

هل يمكن الكشف عن الحمل في الاسبوع الثاني؟

يعتبر الكشف عن الحمل في الأسبوع الثاني من الحمل أمرًا صعبًا. ففي الأسبوع الثاني، لا تظهر العديد من العلامات أو الأعراض التي تشير إلى وجود الحمل. قد لا يكون هناك أي تغير في الصدر أو رغبة مفرطة في التبول أو غثيان وقيء أو تعب غير عادي. في الواقع ، من الصعب جدًا الكشف عن الحمل في هذه المرحلة عن طريق اختبار الحمل المنزلي.

لكن في حالة حمل امرأة في الأسبوع الثاني، لا تظهر الأعراض بالفور. فقد تحتاج بعض النساء إلى الانتظار لفترة من الوقت حتى يبدأ الحمل في الظهور على الاختبار. يمكن أن ينصح بالكشف عن الحمل بعد تطور الكيس وتهيئته بالمغذيات لنمو الجنين، وقد يتم ذلك في الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل باستخدام السونار المهبلي.

لا تقدم أيضًا اختبارات الحمل المنزلية أدلة قوية في الأسبوع الثاني. فإذا ترغب المرأة في معرفة ما إذا كانت حاملًا في هذه المرحلة، من المستحسن إجراء اختبار الحمل بعد فترة معينة من الوقت، مثل أسبوع بعد يوم المتوقع للحيض. يجب الانتباه إلى أن الاختبارات المنزلية للحمل قد تكون غير دقيقة في هذه المرحلة المبكرة، ويوصى بالاستعانة بالطبيب وإجراء تحليل الدم لتحديد الحمل بدقة.

هل الحمل بتوأم يعطي نتيجة سلبية؟

نعم، من الممكن أن يعطي الحمل بتوأم نتائج سلبية في بعض الحالات. قد يكون السبب في ذلك هو اختبار الحمل الذي يتم إجراؤه مبكراً جداً قبل أن ترتفع مستويات هرمون الحمل بما فيه الكفاية للكشف عن وجود توأم. عندما يكون الحمل بتوأم، فإن مستويات هرمون الحمل تزيد بشكل أعلى من الحمل العادي، ولذلك قد يحتاج الاختبار إلى وقت أطول للكشف عن الحمل بتوأم.

كما يجب ملاحظة أن اختبار الحمل المنزلي العادي قد يكون أقل حساسية في الكشف عن الحمل بتوأم مقارنة بالاختبارات المختبرية المتخصصة. لذا من المستحسن استشارة الطبيب وإجراء الاختبارات المناسبة لتأكيد وجود الحمل بتوأم.

يجب أن تضع المرأة في الاعتبار أن وجود أعراض مشابهة للحمل مثل زيادة الغثيان والتعب والتورم قد يشير إلى وجود توأم. في حالة الشك، يجب على الأم أن تستشير الطبيب لإجراء فحوصات متخصصة لتأكيد وجود الحمل بتوأم.

هل نسبة هرمون الحمل 0.10 طبيعية؟

نسبة هرمون الحمل بقيمة 0.10 تعتبر مستوى منخفض للغاية وغير طبيعي. ففي النساء غير الحوامل، يُعتبر المستوى الطبيعي لهرمون الحمل أقل من 10 مللي وحدة دولية/مليلتر من الدم. القيمة 0.10 تعني أنه لا يوجد حمل حاليًا. ومن الجدير بالذكر أنّ فحص الحمل بالهرمون يعتبر مرجعًا مفيدًا للنساء ومقدمي الرعاية الصحية، حيث يساعد في تحديد متى تكون المرأة معرضة للحمل. ويُلاحظ أن نسبة هرمون الحمل الطبيعية تتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام في الفترة التي تمتد بين الأسبوع الثامن والعاشر من الحمل.
ومع ذلك، إذا كانت النسبة بقيمة 0.10، فإن ذلك يعني أنه قد لا يكون هناك حمل حاليًا. تأكد من مراجعة طبيبك لفحص دقيق وتوجيهاته. قد تكون هناك أسباب أخرى لانخفاض مستوى هرمون الحمل، وقد يحتاج الأمر إلى مزيد من التحري والفحوص الطبية لتحديد السبب المحتمل. يُوصى على الدوام بالتواصل مع الأطباء المختصين للحصول على رأيهم المهني والتشخيص الدقيق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.