تفسير حلم السجود لابن سيرين وكبار العلماء

sa7arالمُدقق اللغوي: admin27 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر

تفسير حلم السجود يحمل عدة دلالات تتفاوت على حسب نوع الرائي سواء كان ذكرًا أو أنثى، وكذلك الحالة الاجتماعية والمكان الذي تم فيه السجود، وهل كانت الثياب مناسبة لأداء الصلاة أم لا، لذا نقدم لكم اليوم مجموعة متنوعة من أهم معاني وتفسيرات حلم السجود؛ فأكملوا القراءة.

تفسير حلم السجود - مدونة صدى الامة
تفسير حلم السجود

تفسير حلم السجود

جاء تفسير حلم السجود داخل المنزل وفقًا لما ورد عن معظم شيوخ الرؤى والأحلام أنه علامة على السعادة الزوجية وشدة الترابط الأسري، وربما يؤول إلى الخير والبركة التي ستحل على جميع أفراد الأسرة عما قريب، أما عن رؤية السجود في نفس مكان العمل فترمز إلى الحصول على ترقية كبيرة واحتلال مكانة مرموقة بين الزملاء، أو ترمز إلى نيل علاوات مالية.

يومئ تفسير حلم السجود داخل المرحاض إلى الكفر بالله وكثرة فعل الموبقات في الحياة اليومية، وإذا شاهد الشخص الحالم نفسه ساجدًا في إحدى الأماكن المكشوفة و تعرض لسقوط الأمطار عليه أثناء السجود فهذا دليل على تخفيف الأعباء وصلاح كافة الأحوال، ومن كان يقضى حياته في حب النزوات والشهوات وشاهد نفسه يسجد في المنام ويطيل في الصلاة فهذا مؤشر لشدة الإيمان وفعل الأعمال الطيبة من أجل استبدال الذنوب بالحسنات.

تفسير حلم السجود لابن سيرين

يرى العلامة ابن سيرين في تفسير حلم السجود فأل حسن بتحقيق المراد واستجابة الدعوات، فإن كان الرائي يمر بحالة نفسية سيئة ويعاني من الخوف المستمر فإن السجود في المنام علامة على التحصين والحماية الإلهية التي سيحظى بها، وإذا كان لديه أعداء فيحمل المنام له رسالة ربانية ببطش الأعداء والتغلب عليهم وعدم التعرض لأي ضرر على يدهم.

الشخص الذي كثرت معاصيه وعاد إلى طريق الله في حياته الواقعية فإن تفسير حلم السجود يرمز إلى العفو والغفران وأن الله -عز وجل- سيفتح له أبواب التوبة عن كل ما صدر منه في السنوات الماضية من أفعال محرمة، وعندما يرى المريض حلم السجود فهذا يوضح القوة الجسدية والبنيان السليم الذي سيحظى بها، والشفاء العاجل بمشيئة الرحمن.

تفسير حلم السجود للعزباء

قال الإمام الصادق عن تفسير حلم السجود للعزباء التي توضأت وارتدت ثيابًا نظيفة مناسبة للصلاة مؤشر للتقوى والتمسك بتعاليم الدين الإسلامي، أما عن السجود بملابس جميلة فيكون رمزًا للعفة والطهارة، ولو قامت البنت بالدعاء أثناء السجود فهذا دليل على سعة الأرزاق وتحقيق الأماني، وإذا رأت نفسها تسجد في المنام فوق تل ضخم ومرتفع فهذه دلالة على الشهرة والنفوذ التي ستناله في الفترة المقبلة.

يؤول السجود داخل المسجد الأقصى في حلم العزباء عادةً إلى التميز والنجاح في الحياة العاطفية أو الدراسية، وقد يرمز إلى الفوز بأشياء كانت صعبة المنال، وفي حال سجدت الفتاة للخطيب في الحلم فهذه علامة غير مستحبة توضح شدة المحبة التي تكنها الحالمة اتجاه هذا الشخص، وقد يؤدي مثل هذا التعلق المرضي إلى المرور بمشاكل نفسية كثيرة.

عندما تحلم الفتاة أن هناك أخبار مبهجة وصلت لها، ثم سجدت لله شكر فهذا المشهد يعكس الأحداث التي ستمر بها في المستقبل، حيث يوضح قرب سماع أنباء سعيدة، قد ينجم عنها حدوث تغييرات جذرية في حياتها، مما يجعلها تسجد باكية لله- جل علاه- وشكره على تحقيق أحلامها.

تفسير حلم السجود في الشارع للعزباء

يمكن القول بأن تفسير حلم السجود في الشارع للعزباء علامة على السمات الحميدة التي تتمتع بها بين المحيطين بها، وقد يومئ إلى السعادة والنجاح في مختلف مجالات الحياة، وفي بعض الأحيان تؤول الرؤيا إلى التخلص من العقبات التي كانت تعرقل طريقها في الفترة الماضية.

الفتاة التي ترغب في الزواج من شخص معين في الحياة الواقعية فيكون حلم السجود في الشارع دليل على تحقيق خطوة الارتباط الرسمي من ذلك الشخص عما قريب واكتمال مراسم الزواج السعيد، وقد اتجه بعض الأئمة بتأويل هذه الرؤيا بأنها مؤشر لنيل وظيفة مميزة تنال الحالمة مقابلها مال وفير، أو علامة على الرزق بخيرات كثيرة في المستقبل.

تفسير حلم السجود على الأرض للعزباء

يشير تفسير حلم السجود على الأرض للعزباء إن كانت نظيفة إلى السيرة الطيبة بين الناس وحسن التربية وصلاح الدين، فهي فتاة تلتزم بكافة أوامر الشريعة الإسلامية، أما في حال كانت الأرض التي سجدت عليها الحالمة متسخة فهذه دلالة سيئة على الأخلاق البذيئة وكثرة الأفعال الفاسدة، وربما تومئ إلى نيل المال من طرق مشبوهة، ولو كانت للعزباء طالبة علم فيكون علامة مكروهة على الفشل والرسوب.

تفسير حلم السجود للمتزوجة

ورد عن ابن سيرين أن تفسير حلم السجود للمتزوجة دليل على حل المشاكل وانتهاء الأزمات وتبديل الأحوال إلى لأفضل، حيث أنه مؤشر بوجه عام لقدوم الأوقات المبهجة، وإن كانت المرأة مريضة في الواقع وشاهدت نفسها تسجد أثناء المنام فهذه إشارة للتعافي والتمتع بعمر طويل.

المرأة المتزوجة التي تشاهد في منامها أن هناك أفعى تريد أن تلدغها وهي في وضعية السجود لكنها انصرفت عنها دون التعرض لأي إصابة واستكملت الصلاة في هدوء وسلام فهذا يوضح كثرة الأعمال الصالحة لصاحبة المنام من صلاة وعبادة تحميها في اليقظة من شر الحاقدين والساحرين.

ارتداء السيدة المتزوجة للملابس المكشوفة وقت المنام ثم سجدت في الصلاة يومئ إلى إهمال العبادة والاستخفاف بأساسيات الدين من صلاة وصوم، أو عدم تقديم الرعاية الكاملة للأبناء والتفسير في حقوق الزوج والانشغال بأمور أخرى ليست بمهمة، وعليها الحذر قبل فوات الأوان.

تفسير حلم السجود للحامل

يعد تفسير حلم السجود للحامل بشارة خير بزوال الآلام واقتراب وضع طفل جميل الخِلقة ومعافى، كما أنه سينال شأنٌ عال في المجتمع عند الكبر، وأحيانًا يبشر المنام بالولادة الطبيعية التي ستتم بكل سهولة، أما عن السجود في الحلم الذي يصاحبه بكاء شديد وبصوت مرتفع فيكون دليل على الصبر على البلاء والمحن والرضا بالقدر والمقسوم، حيث أن الحالمة قد تواجه اضطرابات صحية حادة قد تتسبب في سقوط الجنين، وهنا لابد أن تتحلى بالصبر وأن يكون القلب عامر بالإيمان لكي يعوضها الله -عز وجل- بالحمل مرةً أخرى عما قريب.

تفسير حلم السجود للمطلقة

قال العلماء عن تفسير حلم السجود للمطلقة علامة خير لرفع البلاء وذهاب الغمة، وزيادة في الأرزاق، فإن سجدت المطلقة لله شكرًا أثناء المنام فيكون دليل على استجابة الله عز-وجل- لكافة دعواتها المتكررة من أجل الخروج من الأزمات المتعلقة بالزوج الأسبق بأقل الخسائر، وأن الله سيعوضها كثيرًا من خلال رؤية الأبناء في أعلى المراتب.

يؤول السجود على الأرض بملابس نظيفة في حلم المرأة المطلقة إلى الزواج مرةً أخرى من رجل صالح يتحلى بمكارم الأخلاق ولديه إيمان قوي يجعلها تسعد معه كثيرًا في اليقظة، حيث يكون خير عوض بالنسبة لها، بينما يرمز السجود في المسجد في منام السيدة المطلقة إلى الالتزام بالطاعات، ودليل على النعم ورغد المعيشة والأقدار الحسنة المحمولة لها في المستقبل.

تفسير حلم السجود للرجل

السجود أمام ثعبان أسود في حلم الرجل يؤول إلى الكفر والعياذ بالله والميل إلى حب الشهوات، فقد يكون التعبان رمزًا للشيطان الذي يسجد له الرجل في الحياة الحقيقية، ولو كان الحالم يرتدي ثياب ممزقة في المنام ثم سجد فتحولت ملابسه إلى ملابس نظيفة فيكون تفسير حلم السجود للرجل هنا علامة على تفريج الكروب وزوال المتاعب، ومؤشر أيضاً لسداد كافة الديون.

مشاهدة الرجل حلم السجود في المنام أمام الزوجة قد يدل على شدة العشق والغرام الذي يكنّه لهذه المرأة في الحياة الواقعية بشكل يفوق الطبيعي، ويأتي المنام ليكون بمثابة تحذير له من الشخصية الضعيفة أمام الزوجة، والتي قد تتسبب له في الإصابة بأضرار ومهالك.

تفسير حلم السجود لشخص آخر

أشار الفقهاء عند تفسير حلم السجود لشخص آخر معروف بالنسبة للرائي أنه علامة على ضعف الشخصية أمام هذا الشخص وتنفيذ أوامره دون تفكير، وأحيانًا يعبر هذا المنام عن السير مع أصدقاء السوء، أو يؤول إلى الشراكة التي قد تحدث بين الحالم وهذا الشخص وجمع أموال كثيرة بطريقة ليست بحلال، وإن كانت الفتاة مخطوبة وشاهدت نفسها تسجد للحبيب فهذه دلالة تبين شدة الحب التي قد تتسبب في سماع كلمة هذا الشخص دون اعتراض، وهذا ما يلحق الأذى لها في الفترة القادمة. 

تفسير حلم السجود على الماء

اجتمع الشيوخ عند تفسير حلم السجود على الماء أنه يحمل معاني كثيرة محمودة للرائي، فقد يكون مؤشر لصلاح الحال والإحسان والتقوى، وربما يومئ إلى زيادة الدخل ورفع المستوى الاقتصادي، كما أن تفسير حلم السجود على الماء بشارة للأعزب بالارتباط القريب بشكل شرعي.

تبشر رؤية السجود على الماء في منام العاقر بالذرية الصالحة، أما في حلم المرأة المتزوجة فتكون بمثابة إشارة إلى الحياة السعيدة التي يعمها الرخاء والاستقرار، وقد أكد بعض العلماء أن تأويل هذه الرؤيا هو النجاة من المكائد والبعد عن طريق المعاصي والذنوب، ورمزًا لتطهير النفس.

تفسير حلم السجود لله شكراً

يأتي تفسير حلم السجود لله شكرًا في المنام لكي يعبر عن كثرة الحمد في حياة الرائي عند المرور بالطوارئ والظروف العصيبة، فهو شخص يرضى بقدر الله وقضائه، لذا سيكون جزاؤه تفريج العموم وتحسن الأحوال ونيل خيرات كثيرة، فهذه الرؤيا تدل بوجه عام على الزواج الناجح والحياة السعيدة المليئة بالأحداث المبهجة، كما تعبر في منام الرجل عن الرزق الكثير والمقام الرفيع.

يرمز شكر الله عند السجود بالنسبة للحالم الفقير إلى القناعة، أما في حلم الغني فعادةً ما يومئ  إلى زيادة المكاسب، حيث أن حمد الله وشكره أثناء السجود يكون مؤشر لنعم الله التي لا حصر لها والناجمة عن الرضا والقناعة واليقين به.

تفسير حلم السجود لغير الله

يدل تفسير حلم السجود لغير الله إلى الانجراف نحو المشعوذين والابتعاد عن العبادات، حيث تقود هذه التصرفات السيئة إلى دخول النار، كما أن السجود لغير الله علامة شر بالمعاناة من الفقر الشديد ونقصان الهيبة وزوال السلطة والجاه، وبجانب ذلك فإن مشاهدة السجود في المنام لغير الله يشير إلى الارتباط بشخص في اليقظة والانجذاب له بشكل غير طبيعي قد يلحق للرائي الكثيرمن المهالك.

تفسير حلم السجود والبكاء

يرمز تفسير حلم السجود والبكاء إلى تحسّن كافة الأوضاع سواء كانت اجتماعية أو مالية أو نفسية، كما أنه مؤشر الانفراجات وزوال المشقّات، ولكن يشترط ألا يكون هناك إحساس بآلام في منطقة الصدر أو القلب أثناء البكاء، وبجانب ذلك لابد من أن البكاء لم يحدث بشدة أو صدر عنه أصوات مرتفعة.

تفسير حلم السجود داخل المسجد 

يعبر تفسير حلم السجود داخل المسجد عن البركة والسعة في الأرزاق، وقد يكون علامة على بر الوالدين وصلاح دين الحالم وذريته، وربما تومئ رؤية السجود في الجامع إلى الحماية من مخاطر الحياة التي تتمثل في الابتلاءات والمصائب.

تشير الرؤيا في بعض الأحيان إلى العناية الإلهية التي ينالها الرائي، ويرى البعض أنها مؤشر لزوال الأهوال وتجاوز الظروف العصيبة، وبداية لحدوث العديد من التطورات الإيجابية، ولو كان السجود داخل المسجد يصاحبه بكاء في حلم المريض فهذا فأل حسن بالتخلص من الأسقام والعودة إلى الحياة الصحية من جديد.

تفسير حلم السجود في الحرم المكي

أكد ابن سيرين أن تفسير حلم السجود في الحرم المكي بكل خشوع علامة على التقوى والمحافظة على تعاليم الدين، لذلك يرزق الحالم بنعم وخيرات كثيرة وسعادة تامة في مختلف نواحي الحياة، أما عن البكاء وقت السجود داخل الحرم المكي فيكون مؤشر لمواجهة مأزق كبير، ولكن الحالم يتخطاه؛ بأمر الله.

رؤية حلم السجود في الحرم المكي في منام الشخص المرتكب للمعاصي بكثرة بشارة خير بالعودة القريبة إلى طريق الله وطلب العفو والمغفرة، وإذا لم يتمكن المشاهد من السجود فيكون رمزًا للتقصير في الطاعات والاهتمام بالأمور الدنيوية.

تفسير حلم السجود في المسجد الأقصى

يومئ تفسير حلم السجود في المسجد الأقصى إلى زواج الأعزب واستقراره، وربما يكون دليل على التقدم في مجال العمل، وقد يؤول أيضاً إلى انتهاء الخلافات الزوجية والقدرة على التربية الصالحة و الإيجابية للأبناء، وإن كان الشخص مهمومًا وشاهد نفسه يسجد داخل المسجد الأقصى فهذا فأل مستحب بالسكينة والهدوء، وعلامة على تحسن الأحوال والرجوع إلى طريق التوبة والفلاح.

توحي رؤيا السجود في المسجد الأقصى إلى القدرة على تحمل العديد من المسؤوليات الصعبة الواقعة على عاتق الرائي، ولو سجدت المرأة الحامل أثناء النوم في المسجد الأقصى فتكون بشرى للصحة والسلامة وعدم الإصابة بإحدى المخاطر الصحية المرتبطة بفترة الحمل والولادة.

علامة السجود في المنام

تعتبر علامة السجود في المنام بمثابة توضيح لحياة الرائي التي يمارسها بشكل متناسب مع تعاليم الشرع والدين، فهذا الشخص يلتزم بكل ما ذكر في القرآن الكريم ولا يحيد عنه، ولو نظرت البنت العزباء إلى نفسها في المرآة وشاهدت علامة الصلاة في جبهتها فتكون دليل على عقد القران القريب والزواج من شخص تقي، وفي حال تفاجأ الرجل أثناء الحلم أن علامة السجود التي في جبينه قد اختفت فهذا فأل شؤم بالضنك الشديد وكثرة المحن والابتلاءات التي تؤدي إلى تراكم الديون.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.