توحيد لون البشرة وما هي أسباب عدم توحيد لون البشرة؟

Nora Hashem27 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر

توحيد لون البشرة، الوصول إلى لون موحد للبشرة أمر ترغب فيه الكثير من النساء، خاصة مع التعرض لعوامل مؤثرة مثل أشعة الشمس أو التقدم في العمر أو التقلبات الهرمونية، وفي هذا المقال نهتم بتوضيح طرق كثيرة لتوحيد لون البشرة سواء الكريمات أو الزيوت أو الطرق الطبيعية، فيمكنكم متابعة القراءة معنا لمعرفة المزيد.

توحيد لون البشرة
لتوحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة

زيوت لتوحيد لون البشرة

الزيوت الطبيعة علاج فعال لتصبغات البشرة، حيث تساهم بشكل كبير في توحيد لونها، وذلك من خلال تعزيز الدورة الدموية، ومحاربة البكتيريا، وتخليصها من الجذور الحرة والبثور غير المرغوبة، ومن أشهر تلك الزيوت:

  • زيت بذور الورد.
  • زيت إكليل الجبل.
  • زيت الكركم.
  • زيت الزيتون.
  • زيت جوز الهند.
  • زيت اللوز.

توحيد لون البشرة وإزالة التصبغات

يتكون لون مختلف للبشرة نتيجة وجود صبغة تسمي الميلانين في الجسم، علمًا بأن هناك خلايا خاصة في الجلد تصنع الميلانين، فعندما يحدث خلل بتلك الخلايا تؤثر على إفراز الميلانين ومن ثم تتسبب في تصبغ بعض المناطق بدرجة مختلفة عن باقي البشرة.

وإليك فيما أفضل الماسكات الطبيعية لتوحيد لون الوجه وإزالة التصبغات بسهولة:

ماسك زيت اللوز مع الحليب المجفف:

يتميز زيت اللوز بخواصه الفعالة لتفتيح البقع الداكنة، كما يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي يساعد في تبييض البشرة بشكل آمن.

المكونات اللازمة:

  • ملعقة كبيرة من زيت اللوز.
  • ملعقة صغيرة من الحليب المجفف.

طريقة التحضير:

  • يخلط الحليب المجفف مع زيت اللوز المر للحصول على خليط متجانس.
  • ثم تنظيف الوجه جيداً باستخدام غسول مناسب وتوزيع الخليط على الوجه جيداً.
  • يترك الخليط على بشرة الوجه لمدة 5 دقائق قبل أن يشطف جيداً بالماء الفاتر.

ماسك الحمض وزيت الزيتون:

يحتوى الحمص على مكونات فعالة لتبييض البشرة والتخلص من البقع الداكنة وشد الوجه.

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  • نصف ملعقة صغيرة من دقيق الحمص.

خطوات التحضير:

  • اخلطي دقيق الحمص الناعم مع زيت الزيتون للحصول على قوام ناعم.
  • بعد تنظيف بشرة الوجه يُوزع الماسك على البشرة ويُترك لمدة 10 دقائق.
  •  يشطف الوجه بالماء الفاتر ويكرر مرة واحدة أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

لتوحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة

اليقع الداكنة مشكلة قوية تواجه البشرة، والتخلص منها رغبة كل امرأه، ولتوحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة يمكن اتباع وصفة سهلة وهي العسل مع الحليب وبياض البيض، حيث تساعد تلك الوصفة في التخلص من البقع السوداء وتوحيد لون البشرة بسبب ما تحتويه من خصائص فعالة تفتح وتبييض البشرة بشكل آمن.

المكونات:

  • نصف ملعقة من العسل.
  • بياض بيضة واحدة.
  • ملعقة من الحليب.

طريقة التحضير:

يتم خلط المقادير حتي يصير الخليط متجانس ثم تطبيق الخليط على البشرة لمدة تتراوح من 15 حتى 20 دقيقة وذلك بمعدل مرة لمرتين أسبوعيًا للحصول على نتيجة مرضية.

منتجات توحيد لون البشرة

بخاخ توحيد لون الجسم من بودي شوب:

يتميز هذا البخاخ بأنه مناسب لجميع أنواع البشرة، ويتم استخدامه برجه جيداً ثم الرش على مسافة نحو 20 سم حوالي 8 إنش، ومن الجدير بالذكر التنويه بإغلاق العينين والفم عند الاستعمال فهو غير آمن على الصحة وقد يتسبب في آثار جانبية مثل حساسية العين.

DIOR Diorsnow White Perfection Anti-Spot & Transparency Serum

وهو عبارة عن سيروم مناسب جداً في تفتيح البقع الداكنة، وإخفائها من الوجه بشكل كامل لتوحيد لون البشرة، كما يمنح البشرة النضارة والنعومة المطلوبة، ومن تجارب الكثير من النساء أثبت فعاليته من أول استعمال.

ديور - مدونة صدى الامة

L’ORÉAL PARIS Ideal Moisture™ Even Tone All Skin Types DayNight cream

منتجات لوريال للبشرة من المنتجات الشهيرة والتي لا غني عنها، فهي من أفضل المستحضرات التي يمكن تطبيقها على البشرة صباحًا ومساءً للحصول على لون موحد بعد مرور 4 أسابيع فقط، وذلك بفضل تركيبته الغنية بفيتامين سي والذي يحارب البقع الداكنة.

أوريال - مدونة صدى الامة

كريم توحيد لون البشرة وإزالة التصبغات

إليكي سيدتي أفضل الكريمات المنتشرة في جميع الأسواق ومتوفرة في الصيدليات:

كريم اس فى ار كليريال:

يساعد كريم اس في ار كليريال في تفتيح البشرة والتخلص من أي بقع غامقة، فهو آمن على جميع أنواع البشرة وخالي من البارابين والعطور، ويمكن الحصول على نتيجة مرضية بعد استخدام الكريم لمدة 6 أسابيع.

كريم بايوديرما وايت أوبجيكتيف:

مناسب لجميع أنواع البشرة وبالأخص البشرة الحساسة،ويساعد في منع ظهور البقع الغامقة، ويُنصح باستخدام هذا الكريم لمدة شهرين للحصول على النتيجة المرغوبة.

كريم ايزيس فارما يونيتون 4 لتفتيح البشرة:

هذا المنتج فعال في تقشير البشرة حيث يحتوي على الجليكوليك اسيد، ويعمل على إزالة البقع الغامق والتصبغات، كما يقلل من تكوين الميلانين المسؤول عن ظهوره، ويمكن استخدامه مرة واحدة يومياً في الليل بوضعه على مكان البقع.

كريم أفين لتفتيح البشرة:

يتميز هذا الكريم بتركيبته الغنية والفعالة حيث يحتوي على  فيتامين c الذي يعمل على تفتيح لون البشرة في أسرع وقت، وزبدة الشيا التى تساعد على منع جفاف البشرة وجعلها أكثر رطوبة، كما يعمل على منع التهاب البشرة وترطيبها وإزالة التصبغات والبقع والتخلص من الهالات السوداء.

كريم سكين سوتيكالز

يعمل على تفتيح وتوحيد لون البشرة وبالأخص المناطق التى تتعرض للشمس بكثرة مثل الوجه والرقبة والذراعين والصدر والكفيين.

توحيد لون البشرة تجربتي

نذكر لك بعض التجارب الحية في توحيد لون البشرة ونهتم بتوضيح الطرق العلاجية:

التجربة الأولى:

تقول صاحبتها أنها كانت تعاني من تنوع لون البشرة في مناطق متفرقة من جسمها وأنها استخدمت الكثير من الكريمات التي تساعد على توحيد لون البشرة ولكن لم تحصل على نتيجة مرضية، وفي النهاية استخدمت كريم لوشن لتفتيح وتوحيد لون البشرة والذي قد أتى معها بنتائج مرضية.

التجربة الثانية:

لجأت صاحبتها التي تعاني من تصبغات في البشرة وبقع داكنة إلى توحيد لون البشرة باستخدام الليزر، وبالفعل نجحت التجربة وساعدتها في توحيد لون بشرتها.

توحيد لون البشرة في العيادات

هناك عدة خيارات علاجية لتوحيد لون البشرة منها إجراء  العمليات التجميلية أو التقشير السطحي الذي يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين وإزالة الطبقة الخارجية، أو استخدام مواد التقشير الطبي مثل الليزر كما نرى في النحو التالي:

توحيد لون البشرة بالليزر:

على الرغم من أهمية الليزر وفعاليته في توحيد لون البشرة، إلا أنه يفضل اللجوء لعلاجات أخرى قبل اللجوء لهذا الخيار، وذلك لتجنب مضاعفات الليزر على البشرة والتسبب في تصبغات الجلد.

فتعد جلسات توحيد لون البشرة واحدة من الحلول الفعالة، وتتخلص فكرتها في توجيه أشعة مركزة من الطاقة الضوئية على البقع الداكنة، والتي تعمل على تقشير البشرة بلطف، حيث تتميز تلك الطاقة الضوئية بأطوال موجية مختلفة تولد الحرارة وتعالج المشكلة بتدمير الخلايا التالفة وإزالة البقع الداكنة.

وأهم ما يميز تجربة توحيد لون البشرة بالليزر أنها إجراء طبي غير جراحي وغير مؤلم وتظهر نتائجه بشكل فوري،وهذا ما يميز تلك التقنية عن غيرها من طرق توحيد لون بشرتك، حيث يعمل ضوء الليزر على صبغة الميلانين والهيموجلوبين في الجلد ويدمر البقع الداكنة وبالتالي يفتح البشرة.

وتستغرق الحلسة الواحدة لتوحيد لون البشرة بالليزر بضع دقائق أو أكثر وذلك باختلاف حجم المناطق المتصبغة، ومدى التصبغ المراد التخلص منه، ولكن في جميع الحالات لا تزيد مدة الجلسة الواحدة عن 30 دقيقة.

إبر توحيد لون البشرة:

تتساءل الكثير من النساء عن كيفية توحيد لون البشرة بالإبر، وهل تأتي بنتائج مثمرة بالفعل؟

والإجابة عن تلك التساؤلات تؤكد أن الإبر علاج فعال في توحيد لون البشرة خاصة إبر الجلوتاثيون الأكثر شيوعًا، حيث تعد مادة الجلوتاثيون إحدى المواد المضادة للأكسدة، والتي تُستخدم في مكافحة التصبغات الجلدية بفضل قدرتها على القضاء على الجذور الحرة وإصلاح الحمض النووي، وتقليل مستويات الميلانين في الخلايا ومن ثم يجعل سطح الجلد يبدو أفتح لوناً من الدرجة اللونية الأصلية ويساهم في تقليل التصبغات.

أما عن طريقة الاستخدام فيتم خلط مسحوق الجلوتاثيون مع محلول مائي وإبر فيتامين، ليقوم بحقن المريض بهذا المزيج من خلال الوريد أو العضل، ويمكن للمريض العودة إلى ممارسة حياته بصورة طبيعية بعد الانتهاء من الخضوع إلى الجلسات مباشرة دون الحاجة لفترة نقاهة.

والجرعة اللازمة تبلغ حوالي 30 حقنة يتم توزيعها حسب المناطق التي تظهر فيها التصبغات، وتختلف النتائج المتوقعة حسب عدد الجلسات التي يخضع لها المريض، ونوع البشرة، ومتوسط الجرعة المستخدمة، ودرجة التصبغات التي تعاني منها.

الإبر - مدونة صدى الامة

توحيد لون البشرة في أسبوع:

نقدم لكم مجموعة من الوصفات المنزلية الفعالية في تجاوز مشكلة التبقع والتخلص من التصبغات وتوحيد لون البشرة:

خلطة قشر البرتقال:

يمكن الاستفادة من قشور البرتقال في توحيد لون البشرة فهي غنية بفيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة، والذي يعمل بشكل مذهل على تفتيح لون البشرة وإعادة الحيوية لها.

المكونات:

  • قشور البرتقال والليمون.
  • ملعقة كبيرة من الزبادي كامل الدسم.

طريقة التحضير:

  • ضعي قشور البرتقال والليمون في صحن لمدة 24 ساعة واتركيها حتى تجف.
  • قومي ببرشها لتحصلي على مسحوق ناعم.
  • امزجي ملعقتين من هذا المسحوق مع ملعقة كبيرة من الزبادي العادي الكامل الدسم لصنع عجينة متماسكة.
  • طبقي المزيج على البشرة المصابة بالتبقع واتركيه نحو 20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

طريقة خل التفاح:

يتميز خل التفاح باحتوائه  على خصائص حمضية فعالة تعمل على تعزيز صحة البشرة، ومعالجة مشاكل البشرة كما أنه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، والتي تعمل على القضاء على الجذور الحرة التي تضر البشرة ومن ثم توحيد لونها.

المكونات:

  • ملعقتان صغيرتان من خل التفاح.
  • كوب واحد من الماء.

طريقة التحضير:

  • يمزج خل التفاح مع الماء بشكل جيد.
  • يوضع على البشرة ويفرك بلطف.

طريقة ملح الطعام:

ملح الطعام الخفيف عنصر طبيعي فعال في علاج البَشَرَة والحد من البكتيريا، وتوحيد لون البَشَرَة، ولكنه قد يتسبب جفاف البَشَرَة ولهذا يجب خلطة بزيت الزيتون لتقشير وترطيب البَشَرَة.

المكونات:

  • ملاعق صغيرة من الملح.
  • مقدار كافي من زيت الزيتون.

طريقة التحضير:

  • يخلط الملح مع زيت الزيتون بشكل جيد للحصول على معجون متناسق.
  • يوضع المعجون على بشره الوجه ويدلك بلطف.

طرق طبيعية لتوحيد لون البشرة

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في توحيد لون البشرة بشكل تدريجي، ومن أهمها ما يلي:

  • مقشر الليمون والسكر:

يساعد الليمون في توحيد لون البشرة وذلك عن طريق القضاء على البقع الداكنة تدريجيًا، أما السكر فيعمل على تقشير الخلايا الميتة مما يساعد على توحيد اللون، ويمكن تحضير الماسك بخطوات بسيطة وهي:

  1. اخلطي ملعقة كبيرة من السكر مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
  2. ضعي الماسك على وجهك وافركيه برفق بحركات دائرية وذلك لمدة 10 دقائق.
  3. ثم اغسل وجهك بالماء الفاتر واتركيه حتى يجف ثم طبق المرطب المناسب لبشرتك.
الليمون - مدونة صدى الامة
  • ماسك الحليب وصودا الخبز:

يتميز الحليب باحتوائه على حمض اللاكتيم الذي يساعد في تقشير البشرة وتفتيحها ومن ثم توحيد لونها، ولتحضير الماسك يجب اتباع الخطوات التالية:

  1.  امزجي ملعقتين من الحليب مع ملعقة من الدقيق وملعقة صغيرة من صودا الخبز.
  2. ضعي الماسك على الوجه لمدة 20 دقيقة حتى يجف، ثم اغسليه بالماء البارد.
  • ماسك الكركم واللبن:

من المعروف أن الكركم يتميز بخصائص علاجية تساعد في الحفاظ على البشرة، وكذلك يعمل الزبادي على تقشير الخلايا الميتة ولتحضير الماسك يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. امزج ملعقة كبير من اللبن مع ملعقة صغيرة من الكركم وبضع قطرات من الليمون.
  2. ضع الخليط على وجهك، وقم بالتدليك لمدة دقيقتين بحركات دائرية.
  3. اترك المزيج حتى يجف ثم اغسله بالماء البارد.
  • ماسك جل الالوفيرا لعلاج التصبغات وتوحيد لون البشرة:

يساعد الأولوفيرا على ترطيب الجلد والتخلص من الخلايا الميتة وتحفيز مادة الكولاجين بالجلد وذلك من أجل ظهور خلايا جديدة أكثر نضارة، وبواسطة الخطوات التالية يمكن تحضير الماسك بسهولة:

  1. مزج ملعقتين كبيرتين من جل الألوفيرا الهلامي مع ملعقة صغيرة من العسل.
  2. اتركي الخليط يتجانس لمدة 10 دقائق.
  3. ثم طبقي المزيج على بشرتك لمدة 20 دقيقة، قبل شطف الوجه بالماء الفاتر.
  4. يُنصح بتكرار الوصفة يوميًا لحين اختفاء التصبغات الجلدية وتوحيد لون البشرة بشكل تدريجي.
جل - مدونة صدى الامة
  • كيف يمكن توحيد لون البشرة؟
  • ما هي أسباب عدم توحيد لون البشرة؟
  • كيف يمكن توحيد لون البشرة بالغذاء؟
  • هل يمكن توحيد لون البشرة بالأحماض؟
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.