حركه الجنين عند المثانه ونوع الجنين وهل يتحرك الجنين وهو في الحوض؟

mohamed elsharkawy
2024-02-17T20:28:50+00:00
معلومات عامة
mohamed elsharkawyالمُدقق اللغوي: admin28 سبتمبر 2023آخر تحديث : منذ 6 أيام

حركه الجنين عند المثانه ونوع الجنين

ذكرت دراسات طبية أن حركة الجنين عند المثانة خلال فترة الحمل تعتبر طبيعية ولا تشكل أي خطورة على الأم أو الجنين. يمكن للجنين أن يتحرك بحرية في الرحم ويضغط على المثانة مما يسبب الشعور بالتبول أو الرغبة في التبول.
وفيما يتعلق بارتباط حركة الجنين عند المثانة بنوع الجنين، فإن هناك اعتقادات سائدة تشير إلى ذلك، إلا أنه لم يتم تأكيد أي ارتباط علمي يثبت هذا الزعم. بعض الروايات تشير إلى أن اتجاه قدم الجنين إلى الأسفل ورأسه إلى الأعلى يدل على وضعية الجنين. ولكن يجدر بالذكر أن هذه المعلومات غير مثبتة علمياً.

كما تشير الدراسات إلى أن حركة الجنين في أسفل البطن في الشهور الأولى من الحمل تدل على صحة جيدة للجنين. فإذا كنتِ تشعرين بحركة الجنين عند المثانة، فهذا يشير إلى أن الجنين يتمتع بصحة جيدة ويمر بفترة نمو طبيعية.

علاوة على ذلك، يشير اتجاه حركة الجنين عند المثانة إلى نوع الجنين ولكن هذا زعم غير صحيح. فقد يظهر اتجاه حركة الجنين في المنطقة السفلية تحت المثانة لدى الأجنة الذكور، بينما يمكن الشعور بحركة الجنين في الجزء العلوي من البطن لدى الأجنة الإناث.

 تكون حركة الجنين في الشهر الثالث - مدونة صدى الامة

ما سبب حركة الجنين في المثانة؟

تمتاز فترة الحمل بالعديد من الظواهر والتغيرات التي تحدث في جسد المرأة الحامل. ومن بين هذه التغيرات، تعتبر حركة الجنين من الأمور الشائعة والملفتة للنظر. وإذا كنتِ تتساءلين عن سبب حركة الجنين تحت عند المثانة، فإليك بعض المعلومات المهمة.

حركة الجنين تحت المثانة هي حركة طبيعية يشعر بها العديد من النساء الحوامل. وتعود أسباب حدوثها بشكل أساسي إلى الطريقة التي يجلس فيها الجنين في رحم الأم. ويشير البعض إلى أن حركة الجنين تحت المثانة تعتبر من علامات نمو الجنين وصحة الحمل. وعادةً، تشعر الأم الحامل بهذه الحركة خلال المراحل المتقدمة من الحمل.

تؤدي حركة الجنين عند المثانة إلى بعض التأثيرات على الأم، بما في ذلك الشعور بالتعب الدائم والرغبة المستمرة في التبول نتيجة الضغط الذي يتعرض له المثانة. أيضًا، قد تشعر الأم بحركة في أسفل البطن نتيجة لوظائف أو مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الهضم، عسر الهضم، تجمع الغازات، أو حتى تشنج عضلات البطن.

قد تكون هناك بعض المعتقدات التي تقول إن حركة الجنين تحت المثانة تدل على نوع الجنين. وبالرغم من ذلك، لا يوجد دليل علمي يؤكد وجود ارتباط بين حركة الجنين في هذه المنطقة ونوع الجنين.

من المهم أن تعرفي أن حركة الجنين تحت المثانة لا تعتبر أمرًا يدعو للقلق وهي عادةً طبيعية في معظم الحالات. ولكن في حالة استمرار الأعراض المصاحبة لحركة الجنين في المثانة أو حدوث أعراض غير عادية مثل الإسهال، ينصح بمراجعة الطبيب للتأكد من الحمل السليم واستبعاد أي مشاكل صحية أخرى.

على الرغم من أن الحركة النشطة للجنين تعتبر علامة إيجابية لتطوره الصحي، إلا أنه من المهم أن تبقى الأم الحامل على تواصل مع فريق الرعاية الصحية المختص بها لضمان سلامتها وسلامة الجنين. يمكن للاستشارة الطبية أن توفر الارتياح والتأكيد على أن كل شيء في الحمل يسير بشكل طبيعي وسليم.

 الجنين ونوعه - مدونة صدى الامة

هل الجنين الذكر يضغط على المثانة؟

خلال فترة الحمل، يحدث العديد من التغيرات في جسم المرأة الحامل، بما في ذلك تضخم الرحم مع تنامي الجنين. وفي الأشهر الأخيرة من الحمل، يمكن للجنين أن يضغط على المناطق المحيطة به، بما في ذلك المثانة.

تؤدي حركة الجنين عند المثانة إلى الشعور المستمر بالرغبة في التبول لدى الأم الحامل. يمكن أن يكون الجنين يضغط بشكل مباشر على المثانة، مما يعزز الشعور بالتبول بشكل متكرر ومزعج.

ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن هذا التأثير ليس حكراً على الجنين الذكر فقط. بعض النساء الحوامل التي تحمل جنيناً أنثى قد يعانين من نفس الأعراض. فالحقيقة أنه لا يوجد أي دليل علمي يؤكد أن جنس الجنين يؤثر على تأثير الجنين على المثانة.

توجد أيضًا معتقدات أخرى تتعلق بكثرة التبول والحمل، مثل تغير لون البول. ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم هذه الأدعاءات.

على الرغم من أن حركة الجنين قد يسبب شعورًا مزعجًا للأم الحامل، فإنها تعتبر ظاهرة طبيعية خلال فترة الحمل. يُنصح الأم الحامل المعانين من كثرة التبول أن يتعاملوا مع الأمر ببعض الطرق البسيطة، مثل تجنب السوائل المهيجة للمثانة مثل الكافيين والكحول وتحاشي العصائر الحمضية.

أين تكون حركة الجنين الأنثى؟

يعتبر الشهر الخامس من الحمل هو الوقت الذي يبدأ فيه الجنين الأنثى في الظهور وبدء حركتها. تتميز حركة الجنين الأنثى بكثرة وتنوعها، وغالباً ما يتم الشعور بها في الجزء الأسفل من البطن. قد تكون هذه الحركة مثيرة نسبياً للإزعاج للأم، حيث تعكس نشاطاً وحيوية كبيرة في داخل الرحم.

ومن جهة أخرى، يتميز الجنين الذكر بحركته القليلة والقوية، وغالباً ما يمكن أن نشعر بها في الجزء العلوي من البطن. تعتبر حركات الجنين الذكر أشبه بركلات خفيفة بأطرافه، وتكون أقل استنفاراً ونشاطاً مقارنة بحركة الجنين الأنثى.

وبالرغم من هذه الاختلافات في حركة الجنين بين الذكر والأنثى، إلا أن دراسات عديدة لم تثبت وجود أي رابط بين حركة الجنين ووضعية الجنين في جهة معينة أو موقع المشيمة، كما لم تظهر أي علاقة بين حركة الجنين وجنسه.

ماذا تعني حركة الجنين في اسفل البطن؟

تعتبر حركة الجنين في أسفل البطن من الظواهر الشائعة والمألوفة لدى الحوامل. قد يشعر الكثير من النساء بحركة مستمرة في أسفل البطن خلال فترة الحمل، وهذا الأمر يمكن أن يثير العديد من التساؤلات والاستفسارات حول معنى تلك الحركة وما يمكن أن تدل عليه.

تشير الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن حركة الجنين في أسفل البطن تعتبر عادية وطبيعية، وتعكس نمو الطفل وتطوره داخل رحم الأم. فعندما يبدأ الجنين في الشهور الأولى من الحمل، يبدأ في ممارسة حركته داخل الرحم، وقد يشعر الأم برفرفات خفيفة تشبه شعور وجود الفراشات في بطنها.

مع تقدم الحمل ونمو الجنين، تصبح حركاته أكثر قوة ووضوحًا، وقد يشعر الأم بحركة دقيقة أو ركلة قوية من الجنين في أسفل البطن. وقد يتعلق قوة الحركة أيضًا بموقع ووضعية الجنين داخل الرحم.

ومع ذلك، قد يكون هناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى حدوث حركة مستمرة في أسفل البطن عند الحامل. قد تكون هذه الحركة نتيجة لوظائف أو مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الهضم وعسر الهضم وتجمع الغازات والإمساك.

هناك أيضًا الاحتمالية لحدوث تشنج في عضلات البطن، وهو أمر قد يتسبب في الشعور بحركة في أسفل البطن لدى الحوامل.

إذا كانت الحامل تشعر بحركة مزمنة للجنين في أسفل البطن خلال الشهر السادس، وتلاحظ بداية ظهور أعراض مثل الإسهال، فيمكنها أن تنصح بمراجعة الطبيب للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

يجب أيضًا أن نذكر أن هناك اعتقادات شائعة بين السيدات تتعلق بحركة الجنين في الأشهر الأولى وعلاقتها بجنس الجنين. ومع ذلك، فإن هذه الاعتقادات غير مثبتة علمياً ولا توجد أدلة قوية تدعم صحتها.

هل يتحرك الجنين وهو في الحوض؟

يستمر حركة الجنين داخل الرحم خلال فترة المخاض المبكر وحتى بدء الولادة. تتغير طبيعة حركة الجنين مع قرب الولادة بسبب زيادة حجمه ونزوله إلى منطقة الحوض استعدادًا للخروج من الرحم. تصبح حركته أضعف وتميل للعشوائية مقارنةً بشهور الحمل السابقة، ولكن طالما استمر الجنين بحركته، فإن ذلك يدل على استعداده للولادة.

تعد شعور الأم بحركة الجنين في الحوض أو أسفل البطن من علامات نزول الطفل للحوض قبل الولادة. يمكن أن يشعر الأم عند نزول الجنين بحركته في الحوض أو الضغط على عضلات الحوض، كما قد يصاحب ذلك زيادة في الإفرازات المهبلية وصعوبة في الحركة.

يعني نزول الجنين في الحوض أن رأسه يكون للأسفل، ويمكن للأم أن تشعر بحركة الجنين أسفل بطنها بشكل ملحوظ. قد يصاحب ذلك تغير شكل بطن الأم وانخفاضه. هذه العلامات تشير إلى أن الجنين جاهز للولادة ويكون عادة في الثلث الأخير من الحمل.

ومع ذلك، يجب على الأم أن تراعي أن حركة الجنين في أسفل البطن في الشهر الخامس قد تكون نتيجة تغير وضعيات الجنين ولا تشكل قلقًا. يوصى دائمًا بمراجعة الطبيب لتقييم وضعية الجنين والتأكد من عدم وجود أي مشاكل.

يتحرك الجنين داخل الرحم طوال فترة شهور الحمل التسعة، وقد ينزل إلى الحوض في آخر لحظة قبل الولادة. يبقى الجنين في البطن حتى موعد الولادة، ولكن قد يحدث عدة أسباب تجعله ينزل إلى الحوض. هذا يعني أن حركة الجنين في الحوض قبل الولادة تكون طبيعية وعادية.

متى يبدأ الجنين بالتبول في بطن امه؟

  1. عادةً ما يبدأ الجنين بالتبول في نهاية الشهر الثالث من الحمل تقريبًا. تتشكل كليتان للجنين بين الأسبوع 13 و16 من الحمل وتصبحان قادرتين على القيام بوظيفة التبول.
  2. يسبح الجنين ويشرب من بوله لمدة حوالي 25 أسبوعًا، حيث يتم إنتاج البول داخل الكيس الأمنيوسي. تزداد كمية البول المنتجة بين الأسبوعين 13 و 16 عندما يكتمل نمو الكلى.
  3. بالرغم من ذلك، يدعي الباحثون أن الجنين يبدأ بالتبول في الرحم في مكان ما بين الأسبوعين التاسع والسادس عشر.
  4. يبدأ الجنين بالتبول في النصف الثاني من الحمل، ويختلف التبول في هذه الفترة كثيرًا عن التبول الطبيعي بسبب عدم احتوائه على اليوريا بنسبة كبيرة. وعند الولادة، يتحول السائل الأمنيوسي إلى بول.
  5. يلعب البكاء دورًا مهمًا أيضًا في رحلة الجنين داخل بطن أمه. ففي مرحلة لاحقة من الحمل، يبدأ الجنين في شرب السائل الموجود في الرحم ثم يعود إلى تبوله.
  6. يقوم أطباء النساء عادةً بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية بانتظام خلال فترة الحمل لرصد تطور الجنين داخل الرحم. في بعض الأحيان، يكون من الممكن رؤية الجنين وهو يبدأ بالتبول خلال هذه الفحوصات.

متى يخف ضغط الجنين على المثانه؟

ضغط الجنين على المثانة يمكن أن يؤدي إلى زيادة التبول المتكرر لدى النساء الحوامل. يزداد معدل ضخ الدم إلى الرحم خلال فترة الحمل، مما يؤدي إلى ضغط الرحم على المثانة وتقليل حجمها، مما يجعلها تمتلئ بالبول بسرعة أكبر من المعتاد.

كما أن هذا الضغط يجعل المرأة الحامل بحاجة إلى التبول بشكل متكرر. بالإضافة إلى ذلك، يعرف المكان الذي يتواجد فيه الجنين داخل رحم أمه، حيث إذا كان هناك ألم في منطقة القفص الصدري فهذا يعني أن مكان الجنين أعلى في الرحم.
مع تقدم فترة الحمل ودخول الثلث الثاني، قد يخف ضغط الجنين على المثانة لبعض الوقت، ولكن يمكن أن تعود الرغبة في التبول المتكرر في وقت لاحق بسبب ازدياد الضغط على المثانة. يرتبط هذا الارتفاع في الضغط بحدوث حالات تسمم الحمل (ارتفاع ضغط الحمل) ويمكن أن يلاحظ ارتفاع الوزن وتورم الوجه واليدين (احتباس السوائل) لدى الجنين بحركة أو رفرفة يشبه حركة الفراشة.
عندما يزداد الرحم ارتفاعًا في البطن، يقل ضغطه على المثانة، مما يقلل من الحاجة المتكررة للتبول.
يمكن أن تتأثر العديد من النساء الحوامل بهذه الحالة وتحدث بسبب الضغط الذي يسببه الجنين على المثانة البولية. ومع ذلك، يعتبر هذا الوضع طبيعيًا ولا يمكن القيام بأي شيء للحد منه. من المفضل أن تتعايش الأم مع هذه الحالة وتتقبلها حتى تزول. لا يوصى بتقليل شرب السوائل للتخفيف من حرقة التبول.
يزداد التبول المتكرر أيضًا خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل بسبب زيادة الضغط على المثانة، وهذا يرتبط بزيادة حجم الرحم ونمو الجنين. وقد تجد المرأة الحامل نفسها تضطر إلى تغيير وضعيتها بشكل غير صحيح أثناء الجلوس أو الوقوف.
في المراحل الأخيرة من فترة الحمل، تتحمل المثانة كمية أقل من البول بسبب الضغط الذي يفرضه عليها الجنين.

هل صحيح ان الولد يكون في الجهة اليمني؟

وجود الجنين في الجهة اليمنى من البطن يعني أن المرأة حامل بولد ذكر، وبالمقابل، إذا كان الجنين يتركز في الجهة اليسرى، فإنها حامل ببنت أنثى. ويعزى ذلك إلى نظرية مفادها أن جنس الجنين يتم تحديده بناءً على موقع المشيمة، حيث إذا كانت على الجانب الأيمن من البطن، فمن المرجح أن يكون الجنس ذكرًا، أما إذا كانت على الجانب الأيسر، فمن المرجح أن يكون الجنس أنثى.

تشير المعلومات المتداولة إلى أن هذه الظاهرة قائمة على عدة علامات، مثل حركة الجنين التي يمكن للمرأة أن تشعر بها. ففي حال كانت تشعر بحركة الجنين أكثر في الجهة اليمنى، فقد يكون ذلك دليلاً على أنها حامل بولد. وعلى الجانب الآخر، لم يثبت بحسب الدراسات العلمية وجود أي علاقة بين ثقل الحمل في الجهة اليمنى وتحديد جنس الجنين.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد دراسات علمية تثبت صحة هذه النظرية وتأكد من مصداقيتها. ومن الأفضل أخذ المعلومات الحملية من مصادر طبية موثوقة، مثل الأطباء والاستشاريين.

كما يجب التأكيد على أن الوحيد القادر على تحديد جنس الجنين بدقة هو الفحص الطبي المتقدم، مثل السونار، الذي يوفر صورًا واضحة للحمل وحركة الجنين ومكان المشيمة. لذلك، ينصح بزيارة الطبيب المختص من أجل التأكد من صحة المعلومات المتداولة.

هل يسمع الجنين ما تسمعه أمه؟

على الرغم من كون الجنين داخل رحم الأم، إلا أنه قادر على سماع بعض الأصوات من خلال السائل الأمنيوسي المحيط به. ويتمكن الجنين من سماع لحن ونمط الأصوات التي ينبعث منها، مثل صوت تناول الأم الطعام أو التكلم معها.

بدءًا من الأسبوع 25-26 من الحمل، يبدأ الجنين في استجابة للأصوات المحيطة به، سواء داخل رحم الأم أو خارجه. فهو يستطيع سماع صوت القلب والرئتين، وتدفق الدم في الحبل السري، وأي ضوضاء أخرىموجودة في البيئة المحيطة به.

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن حاسة السمع للجنين تكون متطورة بشكل جيد، حتى في المرحلة التي يكون فيها داخل الرحم. فالجنين قادر على تمييز الأصوات التي يسمعها، وربما يستجيب لها بحركاته.

علاوة على ذلك، يتأثر الجنين بالتغيرات المزاجية التي يمر بها الأم خلال الحمل. لذا، فإنه يُنصح بأن تفهم الأم أهمية التفاعل مع الجنين، فهو يحتاج إلى الشعور بحنانها وراحتها. يُمكن للأم أن تحكي للجنين حدوتة كأنه أمامها ويسمعها، أو أن تسمعه القرآن والموسيقى وغيرها من الأصوات التي تهدئه وتساعده على الاسترخاء.

على الرغم من ذلك، يبدأ الجنين بالتقاط الأصوات الخارجية (خارج رحم الأم) بعد مرور ستة أشهر، وبالتالي يبدأ الأم بالشعور بحركة الجنين داخلها عندما يسمع صوتها أو صوت أبيه. ورغم أن الجنين يسمع بعض الأصوات داخل رحم الأم، إلا أنه لا يمكنه استيعابها بنفس الشكل الذي نستطيع فيه نحن كبالغين استيعاب الأصوات.

هل تعب الأم يؤثر على حركة الجنين؟

دراسة أجريت حديثا بواسطة باحثين في جامعة كولومبيا الأمريكية تشير إلى أن التعب والإرهاق لدى الأم قد يؤثران على نمو الجنين وقد يؤديان إلى حدوث ولادة مبكرة. ووفقًا للنتائج التي نُشرت في دورية “Proceedings of the National Academy of Sciences” العلمية، فإن الإجهاد الناتج عن أعباء الحياة اليومية، مثل العمل لفترة طويلة، قد ينتقل من الأم إلى الجنين عبر المشيمة ويؤثر على نمو المخ لدى الأجنة.

كما أشارت دراسة دولية أيضاً إلى أن التعرض المتكرر للإجهاد خلال فترة الحمل يمكن أن يؤثر على نمو الجنين ويؤدي إلى ولادة أطفال منخفضي الوزن. يعزى ذلك إلى زيادة نسبة الهرمونات في دم الأم، مثل الأدرينالين والتيروكسين، مما يؤدي إلى التهيج والتوتر العصبي لدى الجنين، وبالتالي يتزايد نشاطه داخل الرحم.

وفي الشهر التاسع من الحمل، قد يشعر بعض الأمهات بقلة حركة الجنين. لا تقلق فهذا يُعتبر طبيعيًا نظرًا لزيادة حجم الجنين وضيق المساحة داخل الرحم. ومع ذلك، يجب على الأم أن تهتم وتلاحظ حركات الطفل بانتظام لتأكيد سلامته. وتنصح الدكتورة فكرية سلامة، أستاذ أمراض النساء والتوليد في طب عين شمس، بالتحلي بالهدوء والاسترخاء خلال فترة الحمل حتى لا يؤثر التوتر أو القلق على الجنين.

وعلى جانب آخر، يعتبر التدخين من الممارسات الضارة التي قد تؤثر على حركة الجنين. يقلل التدخين من كمية الأكسجين في جسم الحامل، وبالتالي يعوق وصول الأكسجين الحيوي إلى الجنين، مما يؤثر سلباً على صحته.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.