شكل خط البطن أثناء الحمل بولد وهل صغر البطن يدل على الحمل بولد؟

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin2 يوليو 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر

شكل خط البطن أثناء الحمل بولد، تطرأ على المرأة الحامل الكثير من التغيرات خلال فترة الحمل، من أهم خط البطن الذي يبدأ في الظهور بداية من الشهر الرابع، وفي هذا المقال سوف نتعرف على شكل خط البطن وأهم علامات الحمل بولد.

شكل خط البطن أثناء الحمل بولد
شكل بطن الحامل بولد في الشهر الخامس

شكل خط البطن أثناء الحمل ببنت

لا يختلف شكل خطن البطن تبعًا لنوع الجنين، فيمكن أن يظهر الخط نفسه سواء كانت المرأة حامل بولد أو أنثى، وذلك لأن خط البطن مهو إلا تغيرات هرمونية في جسم المرأة الحامل، ولا علاقة له بنوع الجنين.

وفيما يلي توضيح لشكل خط البطن أثناء الحمل بولد أو بنت:

  • امتداد الخط: يمتد خط البطن عند المرأة الحامل عادة من بداية المفصل الغضروفي الموجود بين عظام العانة وحتى السرة، وفي بعض الأحيان يستمر الامتداد حتى قرب الصدر.
  • العرض: يبلغ عرض الخط في بطن المرأة الحامل 1 سنتمتر تقريبًا، ويتميّز خط البطن للحامل بعرض متناسق على امتداده من العانة وحتى الوصول إلى السُرّة.
  •  لون خط البطن: عادةً ما يظهر بلون بني أو أسود أو رمادي، ويمكن أن يصبح داكنًا بشكلٍ أكبر عندما يتعرض بطن المرأة الحامل إلى أشعة الشمس.
  • تغير الشكل مع مرور الوقت: حيث يزداد عرضه قليلًا وكذلك حدة لونه مع مرور الوقت وتقدّم فترة الحمل.

شكل البطن أثناء الحمل بولد

غالباً ما يكون شكل بطن الأم عند الحمل بولد مستدير وتميل للأسفل، ويرجع السبب في ذلك إلى تمدد عضلات جدار البطن، ولكن لا يوجد أي دليل علمي يثبت ذلك، ففي الحقيقة يظهر بطن الحامل في الحمل الأول مرتفع وذلك لعدم تعرضه للتمدد، وفي الأحمال اللاحقة يتمدد جدار الرحم أكثر فيظهر البطن منتفخ للأسفل.

شكل بطن الحامل بولد في الشهر الخامس

يُقال أن المرأة الحامل بولد في الشهر الخامس تكون بطنها مستديرة ومنخفضة للأسفل تجاه الحوض، ولكن هذه العلامة ليس لها أي دليل علمي، وهذا لأن شكل البطن لا يؤثر به جنس الجنين، إنما هو أمر يتعلق بعضلات البطن الحامل.

فمع بداية الحمل تكون جميع أربطة وعضلات الجسم قوية، وهذا الأمر يجعل شكل البطن مرتفعة خاصة إذا كانت الحامل لديها عضلات بطن قوية، أما إذا كان تعاني من ضعف عضلات البطن فنجد أن شكل البطن يبدأ في النزول للأسفل بسبب كبر حجم الجنين وزيادة وزنه كذلك زيادة حجم السائل الأمينوسي المحيط بالجنين.

 أهم علامات الحمل بولد

هناك مجموعة من العلامات التي تدل على الحمل بولد ومن أهمها ما يلي:

  • زيادة حجم الثدي الأيمن أكثر من الأيسر كما تقول الأسطورة، إلا أن الأثبات العلمي يقول أن تغير حجم الثديين أمر طبيعي يعتمد على جسم الأم وليس على جنس المولود.
  • ملاحظة شكل البطن الدائري والمكور للأسفل فهذا يعني أن جنس الجنين ذكر.
  • الوحام فإذا كنت حامل بولد فسوف تشعري النفور من بعض أنواع الأطعمة مع زيادة الرغبة في تناول الأطعمة المالحة والغنية بالبروتين.
  • تغير لون البول ليصبح أغمق لونًا.
  • قلة غثيان الصباح من أعراض الحمل الشائعة التي تصيب الحامل بذكر.
  • جفاف الجلد.
  • الشعور بصداع مستمر.
  • زيادة حجم الأرداف بشكل ملحوظ.
  • انتفاخ وتورم الوجه واليدين.
  • نقص معدل نبضات قلب الجنين حيث يصل إلى أقل من 140 نبضة في الدقيقة الواحدة.
  • تغير لون العين حيث نجد أن المرأة الحامل في ذكر يتم ملاحظة أن لون عينها أحمر وهيئة عروقها على شكل حرف الـ Y.
  • زيادة وزن الحامل خاصة في منطقة البطن وفي الجزء الأمامي من الجسم.
  • تتمتع المرأة الحامل بولد بشعر صحي ولامع وكثيف وذلك لأن هرمونات الأجنة الذكور تزيد من كثافة الشعر وحيويته.
  •  قيل إن الحامل في جنين ذكر تكون عصبية للغاية خلال فترة الحمل بسبب ارتفاع الهرمونات لديها.
  • كبر حجم أنف الحامل من العلامات التي تدل على الحمل بذكر.

متى يظهر خط البطن للحامل؟

خط البطن أو ما يُطلق عليه Linea Nigra وهو الخط الأسود، ما هو إلا خط داكن يظهر في منتصف بطن الحامل بداية من السرة ويتجه إلى أسفل عظام العامة، ويظهر هذا الخط نتيجة لفرط التصبغ في الجسم بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لجسم الحامل مع الحمل بسبب ارتفاع هرمون الإستروجين.

ويمكن أن يظهر خط البطن في أي وقت إلا أنه يبدأ تحديداً في الظهور في الثلث الثاني من الحمل في الشخر الخامس، مع التغيرات الهرمونية في شكل جسم المرأة الحامل ولون البشرة والجلد أيضًا، حيث تظهر البقع الداكنة في مناطق مختلفة من الوجه أو تلاحظ تغير في لون حلمة الثدي غيرها من التغيرات.

هل صغر البطن يدل على الحمل بولد؟

هناك معتقدات شائعة تبين أن حجم البطن يدل على نوع الجنين كما تحدثنا عنها سابقًا، ففي حال كان بطن الحامل منخفضًا نحو الأسفل وزيادة الوزن كلها ترتكز في البطن يكون المولود ذكر، أما لو كان شكل البطن منتفخا على شكل دائريًا يكون الجنين أنثى.

ولكن تلك الاعتقادات لا أساس لها من الصحة، فلا توجد أي من القياسات المحددة التي تعبر عن نوع الجنين عبر حجم بطن الأم، وهناك الكثير من العوامل التي تتحكم في نوع الجنين وحجم البطن، مثل يمكن أن يكون الحمل الأول أحد أسباب صغر حجم البطن في الشهور الأولى، أو اتساع حوض الحامل يجعل حجم البطن صغيرة وقت الحمل، وإصابة الحامل بمرض السكر يساعد على صغر حجم البطن وقت الحمل وكذلك الإصابة بالأنيميا.

وربما سوء التغذية يكون له دور في صغر حجم بطن الحامل، أو تكون المرأة مصابة بمرض القلب أو ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى سن المرأة فله  تأثير على حجم البطن فالأم 18 سنة يكون حجم بطنها أصغر من الأم الأكبر سنًا، كل تلك الأسباب تتحكم في حجم البطن.

الطرق الطبية المؤكدة لمعرفة نوع الجنين

السونار:

من أهم الطرق الطبية المؤكدة والآمنة لمعرفة نوع الجنين، ويتم غالبًا بداية من الأسبوع 18 أو 21 في فترة الحمل، والسونار واحد من تقنيات التصوير التي تستخدم موجات صوتية عالية التردد لتكوين صور عن الجنين داخل الرحم، لمعرفة جنسه والكشف عن أي تشوفات خلقية محتملة تصيب الأجنة.

ويتم إجراء أول فحص بالموجات الصوتية غالبًا في أشهر الحمل الأولى مثلما ذكرناً، لتأكيد حدوث الحمل وتوثيق تاريخه، بعد أن تتضح الصفات التشريحية للجنين، فلا يمكن تحديد جنس الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل لأن الأجنة تكون متشابهة في مراحل النمو المبكرة في شهور الحمل الأولى.

اختبار الجينات لمعرفة جنس الجنين:

بعد أن تعرفنا على شكل خط البطن أثناء الحلم في ولد، نهتم بتوضيح طريقة طبية مؤكدة لمعرفة جنس الجنين، وهي اختبار الجينات وذلك عن طريق سحب عينة من دم الأم، حيث يأخذ الطبيب المختص هذه العينة لتحليلها في المختبر والتعرف على جنس الجنين:

  • ففي حال كانت الكروموسومات Y في عينة الدم، فإن هذا يشير إلى الحمل بذكر.
  • أما في حال عدم ظهور الكروموسومات الـ Y في عينة الدم، فإن هذا يعني أن المرأة حامل بأنثى

فحص بزل السلي لمعرفة نوع الجنين:

فحص بزل السلي هو عبارة تدخل جراحي دقيق يقوم به الأخصائي بواسطة سحب عينة من السائل المحيط بالجنين، وإرسالها إلى المختبر لتحليلها، ومعرفة إذا  ومعرفة ما إذا كان هناك أي خلل أو اضطرابات وراثية في جينات الجنين، وأيضًا يمكن التعرف على جنس الجنين.

فهذا الفحص من الفحوصات الدقيقة التي تكشف عن جنس الجنين،بزل السائل الأمينوسي الذي يمكن إجرائه بداية من الأسبوع الخامس عشر من الحمل أو العشرين بهدف الكشف عن التشوهات الوراثية ويتم بنفس طريقة فحص الزغابات المشيمية لتحديد نوع الجنين.

اختبار الزغابات المشمية لتحديد جنس الجنين:

يقوم الطبيب المتابع بإجراء هذا الاختبار لمعرفة إذا كان هناك خلل في جينات الجنين والكشف عن أي تشوهات، وذلك بأخذ جزء صغير من المشيمة التي  تكون مماثلة لجينات الجنين لأنها جزء منه، وتحليله للتعرف على أي خلل، ويمكن أيضًا معرفة جنس الجنين بشكل واضح.

  • كيف يكون شكل خط البطن أثناء الحمل بولد؟
  • متى يكبر بطن الحامل بولد؟
  • هل يتغير نوع الجنين في الشهر الثامن؟
  • لماذا يظهر خط الحمل؟
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.