صخور نارية تتشكل تحت سطح الأرض

Nora Hashem
اسالة وحلول
Nora Hashem19 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

صخور نارية تتشكل تحت سطح الأرض

الإجابة هي: الصخور البركانية الجوفية

تتشكل الصخور النارية تحت سطح الأرض عندما تبرد الصهارة وتتصلب. تُعرف هذه العملية بالتصلب. قد تبقى الصهارة في قشرة الأرض ويتم تبريدها ببطء على مدى فترات طويلة من الزمن. نتيجة لذلك، تتشكل بلورات كبيرة وتصبح الصخور خشنة الحبيبات. تسمى هذه الصخور الصخور المتطفلة وتتكون عادة من البازلت والجرانيت والسبج.

في ظل ظروف خاصة، تشكل البغماتيت صخور نارية خشنة الحبيبات تتشكل في أعماق كبيرة. تستغرق هذه العملية وقتًا أطول حتى تتشكل وتنتج بلورات كبيرة ذات تركيز أعلى من المعادن.

تتشكل جميع الصخور النارية، سواء كانت نفاذة أو تدخلية، عن طريق تصلب الصهارة أو الحمم البركانية. تبرد الصخور السطحية بسرعة بينما تستغرق الصخور التي تتشكل تحت السطح وقتًا أطول لتبرد، مما ينتج عنه بلورات كبيرة.

تتشكل الصخور النارية تحت سطح الأرض عندما تبرد المادة المنصهرة وتتصلب. تحدث عملية التبريد والتصلب هذه عندما يتم دفع الصهارة أو المواد المنصهرة نحو سطح الأرض ولا تستطيع الهروب. يتسبب الضغط والحرارة الشديدة في تبريد الصهارة وتشكيل صخور بلورية مثل البازلت والجرانيت والسبج. الصخور النارية النفاذة هي تلك التي تتشكل على سطح الأرض، بينما تتشكل الصخور المتطفلة تحت الأرض. تبرد الصخور المتطفلة بشكل أبطأ من الصخور النفاذة، مما ينتج عنه بلورات أكبر. في ظل ظروف خاصة، يمكن أن تتشكل الصخور النارية ذات الحبيبات الخشنة المعروفة باسم البغماتيت. الصخور النارية هي الصخور الوحيدة التي تشكلت نتيجة تفاعل المواد في الأرض نتيجة الضغط الهائل والحرارة.

تتشكل الصخور النارية تحت سطح الأرض عندما تتصلب المادة المنصهرة، مثل الصهارة، وتبرد. تُعرف هذه الصخور بالصخور النارية المتطفلة وتتميز عادةً بالبلورات الكبيرة. من ناحية أخرى، تتشكل الصخور النارية البركانية عندما يتم إخراج المواد المنصهرة من البراكين وتبرد بسرعة. تشمل الأنواع الشائعة من الصخور النارية المتكونة تحت السطح البازلت والجرانيت والسجاد. في ظل ظروف خاصة، تتشكل أيضًا صخور نارية خشنة الحبيبات تسمى البغماتيت. تستغرق الصخور النارية المتكونة تحت سطح الأرض وقتًا أطول حتى تبرد وتحتوي على بلورات أكبر من تلك التي تكونت على السطح. هذا بسبب الضغط الهائل والحرارة المرتبطين بالتواجد تحت سطح الأرض.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.