صفات النرجسي و صفات النرجسي الخبيث

Omnia Magdy21 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوع واحد

هل أنت قلق من أن يكون شخص ما تعرفه نرجسيًا؟ هل تقلق من أن سلوكهم قد يؤثر على علاقاتك معهم؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المدونة لك. هنا، سنلقي نظرة على بعض السمات النرجسية الأكثر شيوعًا وكيفية التعرف عليها في نفسك أو في الآخرين.

صفات النرجسي مع زوجته

هناك العديد من السمات التي تميز النرجسي مع زوجته. تتضمن بعض هذه الأشياء الترويج الذاتي المستمر، والحاجة إلى الإعجاب المستمر، وصعوبة الشعور بالارتباط، والعدوانية اللفظية أو الإساءة. بالإضافة إلى ذلك، تسعى الزوجة النرجسية دائمًا إلى تعزيز احترامها لذاتها. ردود أفعالها دراماتيكية ومثيرة للاهتمام. كما هو الحال مع جميع العلاقات، من المهم لكلا الطرفين فهم واحترام السمات النرجسية التي قد تكون موجودة.

صفات النرجسي الخفي

النرجسيون هم الأشخاص الذين لديهم شعور قوي بأهمية الذات والحاجة العميقة للإعجاب. غالبًا ما يختبرون الأوهام حول الشهرة أو المجد، والمبالغة في قيمتها، والاعتقاد بأنهم متفوقون على الآخرين. غالبًا ما يكون النرجسيون غير موثوق بهم ويتلاعبون بالآخرين للحصول على ما يريدون. إنهم يميلون أيضًا إلى كسر حدود الناس، غالبًا دون إعطاء أي مبرر أو تفسير. أخيرًا، يمتلك النرجسيون إحساسًا سريًا بالتفوق يخفونه عن معظم الناس.

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

غالبًا ما توصف الشخصيات النرجسية بأنها شخصية جذابة وذكية، لكن هناك جانبًا مظلمًا لهذه الشخصيات غالبًا ما لا يتم التعرف عليه. يتمتع النرجسيون بإحساس قوي بتقدير الذات وأهمية الذات، مما قد يخفي عدم الثقة بالنفس والشعور العميق بعدم الأمان. تشمل بعض السمات النرجسية الأكثر شيوعًا قلة التعاطف والغياب التام للمسؤولية تجاه أخطائهم. تجعل نقاط الضعف هذه من الصعب على النرجسيين تكوين علاقات صحية، مما قد يؤدي إلى مشاكل في كل من الإعدادات الشخصية والمهنية.

كيف اقهر النرجسي

النرجسية هي اضطراب في الشخصية يتميز بإحساس كبير بالقيمة الذاتية، ومشاعر مبالغ فيها لأهمية الذات، والحاجة إلى الإعجاب. يمكن أن تكون سمة مدمرة للغاية ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الحياة الشخصية والمهنية. إذا كنت على علاقة بشخص نرجسي، فمن المهم أن تفهم حقوقك وكيف تحمي نفسك. إليك بعض النصائح لمساعدتك على هزيمة النرجسي:

1. اعرف حقوقك. بصفتك ضحية لشخص نرجسي، من المهم أن تعرف حقوقك. تأكد من توثيق جميع الحوادث وتذكر تواريخ وأوقات ومواقع جميع المحادثات. سيساعدك هذا في بناء قضية إذا لزم الأمر.

2. حافظ على رباطة الجأش والعقلانية في طليعة عقلك. عندما تواجه شخصًا نرجسيًا، غالبًا ما يكون من الصعب الاحتفاظ بهدوء العقل والعقلانية في طليعة عقلك. تذكر أن هذا الشخص ليس دائمًا عقلانيًا أو عاقلًا. لا تدعه يغضبك أو يغضبك.

3. لا تدعه يتحكم في أفكارك وأفعالك. غالبًا ما يحاول النرجسيون السيطرة على ضحاياهم من خلال التلاعب بأفكارهم وأفعالهم. كن على علم بهذا وقاوم أي محاولات للسيطرة على نفسك أو أفكارك.

4. الوقوف في وجهه عند الضرورة. إذا تجاوز شخص نرجسي الحد، فتأكد من الوقوف في وجهه. تذكر، ليس عليك أن تقاتل من أجل حقوقك للقيام بذلك. سيكون مجرد ذكر حدودك كافيًا لمعظم النرجسيين.

5. تذكر أنك لست وحدك. لقد عانى العديد من الأشخاص أو يتعرضون حاليًا للإساءة النرجسية، وهناك مساعدة متاحة. لا أحد يستحق أن يعامل بهذه الطريقة، وهناك مساعدة في انتظارك!

صفات النرجسي الخبيث

الصفات النرجسية شائعة لدى الأشخاص من جميع الأعمار، لكنها غالبًا ما تكون أكثر وضوحًا لدى الأشخاص الذين يعانون من النرجسية الخبيثة. تشمل خصائص النرجسي الخبيث إحساسًا متضخمًا بقيمة الذات، والحاجة إلى الإعجاب، وتجاهل الآخرين. غالبًا ما يكون هؤلاء الأفراد متلاعبين ومخادعين، ويمكن أن يكونوا عدوانيين للغاية ومسيئين تجاه من حولهم. إذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من نرجسية خبيثة، فمن المهم طلب المساعدة من متخصص. لا يوجد علاج لهذه الحالة، لكن العلاج يمكن أن يساعد في إدارة الأعراض وتحسين الصحة العقلية بشكل عام.

الفرق بين الشخصية النرجسية واضطراب الشخصية النرجسية

يمكن أن يكون لدى الناس سمات شخصية نرجسية أو اضطراب الشخصية النرجسية. الأول هو شكل أكثر اعتدالًا من الحالة، في حين أن الأخير هو شكل أكثر شدة.

قد يكون الأشخاص ذوو السمات الشخصية النرجسية متمركزين حول الذات بشكل معتدل في بعض الأحيان، لكن NPD، من ناحية أخرى، هو نمط متجذر بعمق ومتغلغل. الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية دائمًا ما يكونون نرجسيين ولا يتمتعون بصحة جيدة أبدًا.

النرجسية المرضية هي حالة لا تعتبر مرضًا عقليًا، بينما اضطراب الشخصية النرجسية هو حالة تعتبرها منظمة الصحة العالمية مرضًا عقليًا. ومع ذلك، فإن هذه المشاعر عادة ما تتماشى مع الواقع.

الفرق بين النرجسية والثقة أمر مهم يجب فهمه. يمكن للناس أن يتمتعوا بثقة صحية بالنفس ولا يزال لديهم ميول نرجسية. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من NPD لديهم دائمًا ميول نرجسية ولا يمكن أن يكونوا نرجسيين أصحاء.

صفات النرجسي الضحية

النرجسيون هم أفراد لديهم الكثير من السمات المشتركة. قد يحبون احتكار المحادثة، والتباهي بالقواعد والأعراف الاجتماعية، ولديهم حاجة مفرطة للإعجاب. غالبًا ما يكون لديهم موقف متفوق ويشعرون بأنهم يستحقون معاملة خاصة. بالإضافة إلى ذلك، قد يركز النرجسيون بشدة على مظهرهم ولديهم توقعات غير معقولة للآخرين. أخيرًا، قد يفتقرون إلى التعاطف مع الآخرين ويظهرون القليل من الاهتمام بالأعراف الاجتماعية أو الأعراف الاجتماعية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.