معلومات عن تجربتي مع الدورة العسكرية للنساء

mohamed elsharkawy
2024-02-17T19:55:47+00:00
معلومات عامة
mohamed elsharkawyالمُدقق اللغوي: admin30 سبتمبر 2023آخر تحديث : منذ 6 أيام

تجربتي مع الدورة العسكرية للنساء

أجرت إحدى النساء تجربتها الشخصية مع دورة عسكرية للنساء، وقد كانت تجربة ذات أهمية كبيرة ومفيدة بالنسبة لها. بالنظر إلى البيانات الأونلاين، تبيّن أن الدورة العسكرية للنساء هي برنامج تدريبي مدته 14 أسبوعًا يهدف إلى تهيئة النساء للعمل في القوات المسلحة السعودية.

تواجه النساء الراغبات في الانضمام للدورة العسكرية بعض المتطلبات والشروط. من بين هذه الشروط هو امتلاك الجنسية السعودية والإقامة الدائمة على أراضي المملكة. لذلك، تحتاج النساء المهتمات بالتقديم للدورة إلى تلبية هذه المتطلبات المحددة.

تقدم الشابة بطلبها في الأمن العام بعد أن لم تتاح فرص العمل في الدورة العسكرية إلا بعد عام ونصف من تقديمها. وتحدثت عن تجربتها خلال مراحل التقديم والتدريب، حيث واجهت صعوبات في التحمل الجسدي الشاق والضغوطات النفسية خلال فترة التدريب.

من الممكن أن يثير هذا النوع من التدريب استفسارات بعض النساء، ومن بين هذه الاستفسارات قد يكون ارتفاع هرمون الاستروجين وتأثيره على الجسم. وهناك أيضًا استفسارات حول تأثير حبوب كلومين على الهرمونات، خاصةً بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من مشاكل في دورة الحيض وتأخر الحمل.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة العسكرية للنساء تحظى بشهرة كبيرة وأنها تُعتبر تجربة هامة وفريدة تؤهل الشابات للانضمام إلى الجيش أو الشرطة، وذلك لتطوير مهاراتهن وبناء شخصيتهن كأنثى عسكرية. ولكن بالمقابل، هناك وظائف أخرى في المجالات المدنية التي قد تكون أكثر راحة وأمان، مثل التدريس.

يرى البعض أن التجربة العسكرية للنساء تعد تحديًا لا يعاني منه الرجال، ويرون أنها ليست مجرد لعبة. ولكن يجب الاعتراف أن الدورة العسكرية تعد فرصة قيمة لتطوير القوة الجسدية وبناء الثقة بالنفس، مع الأخذ في الاعتبار أنها تتطلب الكثير من العمل والتحمل.

1925211 - مدونة صدى الامة

فوائد الدورة العسكرية للنساء

تقدمت القوات المسلحة السعودية بقرار تقديم دورات عسكرية للنساء بهدف تطوير مهاراتهن ورفع مستواهن للعمل في الوظائف والرتب العسكرية بشكل لائق. وأصبحت الرتب الخاصة بالنساء تشمل الجندي، والجندي الأول، ويمكن ترقيتهن أيضًا إلى رتبة عريف ورقيب ووكيل رقيب.

تستمر الدورات العسكرية للنساء لمدة 14 أسبوعًا وتُعد من برامج التدريب الشاملة لإعدادهن للعمل في قوات الدفاع السعودية. تشمل الدورة التدريب على مجموعة متنوعة من المهارات والمعرفة العسكرية والفنية والتكتيكية.

وقد استفادت الملتحقات بهذه الدورة من العديد من الفوائد. فقد ساهمت في رفع مستواهن المهني وتقديم التدريبات اللازمة لتنمية قدراتهن القيادية والتعاونية. وعلاوة على ذلك، فإن العسكرية للنساء تساهم في تعزيز الدور المجتمعي للنساء وتمكينهن من العمل وخدمة الوطن.

بالإضافة إلى ذلك، توفر الدورة العسكرية للنساء فرصًا اقتصادية هامة، حيث يتم توظيف الملتحقات بعد تخرجهن في مختلف القطاعات العسكرية. وتشدد الجهات المعنية على أن الخدمة العسكرية ستنعكس بشكل إيجابي في مسيرة النساء وستساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني بشكل عام.

وبناءً على ذلك، يتم تنظيم هذه الدورة العسكرية لجميع المستجدين في الدورات العسكرية، حيث تسعى جميع القطاعات العسكرية إلى تحقيق أهداف موحدة من خلال تدريب الملتحقات على المهارات اللازمة وتعزيز قدراتهن العسكرية.

وقد شهدت المملكة العربية السعودية تخريج أول دفعة عسكرية نسائية بعد اجتيازهن الدورة التدريبية التي استمرت لمدة 14 أسبوعًا. وتم تسكين الخريجات في مختلف القطاعات في القوات المسلحة تمهيدًا لبدء خدمتهن العسكرية.

الأوراق المطلوبه للتقديم في الدورة العسكرية للنساء

أولاً، يجب أن يكون لدى المتقدمة شهادة إنهاء الثانوية العامة مع توثيقها بختم من قبل وزارة التعليم السعودية. كما يجب تقديم الوثائق الطبية التي تثبت الصحة الجسدية والنفسية للمتقدمة.

ثانياً، يتعين تقديم استمارة طلب الالتحاق بالوظيفة والتي يجب أن تحتوي على كافة البيانات المطلوبة وأن تكون مختومة.

ثالثاً، يجب تقديم شهادة اتمام مرحلة التعليم الثانوي مع وجود ختم الوزارة عليها.

كما يجب تقديم أصل بطاقة الاحوال المدنية للمتقدمة، وذلك للتحقق من هويتها.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المتقدمة إجراء فحص الصدر والرئتين للتأكد من سلامة الجهاز التنفسي.

ومن أجل تنظيم جميع المستندات والأوراق المطلوبة، يتوجب ترتيبها وتجميعها لتقديمها بالشكل المناسب.

تشمل الأوراق المطلوبة أيضا إحضار 6 صور شخصية واضحة لمقدم الطلب وبحجم 4 * 6 وبلون حديث.

يجب أيضًا إرفاق أصل بطاقة الأحوال المدنية وتقديمها مع باقي الوثائق.

يجب أخذ العلم بأنه يتوجب أن تكون بطاقة الهوية الوطنية سارية المفعول عند التقديم.

بالإضافة إلى ذلك، يتعين أن يكون للمتقدمة ملاءمة الطول مع الوزن، حيث يجب أن لا يقل الطول عن 160 سم.

وتشترط الإجراءات أيضًا ألا يكون للمتقدمة خبرة سابقة في الخدمة العسكرية لدى مؤسسة أخرى، وأن تكون قد انتهت الخدمة فيها قبل التقدم للوظيفة العسكرية الرسمية.

بالإضافة إلى ذلك، يتوجب على المتقدمة أن تحصل على المؤهلات العلمية المطلوبة للوظيفة المرغوبة.

وأخيراً، يجب ألا تكون المتقدمة متزوجة من غير سعودي وألا يكون لديها سجل فصل من القطاعات العسكرية وأنها لم تسبق لها الالتحاق بالخدمة العسكرية.

هل مسموح الجوال في الدورة العسكرية للنساء؟

إن استخدام الجوال في الدورة العسكرية للنساء ممنوع تمامًا. تتضمن اللوائح العسكرية الصارمة تحظير الطلاب من حمل الأجهزة الإلكترونية أثناء فترة التدريب، مثل الجوالات، وآلات التصوير، وأجهزة التسجيل، وغيرها من الأجهزة الأخرى.

إن احترام هذه القوانين واللوائح العسكرية يعد أحد الأمور الهامة التي يجب أن يتمتع بها الطلاب والطالبات وخضوعهم للانضباط العسكري بعد حصولهم على التدريب المناسب. لذا، ينبغي على النساء الراغبات في الالتحاق بالقوات المسلحة السعودية أن يكونوا على استعداد للامتثال للقوانين واللوائح التي تنظم هذه الدورة العسكرية.

إن الهدف الرئيسي من الدورة العسكرية للنساء هو تهيئتهن للعمل في القوات المسلحة السعودية. تستمر هذه الدورة لمدة 14 أسبوعًا، وتشمل مجموعة من التدريبات العسكرية والواجبات الملزمة للطلاب والطالبات. يتعرضون أيضًا لأنظمة العقوبات العسكرية في حالة ارتكاب جنايات عسكرية كبرى.

يرجى من الراغبين في التسجيل لدورة عسكرية للنساء الاطلاع على الشروط المطلوبة لهذا الالتحاق، والتي تشمل حصولهن على الجنسية السعودية بشكل أساسي والإقامة الدائمة في المملكة. كما يحظر حمل الأجهزة الإلكترونية، بما في ذلك الجوال، وتلزم جميع الطالبات بالانضباط العسكري وامتثال القوانين واللوائح المعمول بها خلال فترة التدريب.

كم الطول المطلوب في الدورة العسكريه للنساء؟

يجب على المرأة الراغبة في تطبيق العسكرية أن يتراوح عمرها بين 21 و 27 عامًا. كما تحدد الشروط أن يكون حد الوزن الأدنى بين 44 و58.5 كيلوجرام، والطول المطلوب بين 152 و165 سم.

بالنسبة للدورة التدريبية للنساء، فإنه لا يوجد تحديد دقيق لمدة الدورة. ومع ذلك، فإن الدورة التدريبية للرجال غالبًا ما تكون أطول من الدورة التدريبية للنساء وتستغرق حوالي تسعة أشهر من التدريب. ويمكن اعتبار فترة 14 أسبوعًا، أي ما يعادل 3 أشهر ونصف، مدة مناسبة للمرأة التدرب فيها.

من الملاحظ أيضًا أن هناك شروطًا إضافية للانضمام إلى العسكرية السعودية، مثل الحاجة لشهادة الثانوية العامة أو المؤهل العلمي المعادل. كما يجب أن تحمل المتقدمة بطاقة هوية وطنية مستقلة.

كم الوزن المطلوب في الدورة العسكرية للنساء؟

يتم تحدد الوزن المطلوب في الدورة العسكرية للنساء بناءً على العمر والطول. على سبيل المثال، إذا كانت المرأة تتراوح أعمارها بين 21 و 27 عامًا ويكون طولها على الأقل 160 سم، فيجب أن يكون الوزن بين 50 و 67 كيلوجرامًا.

وبالنسبة للنساء اللواتي يرغبن في الالتحاق بالكليات العسكرية، فإن الوزن المطلوب يختلف أعلى قليلاً. فعلى سبيل المثال، إذا كان الوزن يتراوح بين 47 و 68 كيلوجرامًا، فيجب أن يكون الطول 155 سم، بينما إذا كان الوزن بين 50 و 72 كيلوجرامًا، فيجب أن يكون الطول على الأقل 160 سم.

من المهم أن يلتزم المرشحون بالشروط الصحية المحددة من قبل القوات المسلحة. بمجرد اجتيازهم جميع إجراءات واختبارات القبول وفقًا للشروط المحددة، سيتمكنون من الالتحاق بالدورة العسكرية والحصول على فرصة لاكتساب المهارات والخبرات اللازمة.

بالتأكيد، يعتبر الوزن أمرًا مهمًا في الدورة العسكرية حيث يحتاج الفرد إلى القدرة البدنية اللازمة للتعامل مع متطلبات الخدمة العسكرية. لذلك، يتم وضع شروط محددة للوزن لضمان قدرة المرشحات على تحمل الضغوط البدنية المرتبطة بالخدمة العسكرية.

unnamed file 3 - مدونة صدى الامة

ما هو الفحص الطبي للدورة العسكرية للنساء؟

تعد الدورة العسكرية فرصة حقيقية للنساء اللواتي يرغبن في الانضمام إلى القوات المسلحة لتحقيق حلمهن وخدمة بلدهن. ومن أجل ضمان قدرتهن على تأدية الواجبات والمهام العسكرية بكفاءة وسلامة، يجب على المتقدمات للدورة العسكرية أن يجتازن الفحص الطبي.

يشمل الفحص الطبي للدورة العسكرية للنساء عدة جوانب، بدءًا من الفحص البصري للتأكد من قوة وسلامة النظر. يتم أيضًا إجراء فحص لياقة جسدية يشمل قياس الطول والوزن والتأكد من توازنهما معًا. وبالإضافة إلى ذلك، يتم الكشف عن أمراض جلدية معدية أو تشوهات قد تؤثر على القدرة البدنية والصحية للمتقدمة.

أما فيما يتعلق بالتحاليل الطبية، فإنه يتضمن فحص الكلى عن طريق الموجات الصوتية وفحص الرئتين للتأكد من سلامتهما. كما يتم إجراء فحوصات خاصة للعين للتحقق من عدم وجود أي أمراض مرتبطة بالرؤية.

على صعيد آخر، يجري أيضًا الفحص الجهازي للجهاز التناسلي للمرأة بشكل خاص. يتضمن ذلك فحص الثدي للكشف عن أي تغيرات غير طبيعية، ويتم أيضًا فحص الحوض في حالة الظروف التي تستدعي ذلك وحسب رغبة المتقدمة.

علاوة على ذلك، يجري الفحص الطبي للدورة العسكرية للنساء عرض الطالبة على أخصائي الجلدية للتحقق من وجود أمراض جلدية أو جراحة سابقة أو عدوى بكتيرية.

يتم تنظيم الفحص الطبي النهائي للمتقدمة بناءًا على مجموعة متنوعة من الأعراض والاجتيازات، بما في ذلك المقابلات الشخصية والفحوصات الطبية والمخبرية. يجب على المتقدمة ألا تعاني من أي أمراض تمنعها من الالتحاق بالدورة العسكرية، مثل الصرع أو الإدمان على المخدرات أو المسكرات.

بعد اجتياز جميع مراحل الفحص الطبي، يحصل النساء اللواتي يفوزن بالقبول في الدورة العسكرية على فرصة للانضمام إلى القوات المسلحة وتحقيق حلمهن في الخدمة الوطنية.

كيف تستعد المتقدمة للدورة العسكرية؟

تهدف الدورات المتقدمة إلى تدريب الأفراد العسكريين على مهارات متقدمة مثل مكافحة الإرهاب وحرب المدن وعمليات خاصة. ولكي يتم قبول المتقدمة في هذه الدورات، يتطلب منها تقديم بعض الوثائق والشهادات للتأهل.

إليك بعض الخطوات التي يجب أن تتخذها المتقدمة للاستعداد للدورة العسكرية:

  1. التدريب الأساسي: يجب على المتقدمة اجتياز تدريب النظام المنظم للجندي الواحد والتدرب على الانضباط العسكري. هذا التدريب يعتبر الأساس للدورات العسكرية الأكثر تقدما.
  2. التدريب الميكانيكي والرماية: يجب على المتقدمة اجتياز اختبار وتعليم الرماية على مسافة 25 متر. يتضمن هذا التدريب المهارات الميكانيكية وفهم كيفية استخدام الأسلحة بشكل صحيح.
  3. الدورات التدريبية المتقدمة: ينصح بالمشاركة في الدورات التدريبية المتقدمة التي تركز على المهارات العسكرية الخاصة مثل مكافحة الإرهاب وحرب المدن. يتم تقديم هذه الدورات لتحسين قدرات المتقدمة وتجهيزها للتحديات العسكرية الكبيرة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المتقدمة إرفاق وثائقها الشخصية مثل وثيقة القيد والصور الشخصية الواضحة والحديثة. كما يجب أن تحضر الهوية الوطنية الأصلية وصورا منها.

ومن أجل دخول هذه الدورات، يجب على المتقدمة أن تكون في الفئة العمرية المحددة، حيث يكون الحد الأدنى للعمر 25 عامًا ولا يزيد عن 35 عامًا. يجب أيضًا أن يكون طول المتقدمة لا يقل عن 155 سم وأن يكون وزنها مناسبًا للطول.

لإتمام عملية القبول، يجب على المتقدمة اجتياز اختبارات القبول التي تشمل دورة المشاة المتقدمة للضباط.

بعد استكمال كل الشروط واجتياز الاختبارات، يتم الاختيار النهائي للمشاركة في الدورة العسكرية المتقدمة.

خلال حفل تخرج الدورات العسكرية المتقدمة والتنشيطية لأفراد الأمن والمنطقة العسكرية الثانية، أعلن المحافظ القائد البحسني أن العام الجديد سيشهد اختيار الملحقين العسكريين من بين الضباط الممتازين.

يتم الاختيار على مرحلتين، بدءًا بالفرز لترشيح الضباط المتميزين، ثم اختبار للمديريات الرئيسية للكلية العسكرية التقنية.

وبعد تأهيل المتقدمات في مجال إدارة العسكرية والإلكترونية، يتم تنظيم الدورة بناءً على نوع الدورة ورقمها. وتتضمن المواد المدرسة في الدورة على الإدارة العسكرية والإلكترونية.

كم مدة دورة العسكرية لضباطات الثانوي؟

يمكن القول أن مدة الدورة العسكرية لضابطات الثانوية تختلف باختلاف الجامعة التي يتم تلقي التدريب فيها. ومع ذلك، يتم تقديم معظم الدورات في كلية الملك فهد الأمنية، حيث يتم تأهيل الضباط الجامعيين.

مدة تلك الدورة العسكرية بالنسبة للجامعيين هي 29 أسبوعًا، حيث تشمل دراسة مناهج عسكرية مكثفة تتكون من 23 مادة عسكرية. بعد اجتياز هذه الدورة، يتم منح المشاركين شهادة إتمام الدورة.

وتهدف هذه الدورة إلى تأهيل الضباط الجامعيين للعمل في القوات المسلحة بمختلف تخصصاتها. وتشمل المناهج التدريبية في هذه الدورة جوانب عسكرية متنوعة تساعد الضباط الجامعيين على اكتساب المهارات اللازمة للقيادة والإدارة في البيئة العسكرية.

من الجدير بالذكر أنه قد يتم تخفيض مدة الدورة العسكرية للضباط الجامعيين بناءً على موافقة رئيس الكلية العسكرية المختصة. وتعتبر هذه الدورة، وعلى امتداد 3 سنوات دراسية كاملة، نقطة انطلاقة للضباطات الجامعيات في مسيرتهن المهنية في المجال العسكري.

لذا، فإن مدة الدورة العسكرية لضباطات الثانوية قد تختلف وفقًا للجامعة المختصة وبرنامج التدريب المعتمد. ومن الضروري الاتصال بالجامعات المعنية للحصول على مزيد من التفاصيل والمعلومات حول هذا الموضوع.

هل الادويه ممنوعه في الدوره العسكريه للنساء؟

على الرغم من أهمية تحقيق الاستقرار الفسيولوجي والنفسي للنساء أثناء فترة الخدمة العسكرية، يبدو أن هناك بعض التساؤلات حول الأدوية المسموح بها خلال هذه الفترة. حيث أن النساء اللاتي يخضعن للتدريبات العسكرية يتساءلن عما إذا كانت الأدوية ممنوعة أم لا أثناء فترة الدورة العسكرية.

يوجد تعليمات صارمة من وزارة الدفاع بشأن الأشياء الممنوعة التي يُمنع إحضارها إلى الكليات العسكرية. وتشمل هذه القائمة العطور، والأدوية، والزيوت، والدخان، والخواتم وغيرها. وبالتالي، قد يتم حظر إحضار الأدوية الشخصية الخاصة بالنساء إلى الدورة العسكرية.

ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أنه في حالة الضرورة، يفضل إبلاغ الجهات المعنية بأي أدوية طبية تتم استخدامها، حتى تتمكن الجهات من اتخاذ الاحتياطات اللازمة وتقديم الرعاية الملائمة إذا لزم الأمر.

على الرغم من ذلك، من المهم ملاحظة أن هذه المعلومات قد تختلف فيما بين البلدان وتعتمد على السياسات العسكرية لكل دولة على حدة. لذا فإن النصيحة العامة تتطلب الرجوع إلى الجهات المسؤولة والاطلاع على تعليمات وزارة الدفاع والتوجيهات المحلية المطبقة لمعرفة القواعد واللوائح المحددة بشكل أوضح.

ومن جهة أخرى، فإن القوات المسلحة السعودية قد شهدت تطورًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة فيما يتعلق بمشاركة النساء في القوات العسكرية. فقد تخرّجت الدفعة الأولى من النساء العسكريات في المملكة، وتم تسكينهن في قطاعات مختلفة في القوات المسلحة بعد إتمامهن لدورة تأهيل تسمح لهن بتولي رتبة الجندي. وقد حققت المرأة السعودية تواجدًا فعّالًا في القطاع الصحي العسكري، مما يشير إلى أهمية دورها ومساهمتها الكبيرة في هذا المجال.

متى تنزل مستحقات الدوره العسكرية للنساء؟

يتم تحديد متى ستكون مستحقات الدورة العسكرية للنساء متاحة على أساس عدة عوامل. عند انتهاء الدورة العسكرية، يحصل المتدربون على مكافآتهم. فيما يتم صرف المستحقات المالية شهريًا بعد أن يصبح المتدربون أفرادًا نشطين في القوات المسلحة.

تاريخ وصول المستحقات المالية يعتمد على النهج الذي يتبعه النظام المالي للقوات المسلحة السعودية. غالبًا ما يبدأ التحويل المالي بعد انتهاء الدورة العسكرية وتحقيق المتدربين لشروط البرنامج التدريبي بنجاح.

يُشدد على أن التواريخ المحددة لتنزيل المستحقات المالية يجب توضيحها من خلال التعليمات المقدمة من قبل الجهات الرسمية المعنية، والتي قد تختلف من حالة إلى حالة وفقًا لمتطلبات كل برنامج تدريبي عسكري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.