من أنواع أسلوب الاستثناء:

mai ahmed24 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين

من أنواع أسلوب الاستثناء:

الاجابة هي :

  • الاستثناء التام المثبت (الموجب)
  • الاستثناء التام المنفي (غير الموجب)
  • الاستثناء المنقطع
  • الاستثناء الناقص أو المفرغ

طريقة الاستثناء هي طريقة بناءة لأنواع الإخراج من الاستثناء. يتم تعريفه على أنه إزالة ما يأتي بعد أداة الاستثناء من الحكم. بمعنى آخر، إنه أسلوب لغوي يتضمن إخراج ما يأتي بعد أداة الاستثناء من الحكم. استخدم المتنبي هذه الطريقة في أكثر من خمسة وعشرين مكانًا.

وتتمثل هذه الطريقة في عبارة “لا شيء يطويني إلا الشراع”. هنا، الاستثناء من النوع السلبي السلبي. هذا يعني أن العبارة تتكون من جملتين سلبيتين وتتضمن نتيجة إيجابية.

مثال آخر على هذا النوع من الاستثناء هو عبارة “كرمنا الفائزين ما عدا واحد”. هنا، الاستثناء من النوع الإيجابي السلبي، مما يعني أن العبارة تتضمن جملة سلبية وعبارة إيجابية، مما يعني ضمناً نتيجة سلبية.

وأخيرًا، يمكن رؤية مثال على الاستثناء الإيجابي في عبارة “الله: اسم الجلالة مفعول به مفعول به، وعلامة المفعول به الفتحة الزاهرة”. هنا، الاستثناء هو من النوع الإيجابي – الإيجابي، مما يعني أن العبارة تتضمن بندًا إيجابيًا وتشير ضمنيًا إلى نتيجة إيجابية.

في الختام، هناك ثلاثة أنواع من الاستثناءات: إيجابي – إيجابي، سلبي – إيجابي – سلبي – سلبي. كل نوع له آثار مختلفة على المعنى العام للجملة التي يتم استخدامه فيها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.