يتكون الغلاف الجوي من

admin22 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين

هل تعلم أن الغلاف الجوي يتكون من أكثر من مجرد هواء؟ من النيتروجين والأكسجين إلى بخار الماء وثاني أكسيد الكربون، هناك العديد من الغازات والجسيمات التي تشكل الغلاف الجوي لكوكبنا. في منشور المدونة هذا، سنستكشف المكونات المختلفة للغلاف الجوي للأرض ونناقش كيفية عملها معًا للحفاظ على سلامتنا.

نظرة عامة على الغلاف الجوي للأرض

الغلاف الجوي للأرض هو طبقة من الغازات، تُعرف مجتمعة باسم الهواء، والتي تحتفظ بها جاذبية الأرض التي تحيط بالكوكب وتشكل غلافه الجوي. الغلاف الجوي عبارة عن مزيج من الغازات التي تحيط بالأرض. إنه يساعد على جعل الحياة ممكنة من خلال تزويدنا بالهواء للتنفس، وحمايتنا من الإشعاع الضار، والاحتفاظ بالرطوبة (السحب) والغازات والجزيئات الدقيقة.

يتكون الغلاف الجوي من خمس طبقات رئيسية من الأدنى إلى الأعلى: طبقة التروبوسفير والستراتوسفير والميزوسفير والغلاف الحراري والغلاف الخارجي. طبقة التروبوسفير هي الطبقة الدنيا وهي المكان الذي يوجد فيه معظم الغلاف الجوي للأرض. الستراتوسفير هي الطبقة الأقرب إلى سطح الأرض. حيث نجد طبقة الأوزون والشفق القطبي. يقع الغلاف الجوي بين طبقة الستراتوسفير والتروبوسفير حيث نجد أنماط الطقس لدينا. يقع الغلاف الحراري فوق طبقة الميزوسفير مباشرةً وهو موطن لرياحنا الشمسية والأقمار الصناعية. الغلاف الخارجي هو الأبعد عن الأرض وهو المكان الذي نجد فيه أشياء مثل الأقمار الصناعية والنيازك.

تكوين الغلاف الجوي للأرض

يتكون الغلاف الجوي للأرض من النيتروجين (78٪) والأكسجين (21٪) والأرجون (0.

9٪)، ثاني أكسيد الكربون (0.

04٪) والغازات النزرة. غاز ثاني أكسيد الكربون مسؤول إلى حد كبير عن ظاهرة الاحتباس الحراري، حيث يحبس الطاقة في الغلاف الجوي ويسبب الاحترار العالمي.

النيتروجين والأكسجين في الغلاف الجوي للأرض

يتكون الغلاف الجوي للأرض من النيتروجين (حوالي 78٪) والأكسجين (حوالي 21٪) والأرجون (حوالي 0.

9٪)، ثاني أكسيد الكربون (0.

04٪) والغازات الأخرى بكميات ضئيلة. يعتبر النيتروجين والأكسجين أكثر الغازات شيوعًا في الغلاف الجوي للأرض. يتكون الهواء الجاف من حوالي 78٪ نيتروجين (N2) وحوالي 21٪ أكسجين (O2). الهواء في كل مكان حولنا، لكن لا يمكننا رؤيته. إذن ما هو الهواء بالضبط؟ إنه خليط من غازات مختلفة. الغلاف الجوي للأرض عبارة عن طبقة من الغازات تحيط بكوكب الأرض وتحتفظ بها جاذبية الأرض.

تتبع المكونات في الغلاف الجوي للأرض

يتكون الغلاف الجوي من مزيج من الغازات بكميات مختلفة. الغازات الدائمة التي لا تتغير نسبتها من يوم لآخر هي النيتروجين والأكسجين والأرجون. توجد هذه الغازات بكميات ضئيلة وتشكل 0.1٪ من الغلاف الجوي. تشمل المكونات النزرة الأخرى بخار الماء وثاني أكسيد الكربون والأوزون والميثان وأكاسيد مختلفة من النيتروجين والهيليوم. العديد من أقمار الطقس تدور حول الأرض في الغلاف الخارجي.

طبقات الغلاف الجوي للأرض

يتكون الغلاف الجوي للأرض من عدد من الطبقات، ولكل منها سماتها الخاصة. طبقات الغلاف الجوي الرئيسية هي طبقة التروبوسفير والستراتوسفير والميزوسفير والغلاف الجوي وإكسوسفير، ويتم فصلها بناءً على درجة الحرارة. تشكل طبقة التروبوسفير (بين 0 و 15 كيلومترًا)، الستراتوسفير (15 إلى 50 كيلومترًا)، الميزوسفير (50 إلى 100 كيلومتر)، الغلاف الجوي (100 إلى 300 كيلومتر) والغلاف الجوي (فوق 300 كيلومتر) الطبقات الأربع للغلاف الجوي. طبقة التروبوسفير هي الطبقة الأولى فوق سطح الأرض وتحتوي على ما يقرب من 85 إلى 90٪ من كتلة الغلاف الجوي للأرض.

الجاذبية والاحتفاظ بجو الأرض

الغلاف الجوي للأرض عبارة عن طبقة من الغازات تحيط بالكوكب وتشكل غلافه الجوي. يتم تثبيته في مكانه عن طريق جاذبية الأرض. إذا كانت الأرض كوكبًا أصغر كثيرًا، مثل عطارد، فإن الغلاف الجوي سيهرب إلى الفضاء. الغلاف الجوي للأرض عبارة عن مزيج من الغازات التي تحيط بالكوكب وتحتفظ بها جاذبية الأرض. يحتوي على ما يقرب من 78٪ نيتروجين، 21٪ أكسجين،

تحمل الجاذبية الغلاف الجوي على سطح الأرض. في الغلاف الجوي، تحدث تأثيرات كيميائية وديناميكية حرارية وديناميكا السوائل معقدة للغاية.

بخار الماء في الغلاف الجوي للأرض

يتكون الغلاف الجوي للأرض من حوالي 78 في المائة من النيتروجين و 21 في المائة من الأكسجين …

9٪ الأرجون 0.

03٪ ثاني أكسيد الكربون مع نسب صغيرة جدًا من العناصر الأخرى.

يحتوي على بخار الماء.

بخار الماء هو غاز موجود في الغلاف الجوي للأرض وهو مسؤول عن معظم الرطوبة في الهواء. يشكل هذا الغاز حوالي 37٪ من الغلاف الجوي، وهو ما يكفي لتغطية سطح الأرض.

ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض

يتكون الغلاف الجوي من مجموعة متنوعة من الغازات، بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون. يبلغ مستوى ثاني أكسيد الكربون حاليًا ما يقرب من 412 جزءًا في المليون (جزء في المليون) وهو يرتفع، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 47 في المائة منذ بداية الثورة الصناعية. في حين أن ثاني أكسيد الكربون مهم في نظام الأرض لعدة أسباب، بما في ذلك دوره في تأثير الاحتباس الحراري، فهو مسؤول أيضًا عن الأزيز في علب الصودا وقدرته على الذوبان في المحيط. بفضل اقتصادنا المتنامي باستمرار واعتمادنا على الوقود الأحفوري، تستمر مستويات ثاني أكسيد الكربون في الارتفاع.

الميثان والأكاسيد في الغلاف الجوي للأرض

يتكون الغلاف الجوي من مزيج من غازات النيتروجين والأكسجين. تحتوي نسبة 1٪ المتبقية على الميثان وأكاسيد الكربون وأكسيد النيتروز. تسمح هذه الغازات للإشعاع الشمسي بالوصول إلى سطح الأرض، مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الأرض.

الأوزون في الغلاف الجوي للأرض

يتكون الغلاف الجوي من ثلاث طبقات: طبقة التروبوسفير والستراتوسفير والميزوسفير. طبقة التروبوسفير هي الطبقة الدنيا وهي المكان الذي نعيش فيه. طبقة الستراتوسفير هي الطبقة الثانية حيث يوجد الأوزون (جزيء مكون من ثلاث ذرات من الأكسجين). طبقة الميزوسفير هي الطبقة الثالثة وهي المكان الذي نجد فيه بيئة الفضاء الخارجي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.