أدوية لعلاج الشيب المبكر وعلاج الشيب المبكر بالقرآن

Nora Hashem
2022-05-31T06:51:16+00:00
اسباب الشيب المبكر
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin31 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

أدوية لعلاج الشيب المبكر، الشيب المبكر أزمة يعني منها أغلب المراهقين من الشباب والفتيات ويبحثون عن حلول فعالة للتخلص منها سواء بالأدوية أو استخدام الكريمات أو الوصفات الطبيعية، ويقدم لكم هذا المقال أكثر من وصفة مجربة في علاج الشيب المبكر فيمكنكم متابعة القراءة لمعرفة المزيد.

أدوية لعلاج الشيب المبكر
هل يوجد علاج للشيب في الصيدليات؟

أدوية لعلاج الشيب المبكر

أصبحت ظاهرة الشيب المبكر منتشرة وشائعة بين الكثير من الرجال والنساء والشباب والمراهقين وذلك بسبب عوامل مختلفة منها الوراثية أو النفسية أو النقص في المعادن والفيتامينات، حتى بات الأمر مزعج، ومؤثر على الصفحة النفسية للفرد خاصة المرأة، حيث دائمًا ما  يرتبط الشيب بالشيخوخة وكبر السن؛ ولهذا يبحث العديد عن أدوية لعلاج الشيب المبكر، فكيف يمكن علاجه؟

وفي الحقيقة لا يوجد حتي الآن أدوية مخصص لعلاج الشيب المبكر، ولكن يلجأ الأطباء إلى وصف بدائل تساعد على علاج السبب الرئيسي لظهور الشيب، فيمكن وصف حبوب المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب 12 وغيره من المعادن لعلاج سبب نقصها وبالتالي التوقف من انتشار الشيب في الشعر.

أو يمكن وصف علاج لهرمون الغدة الدرقية والمسؤول عن علاج اضطرابات الغدة التي تتسبب في ظهور الشيب المبكر، كما وجد الأطباء مؤخراً أن الأدوية التي تستهدف السيتوكينات الالتهابية، مثل السورالين والسيكلوسبورين، أو الأدوية التي تقوم بتحفيز تكون صبغة الميلانين، مثل الإيماتينيب أو اللاتانوبروست، قادرة على إعادة اللون للشعر ولكن في حالات نادرة.

وهناك تصنيفات أخرى لأدوية طبية تساعد في علاج أسباب ظهور الشيب المبكر مثل:

  • أدوية الليكوبوديومتعد من الأدوية التي تعلاج الأمراض المصاحبة للجهاز الهضمي كما أنها تحل المشاكل التي تتسبب في ظهور الشيب المبكر.
  • أدوية فوسفوريكم أسيديومتعتبر من الأدوية التي تساهم في علاج الشيب المبكر، كما أنها تمنع سقوط الشعر حيث تخفض من الضغط العصبي.
  • أدوية أحماض الفوس: تساعد على علاج ومنع سقوط الشعر بالتالي علاج شيب الشعر المبكر.
  •  أدوية السورنام: يُقال أن هذا الدواء من الأدوية الفعالة والمؤثرة في علاج الشيب المبكر.

علاج الشيب المبكر عند البنات

هناك مجموعة من العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تستخدمها البنات لعلاج الشيب المبكر والمحافظة على شعرها ولمعانه وحيويته، ومن أمثلتها:

  • أوراق الكاري: توضع أوراق الكاردي مع زيت الشعر على فروة الرأس لإبطاء الشيب المبكر والاحتفاظ بلون الشعر.
  • الشاي الأسود: يمكن نقع 3 أو 5 أكياس من الشاي في الماء المغلي، واستخدامه وهو بارد على الشعر المبلل حيث يجعل الشعر أغمق اللون وأكثر لمعانًا.
  • عشبه البرينجراج: او زهرة الأقحوان الزائفة، حيث تمنع ظهور الشعر الأبيض وتعمل على تغميق الشعر، ويمكن استخدامها عن طريق غلي أوراقها مع زيت السمسم أو زيت جوز الهند، وتدليك الشعر بالخليط.
  • النباتات والزيوت الطبيعية: وتتضمن العلاجات المنزلية التي تستخدم كل من السكر، والزنجبيل، وزيت جوز الهند، وبذور السمسم الأسود، والسمن أو الزبدة، والبصل، وعصير الجزر، وزيت اللوز، وإكليل الجبل، وغيرها من الأعشاب والنباتات الطبيعية.
  • الحناء: تعتبر الحناء من أهم الطرق التي تستخدم في علاج أمور التجميل بكفتها، فيمكن مزج الحناء مع أي خليط آخر مثل الخل أو الزيوت العطرية أو الليمون أو القرنفل أو القهوة الداكنة، ووضعها على الشعر وسوف تلاحظ درجة تأثيرها وفعاليتها على إخفاء الشعر الأبيض، ولهذا تحرص الكثير من الفتيات على استخدام الحناء باستمرار للمحافظة على درجة لون الشعر.

علاج الشيب المبكر مجرب

كخطوة أولى في علاج الشيب المبكر يجب التفكير أولاً في المسبب الرئيسي له، وعليه يمكن تحديد طريقة العلاج المناسبة، فإذا كان السبب هو نقص الفيتامينات والمعادن كما ذكرنا فيُوصي بالتالي:

تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة:

من الممكن تناول غذاء صحي ومتوازن يمنع ظهور الشعر الأبيض مبكراً، خاصة الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والتي تساعد على التقليل من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي علاج الشيب المبكر المرتبط به، ومن أمثلة هذه الأطعمة نجد السمك وزيت الزيتون، والشاي الأخضر، والخضروات الطازجة والفواكه.

تناول الفيتامينات والمعادن:

تساهم الفيتامينات والمعادن في إنتاج بصيلات الشعر الكمية الكافية من صبغة الميلانين التي يحتاج إليها الشعر لكي يحتفظ بلونه الطبيعي، ومن أهم تلك الفيتامينات والمعادن التي تساهد في علاج الشيب المبكر وتمنع ظهوره نجد ما يلي:

  • الكاليسوم: ويتوفر في الحليب ومشتقاته، والأسماك، والأطعمة، والخضروات الخضراء الطازجة.
  • النحاس: يمكن الحصول عليه من اللوز أو الفول السوداني أو العدس أو الفطر الأبيض أو كبد البقر أو لحم السلطعون.
  • الزنك: النقص في الزنك يؤثر على صحة الشعر ولهذا يجب الإكثار من تناول الفاصوليا واللحوم الحمراء والمحار.
  • الحديد: من أهم المعادن التي يجب أن يحصلها عليها الجسم ومن أهم مصادر الحديد اللحوم والخضروات الورقية.
  • فيتامين ب 5: تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 5 الأسماك ولبن الزبادي وكبد البقر، وقد أثبتت الدراسات أن هذا الفيتامين يعكس الشيب المبكر.
  • فيتامين ب6: متوفر في الأسماك والدواجن والفواكع غير الحمضية والبطاطس.
  • فيتامين ب 12:: تناول فيتامين ب12 يساعد في علاج الشيب المكبر، ومن أهم المصادر الغنية به اللحوم الحمراء والحبوب المدعمة به.
  • فيتامين د: يمكن التعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د أو تناول الحليب ومشتقاته مثل الجبن، والاهتمام بتناول الاسماك والبيض.
  • حمض الفوليك: يتوفر في الفاصوليات والخضروات الورقية والحمضيات والهليون.

إما إذا كان بسبب عامل نفسي فيجب التقليل من مستويات التوتر كما نرى في النحو التالي:

فهناك رأي يقول أن التوتر والإجهاد النفسي يتسبب زيادة ظهور الشيب المبكر، ولكن مازال الجدال مستمر حول هذا الأمر، إلا أن الإنسان بشكل عام يجب أن يبتعد عن مصادر التوتر ولو قليلاً، وفيما يلي عدد من النصائح التي تساعد في التقليل من مستويات التوتر والإجهاد:

  • ممارسة التمارين الرياضية، فالرياضة تساعد على تقليل التوتر وتزيد من مستويات السيروتونين في الدماغ.
  • تخصيص وقت خاص خلال الأسبوع لممارسة الهوايات المفضلة.
  • من الممكن ممارسة تمارين التنفس العميق والتأمل أو اليوغا لمدة خمس دقائق فقط كل مرة بشكل يومي.
  • عدم تحميل النفس المزيد من الضغوط والمسؤوليات والأعباء الثقيلة بل تحديد الأولويات.

بالإضافة إلى العلاجات المنزلية المجربة الفعالة ومنها:

  • عشبة الأملا للشيب: حيث تحتوي على جميع المعادن والفيتامينات الأساسية لتغذية بصيلات الشعر، ويتم استخدامها بسحقها الأول حتى تصبح عجينة، وتدليك فروس الرأس وجذور الشعر برفق.
  • زيت جوز الهند وعصير الليمون: يتم خلط زيت جوز الهند مع عصير الليمون وتدليك فروة الرأس والشعر به، ويعتبر من العلاجات المنزلية المجربة الفعالة التي حققت نتائج مثمرة.
    • زيت الخروع للشعر الأبيض: يمكن استخدام زيت الخروع مرتين أسبوعيًا للتخلص من شيب الشعر، وذلك بخلط ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحنة مع ملعقتين من زيت الخروع وملعقتين من عصير الليمون لعمل حزمة شعر كريمية وكثيفة ووضعها على فروة الرأس لمدة ساعة ثم غسل الشعر بشامبو عشبي.
  • بذور السمسم: استخدام ملعقة صغيرة من بذور السمسم الأسود يوميًا بالإضافة إلى تطبيق زيت السمسم على بصيلات الشعر والجذور سيؤدي أيضًا تغير لون الشعر الأبيض.
  • عصير البصل على فروة الرأس: كشفت الأبحاث الحديثة عن حقيقة أن مشكلة الشعر المبكرة هذه ناتجة عن مشكلة رئيسية واحدة؛ أي ضعف إنتاج الكاتالاز وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية والحيوية في بصيلات الشعر والتي يمكن معالجتها عن طريق استخدام عصير البصل في تدليك فروة الرأس وتركه لمدة نصف ساعة ثم شطفه بالماء.
  • زيت الزيتون وحبة البركة السوداء: يتم مزج كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت الحبة السوداء لعمل مزيج تدليك صحي ومقاوم لبصيلات شعر وبالتأكيد سيكون قادرًا على التحكم في المشكلة.

علاج الشيب المبكر بالقرآن

من عظمة القرآن الكريم وذلك الكتاب المقدس أنه لم يترك داء إلا وتحدث عنه، ووضح لنا كيفية العلاج والشفاء منه، وقد ذكر الشيب أكثر من مرة في القرآن الكريم، حيث وضح وشرح لنا الأسباب التي تساعد في ظهوره، ولا شك أن العلاج بالقرآن الكريم من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من مشكلة الشيب.

فقد علمنا أن عامل القلق والتوتر أحد المسببات الرئيسية لظهور مشكلة الشيب المبكر في الشعر، ومن أهم طرق علاج الشيب بالقرآن الكريم هو التخلص من كل قلق وخوف كما قال الله تعالي في كتابه العزيز: “اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ”. سورة الروم، وتفسير هذه الآيه هو أن الله قادر على تبدل حال الإنسان والناس جميعًا بعد ن يكونوا في عيشة قوية يتحول بهم العمر ويصبحون ضعفاء، ويبدأ الشيب بالظهور على وجههم ويتحول لون شعرهم.

فلابد أن تبتعد عن الخوف الذي يصيبك نتيجة ظهور الشيب، كما نجد أن علاج الشيب في القرآن الكريم جاء في عدة مواضع أخرى من بينها دعاء ذكريا في سورة مريم “رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً”، تلك الآية التي ساعد العلماء في التوصل للسبب العلمي لظهور الشيب وتوصلوا بعد ذلك إلى أن الصبغة المسئولة عن تلوين الشعر وهي صبغة الميلانين تتعرض للضعف الشديد، وتقوم بإفراز سائل، وهذا السائل هو المسئول عن ظهور الشيب.

هل يوجد علاج للشيب في الصيدليات؟

توفر الصيدليات مجموعات مختلفة من الأدوية والشامبوهات التي تحتوي على مواد آمنه على صحة الشعر وتحافظ على حيويته وقوته ولمعانه وبالتالي تمنع تغير لون الشعر إلى الأبيض وذلك مثل:

الأدوية:

  • المينوكسيديل: يعالج حالات تساقط الشعر ويعمل على على الحد من ظهور الشيب حيث يقوم على إعادة اللون الطبيعي لبصيلات الشعر، ويتوفر محلول المينوكسيديل في شكل بخاخ بتركيز 2% للرجال والسيدات ويوجد منه محلول مركز بنسبة 5% للرجال.
  • إنترلوكين: يستخدم دواء إنترلوكين في الأصل في علاج الأمراض الجلدية أبرزها صدفية فروة الرأس، ولكن تشير الدراسات العلمية إلى دوره الفعال في إعادة اللون الطبيعي للشعر والحد من ظهور الشعر الأبيض.
  • حبوب رويال: تحتوي حبوب رويال على إنزيم التيروزين الذي يعمل على إعادة اللون الطبيعي للشعر ويقلل من ظهرو الشعر الرمادي والأبيض كما تعمل حبوب رويال على تنشيط الخلايا الصبغية في الشعر.

الكريمات:

  • فارومالكون كريم: يتميز هذا الكريم بأنه يعزز من إنتاج صبغة الميلانين في بصيلات الشعر مما يساعد في عودة الشعر للونه الطبيعي في غضون 14 يوم.
  • باي باي وايت هير كريم: متوفر في الصيدليات على هيئة عبوة حجمها 200 مللي تكفي للاستخدام لمدة شهرين
  • كريم ريباريكس: يمكن تدليك فروة الرأس بكرين ريباريكس لمدة خمس دقائق في المرة كل أسبوع ثم شطفه بالماء وسوف يظهر مفعول الكريم في غصون ثلاث أسابيه حيث يقلل الشعر الأبيض تدريجيًا حتى يختفي.

الشامبوهات:

هناك مجموعة من الشامبوهات الطبية التي يمكن اقتناؤها من الصيدليات لحل مشكلة الشيب المبكر وظهور الشعر الأبيض ومن أبرزها:

  • شامبو بيوتين لعلاج مشكلة الشعر الأبيض: يحتوى هذا الشامبو على مجموعة متنوعة من الزيوت المغذية للشعر التي تعمل على تقوية البصيلات وحمايتها مثل زيت الأرجان وزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا، تلك الزيوت الطبيعة الفعالة في علاج كافة مشاكل الشعر الأبيض والتي تغني عن استخدام الصبغة، كما أنه يساهم في زيادة كثافة الشعر والتخلص من القشرة.
  • شامبو دايزر للتخلص من الشعر الأبيض: يحفز شامبو دايزر إنتاج مادة الميلانين المسؤولة عن كسب الشعر لونه بشكل طبيعي، وعلاج وإزالة الشيب، وما يميزه أنه خالي تمامًا من المواد الكيميائية، أي أنه ليس لديه أية آثار سلبية على الشعر وفروة الرأس.
  • شامبو ابسولوت للقضاء على الشيب: يقدم شامبو ابسولوت نتائج مذهلة في علاج مشكلة الشيب، حيث تبدأ مكوناته العشبية في الوصول إلى داخل الفروة والبصيلات وتدوم نتيجته إلى ما يقرب من عامين.

فيتامين لعلاج الشيب

فيتامين B12:

هو أحد الفيتامينات الضرورية لإنتاج كريات الدم الحمراء، والمسؤولة عن الأداء الأمثل للنظام العصبي المركزي، ويمكن الحصول عليه بسهول من الأطعمة الصحية، حيث يوجد في الأطعمة غير النباتية مثل البيض والدجاج واللحوم والأسماك، ويمكن تلبية الجرعة المطلوبة منه يوميًا عن طريق شرب كوبين من الحليب.

فيتامين B6:

يساعد فيتامين B6 على عودة الشعر إلى لونه الطبيعي، حيث يحافظ على صحة الجهاز المناعي عن طريق دعم الأجهزة التي تخلق خلايا الدم البيضاء، ويمكن الحصول عليه من الحبوب الكاملة والبطاطس والموز والحمص والمأكولات البحرية والدواجن وبذور عباد الشمس التي تمنع ظهور الشيب.

فيتامين B5:

يعد فيتامين B5 من الفيتامينات الفعالة في الوقاية من الشيب، ويمكنك الحصول على فيتامين B5 من المصادر الطبيعية عن طريق تناول البقوليات أو الحليب أو القمح أو البيض أو الخضروات، ولكن قبل تناول المكملات الغذائية لفيتامين B5 منع الشيب ، يجب طلب المشورة من الطبيب المعالج بشأن الجرعة المناسبة .

فيتامين A:

فيتامين A من الفيتامينات القوية التي تساعد على منع الشيب حيث يتميز بخصائص مضادة للأكسدة، وتناولها يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة، وبالتالي منع الشيب، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول الخضروات الورقية والفواكه مثل الخوخ والكيوي والموز والمانجو.

حبوب لعلاج الشيب

  • حبوب فيتامين ج: تعد مكملات فيتامين ب 6 من أبرز الحبوب المستخدمة في علاج الشيب حيث تعمل على تحفيز إنتاج صبغة الميلانين في بصيلات الشعر، وينصح بتناول مقدار 1.3 مجم منها للبالغين، ومن الأفضل استشارة الطبيب المختص في حالات الحمل والرضاعة وتقدم السن
  • حبوب زيت السمك: تقوم آليه هذه الحبوب على الحد من  مستويات الكوليسترول المسببة لظهور الشيب، كما تعمل على إعادة اللون الطبيعي للشعر من خلال مد بصيلات الشعر بصبغة الميلانين.
  • حبوب البيوتين: من أبرز الحبوب والعناصر الحيوية في علاج مشكلة الشيب وإعادة الشعر للونه الطبيعي وتغذيته من جذوره.
  • حبوب فيتامين ب 6: تعمل حبوب فيتامين ج على تعزيز مادة الكولاجين التي تقوم على تجديد الخلايا الصبغية مما يساعد ذلك على الحد من ظهور الشعر الأبيض.

علاج الشيب بالليمون

يمكن علاج الشيب بالليمون بواسطة تلك الخطوات:

  • نمزج عضير الليمون مع زيت جوز الهند في إناء إلى أن نحصل على قوام متجانس.
  • نضغ المزيج منه على الرأس مع تدليم فروة الرأس بلطف وتركه لمدة ساعة.
  • ثم غسل الشعر بالشامبو وتركه يجف.
  • ويُنصج بتكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع للحصول على نتيجة سريعة وعودة الشعر إلى لونه الطبيعي.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.