أركان شهاده أن لا إله إلا الله النفي والإثبات

Mostafa Ahmed
اسالة وحلول
Mostafa Ahmed21 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

أركان شهاده أن لا إله إلا الله النفي والإثبات

الاجابة هي:

1 -النفي فقول: (لا إله) نفي لجميع ما يعبد من دون الله

2 -االثبات فقول: (إلا الله) إثبات العبادة لله وحده لا شريك له في عبادته.

ركن الشهادة أن لا إله إلا الله يقوم على مفهومين أساسيين: النفي والتأكيد. يتضمن النفي إنكار ألوهية أحد إلا الله تعالى، بينما التأكيد هو الإقرار بأن العبادة يجب أن تكون لله وحده الذي لا شريك له في عبادته. لهذا أرسله النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) إلى اليمن فقال له: ستأتي إلى قوم من أهل الكتاب، فليكن أول ما تدعوهم يشهدون أن لا إله. لكن الله “(1). وتعتبر هذه الشهادة من أعظم أركان الإسلام، فهي تذكير بأن العبادة كلها يجب أن توجه إلى الله وحده وليس إلى أي شخص أو أي شيء آخر.

أركان الشهادة أن لا إله إلا الله النفي والإثبات. يشير النفي إلى إنكار لاهوت أي شخص أو أي شيء آخر غير الله، والتأكيد على أن الله وحده هو الذي يستحق العبادة. ولهذا أرسل الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) رسوله إلى اليمن برسالة “فليكن أول ما تدعوهم يشهدون أن لا إله إلا الله”. هذه الشهادة هي بمثابة تذكير للمؤمنين بأن العبادة يجب أن تكون لله وحده، وأن عبادة أي كائن آخر ممنوعة منعا باتا. كما أنه بمثابة فعل طاعة ومحب لله، لأنه يؤكد عظمته ويضعه فوق كل الكائنات الأخرى.

أركان الشهادة أن لا إله إلا الله ذات شقين: النفي والإثبات. النفي هو إنكار الألوهية لجميع الكائنات غير الله تعالى. وهذا يعني أنه لا ينبغي أن يُعبد أحد غير الله، وأنه وحده هو خالق هذا الكون. التأكيد، من ناحية أخرى، هو الإقرار بأن العبادة لله وحده وأنه لا شريك له في عبادته. ولهذا علم النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أتباعه أن يشهدوا أن لا إله إلا الله عندما دعوا الناس إلى الإسلام. تعبر هذه الشهادة عن الإخلاص الصادق لله وتجنب عبادة أي كائن آخر. من خلال التأكيد والشهادة على أنه لا إله إلا الله، يستطيع المسلمون اتباع تعاليم دينهم والعيش وفقًا لها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.