أكثر مصادر الطاقة استخداماً في توليد الطاقة الكهربائية في العالم

Nahed
تفسير الاحلام لابن سيرين
Nahed16 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

أكثر مصادر الطاقة استخداماً في توليد الطاقة الكهربائية في العالم

الإجابة هي: الفحم الحجري.

مفاجئة! إنه ليس نفطًا أو غازًا. إذا كنت مهتمًا بمعرفة مصدر الطاقة الأكثر استخدامًا في توليد الطاقة الكهربائية حول العالم، فإن منشور المدونة هذا يناسبك. سنلقي نظرة على أفضل مصادر الطاقة المتجددة ونناقش مزاياها وعيوبها مقارنة بالمصادر غير المتجددة. استعد لمعرفة المزيد عن أهم مورد لكوكبنا!

بترول

مصدر الطاقة الأكثر استخدامًا في توليد الطاقة الكهربائية في العالم هو النفط. هذا يرجع في المقام الأول إلى توفره على نطاق واسع، وانخفاض تكلفته، وسهولة تحويله إلى أشكال أخرى من الطاقة. يستخدم النفط لتوليد الكهرباء عن طريق حرقها في محطات توليد الكهرباء. تعد الطاقة المائية والغاز الطبيعي أيضًا من المصادر الرئيسية للطاقة الكهربائية، حيث أن لهما تأثيرًا بيئيًا منخفضًا ومن السهل نسبيًا تحويلهما إلى كهرباء. تعد الطاقة النووية مصدرًا رئيسيًا للطاقة الكهربائية، لكن استخدامها آخذ في التناقص بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. تعد الكتلة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الحرارية الشمسية وطاقة الرياح أيضًا مصادر شائعة للطاقة الكهربائية.

الطاقة الكهرومائية

الطاقة الكهرومائية هي مصدر الطاقة الأكثر استخدامًا في توليد الطاقة الكهربائية في العالم. مشتق من تدفق المياه التي تعمل على تشغيل التوربينات، وهو أحد أقدم مصادر الطاقة المتجددة. على الرغم من استخدامها على نطاق واسع، فإن الطاقة الكهرومائية لا تخلو من التحديات. على سبيل المثال، فهي عرضة للفيضانات والجفاف، ويمكن أن يتأثر ناتجها بالظروف الجوية. ومع ذلك، فإن موثوقية الطاقة الكهرومائية ومخرجاتها المتسقة تجعلها مصدرًا مثاليًا للطاقة لتشغيل الشبكات الكهربائية.

غاز طبيعي

الغاز الطبيعي هو ثالث أعلى مصدر للطاقة في أستراليا (بعد النفط والفحم). تستخدمه محطات التوليد لتوليد الكهرباء، والمصانع للتصنيع، والمنازل للتدفئة والتبريد. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام الغاز الطبيعي في النقل كوقود.

بشكل عام، يعد الغاز الطبيعي مصدرًا متعدد الاستخدامات وموثوقًا للطاقة يمكن استخدامه لتوليد الكهرباء وتدفئة المنازل والمصانع ومركبات الطاقة.

الطاقة النووية

تعد الطاقة النووية ثاني أكبر مصدر للكهرباء منخفضة الكربون اليوم، حيث توفر 452 مفاعلًا عاملاً 2700 تيراواط ساعة من الكهرباء في عام 2018، أو 10٪ من كهرباء العالم. الطاقة النووية هي ثاني أكبر مصدر للطاقة منخفضة الكربون في العالم وتوفر حوالي 10٪ من الكهرباء في العالم من حوالي 440 مفاعل طاقة. في عملية الانشطار النووي، تنقسم الذرات لتحرير تلك الطاقة. تقوم محطات الطاقة النووية بتسخين المياه لإنتاج البخار. يستخدم البخار لتدوير التوربينات الكبيرة التي تولد الكهرباء. محطات الطاقة النووية هي مصادر طاقة موثوقة ومستقرة للغاية، حيث أن معدل فشلها منخفض للغاية. بعد الطاقة الكهرومائية، تعد الطاقة النووية ثاني أكبر مصدر للكهرباء منخفضة الكربون في العالم.

الكتلة الحيوية

الكتلة الحيوية هي مصدر طاقة متجدد يمكن استخدامه لإنتاج الطاقة الكهربائية. الكتلة الحيوية هي مصدر الطاقة الأكثر استخدامًا في توليد الطاقة الكهربائية في العالم، حيث تمثل أكثر من 30٪ من الطاقة الكهربائية العالمية. كما أنه مصدر الطاقة الأكثر استخدامًا في الولايات المتحدة، حيث يأتي أكثر من 40 ٪ من الطاقة الكهربائية للبلاد من الكتلة الحيوية.

الحرارة الأرضية

الطاقة الحرارية الأرضية هي حرارة داخل الأرض.
تأتي كلمة الطاقة الحرارية الأرضية من الكلمات اليونانية geo (earth) و therme (حرارة).
الطاقة الحرارية الأرضية هي مورد متجدد يمكن حصاده للاستخدام البشري.
تستخدم معظم محطات الطاقة الحرارة لتوليد البخار الذي يدير التوربينات التي تولد الكهرباء في النهاية.
محطات الطاقة الحرارية الأرضية ليست أكثر تلويثًا من محطات الطاقة الأخرى.
من خلال الطاقة الحرارية الأرضية، يمكن استغلال الأرض كمصدر وفير للطاقة الكهربائية.

الطاقة الحرارية الشمسية

الطاقة المتجددة هي الطاقة المشتقة من الموارد الطبيعية التي يمكن استخدامها بشكل متكرر دون الإضرار بالبيئة. تعد الطاقة الحرارية الشمسية من أكثر مصادر الطاقة المتجددة الواعدة، حيث يمكن استخدامها لتحويل الإشعاع الشمسي إلى حرارة يمكن استخدامها لتوليد الكهرباء. يتم تحويل البخار إلى طاقة ميكانيكية في التوربين، والذي يمد المولد بالطاقة لإنتاج الكهرباء. أصبحت أنظمة الطاقة الحرارية الشمسية أكثر شيوعًا، لأنها لا تعتمد على الظروف الجوية مثل مصادر الطاقة المتجددة الأخرى.

طاقة شمسية

الطاقة الشمسية هي مصدر الطاقة الأكثر استخدامًا في توليد الطاقة الكهربائية في العالم. يتم توليد الطاقة الشمسية بطريقتين – باستخدام الخلايا الكهروضوئية لتحويل طاقة الشمس إلى طاقة كهربائية، أو باستخدام أنظمة الطاقة الحرارية الشمسية لتسخين الماء أو الهواء لتوليد البخار، والذي بدوره يحول مولدًا.

ضوء الشمس هو أحد موارد الطاقة الأكثر وفرة والمتاحة على كوكبنا، ويمكن أن تكون أنظمة الطاقة الشمسية فعالة للغاية. تعد الطاقة الشمسية مصدرًا غير محدود للطاقة، ولهذا أصبحت أكثر شيوعًا لتوليد الكهرباء وتسخين وتحلية المياه.

قوة الرياح

طاقة الرياح هي ثاني أهم مصدر للطاقة المتجددة في كندا. يمثل 3.5 في المائة من توليد الكهرباء في كندا. تستخدم توربينات الرياح الطاقة من الرياح باستخدام الطاقة الميكانيكية لتدوير المولد وتوليد الكهرباء. تستخدم الرياح لإنتاج الكهرباء عن طريق تحويل الطاقة الحركية للهواء المتحرك إلى كهرباء. في توربينات الرياح الحديثة، تقوم الرياح بتدوير الدوار.

مصدر الطاقة الأكثر استخدامًا في توليد الطاقة الكهربائية في العالم هو النفط. يستخدم النفط لتوليد الكهرباء من خلال عملية تسمى الاحتراق. تستخدم هذه العملية أنواعًا من الوقود مثل الغاز الطبيعي أو الفحم لتسخين المياه حتى تتحول إلى بخار وتوليد الكهرباء. الطاقة المائية هي ثاني أهم مصدر للطاقة المتجددة في توليد الطاقة الكهربائية. تستخدم الطاقة الكهرومائية المياه لتشغيل التوربينات التي تولد الكهرباء. الغاز الطبيعي هو ثالث أكثر مصادر الطاقة استخدامًا في توليد الطاقة الكهربائية. يتم استخدامه لتوليد الكهرباء من خلال عملية الاحتراق. تستخدم هذه العملية أنواعًا من الوقود مثل الغاز الطبيعي أو الفحم لتسخين المياه حتى تتحول إلى بخار وتوليد الكهرباء. الطاقة النووية هي رابع أكثر مصادر الطاقة استخدامًا في توليد الطاقة الكهربائية. يتم استخدامه لتوليد الكهرباء من خلال عملية الانشطار. هذه العملية تقسم الذرات لتوليد الطاقة. الكتلة الحيوية هي خامس أكثر مصادر الطاقة استخدامًا في توليد الطاقة الكهربائية. الكتلة الحيوية هي مادة نباتية تم تحويلها إلى طاقة من خلال عملية الاحتراق. الطاقة الحرارية الأرضية هي سادس مصادر الطاقة الأكثر استخدامًا في توليد الطاقة الكهربائية. تستخدم الطاقة الحرارية الأرضية الطاقة الحرارية للأرض لتوليد الكهرباء. الطاقة الحرارية الشمسية هي سابع مصادر الطاقة الأكثر استخدامًا في توليد الطاقة الكهربائية. تستخدم الطاقة الحرارية الشمسية ضوء الشمس لتحويل الماء إلى بخار، والذي بدوره ينتج الكهرباء. طاقة الرياح هي ثامن أكثر مصادر الطاقة استخدامًا في توليد الطاقة الكهربائية. تستخدم توربينات الرياح الطاقة من الرياح باستخدام الطاقة الميكانيكية لتدوير المولد وتوليد الكهرباء. تستخدم الرياح لإنتاج الكهرباء عن طريق تحويل الطاقة الحركية للهواء المتحرك إلى كهرباء. في توربينات الرياح الحديثة، تقوم الرياح بتدوير الدوار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.