أنواع فقر الدم و كيف أعرف فقر الدم من اليد

Omnia Magdy
معلومات عامة
Omnia Magdy3 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

فقر الدم هو حالة طبية شائعة تتراوح شدتها. إذا كنت تشعر بالتعب أو الضعف أو الدوار، فقد تكون مصابًا بفقر الدم. في منشور المدونة هذا، سنتناول الأنواع المختلفة من فقر الدم وكيفية علاجه. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع الصحي المهم.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو نوع شائع من فقر الدم ويمكن أن يكون سببه نقص الحديد في الجسم. يمكن أن يكون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد خفيفًا أو شديدًا، ويمكن أن يسبب أعراضًا مثل التعب والضعف ومشاكل في نخاع العظام ووظيفة الخلايا الجذعية. يمكن أن تساعد مكملات الحديد والتغييرات الغذائية في علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وعادةً ما يقوم الطبيب بتحديد ومعالجة سبب أي نزيف مفرط في حالة وجوده.

الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي

هناك أنواع قليلة من فقر الدم، لكل منها مجموعة أعراضه الخاصة. الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي مثالان على الاضطرابات الوراثية التي تسبب فقر الدم. الثلاسيميا هي حالة ناتجة عن أخطاء في جينات الهيموجلوبين، وهي مادة تتكون من بروتين (“غلوبين”) بالإضافة إلى ذرة حديد. فقر الدم المنجلي هو حالة ناتجة عن تزامن جين الخلية المنجلية مع جين ثلاسيميا بيتا.

تختلف أعراض مرض الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي تبعًا لشدة فقر الدم. قد تؤدي الأشكال الأكثر اعتدالًا من الاضطرابات إلى الإرهاق وضعف التركيز فقط، بينما يمكن أن تؤدي الأشكال الأكثر حدة إلى تلف الأعضاء وحتى الموت.

يمكن لأي شخص أن يصاب بفقر الدم، ولكنه أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. كما أنه أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الأمريكيين من أصل أفريقي أو من لديهم أصول أفريقية. إذا كنت تعاني من أي أعراض تشير إلى احتمال إصابتك بالثلاسيميا أو فقر الدم المنجلي، فيرجى استشارة طبيبك. في كثير من الحالات، يمكن للعلاج أن يصحح الاضطراب ويعيد صحتك.

فقر الدم المرتبط بالحمل

يعد فقر الدم أثناء الحمل مشكلة شائعة، وهناك عدة أنواع من فقر الدم يمكن أن تحدث. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو النوع الأكثر شيوعًا وينتج عن نقص الحديد في الجسم. يمكن أن يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الفولات إذا لم يكن لديك ما يكفي من حمض الفوليك (فيتامين موجود في العديد من الأطعمة) في نظامك الغذائي. يمكن أن يحدث نقص فيتامين ب 12 أيضًا أثناء الحمل، وينتج عن نقص فيتامين ب 12 في جسمك. أخيرًا، يمكن أن يسبب نقص فيتامين أ فقر الدم لدى النساء الحوامل، لكنه نادر الحدوث.

مشاكل نخاع العظام والخلايا الجذعية

هناك العديد من أنواع فقر الدم المختلفة، وهي حالة لا يحتوي فيها الجسم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو خلايا الدم البيضاء. تعد مشاكل نخاع العظام والخلايا الجذعية من أكثر أسباب فقر الدم شيوعًا. فشل نخاع العظام هو اضطراب لا ينتج فيه نخاع العظام ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو خلايا الدم البيضاء. يمكن أن يحدث هذا بسبب تلف الخلايا الجذعية داخل نخاع العظام، أو لأن الخلايا الجذعية غير قادرة على تكوين خلايا دم كافية. يمكن أن تحدث مشاكل الخلايا الجذعية بسبب مجموعة متنوعة من الأشياء، بما في ذلك السرطان والعلاج الإشعاعي وأمراض مثل اللوكيميا. إذا كنت مصابًا بفشل نخاع العظم، فقد تحتاج إلى زرع الخلايا الجذعية لإعادة بناء نخاع العظم بالخلايا الجذعية.

فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12

هناك نوعان من فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12: فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 أو ب 9 (المعروف باسم الفولات) وفقر الدم الخبيث. يتطور فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 أو ب 9 (المعروف باسم الفولات) عندما يتسبب نقص فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك في إنتاج الجسم لخلايا دم حمراء كبيرة بشكل غير طبيعي. فقر الدم الخبيث هو نوع من فقر الدم بفيتامين ب 12. يحتاج الجسم إلى فيتامين ب 12 لإنتاج خلايا الدم الحمراء، لكن الأشخاص المصابين بفقر الدم الخبيث لا يمتلكون ما يكفي من الفيتامين في دمائهم. يمكن أن يؤدي استخدام الكحول إلى نقص فيتامين ب 12، لأنه يمكن أن يتلف المعدة والأمعاء ويقلل من كمية فيتامين ب 12 التي يتم امتصاصها من الطعام.

فقر الدم اللاتنسجي

هناك عدة أنواع من فقر الدم، لكل منها مجموعة أعراضه الخاصة. فقر الدم اللاتنسجي هو أكثر أشكال فقر الدم شدة وينتج عن نقص في خلايا الدم الأولية أو نقص تنسج أو عدم تنسج نخاع العظم. تشمل أعراض فقر الدم اللاتنسجي التعب والضعف وضيق التنفس. إذا تُركت دون علاج، يمكن أن يؤدي فقر الدم اللاتنسجي إلى مضاعفات صحية خطيرة، بما في ذلك الوفاة.

إذا كنت تعاني من أي أعراض مرتبطة بفقر الدم اللاتنسجي، فتأكد من مراجعة طبيبك. هناك العديد من العلاجات المختلفة المتاحة لفقر الدم اللاتنسجي، وستتطلب كل حالة على حدة نهجًا شخصيًا. إذا كنت قلقًا من احتمال إصابتك بفقر الدم اللاتنسجي، فتأكد من التحدث مع طبيبك حول الأعراض التي تعاني منها وأفضل طريقة لعلاجها.

فقر الدم الانحلالي

هناك أنواع قليلة من فقر الدم، لكل منها مجموعة أعراضه الخاصة. فقر الدم الانحلالي، أو فقر الدم الانحلالي، هو شكل من أشكال فقر الدم بسبب انحلال الدم، وهو انهيار غير طبيعي لخلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء)، سواء في الأوعية الدموية أو في أنسجة الجسم. يمكن أن يكون هذا النوع من فقر الدم ناتجًا عن اضطرابات وراثية ومكتسبة.

تشمل أعراض فقر الدم الانحلالي التعب، وشحوب الجلد، وسهولة الكدمات، وضيق التنفس. على الرغم من أن معظم حالات فقر الدم الانحلالي تكون محدودة ذاتيًا، إلا أنه في حالات نادرة يمكن أن يؤدي إلى تدمير كريات الدم الحمراء المبكر والوفاة. إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه وتعتقد أنك قد تكون مصابًا بالمرض، فاستشر طبيبك للتشخيص والعلاج.

أخطر أنواع فقر الدم

يوجد العديد من أنواع فقر الدم المختلفة، ولكن النوع الأكثر شيوعًا هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا ويحدث عندما لا يكون لديك ما يكفي من الحديد في جسمك.

يعاني معظم المرضى من بعض الأعراض المتعلقة بفقر الدم عندما ينخفض ​​الهيموجلوبين إلى أقل من 7.

أمراض الكبد وغيرها من أشكال انحلال الدم.

ومع ذلك، فإن أخطر أشكال فقر الدم هو فقر الدم اللاتنسجي.

فقر الدم اللاتنسجي هو حالة نادرة لا ينتج فيها نخاع العظم ما يكفي من خلايا الدم.

تشمل أعراض فقر الدم اللاتنسجي الحمى وضيق التنفس واليرقان.

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فيرجى التماس العناية الطبية في أسرع وقت ممكن.

علاج فقر الدم

هناك العديد من الأنواع المختلفة لفقر الدم، وأكثرها شيوعًا هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. إذا كنت مصابًا بهذا النوع من فقر الدم، فقد تحتاج إلى دواء أو عمليات نقل دم (حيث تحصل على دم من شخص آخر) أو زرع نخاع عظمي.

يعالج الأطباء فقر الدم المنجلي بالأكسجين ومكملات الحديد واختبار صفات الخلايا المنجلية. قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى العلاج بالعقاقير المثبطة للمناعة لمنع جهازك المناعي من مهاجمة نخاع العظم. قد يكون من الضروري أيضًا نقل الدم لاستعادة خلايا الدم.

يمكن علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بمكملات الحديد، ولكن إذا كان لديك اختلاف جيني يجعل جسمك غير قادر على امتصاص الحديد، فقد تحتاج إلى تناول مكمل خاص يسمى كبريتات الحديدوز.

أنواع فقر الدم وأعراضه

هناك أنواع قليلة من فقر الدم ولكل منها مجموعة أعراضه الخاصة. تعد مشاكل نخاع العظام والخلايا الجذعية من أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا، ويمكن أن تؤدي إلى أعراض تشمل التعب وضيق التنفس والدوار. سنشرح في هذه المقالة الأنواع المختلفة من فقر الدم والأعراض المصاحبة لها عادةً.

فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك: يحدث هذا النوع من فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك في النظام الغذائي. تشمل الأعراض الشعور بالتعب وانخفاض الشهية والشحوب.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: يحتاج نخاع العظام إلى الحديد لإنتاج خلايا الدم الحمراء. غالبًا ما يحدث هذا النوع من فقر الدم بسبب نقص الحديد في النظام الغذائي أو انخفاض مستويات الحديد في الدم. تشمل الأعراض الشعور بالتعب وانخفاض الشهية والشحوب.

فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب 12: يحدث هذا النوع من فقر الدم بسبب نقص فيتامين ب 12 في النظام الغذائي. تشمل الأعراض الشعور بالتعب وانخفاض الشهية والشحوب.

فقر الدم لأسباب أخرى: يمكن أن يحدث فقر الدم بسبب عدد من الأشياء المختلفة، بما في ذلك فقدان الدم والسرطان وأمراض الكبد. تختلف الأعراض حسب سبب فقر الدم، ولكنها قد تشمل الشعور بالتعب وانخفاض الشهية والشحوب.

متى يكون فقر الدم خطير عند النساء

هناك أنواع عديدة من فقر الدم، ولكل منها أسبابه الخاصة. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا في جميع أنحاء العالم وينتج عن نقص الحديد. يصيب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد النساء أكثر من الرجال وهو أكثر شيوعًا عند النساء الحوامل. من المرجح أن تعاني النساء بشكل خاص من مشاكل في مستويات الحديد إذا فقدن الدم خلال فتراتهن، أو إذا كان لديهن طلب مرتفع على إمدادات الدم أثناء الحمل، أو كان لديهن حالة وراثية تجعلهن يفقدن الدم. إذا كنتِ حاملًا ولديك مستويات منخفضة من خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين، يجب عليك زيارة الطبيب.

أسباب فقر الدم

هناك أنواع مختلفة من فقر الدم، ولكل منها مجموعة أعراضها الخاصة. تشمل بعض الأنواع الشائعة من فقر الدم فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الدموي (الدم)، وفقر الدم صغر الكريات، وفقر الدم اللاتنسجي. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الدموي هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا وينتج عن نقص الحديد في الدم. يتميز فقر الدم الصغري بخلايا الدم الحمراء الصغيرة وغير الناضجة، في حين أن فقر الدم اللاتنسجي هو شكل نادر من فقر الدم حيث لا يستطيع الجسم إنتاج أي خلايا دم حمراء على الإطلاق.

إذا تُركت دون علاج، يمكن أن يؤدي كل نوع من أنواع فقر الدم إلى مضاعفات صحية خطيرة. على سبيل المثال، يمكن أن يسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الدموي مشاكل في نخاع العظام والخلايا الجذعية، ويمكن أن يؤدي فقر الدم الصغري إلى تلف الدماغ والموت بسبب الحرمان من الأكسجين، ويمكن أن يؤدي فقر الدم اللاتنسجي إلى الوفاة بسبب كبت جهاز المناعة.

إذا كنت تعاني من أي أعراض لفقر الدم، فتأكد من استشارة طبيبك للتشخيص وخطة العلاج. بالإضافة إلى ذلك، من المهم إجراء فحص لتعداد الدم بانتظام للتأكد من أنك تتلقى المستوى المناسب من الرعاية.

كيف أعرف فقر الدم من اليد

فقر الدم هو أكثر اضطرابات الدم شيوعًا، ووفقًا للمعهد القومي للقلب والرئة والدم فإنه يصيب أكثر من 3 ملايين أمريكي. هناك أنواع مختلفة من فقر الدم، ولكل منها أعراضه الخاصة. إذا كنت قلقًا من احتمال إصابتك بفقر الدم، فإن أفضل طريقة لتشخيص المشكلة هي زيارة طبيبك. من المحتمل أن يقوم بإجراء فحص دم لتحديد مستوى الحديد وخلايا الدم الحمراء لديك، وقد يطلب أيضًا اختبارات أخرى لاستبعاد الأسباب الأخرى. إذا كنت مصابًا بفقر الدم، فإن العلاج يعتمد على نوع فقر الدم والأعراض التي تعاني منها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.