أي الجمل التالية لا تعبر عن قانون حفظ الكتلة

Mostafa Ahmed
اسالة وحلول
Mostafa Ahmed22 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

أي الجمل التالية لا تعبر عن قانون حفظ الكتلة

الاجابة هي: ينتج عن التفاعل أنواع جديدة من الذرات.

ينص قانون حفظ الكتلة على أن الكتلة الإجمالية للمواد التي تشارك في تفاعل كيميائي تظل كما هي، مما يعني أنه لا يمكن إنشاء الكتلة أو تدميرها. يُعرف هذا القانون الأساسي أيضًا باسم قانون حفظ المادة. القانون مقبول على نطاق واسع وقد ثبتت صحته في تجارب متعددة. ومع ذلك، فإن الجملة “ينتج عن التفاعل أنواعًا جديدة من الذرات” لا تعبر عن قانون حفظ الكتلة. هذا لأن القانون ينص على أن الكتلة الكلية للمواد المتضمنة في تفاعل كيميائي تظل ثابتة، ولا يتم إنتاج أنواع جديدة من الذرات.

ينص قانون حفظ الكتلة على أنه لا يمكن إنشاء المادة أو تدميرها أثناء تفاعل كيميائي، مما يعني أن الكتلة الكلية قبل التفاعل وبعده تظل كما هي. هذا يعني أن كتلة المواد المتفاعلة يجب أن تساوي كتلة النواتج. إن عبارة “ينتج عن التفاعل أنواع جديدة” لا تعبر عن قانون الحفاظ على الكتلة، لأنها لا تشير إلى الحفاظ على الكتلة. يعتبر هذا القانون من أهم القوانين المتعلقة بالكتلة، لما له من دور كبير في تطوير الكيمياء والنهوض بها. من المهم ملاحظة أن هذا القانون لا ينطبق على التفاعلات النووية، لأن التفاعلات النووية تنطوي على تغيير في الكتلة بسبب تحول المادة إلى طاقة.

ينص قانون حفظ الكتلة، المعروف أيضًا باسم قانون (لافوازييه-لومونوسوف)، على أنه عند حدوث تفاعل كيميائي، تظل الكمية الإجمالية للكتلة داخل النظام ثابتة. هذا يعني أن كتلة نواتج التفاعل يجب أن تساوي كتلة المواد المتفاعلة. ومع ذلك، فإن أحد الاستثناءات لهذه القاعدة هو عندما يتم إطلاق الطاقة في التفاعلات النووية ؛ في هذه الحالة، يتم تحويل جزء من الكتلة إلى طاقة. لذلك، فإن الجملة “ينتج عن التفاعل أنواعًا جديدة من الذرات” لا تعبر عن قانون حفظ الكتلة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.