أي المخلوقات الحية تستخدم الخياشيم والجلد في تنفسها

Doha Hashem
تفسير الاحلام لابن سيرين
Doha Hashem16 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

هل تساءلت يومًا كيف تحصل الحيوانات المائية على الأكسجين؟ هل كنت متشوقًا لمعرفة الكائنات الحية التي تستخدم الخياشيم والجلد للتنفس؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! سنستكشف طرق التنفس المختلفة التي تستخدمها الحيوانات المائية ونوضح أيها يستخدم الخياشيم والجلد.

أي المخلوقات الحية تستخدم الخياشيم والجلد في تنفسها

تعد الخياشيم والجلد من أعضاء الجهاز التنفسي الشائعة في مجموعة متنوعة من الكائنات الحية المائية والبرية. تستخدم البرمائيات، مثل الضفادع، رئتيها على الأرض وترطب الجلد تحت الماء للتنفس، بينما تتنفس ديدان الأرض من خلال جلدها الرطب بينما تستخدم معظم الحيوانات البرية رئتيها. تستخدم العديد من اللافقاريات الخياشيم كوسيلة رئيسية لتبادل الغازات ؛ القليل، مثل الحلزون البري الرئوي، يستخدم الرئتين.

تستخدم معظم الأسماك خياشيمها للتنفس، ولكن أيضًا السرطانات والرخويات تستخدمها للتنفس. اليرقات مثل الضفادع الصغيرة ويرقات اليعسوب، التي تعيش في الماء في البداية، تستخدم جلدها وخياشيمها. يستخدم الجلد لتكملة التنفس أو استبداله. الخياشيم هي نتوءات على الجلد وتستخدم لمساعدة الأسماك على استخدام الأكسجين المذاب في الماء. تعتبر الخياشيم مناسبة تمامًا للتنفس تحت الماء لأنها تستخرج الأكسجين من الماء بشكل أكثر كفاءة من الرئتين.

في حين أن الخياشيم مفيدة للتنفس تحت الماء، فإن البرمائيات هي الرابط بين الكائنات البرية والبحرية لأنها تعتمد على الرئتين والجلد وأحيانًا الخياشيم لإكمال الدورة التنفسية. يمكن أن تعيش البرمائيات في مجموعة متنوعة من الموائل بما في ذلك موائل المياه العذبة والبحرية وحتى البرية التي تتمتع ببيئة رطبة.

1. التنفس في الحيوانات

يحدث التنفس عند الحيوانات باستخدام مجموعة متنوعة من أعضاء الجهاز التنفسي في حيوانات مختلفة، بما في ذلك الجلد والخياشيم وأنظمة القصبة الهوائية. البرمائيات لها تنفس مائي، مما يعني أنها تستخدم خياشيمها للتنفس. ما الحيوانات التي تستخدم خياشيمها للتنفس؟ يحدث التنفس في هذه الكائنات من خلال انتشار الأكسجين في الدم ثم الخروج من الخياشيم. يستخدم جلد وخياشيم ديدان الأرض والبرمائيات جلدهم (تكامل) كعضو تنفسي. توجد شبكة كثيفة من الشعيرات الدموية أسفل الجلد مباشرة وتساعد على إمداد الجلد بالأكسجين. عندما يحدث انهيار الجلوكوز مع استخدام الأكسجين يسمى التنفس الهوائي. يمكن أيضًا تكسير الطعام دون استخدام الأكسجين. وهذا ما يسمى نقص الأكسجين. الجهازان التنفسيان الشائعان للافقاريات هما القصبة الهوائية والخياشيم. الحيوانات المائية مثل الأسماك والقريدس وبلح البحر لها خياشيم كأعضاء تنفسية تستخرج الأكسجين الذائب في الماء وتزيل ثاني أكسيد الكربون. الخياشيم هي أعضاء تنفسية توجد في معظم الكائنات المائية.

2. البرمائيات والتنفس المائي

البرمائيات لها تنفس مائي، مما يعني أنها تتنفس من خلال جلدها. هذا يختلف عن الجهاز التنفسي الذي تستخدمه معظم البرمائيات البالغة، وهو التنفس الشدقي. تشمل البرمائيات التي تتنفس من خلال الجلد الضفادع والنيوت. تشمل البرمائيات التي تتنفس من خلال نظامها الشدق الثعابين والسحالي.

تتمتع البرمائيات التي تتنفس من خلال جلدها بالعديد من المزايا مقارنة بتلك التي تتنفس من خلال رئتيها. أولاً، يمكن أن تبقى البرمائيات تحت الماء لفترة أطول من الوقت لأنها لا تحتاج إلى استنشاق الهواء مع كل نفس. ثانيًا، يمكن للبرمائيات أن تأخذ الهواء والماء في وقت واحد، مما يسمح لها بالبقاء على قيد الحياة في بيئات ذات مستويات منخفضة من الأكسجين.

للجلد أيضًا أدوارًا مهمة أخرى في فسيولوجيا البرمائيات. على سبيل المثال، يمكن للجلد أن يكمل التنفس أو يحل محله عندما لا تتوفر الخياشيم أو عندما تكون البيئة قاسية جدًا بالنسبة لهم للبقاء على قيد الحياة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يعمل الجلد كعضو تنفسي فوري عندما لا تتوفر الرئتان.

بينما تستخدم البرمائيات مجموعة متنوعة من أجهزة التنفس، تظل الخياشيم جزءًا مهمًا من علم وظائف الأعضاء وتستخدم في مجموعة متنوعة من البيئات حول العالم.

3. ما الحيوانات التي تستخدم خياشيمها للتنفس؟

تستخدم بعض الحيوانات خياشيمها للتنفس. البرمائيات، على سبيل المثال، تتنفس من خلال رئتيها على الأرض وجلدها الرطب تحت الماء. تبادل الأسماك الأكسجين المذاب وثاني أكسيد الكربون في الماء باستخدام الخياشيم الموجودة خلف تجويف الفم وإلى جانبه. الضفادع الصغيرة وبعض البرمائيات المائية لها خياشيم مثل الأسماك، لكن الضفادع لديها زوجان من الرئتين مثل البشر، ويمكنهم أيضًا التنفس من خلال جلدهم الرطب والزلق.

يستخدم جلد وخياشيم ديدان الأرض والبرمائيات أيضًا للتنفس. تتنفس ديدان الأرض من خلال جلدها عن طريق امتصاص الأكسجين وإفراز ثاني أكسيد الكربون. تستخدم البرمائيات الجلد لتكملة التنفس أو استبداله. على سبيل المثال، عندما ينضب مصدر هواء الضفدع، يبدأ الجلد في إفراز المخاط حتى يتمكن الضفدع من التنفس مرة أخرى.

4. الجلد والخياشيم في ديدان الأرض والبرمائيات

تعد ديدان الأرض والبرمائيات من الكائنات الحية العديدة التي تستخدم جلدها وخياشيمها للتنفس. تتنفس ديدان الأرض من خلال جلدها الرطب بينما تتنفس معظم الأرض من خلال رئتيها، لكن البرمائيات مثل الضفادع تتنفس من خلال رئتيها على الأرض والجلد الرطب تحت الماء. كما تستخدم البرمائيات جلدها لتكملة التنفس أو استبداله ؛ على سبيل المثال، يمكن أن يمتص جلد الضفدع ما يصل إلى 25٪ من كمية الأكسجين التي يحصل عليها.

الجلد هو أيضا جهاز تنفسي مباشر. على سبيل المثال، تتنفس الأسماك بمساعدة الخياشيم الغنية بالأوعية الدموية. الخياشيم المستخدمة من قبل الضفادع الصغيرة والبرمائيات المائية هي مثال ممتاز على ذلك. الضفادع الصغيرة وبعض البرمائيات المائية لها خياشيم مثل الأسماك، لكن البرمائيات ككل لا تمتلك جهازًا تنفسيًا مستقلًا تمامًا عن جلدها.

تساعدنا الأدلة الأحفورية على فهم تطور واستخدام أنظمة التنفس في الكائنات الحية المختلفة. على سبيل المثال، تم العثور على أن بعض الأسماك المبكرة كان لها رئة تم استبدالها لاحقًا بالخياشيم، مما ساعد على جعلها سباحًا أكثر كفاءة. يُستخدم الجلد لتكملة التنفس أو استبداله بعدة طرق مختلفة، وهذا هو سبب كونه عضوًا مهمًا في الجهاز التنفسي عند الحيوانات.

5. ABO التنفس في الأنواع

نظام ABO هو طريقة للتنفس تستخدمها مجموعة متنوعة من الحيوانات. عادةً ما ينطوي على نقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين أجزاء مختلفة من الجسم، وهو مسؤول عن نقل هذه الغازات بين الرئتين والدم.

تستخدم بعض الحيوانات جلدها كأداة تنفسية، بينما يستخدم البعض الآخر الخياشيم. البرمائيات، على سبيل المثال، تعتمد بشكل كبير على التنفس المائي. يستخدمون بشرتهم لتكملة أو استبدال أعضاء الجهاز التنفسي، اعتمادًا على الأنواع. تستخدم ديدان الأرض جلدها أيضًا كعضو تنفسي.

ربما تكون الحشرات هي المجموعة الأكثر تنوعًا من الحيوانات عندما يتعلق الأمر بأنظمة التنفس. يستخدم الكثير منهم جلدهم للتنفس، لكن البعض، مثل الصراصير، يتنفس من خلال عدة أعضاء مختلفة.

الجلد هو جهاز تنفسي مباشر لمجموعة متنوعة من الحيوانات. يتم استخدامه لتكملة أو استبدال أعضاء الجهاز التنفسي الأخرى، ويمكن استخدامه للتخلص من النفايات.

6. دور الأدلة الأحفورية

تعتبر الأدلة الأحفورية أداة قيمة لفهم تطور الجهاز التنفسي في الحيوانات. على سبيل المثال، تم العثور على خياشيم وجلد بعض الكائنات الحية لها خصائص تشير إلى أنها ربما تطورت إلى الرئتين. ومع ذلك، فإن الأدلة الأحفورية ليست قاطعة دائمًا، ويستمر البحث في استكشاف دور المواقع الأخرى لتبادل الغازات في الجهاز التنفسي.

7. الجلد يستخدم لتكملة التنفس أو استبداله

يُستخدم الجلد لتكملة التنفس أو استبداله بعدة طرق. على سبيل المثال، يتم استخدام جلد البرمائيات وديدان الأرض لامتصاص الأكسجين وإطلاقه، وفي بعض الحالات لتنقية الهواء من السموم. كما تستخدم الضفادع الصغيرة والبرمائيات المائية الجلد للتنفس.

8. الخياشيم المستخدمة من قبل الضفادع الصغيرة والبرمائيات المائية

تستخدم الضفادع الصغيرة والبرمائيات المائية بشرتها كعضو تنفسي فوري. هذا يعني أنه ليس لديهم خياشيم وبدلاً من ذلك يتنفسون من خلال جلدهم. الجلد رطب ويحتوي على العديد من الغدد العرقية مما يساعد على إبقاء الجلد رطبًا وباردًا. تستخدم الضفادع الصغيرة والبرمائيات أيضًا خياشيمها للتنفس، لكن هذا يحدث فقط عندما يكونون في الماء.

9. الجلد كعضو تنفسي فوري

الجلد عضو تنفسي مباشر يمكنه امتصاص الأكسجين من الهواء. هذا يعني أن الجلد هو موقع التنفس الأساسي في بعض الكائنات الحية، مثل ديدان الأرض والبرمائيات. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام جلد وخياشيم الضفادع الصغيرة والبرمائيات المائية لتكملة التنفس أو استبداله. يستخدم الجلد أيضًا لتوفير جهاز تنفسي فوري للكائنات المائية، مثل ثعبان البحر. أخيرًا، يعد استخدام جلد ثعبان البحر للتخلص من النفايات ممارسة شائعة.

10. استخدام جلد ثعابين البحر للتخلص من النفايات

تستخدم الثعابين جلدها للتخلص من النفايات. على وجه التحديد، تفرز الثعابين مخاطًا يعمل كحاجز ميكانيكي وكيميائي حيوي. يتم إفراز هذا المخاط من الخلايا الموجودة في البشرة ويغطي جلد ثعبان البحر. يعد المخاط أيضًا حاجزًا تنفسيًا، حيث يحمي ثعبان البحر من الملوثات البيئية. بالإضافة إلى التخلص من النفايات، تستخدم الثعابين جلدها لتنظيم درجة حرارة الجسم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.