اختلاف عملية البناء الضوئي عن التنفس سادس

Mostafa Ahmed
اسالة وحلول
Mostafa Ahmed28 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

اختلاف عملية البناء الضوئي عن التنفس سادس

الاجابة هي: في عملية البناء الضوئي يقوم النبات بإستهلاك ثاني اكسيد الكربون والماء في وجود الطاقة الضوئية لتكوين الغذاء وينطلق غاز الاكسجين اما عملية التنفس فهي عملية عكسية حيث يتم فيها تحليل الغذاء في وجود غاز الاكسجين لتنطلق الطاقة وينتج غاز ثاني اكسيد الكربون وبخار الماء كفضلات ناتجة من عملية التنفس.

التمثيل الضوئي والتنفس عمليتان ضروريتان لحياة النباتات. التمثيل الضوئي هو العملية التي تقوم من خلالها النباتات بتحويل ضوء الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين وجلوكوز. تتطلب هذه العملية طاقة وهي ضرورية لنمو النباتات وتطورها. من ناحية أخرى، فإن التنفس هو العملية التي تقوم من خلالها النباتات بتحويل الجلوكوز الناتج عن عملية التمثيل الضوئي إلى طاقة. أثناء التنفس، يتم استخدام الأكسجين لتفكيك الجلوكوز وإطلاق الطاقة. في حين أن كلا العمليتين ضروريتان لحياة النبات، إلا أنهما مختلفتان من حيث مدخلات الطاقة ومخرجاتها. يتطلب التمثيل الضوئي طاقة من الشمس وينتج الأكسجين والجلوكوز، بينما يتطلب التنفس الأكسجين وينتج الطاقة. تعتبر كلتا العمليتين مفتاحًا لبقاء النباتات وصحتها لأنهما ضروريان لنموها وتطورها وتكاثرها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.