اختلاف عملية البناء الضوئي عن التنفس

mai ahmed
اسالة وحلول
mai ahmed31 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

اختلاف عملية البناء الضوئي عن التنفس

الاجابة هي:

  • عملية البناء الضوئي يقوم النبات بإستهلاك ثاني اكسيد الكربون والماء في وجود الطاقة الضوئية لتكوين الغذاء وينطلق غاز الاكسجين
  • عملية التنفس فهي عملية عكسية حيث يتم فيها تحليل الغذاء في وجود غاز الاكسجين لتنطلق الطاقة وينتج غاز ثاني اكسيد الكربون وبخار الماء كفضلات ناتجة من عملية التنفس.

التمثيل الضوئي والتنفس جزءان أساسيان من دورة الكربون العالمية. التمثيل الضوئي هو العملية التي تقوم من خلالها النباتات بتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى أكسجين وسكريات غنية بالطاقة. من ناحية أخرى، التنفس هو عملية تقوم بها الكائنات الحية بتحويل الأكسجين والسكريات الغنية بالطاقة إلى ثاني أكسيد الكربون والماء.

التمثيل الضوئي هو عملية تعتمد على الضوء، مما يعني أنها تتطلب حدوث ضوء الشمس، في حين أن التنفس عملية مستقلة عن الضوء، لذلك يمكن أن تحدث في الظلام. ينتج التمثيل الضوئي أيضًا الأكسجين كمنتج ثانوي بينما يستهلك التنفس الأكسجين. علاوة على ذلك، تستخدم عملية التمثيل الضوئي الجلوكوز كمصدر للطاقة بينما يعمل التنفس على تكسير الجلوكوز لإطلاق الطاقة. أخيرًا، التمثيل الضوئي هو التفاعل الذي يصنع الجزيئات العضوية من الجزيئات غير العضوية بينما يكسر التنفس الجزيئات العضوية لإطلاق الطاقة.

بشكل عام، يعتبر التمثيل الضوئي والتنفس عمليتين منفصلتين ولكن مكملتين لبعضهما البعض، وهما أمران ضروريان لاستمرار الحياة على الأرض. إنها المكونات الرئيسية لدورة الكربون العالمية التي تساعد على تنظيم تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.