اطول الخلفاء الراشدين مدة في الخلافة

admin
2023-04-25T14:28:10+00:00
معلومات عامة
adminالمُدقق اللغوي: Rahma Hamed29 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

أطول الخلفاء الراشدين مدة في الخلافة، بعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم تولى صحابته رضى الله عنهم الخلافة الإسلامية وعملوا على توسع الدولة والخلافة الإسلامية ونشر الدعوة استكمالا لمسيرة النبي الكريم والسير على خطاه، وفي المقال التالي سنقوم بالتحدث عن أطول الخلفاء الراشدين مدة في الخلافة وأهم الإنجازات التي قاموا بها فضلا عن توسع الإمبراطورية الأسلامية في عهدهم.

أطول الخلفاء الراشدين مدة في الخلافة
توسع الإمبراطورية الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين

أطول الخلفاء الراشدين مدة في الخلافة

لقد تولى الخلفاء الراشدين خلافة الدولة الإسلامية بعد الرسول صلى الله عليه وسلم والذين عملوا على نشر الدعوة الإسلامية ومبادئها والسير على النهج النبوي الشريف، وكانت الخلافة تقوم على الشورى بين المسلمين، وقد اختلفت مدة الحكم بين الخلفاء الراشدين الأربعة وكانت أطل خلافة من نصيب الخليفة عثمان بن عفان، حيث تولى الخلافة في العام الثالث والعشرين من الهجرة حتى وقت وفاته في علم 35 هـ، والذي امتدت الخلافة الإسلامية في عهده إلى بلاد الهند وزخرت بالانتصارات الكبيرة.

الخلافة الراشدة

الخلافة الراشدة هي الفترة الفترة التي لحقت وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم عام 11 هـ واستمرت لتسع وعشرين عاما لحين وفاة آخر الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب، ولم يذكر اسم من يخلف الرسول الكريم بل تُرك الأمر للمسلمين لاختيار الأفضل، وقد تم إطلاق اسم الخلافة الراشدة على المرحلة الأولى من الدولة الإسلامية والتي تولاها عدة خلفاء أولهم أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وثالث الخلفاء عثمان بن عفان ومن بعده علي بن أبي طالب.

أبو بكر الخليفة الأول

لقد وقع اختيار المسلمين لأول خليفة بعد رسول الله على أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وذلك للصفات الحميدة التي يتسم بها كما أنه من أقرب الصخابة للرسول فكان رفيقه في الهجرة إلى المدينة المنورة وتحمل معه مشقة الطريق والمخاطر التي تعرض لها النبي الكريم، وكانت مدة خلافته عامين وثلاثة أشهر من 11 هـ حتى 13 هـ.

عهد عمر بن الخطاب

ثاني الخلفاء الراشدين سيدنا عمر بن الخطاب والتي بدأت فترة خلافته منذ 23 من شهل جمادي الآخر عام 13 هـ حتى 26 من شهر ذي الحجة عام 23 هـ أي عشر سنوات، ولقب بأمير المؤمنين وكان من أشراف قريش الذي أعلن إسلامه في السنة الخامسة قبل الهجرة، وفي عهده لقد سن التاريخ الهجري، ودون الدواوين، وأقام بيت مال المسلمين، ونظم أمور الجيش، ورتب الأوضاع الداخلية للدولة الإسلامية، ولقد توسعت الدولة الإسلامية في عهده بشكل كبير حيث تولى السيطرة على الشرق الأوسط، قهر الساسانيين في العراق،بالإضافة إلى سيطرته على العديد من المناطق كمصر وسوريا وشمال أفريقيا.

عثمان بن عفان الخليفة الثالث

ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان الذي لقبه الرسول الكريم بذي النورين، وكان صاحب أطول مدة خلافة والتي بدأت في عام 23 هـ حتى عام 35 هـ، وقد ذخر عهده بالعديد من الإنجازات التي يمكن أن نذكرها في التالي:

  • جمع المصحف الشريف حافظا عليه في مصحف واحد.
  • قام بالعديد من التوسعات حيث قام بتوسيع المسجد الحرام والمسجد النبوي.
  • اتسعت مساحة الدولة الإسلامية في عهده بدأً من الدولة الأرمينية، ودولة خرسان الإفريقية، ودولة قبرص، وقام بغزو الروم برا وبحرا، وأطلق على عهده عهد الفتوحات.
  • كما قام بإنشاء أسطول بحري لحماية الدولة الإسلامية التي تقع على طول الشاطئ من الهجمات البيزنطية.

علي بن أبي طالب الخليفة الرابع

يعد علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين الذي تم مبايعته بعد مقتل عثمان بن عفان، فبدأت خلافته في 25 من شهر ذي الحجة عام 35 هـ، وبلغت أربعة أعوام وتسعة أشهر حتى 18 من شهر رمضان في عام 40 من الهجرة، ومن أهم إنجازاته حرصه على مصالح المسلمين وإعانتهم على الحج، وقام ببناء المساجد والحصون واحرص على قضاء حوائج رعيته من المسلمين.

كما كان كثير الإنفاق على المسلمين من بيت المال حيث اتبع منهج الخليفة أبي بكر في إدارة أموال الدولة، فأولى الخراج أهمية كبيرة، كما عمل على نشر الأمن بتخصيص شرطة لحراسة بيت مال المسلمين وأسس سجنا في الكوفة، وكان أول خليفة يخصص يوما للنظر في المظالم والنظر في أمور الرعية، وأخيرا لقد قام بنقل قواعد النحو حفاظا على اللغة العربية من التحريف بسبب دخول الأعاجم في الإسلام واختلاطهم بالمسلمين.

توسع الإمبراطورية الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين

ومع انتهاء حروب الردة وبداية الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين انطلقت جيوش المسلمين بقيادة خالد بن سعيد ابن العاص، ثم قاد أبو بكر المسلمين للجهاد في الشام فأرسل أربعة جيوش أولهم بقيادة يزيد بن أبي سفيان الذي بقي في تيماء جنوب الشام، والجيش الثاني بقيادة شرحبيل بن حسنة وهدفه البصرى، والجيش الثالث بقيادة أبي عبيدة بن الجراح وهدفه حمص، وخرج على رأس الجيش الرابع عمرو بن العاص وهدفه فلسطين.

واستأنف المسلمون في عهد عمر بن الخطاب الفتوحات في جبهة العراق وفارس، فانتصر المسلمون في معركة النمارق والسقاطية وباقسياثا، من ثم تابع المسلمون المعارك للإجهاز على بقية الفرس في جلولاء وتكريت وحلوان، في الشمال اتسع نفوذ المسلمين وصولًا إلى أرمينيا، وخضعت السلطة السياسة الأرمينية لشروط المسلمين مع حفاظها على طابعها المسيحي، فانحسر نفوذ الروم في تلك المناطق، ووصل المسلمون إلى شواطئ البحر الأسود ليقطعوا أي صلة بين الروم والفرس الذين تنافسوا في فترات سابقة على أرمينيا.

وفي عهد عثمان بن عفان فقد ازداد اهتمام المسلمين بالأسطول البحري انطلقت حملات المسلمين لفتح جزيرة قبرص وغيرها من الجزر كأرواد ورودس، وتستمر الجهود البحرية وتتوج بنصر عظيم في معركة ذات الصواري ضد مئات السفن الرومانية، فاتسع نفوذ المسلمين شمالًا في بلاد أرمنينا، وتقدموا في إفريقيا حتى وصلت الجيوش الإسلامية إلى بلاد النوبة جنوب مصر، وفي عهد علي بن أبي طالب توقفت الفتوحات الإسلامية.

الطائفة السنية وخلافة الراشدين

الطائفة السنية هم الأشخاص المسلمين الذين يتبعون سنة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وقاموا بالاعتراف بخلافة الخلفاء الراشدين الأربعة رضي الله عنهم، ولقد تم إطلاق عليهم الطائفة السنية حتى يميزوا أنفسهم عن المذهب الشيعي، ويتبع أصحاب الطائفة السنية المذاهب الأربعة مذهب الإمام أبو حنيفة، والإمام أنس بن مالك، المذهب الشافعي، مذهب أحمد بن حنبل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.