اكل اطفال ٦ شهور وما هو الخضار المفيد للرضع؟

mohamed elsharkawy
معلومات عامة
mohamed elsharkawyالمُدقق اللغوي: Nancy26 سبتمبر 2023آخر تحديث : منذ 8 أشهر

اكل اطفال ٦ شهور

في ستة أشهر، يشبع الرضيع من الكميات الصغيرة من الطعام. لذلك، ينبغي تقديم الوجبات الصغيرة المكونة من 3 إلى 6 ملاعق طعام، في البداية مرة أو مرتين في اليوم.

من بين الأطعمة المناسبة في هذا العمر:

  • معجون الفاكهة: مثل التفاح المنضج المطبوخ، أو الكمثرى، أو المانجو، أو البابايا. كما يمكن تقديم فواكه مهروسة مثل الأفوكادو المنضج أو الموز.
  • حبوب الأطفال: مثل أرز الأطفال أو أي نوع من الحبوب المهروسة الأخرى. يمكن مزجها بحليب الأم أو حليب الأطفال الصناعي.
  • شوربة الخضار.
  • الخضروات المهروسة: مثل البطاطا، والجزر، والكوسا، والقرع. يجب تناولها بعد تسويتها وطهيها وهرسها.
  • الفواكه المهروسة: مثل الموز، والتفاح، والبرتقال. ينصح بتقشيرها وتقطيعها وهرسها قبل تقديمها.

هذه الأطعمة تعتبر مثالية لتلبية احتياجات الطفل في سن الستة أشهر. بالإضافة إلى ذلك، يجب تأكيد أن الوجبات تقدم بشكل مناسب ومتنوع لتوفير جميع العناصر الغذائية اللازمة لنموه وتطوره.

أطعمة للأطفال عمر 4 شهور - موضوع

كم وجبة باليوم لطفل ٦ شهور؟

في الشهر السادس من عمر الطفل ، يمكن تقسيم وجباته على شكل وجبات صغيرة لا تتجاوز ٣ إلى ٦ ملاعق طعام. وتوصى بالبدء بتقديم الطعام مرة أو مرتين في اليوم.

جدول تغذية الطفل في سن ٦ أشهر يتضمن وجبة الغداء التي يتناولها الطفل في الساعة ١٢:٠٠ ظهرًا. تتكون هذه الوجبة من خضروات أو فاكهة مسلوقة ومهروسة جيدًا.

في الساعة ١:٣٠ ظهرًا يتناول الطفل وجبة الحليب الثالثة ، والتي تتكون من حليب صناعي أو رضاعة طبيعية.

وفقًا للمصادر العبرية ، في سن ٦ أشهر ، يمكن للطفل تناول الطعام من ٢ إلى ٣ مرات في اليوم. يجب البدء بتقديم كميات صغيرة من الطعام كل مرة (بضع قطع فقط أو ملاعق صغيرة من الطعام).

وتوصى بتقديم الطعام للطفل قبل إطعامه بالحليب المعتاد ، لأن الطفل قد لا يكون مهتمًا إذا كان يشعر بالشبع. ومع ذلك ، لا يجب الانتظار حتى يشعر الطفل بالجوع الشديد.

كما يوصى بزيادة عدد الوجبات الصلبة إلى ٤ وجبات في اليوم مقابل ٤-٦ رضعات طبيعية أو حوالي ٧٠٠ – ١٠٠٠ مل من الحليب الصناعي على مدار ٢٤ ساعة.

يجب تقديم الأطعمة أو السوائل للطفل كل ٢ – ٣ ساعات أو ٥ – ٦ مرات في اليوم لضمان تناوله ٣ وجبات رئيسية و ٢ – ٣ وجبات خفيفة في اليوم.

كما ينبغي عدم نسيان تقديم الجرعة اليومية من الفيتامينات على شكل نقاط وفقًا لتوصيات الأطباء.

يمكن تقديم ملعقتي زبادي بين الوجبات كوجبة خفيفة للطفل.

يمكن أيضًا تقديم تفاح أو كمثرى ، ويُفضل تقديم نوع واحد من الأطعمة كل مرة لمدة ثلاثة أيام.

اول ما ياكل الطفل الرضيع؟

وفقًا لخبراء التغذية، يُمكن أن يبدأ الرضيع في تناول الأطعمة الصلبة حوالى سن 6 أشهر، حين يكون جهازه الهضمي قادرًا على تحليل وهضم الطعام بشكل صحيح. وعلى الرغم من ذلك، يفضل استشارة الطبيب المختص قبل البدء في إطعام الرضيع.

ينصح الخبراء بتقديم الطعام الصلب ببطء وتدريجيًا للرضيع، بدءًا من الأطعمة الناعمة والمهروسة مثل البطاطا أو الجزر المسلوقة. يجب تجنب إضافة الملح أو المساحيق الهضمية في الأطعمة الأولى للرضيع.

من الأهمية بمكان أن يتناول الرضيع الطعام باستخدام أصابعه النظيفة أو ملعقة مناسبة لعمره، وتجنب استخدام القناني والرفض قدر الإمكان.

لا يُنصح بتقديم مكسرات أو شرائح تفاح أو أصابع جزر للرضيع خلال العام الأول من حياته، نظرًا لأن بعض هذه الأطعمة قد تسبب خطر الاختناق.

وجبات للرضع 4 شهور | 9 أفكار لوجبات شهية ومفيدة .. مع طريقة التحضير - دكتور ماما

ما هي أكلات مناسبة للأطفال الرضع؟

تعتبر فترة تحضير الأطفال الرضع لتناول الأطعمة الصلبة من أهم المراحل التي يمر بها الطفل في نموه وتطوره. من المهم أن يتم اختيار الأطعمة المناسبة التي توفر له الغذاء الصحي الضروري لنموه السليم.

أحد الأطعمة التي يفضلها الأطفال الرضع هو الأرز بالزبادي. إنه طبق سهل وسريع التحضير ويتميز بطعمه اللذيذ الذي يحبه الأطفال الصغار. يمكن إضافة الكوسة والجزر المبشورين أثناء طهي الأرز لزيادة قيمة التغذية له.

من المهم تقليل إضافة الملح أو المساحيق لتغذية الأطفال الرضع في سن ستة أشهر. يمكن تحضير وجبات مغذية لهم مثل الخضروات المهروسة مثل البطاطا والكوسا، ويمكن أيضًا مزج عدة أنواع من الخضروات مع بعضها لإضافة تنوع في الطعام. يمكن أيضًا تقديم وجبات تحتوي على لحوم مهروسة مثل اللحم والأسماك والدجاج، شرط طهي الطعام جيدًا وإزالة العظام.

كما يمكن تحضير العدس والبازلاء والحمص والبقول الأخرى المهروسة أو المطحونة جيدًا لطفلك الرضيع. يقدم هذا النوع من الطعام البروتين والألياف الهامة لنموه.

يجب تنويه أنه من المهم تعريف الطفل على الأطعمة المختلفة وتقديمها بتدريج. يمكن تقديم وجبات الرضع المكونة من نوع واحد من الحبوب مثل الأرز أو دقيق الشوفان أو الشعير. وينصح بتجنب إطعام الأطفال الرضع حبوب الأرز فقط لتجنب التعرض للزرنيخ. يمكن أيضًا إضافة الخضراوات والفواكه تدريجيًا، ابتداءً من تقديم الخضروات المهروسة المكونة من عنصر واحد والفواكه التي لا تحتوي على السكر أو الملح.

من الجدير بالذكر أن بعض الأطفال قد يعانون من حساسية تجاه بعض الأطعمة. وبالتالي، يجب المراقبة الجيدة والانتباه لأي تفاعلات تظهر على الطفل عند تناول الطعام. إذا ظهرت أي علامة لحساسية الطعام، ينصح بالتوقف عن تقديمه له حتى استشارة الطبيب.

على المستوى الغذائي، يجب التأكد من توفير الكالسيوم الضروري لنمو وقوة عظام الطفل. يمكن أن يتم ذلك من خلال تقديم الحليب والزبادي والأجبان الغنية بالكالسيوم. كما يمكن تقديم الأطعمة الغنية بالكالسيوم الأخرى مثل اللوز والقرنفل والبقدونس.

هل الزبادي مسموح لعمر ٦ شهور؟

بالإمكان تقديم الزبادي للأطفال بدءًا من عمر ٦ أشهر. الزبادي يُعتبر من الأطعمة المفيدة والمناسبة جداً للأطفال في هذه المرحلة العمرية. ورغم أنه يُمكن تقديم معظم الأطعمة بدءًا من عمر ٦ أشهر، فإن الزبادي يُنصح به خاصةً بسبب فوائده.

يعتبر الزبادي مصدراً جيداً للبروتين والمعادن اللازمة لصحة الطفل الرضيع. وفي ضوء ذلك، يوصى بتضمين الزبادي في وجبات الطفل اليومية بعد عمر ٦ أشهر.

مع ذلك، يفضل أغلب الأطباء تأخير تقديم الزبادي للأطفال حتى عمر ٧ أو ٨ أشهر، وذلك بعد البدء بتقديم الخضروات في النظام الغذائي للطفل. يُعد هذا النهج تدريجيا لتعويد الطفل على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة.

تعتبر الزبادي من الأطعمة المغذية الغنية بالكالسيوم والفيتامينات والمعادن المهمة، لذا يُعد خياراً جيداً للأطفال في بداية تناولهم للطعام الصلب. ولكن من المهم الانتباه إلى أنه يجب أن يكون الزبادي الذي يقدم للأطفال في هذه المرحلة كاملا الدسم وخالياً من الإضافات.

في حال عدم وجود تاريخ عائلي للحساسية تجاه الزبادي، يُعد الزبادي من الأطعمة الآمنة للرضع قبل بلوغهم عمر ثمانية أشهر.

يمكن تقديم الزبادي للأطفال من عمر ٦ شهور، ولكن البعض يفضل تأجيل ذلك حتى عمر ٩ أو ١٠ أشهر، في حين ينصح بعدم إدخال الحليب خلال هذه الفترة نظرا لصعوبة هضمه بواسطة الأطفال.

تغذية الرضيع من 4 أشهر حتى 6 أشهر - ويب طب

ما هو الخضار المفيد للرضع؟

  1. الكوسة: تشتهر الكوسة بمحتواها العالي من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ وفيتامين سي. كما أنها تعزز صحة الجهاز الهضمي وتقوي الجهاز المناعي. يمكن مهروسة الكوسة وإعطائها للرضع بعد أن تتم سلقها.
  2. القرنبيط: يعتبر القرنبيط مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والألياف. ويمكن مهروسة القرنبيط وإعطائه للرضع مع خضار آخر مثل البطاطا المهروسة أو الكوسة.
  3. البروكلي: هو من الخضروات الغنية بالفيتامينات والكالسيوم والحديد. ويعزز صحة العظام ويدعم نمو الرضع. بإمكانك مهروسة البروكلي وإعطائه للرضع مع البطاطا المهروسة أو الجزر.
  4. البازلاء: تعتبر البازلاء مصدرًا غنيًا بالكربوهيدرات الصحية والبروتينات والفيتامينات. لكنها غالبًا ما تكون غير محببة للأطفال. لذلك يفضل مهروسة البازلاء وخلطها مع خضار آخر مثل الجزر أو الكوسة لتسهيل تناولها.
  5. الفاصوليا الخضراء: تحتوي الفاصوليا الخضراء على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الألياف وفيتامين أ والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد. وتعتبر مفيدة لصحة الجهاز الهضمي وتعزز صحة العظام.

يجب أن يتم تهيئة الخضروات المذكورة بطريقة صحية وآمنة للتناول. يفضل هرس الخضروات ومزجها مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو الزبدة الطبيعية لإضفاء المذاق المميز على الإعداد. يمكنك استشارة الطبيب أو الطبيبة حول الأوقات المناسبة والكميات المناسبة لتقديم هذه الخضروات للرضع بناءً على العمر والاحتياجات الغذائية الخاصة بهم.

متى يستطيع الطفل اكل التمر؟

في الآونة الأخيرة، تكثر الأسئلة حول متى يمكن للأطفال تناول التمر في نظامهم الغذائي. حيث يعتبر التمر من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية والمغذيات المهمة لصحة الطفل. ومع ذلك، يجب أن يكون التمر مدخلاً آمناً ومناسباً لهم.

يمكن للأطفال البدء في تناول التمر عندما يبلغون من العمر حوالي 6 أشهر. يفضل أن يتم إدخال التمر بعد أن يبدأ الطفل في تناول الطعام الصلب أو شبه الصلب. يمكن تحضير التمر للطفل عن طريق نقعه في ماء ساخن أو هرسه وإدخاله في طعامه بشكل تدريجي.

للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم 18 شهراً، يمكن تقديم التمر لوحده كوجبة خفيفة بين وجباتهم الرئيسية. كما يمكن إضافة التمر إلى الأطعمة الأخرى في نظامهم الغذائي، مثل الحبوب المهروسة أو الزبادي.

مع ذلك، يجب أن يتم تناول التمر بحذر وبكميات مناسبة لعمر الطفل. يُنصح بالبدء بتقديم تمرة واحدة يوميًا في البداية، وتزيد الكمية تدريجياً وفقاً لتحمل الطفل لهذا الغذاء.

يُفضل تقديم التمر الناضج والمليء بالعصير للأطفال والرضع الذين يمكنهم المضغ. بالنسبة للأطفال الذين لا يستطيعون المضغ بشكل كافٍ، يمكن استخدام معجون التمر أو منقوع التمر كبديل.

من المهم أيضًا ضمان أن التمر الذي يقدم للأطفال طازج ونظيف، وألا يحتوي على أي شوائب أو إضافات ضارة. يجب الابتعاد عن التمور المجففة التي تحتوي على سكريات مضافة أو مواد حافظة.

متى يبدأ الطفل في شرب الماء؟

اعتبرت الجمعية الأميركية لطب الأطفال مهارة الشرب عند الأطفال ما بين 18 إلى 24 شهرًا، مع توقع حدوث انسكابات من حين لآخر.

وتشير توصيات الأطباء إلى بدء تقديم الماء للرضيع بعد عمر أربعة أشهر، حيث يرفع ذلك مستويات الصوديوم ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية.

من جانبها، لا تنصح الصحة العالمية بتناول الرضع للماء قبل سن 6 أشهر حتى في الطقس الحار، كما يشير موقع “healthline” إلى أنه يمكن للرضع تناول الماء بعد إتمام الستة أشهر من عمرهم.

يتضح من ذلك أن شرب الماء للرضيع ممنوع قبل أربعة أشهر، والأفضل الانتظار حتى إتمام 6 أشهر من العمر وبدء إدخال الطعام الصلب.

لذلك، يُفضل تقديم الماء للأطفال بعد عمر السنة، حيث يكتفي الرضيع بالماء الذي يحتويه حليب الأم الذي يوفر كمية كافية من الماء.

تحتاج الأطفال إلى شرب الماء خصوصًا بعد الشهر الرابع ومع ارتفاع حرارة الجو أو قلة كمية البول المفرزة، ويساعد الماء الطفل في الانتقال من الرضاعة إلى حركة الشرب بالامتصاص، ويحدث هذا الأمر عادة عند بلوغ الطفل سن 6 أشهر.

وبغية مساعدة الطفل في هذه الجرعات الأولى، تم ابتكار قمع لتسهيل عملية شرب الماء للأطفال بعد بلوغ عمر 6 أشهر.

كيف اطبخ الفواكه للطفل؟

يجب تقشير الموز والتفاح والخوخ والإجاص وتقطيعها إلى قطع صغيرة. بعد ذلك، قم بوضع الفواكه المقطعة في الخلاط الكهربائي وأضف عصير حبة الموز. اخلط المكونات حتى تصبح مهروسة تمامًا قبل وضعها في وعاء الخلاط الكهربائي. هذه الوصفة المهروسة تناسب الأطفال الرضع بعمر 6 أشهر وما فوق.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحضير مهروس الفواكه لطفلك بسهولة. يمكن استخدام الفواكه مثل التفاح والموز والكمثرى لبدء الاستعداد. يُمكن ببساطة تقطيع الفواكه إلى نصفين أو 4 أنصاف وتقشير الطبقة الخارجية منها وإزالة البذور أو اللب الداخلي ثم وضعها في وعاء طهي مع كمية ماء قليلة.

ومع التنويع الغذائي، يجب إدخال وجبة الفواكه في النظام الغذائي للطفل. ينصح بالبدء بإضافة هذه الوجبة بحذر وتدريجيا، بدءًا من 3 أيام متتالية لتقديم الفواكه الجديدة، مثل الخوخ والبابايا. إذ يساعد ذلك في تقديم تشكيلة متنوعة وتدريجية للأطفال.

عندما يتعلق الأمر بإعداد الطعام المهروس، فإن الغليان والتسخين على نار هادئة، وأخذ الوقت الكافي لضمان تمام نضج الفواكه، يعتبران أمورا مهمة للحصول على النصائح الغذائية السليمة. عند وضع التفاح والتوت والماء على النار المتوسطة، ينصح بترك الخليط لمدة 8 – 10 دقائق حتى يتكون الكمثرى المهروس، ويكون جاهزًا لتقديمه لطفلك.

كم مره في اليوم ياكل الطفل سيريلاك؟

تنصح المنظمة بأن الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 أشهر يجب إعطاؤهم سيريلاك مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، بجانب الحليب الاصطناعي أو حليب الأم.

تعتبر سيريلاك إضافةً غذائية مهمة، حيث يحتوي على مكونات غذائية متوازنة توفر الطاقة والفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو صحي للطفل. إلا أنه من الأهمية بمكان أن يكون الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي هما المصدر الرئيسي لتغذية الطفل في هذه المرحلة.

يجب تقديم سيريلاك للأطفال بدءًا من عمر 6 أشهر وما فوق، ولا ينبغي خلطه بأي غذاء آخر. يعتبر سيريلاك وجبة كاملة في حد ذاته، ويمكن أن يكون استخدامه بديلاً عن الحليب في بعض الأوقات، ولكنه لا يجب أن يحل محل الرضاعة الطبيعية أو الحليب الاصطناعي.

ينصح الأطباء بالبدء بتقديم سيريلاك للطفل مرة أو مرتين في اليوم، ثم يمكن زيادة التدريجية إلى ثلاث مرات في اليوم. يمكن أن تكون وجبة السيريلاك إضافةً لوجبات أخرى يتناولها الطفل، مثل الفواكه المهروسة أو الخضروات المسلوقة.

يراعى أن قرار تقديم سيريلاك للطفل يجب أن يتم بالتشاور مع الطبيب أو خبير التغذية، حيث يمكن أن يختلف الوقت المثالي لبدء إدخال الأطعمة الصلبة من طفل لآخر، وذلك حسب تطور ونمو الطفل واحتياجاته الغذائية.

ماذا يأكل الطفل قبل النوم؟

الموز: يعتبر الموز من الأطعمة الغنية بالميلاتونين، وهو هرمون يساعد في تنظيم النوم. يُنصح بتقديم كوب من الحليب المفضل للطفل مع قطعة من الموز قبل موعد النوم للمساعدة في تهدئته وتحسين نومه.

المكسرات: تحتوي المكسرات مثل اللوز والكاجو والجوز على كميات جيدة من الميلاتونين والمغنيسيوم. وبالتالي، فهي تعزز النوم وتساعد الأطفال على الشعور بالارتياح قبل النوم. يمكن إضافة المكسرات إلى وجبات خفيفة أو سندويتشات الأطفال.

الحمص والحبوب الكاملة: يحتوي الحمص على حمض الفوليك والبيوتين، وهما مهمان لتحسين نوعية النوم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تضمين الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني في الوجبات قبل النوم لزيادة الشعور بالدفء والاسترخاء.

الحليب الدافئ: يحتوي الحليب على الكالسيوم والتربتوفان، المركب الذي يساعد على الشعور بالاسترخاء والهدوء. قد يكون كوب متوسط من الحليب الدافئ كافيًا لتهدئة الطفل قبل النوم.

متى يبدأ الرضيع وجبة العشاء؟

وفقًا للخبراء، فإن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر يحتاجون فقط إلى الحليب الطبيعي أو الحليب الصناعي. وفي الفترة ما بين أربعة إلى ستة أشهر، يمكن أن يبدأ الطفل تجربة بعض الأطعمة الصلبة إلى جانب الحليب سواء كان الحليب الطبيعي أو الصناعي.

عندما يصل الرضيع إلى سن الجلوس بسهولة دون مساعدة، يمكن تقديم الطعام على مقعد مرتفع يحتوي على قاعدة ثابتة وواسعة لضمان راحته أثناء تناول الطعام. بالإضافة إلى ذلك، يوصى بالبدء بكميات صغيرة من الطعام، بحيث يستمتع الطفل بذوق الطعام ويتمكن من ابتلاعه بسهولة.

إرشادات أخرى تشمل تقديم وجبات خفيفة خالية من البروتينات الحيوانية كوجبات العشاء، حتى وإن مر طفلك بعمر استخدام البروتينات في نظامه الغذائي. هذه الوجبات المشبعة للرضع تساعده على النوم طوال الليل وتزويده بالطاقة اللازمة.

في الشهر الخامس، يمكن تقديم وجبة غداء تحتوي على شوربة الخضار الممزوجة بملح قليل، إلى جانب وجبة العشاء التي تشمل مشتقات الحبوب والعصير الطبيعي.

عندما يبلغ الطفل حوالي ستة أشهر من العمر، يمكن أن يبدأ في تناول الأطعمة الصلبة إلى جانب الحليب الطبيعي أو الحليب الصناعي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.