الإصابة التي تجعل الأوعية الدموية تنفجر تحت الجلد المتضرر تسمى

Doha Hashem
تفسير الاحلام لابن سيرين
Doha Hashem16 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

هل لديك فضول لمعرفة ماهية الآفة وكيف يتم علاجها؟ هل تبحث عن مزيد من المعلومات حول هذا النوع من الإصابات؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المدونة لك! سنشرح ما هي الآفة ونناقش خيارات العلاج المختلفة المتاحة.

الإصابة التي تجعل الأوعية الدموية تنفجر تحت الجلد المتضرر تسمى 

الإجابة الصحيحة هي “النزيف تحت الجلد”.

تسمى الإصابات التي تسبب انفجار الأوعية الدموية تحت الجلد التالف بالآفات. يمكن تصنيف الآفات حسب نوع الإصابة التي تسببت بها: أورام دموية، فرفرية غير نقص الصفيحات، نمشات، كدمات، نزيف، تقيح الجلد الغنغريني، وقرح الضغط. الأورام الدموية هي أكثر أنواع الآفات شيوعًا وتحدث بسبب إصابة، مثل نتوء أو ضربة أو سقوط، مما يؤدي إلى انفجار الأوعية الدموية. تحدث البرفرية والنمشات غير المصابة بنقص الصفيحات عن تلف أو تمزق الأوعية الدموية والكدمات ناتجة عن تمزق الأوعية الدموية الصغيرة. النزيف هو فقدان حاد للدم من وعاء دموي تالف. تقيح الجلد الغنغريني هو التهاب في جدران الأوعية الدموية. يمكن أيضًا إصابة الجروح المقطوعة بأشياء حادة.

الأورام الدموية: انفجار أوعية دموية أكبر

يمكن تصنيف الأورام الدموية وفقًا لحجم الأوعية الدموية التي انفجرت. تحدث الأورام الدموية الكبيرة، المعروفة أيضًا باسم ورم دموي في الطحال، بسبب تمزق وعاء دموي أكبر، مثل الوريد الطحال. تحدث الأورام الدموية الصغيرة، أو الورم الدموي تحت الجلد، بسبب تمزق وعاء دموي أصغر، مثل الشعيرات الدموية.

تتطور معظم الأورام الدموية نتيجة الإصابة. السبب الأكثر شيوعًا للورم الدموي الكبير هو إصابة حادة في البطن، كما هو الحال عندما تصطدم الضحية بجسم غير حاد. قد تحدث أورام دموية أصغر بعد إصابات أقل خطورة، مثل السقوط.

يشير وجود فرفرية غير قليلة الصفيحات (NTP) ونِبرات إلى أن الفرد قد تعرض مؤخرًا لإصابة في الأوعية الدموية. يعد NTP أحد المضاعفات الشائعة للعدوى الفيروسية، مثل نزلات البرد، ويتميز بالحمى والطفح الجلدي وآفات الجلد الأرجواني. النمشات هي نزيف صغير محدد بدقة قد يحدث في أي مكان من الجسم، ولكنه أكثر شيوعًا في الوجه والأطراف.

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه، فاستشر طبيبك على الفور. يمكن أن تكون الأورام الدموية خطيرة إذا انفجرت وتسببت في نزيف أو عدوى. باتباع هذه الخطوات البسيطة، يمكنك المساعدة في تحديد وعلاج أي ورم دموي محتمل قبل أن يصبح مشكلة صحية خطيرة.

فرفرية ونمشات غير قليلة الصفيحات: تلف أو تمزق الأوعية الدموية

البرفرية غير قليلة الصفيحات والنباتات هي مظاهر شائعة لتلف الأوعية الدموية أو تمزقها. البرفرية غير قليلة الصفيحات هي حالة يحدث فيها تراكم للصفائح الدموية في الدم، ولكن لا يوجد دليل على تجلط الدم (تكوين جلطات). النمشات عبارة عن أوعية دموية صغيرة تنفجر، مما يؤدي إلى تراكم الدم تحت سطح الجلد مباشرة. النزف هو الفقد الحاد للدم، بينما تقيح الجلد الغنغريني هو التهاب في جدران الأوعية الدموية. الجروح المقطوعة هي أيضًا عرضة لهذه المضاعفات.

الكدمات: تمزق أوعية دموية صغيرة

تحدث الكدمات بسبب تمزق الأوعية الدموية الصغيرة. يمكن أن تحدث هذه الإصابات بدون جرح أو خدش، وتحدث غالبًا بسبب جسم غير حاد. الإصابات التي تسبب الأورام الدموية شائعة أيضًا، ويمكن أن تكون حادة أو مزمنة. الأورام الدموية هي تجمعات من الدم خارج الأوعية الدموية، وعادة ما تكون بسبب إصابة في جدار الوعاء الدموي. تحدث الكدمات عادة بسبب القوة الحادة، ويمكن أن تكون حساسة للضغط، ولهذا قد تصبح مؤلمة بمرور الوقت. الآفات المصلية هي مناطق تحتوي على أنسجة مملوءة بسائل تحت الجلد، وقد تكون ناجمة عن عدد من العوامل، بما في ذلك الإصابة. قرح الضغط هي نوع من إصابات الجلد التي يمكن أن تكون ضارة للغاية وتتطلب جراحة لإصلاحها.

النزف: الفقدان الحاد للدم

النزيف جزء لا مفر منه من أي إصابة، ولكن عندما يكون النزيف حادًا ولا يتوقف، فإنه يسمى النزف. يمكن أن يحدث النزف من إصابة طفيفة، مثل الكدمة، ولكن من المرجح أن يحدث من الآفة، وهي إصابة تتسبب في تشقق الجلد ونزيفه. عندما يكون النزيف شديدًا، فإنه يسمى النزف. يمكن أن يحدث النزف من إصابة طفيفة، مثل الكدمة، ولكن من المرجح أن يحدث من الآفة، وهي إصابة تتسبب في تشقق الجلد ونزيفه.

تقيح الجلد الغنغريني: التهاب جدران الأوعية الدموية

تقيح الجلد الغنغريني حالة جلدية نادرة تسبب تقرحات مؤلمة. تقيح الجلد الغنغريني حالة جلدية نادرة تسبب تقرحات مؤلمة. تقيح الجلد الغنغريني حالة جلدية نادرة تسبب تقرحات مؤلمة. تقيح الجلد الغنغريني حالة جلدية نادرة تسبب تقرحات مؤلمة. تقيح الجلد الغنغريني حالة جلدية نادرة تسبب تقرحات مؤلمة. تقيح الجلد الغنغريني حالة جلدية نادرة تسبب تقرحات مؤلمة. تقيح الجلد الغنغريني حالة جلدية نادرة تسبب تقرحات مؤلمة. تقيح الجلد الغنغريني حالة جلدية نادرة تسبب تقرحات مؤلمة. تقيح الجلد الغنغريني حالة جلدية نادرة تسبب تقرحات مؤلمة. تقيح الجلد الغنغريني حالة جلدية نادرة تسبب تقرحات مؤلمة. تسمى الإصابات التي تسبب انفجار الأوعية الدموية تحت الجلد التالف بالأورام الدموية. يمكن أن تكون الأورام الدموية كبيرة أو صغيرة ويمكن أن تحدث في أي مكان من جسمك. تحدث الأورام الدموية بسبب تمزق الأوعية الدموية الكبيرة وهي النوع الأكثر شيوعًا من الورم الدموي. يمكن أن تحدث الأورام الدموية أيضًا بسبب تمزق الأوعية الدموية الصغيرة، والتي تسمى فرفرية غير قلة الصفيحات، وتراكم الدم الذي يسمى النزف. يمكن أن توجد الأورام الدموية في أي مكان من جسمك، ولكنها توجد بشكل شائع على الساقين. يمكن أن تكون الأورام الدموية خطيرة للغاية وقد تتطلب جراحة لإزالتها. تقيح الجلد الغنغريني حالة جلدية نادرة تسبب تقرحات مؤلمة. تقيح الجلد الغنغريني حالة جلدية نادرة تسبب تقرحات مؤلمة. تقيح الجلد الغنغريني حالة جلدية نادرة تسبب تقرحات مؤلمة. تقيح الجلد الغنغريني حالة جلدية نادرة تسبب تقرحات مؤلمة. تقيح الجلد الغنغريني هو جلد نادر

الجروح المقطوعة: الإصابة من الأشياء الحادة

عندما يتعلق الأمر بالتخفيضات، هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار. أولاً، تأكد من أخذ الوقت الكافي لتنظيف الجرح بشكل صحيح. سيساعد هذا في منع العدوى والتأكد من التئام الجرح بشكل صحيح. ثانيًا، كن على دراية بنوع القطع الذي قمت به. تحدث بعض الجروح، مثل الجروح المحفورة، بسبب الأدوات الحادة. البعض الآخر، مثل القطع التي تسببها شظايا الزجاج، يمكن أن تكون خطيرة للغاية. أخيرًا، تأكد من التماس العناية الطبية إذا أصيب الجرح بالعدوى أو بدأ في الانتفاخ.

الكدمات: الرضوض الحادة التي تسبب ضرر الضغط

هناك أنواع عديدة من الكدمات، وكلها يمكن أن تسبب ضرر الضغط. يمكن أن تتسبب الصدمات الحادة، مثل السقوط أو النتوء، في تمزق الأوعية الدموية الصغيرة والتسبب في كدمة. يُطلق على هذا النوع من الكدمات عادةً كدمة.

يمكن أن يؤدي الاستمرار في الضغط على الكدمة إلى تفاقمها، حيث يستمر الدم في التسرب ويسبب المزيد من الضرر. بمرور الوقت، يمكن أن تتحول الكدمة إلى ورم دموي، وهو تجمع من الدم خارج الأوعية الدموية. يعتبر الورم الدموي إصابة خطيرة ويمكن أن تهدد الحياة إذا لم يتم علاجها بسرعة.

إذا كنت قد أصبت بكدمة، فمن المهم أن يفحصك الطبيب في أسرع وقت ممكن. قد يصف المضادات الحيوية للمساعدة في منع العدوى و / أو مسكنات الألم لتخفيف الألم. إذا كانت الكدمة شديدة جدًا، فقد يحتاج الطبيب أيضًا إلى إزالة الجلطة الدموية جراحيًا.

في حين أن الكدمات يمكن أن تكون مؤلمة، إلا أنها لا تهدد الحياة دائمًا. في معظم الحالات، يساعد تناول الإيبوبروفين أو وضع ضغط بارد على تقليل الألم والالتهاب. إذا لاحظت أي علامات للعدوى، مثل الحمى أو الاحمرار، فاتصل بطبيبك على الفور.

المصلي: منطقة مليئة بالسوائل تحت الجلد

مصلي: منطقة مملوءة بالسوائل تحت الجلد

قد تظهر المناطق المصلية تحت الجلد بسبب أي إصابة معروفة، ومن الأسباب الشائعة حدوث جروح قذرة أو يصعب تنظيفها ولا يوجد لقاح الكزاز لأكثر من عام. يمكن تصريف السائل والشفاء دون أي عواقب طويلة المدى، ولكن في بعض الحالات قد تكون المنطقة المصلية علامة على مشاكل أساسية أكثر خطورة. على سبيل المثال، قد تشير المناطق المصلية إلى وجود قرحة ضغط. إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية، فتأكد من زيارة الطبيب: الألم والاحمرار والدفء والتورم والنزيف.

الورم الدموي: تجمع الدم خارج أوعية الدم

عندما تنفجر الأوعية الدموية، تتسرب كمية صغيرة من الدم من الوعاء الدموي إلى الجسم. قد يظهر هذا الدم تحت سطح الجلد مباشرة. الأورام الدموية هي تجمعات من الدم المتخثر جزئيًا. يمكن أن تحدث الأورام الدموية في أماكن مختلفة من الجسم، ولكنها أكثر شيوعًا في الذراع أو الساق. يمكن أن تكون ناجمة عن إصابة في جدار الأوعية الدموية أو نزيف في الجلد أو نزيف. تلتئم معظم الأورام الدموية من تلقاء نفسها، لكن بعضها قد يتطلب جراحة.

قرحة الضغط: تحطم الجلد والأنسجة

قرحة الضغط هي إصابة تتسبب في تكسير الجلد والأنسجة الكامنة. يمكن أن تحدث عندما يتم وضع منطقة من الجلد تحت الضغط، ويمكن أن تنتج عن عدد من العوامل، بما في ذلك الصدمة الحادة أو الجروح أو الأورام الدموية. في بعض الحالات، قد تتطور قرح الضغط أيضًا من تكوين ورم دموي.

تختلف أعراض قرحة الضغط تبعًا لشدة الإصابة، ولكنها تشمل عمومًا الألم والاحمرار والتورم. إذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي قرحة الضغط إلى فقدان الجلد بالكامل وحتى الموت. لهذا السبب، من المهم طلب العلاج في أسرع وقت ممكن إذا لاحظت أي علامات لقرحة الضغط.

إذا كنت مصابًا وتعتقد أنك قد تكون مصابًا بقرحة ضغط، فاتصل بطبيبك أو غرفة الطوارئ على الفور. قد تكون قادرًا أيضًا على العلاج الذاتي لقرحة الضغط باستخدام أكياس الثلج والضمادات الضاغطة. إذا كانت القرحة شديدة أو لم تلتئم بعد بضعة أيام، فقد تحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاج.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.