الجيل السائد في النباتات الوعائية هو الجيل المشيجي

Nora Hashem
2023-04-04T00:53:31+00:00
اسالة وحلول
Nora Hashem16 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

الجيل السائد في النباتات الوعائية هو الجيل المشيجي

الإجابة هي: ” خطأ ” والسبب من ذلك أن الجيل السائد في النباتات الوعائية هو من أكثر النباتات السائدة هو “النبات البوغي”.

هل أنت مهتم بمعرفة دورات حياة نباتات الأوعية الدموية؟ هل تساءلت يومًا عن الجيل السائد عندما يتعلق الأمر بهذه الأنواع من النباتات؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! سنناقش جيل الطور المشيجي ولماذا هو السائد في النباتات الوعائية.

مقدمة في الطحالب

الطحالب هي مجموعة متنوعة من كائنات التمثيل الضوئي التي يمكن العثور عليها في أي بيئة تقريبًا. وهي وفيرة في كل من المياه العذبة والمياه المالحة، ويمكن العثور عليها في كل من موائل المياه العذبة والمالحة. الطحالب كائنات وحيدة الخلية تخضع للتكاثر اللاجنسي (بدون جنس) والتكاثر الجنسي. تنتج عملية التكاثر اللاجنسي خلية واحدة كبيرة، بينما تنتج عملية التكاثر الجنسي العديد من الخلايا الصغيرة.

الجيل السائد في الطحالب هو مرحلة المشيمة. الطور المشيجي هو الأكبر في المرحلتين ويعمل كمرحلة أولية لعملية التمثيل الضوئي والنمو. والعكس صحيح بالنسبة للنباتات الوعائية التي لها مرحلة نبت بوغي مهيمن. لا تعتمد نباتات الأوعية الدموية على مرحلة المشيمة لإجراء عملية التمثيل الضوئي، وبدلاً من ذلك تنتج طعامها من خلال عملية التمثيل الضوئي.

تعد الطحالب من العوامل الهامة المساهمة في النظم البيئية المائية. يلعبون دورًا مهمًا في تنقية المياه، وكذلك في إنتاج غاز الأكسجين. كما أنها مسؤولة عن إنتاج الغذاء للكائنات المائية الأخرى.

الجيل السائد في النباتات غير الوعائية

الجيل السائد في النباتات غير الوعائية هو جيل الطور المشيجي. ينمو الطور البوغي الصغير على نبات المشيج، وتوجد كلتا المرحلتين بشكل رئيسي في هذه المجموعة من النباتات. في الطحالب (الطحالب والنباتات الكبدية)، يكون الجيل السائد أحادي الصيغة الصبغية، بحيث يشتمل الطور المشيجي على ما نعتقد أنه النبات الرئيسي. والعكس صحيح بالنسبة للنباتات الوعائية – فالجيل المهيمن هو الطور البوغي، بينما في النباتات غير الوعائية هي الطور المشيجي. تناوب الأجيال – دورة الحياة.

الجيل المهيمن في نباتات الأوعية الدموية

الجيل السائد في نباتات الأوعية الدموية هو جيل الطور المشيجي. هذه المرحلة مهمة للنباتات الوعائية لأنها تنتقل خلال مرحلة الطور المشيجي من الحالة الخالية من البذور إلى حالة أكثر تطورًا. تعتبر مرحلة الطور المشيجي مهمة أيضًا للنباتات غير الوعائية، مثل الطحالب، لأنها تولد أبواغها خلال هذه المرحلة.

ما هو اللاقحة؟

الزيجوت هي المرحلة الأولى في دورة حياة نبات الأوعية الدموية. إنها خلية واحدة أكملت عملية الانقسام. أثناء الانقسام الفتيلي، تصبح البيضة الملقحة خليتين، طور بوغي ثنائي الصيغة الصبغية ونمط مشيجي أحادي الصيغة الصبغية. سيخضع الطور المشيجي أحادي الصيغة الصبغية للانقسام الاختزالي لإنتاج خليتين فرديتين، والتي ستصبح الأبواغ التي سيستخدمها النبات للتكاثر.

تناوب الأجيال

تناوب الأجيال هو النوع السائد لدورة الحياة في النباتات والطحالب. وهو يتألف من مرحلة جنسية أحادية الصيغة الصبغية متعددة الخلايا، الطور المشيجي، متبوعًا بتوليد ثنائي الصبغيات البوغ. في الطحالب (الطحالب والنباتات الكبدية)، يكون الجيل السائد أحادي الصيغة الصبغية، بحيث يشتمل الطور المشيجي على ما نعتقد أنه النبات الرئيسي. والعكس صحيح بالنسبة للنباتات غير الوعائية، حيث يكون الجيل السائد ثنائي الصبغة.

يعتمد تطور جيل الطور البوغي على مرحلة الطور المشيجي. مرحلة المشيمة هي مرحلة يمر فيها البوغ بجولات متتالية من الانقسام الفتيلي لتشكيل فرد جديد متعدد الخلايا، الطور المشيجي. مرحلة البوغ ضرورية لتطور التوليد أحادي الصبغيات البوغية.

تناوب الأجيال – التعريف والموضوعات المشتركة.

تناوب الأجيال هو نوع من دورة الحياة يحدث في النباتات والطحالب. وهو يتألف من مرحلة جنسية أحادية الصيغة الصبغية متعددة الخلايا، الطور المشيجي، متبوعًا بتوليد ثنائي الصبغيات البوغ. في الطحالب (الطحالب والنباتات الكبدية)، يكون الجيل السائد أحادي الصيغة الصبغية، بحيث يشتمل الطور المشيجي على ما نعتقد أنه النبات الرئيسي. والعكس صحيح بالنسبة للنباتات غير الوعائية، حيث يكون الجيل السائد ثنائي الصبغة. يعتمد تطور جيل الطور البوغي على مرحلة الطور المشيجي.

دورة الحياة

تمتلك النباتات الوعائية، مثل كاسيات البذور وعاريات البذور، جيلًا مهيمنًا يُعرف باسم الطور المشيجي. الطور المشيجي هو كائن وحيد الخلية يخضع لتطور جنيني وهو المرحلة الأولية من دورة حياة النبات. إن جيل البوغات ثنائية الصبغيات هو المرحلة المهيمنة في دورة حياة النباتات الوعائية، وهو جزء رئيسي من دورة حياتها. سيركز هذا القسم على تطور جيل الطور البوغي وعلاقته بالنمط المشيجي.

طور الطور المشيجي هو المرحلة السائدة في دورة حياة النباتات غير الوعائية، بينما طور الطور البوغي هو المرحلة السائدة في النباتات الوعائية الخالية من البذور. في الطحالب والنباتات الكبدية، الطور المشيجي هو الطور السائد في الحياة، بينما في كاسيات البذور وعاريات البذور، تكون البوغة هي المهيمنة. يظهر اعتماد جيل الطور البوغي على الطحالب المشيمية في الطحالب حيث يؤدي تجويع الطور المشيجي إلى موت الخلايا الطحلبية.

يشار إلى دورات حياة النباتات والطحالب ذات المراحل أحادية الصيغة الصبغية والمزدوجة الصبغية متعددة الخلايا على أنها ثنائية الصبغة. يوجد هذا النمط المتناوب للأجيال في مجموعة متنوعة من مجموعات النباتات، بما في ذلك النباتات الوعائية والنباتات غير الوعائية. يُعد نمط ازدواج السن ميزة مفيدة لأنه يسمح بتنوع أكبر في أشكال الحياة النباتية.

مرحلة Gametophyte

مرحلة الطور المشيجي هي المرحلة السائدة في دورة حياة النباتات غير الوعائية، في حين أن مرحلة الطور البوغي هي المرحلة السائدة في النباتات الوعائية الخالية من البذور. طور الطور المشيجي هو طور أحادي الصيغة الصبغية، يتناقض مع مرحلة الطور البوغي، وهو الطور ثنائي الصبغيات. تعتمد الخلايا الموجودة داخل sporangium من الطحلب على المشيج الضوئي للتغذية.

مرحلة الطور البوغي

يعتمد تطور جيل الطور البوغي في النباتات الوعائية على مرحلة الطور المشيجي. المشيمة هي مرحلة إنتاج أبواغ ثنائية الصبغيات متعددة الخلايا في دورة حياة جسم النبات والتي تظهر تناوب الأجيال. مرحلة الطور البوغي هي المرحلة الأخيرة من دورة حياة الطور المشيجي وهي مسؤولة عن نمو وتطور النبات. مرحلة البوغ هي أيضًا مسؤولة عن إطلاق الجراثيم من النبات، وهي الطريقة التي تتكاثر بها.

تطور جيل الطور البوغي

يعد تطوير جيل البوغ جزء مهم من دورة حياة معظم النباتات الوعائية. مرحلة الطور البوغي هي المرحلة السائدة في دورة حياة النباتات غير الوعائية، في حين أن الطور المشيجي هو المرحلة السائدة في النباتات الوعائية الخالية من البذور. في الطحالب، المرحلة البوغية هي المرحلة السائدة. تطور جيل الطور البوغي هو نتيجة تناوب الأجيال – دورة الحياة. طور الطور المشيجي هو المرحلة السائدة في دورة حياة النباتات البدائية مثل الطحالب، لكن طور الطور البوغي هو المرحلة السائدة في دورة حياة النبات للنباتات الأعلى (أي الأوعية الدموية).

دورة حياة الطحلب

الطحالب هي نباتات غير وعائية ليس لها أزهار أو بذور. إنها فريدة من نوعها من حيث أن الجيل المهيمن في دورة حياتها هو مرحلة المشيمة. مرحلة المشيمة هي مرحلة تكاثر تنبت فيها جراثيم النبات ثنائية الصبغيات. يعتمد تطور جيل الطور البوغي على الطور المشيجي الضوئي للتغذية. تقوم الخلايا الموجودة داخل sporangium من المشيمة بإطلاق جراثيم تنبت وتشكل طحالب جديدة.

توجد الطحالب عادة في البيئات الرطبة، مثل البحيرات والجداول. إنها قادرة على التكيف مع مجموعة واسعة من درجات الحرارة وظروف التربة، مما يجعلها نباتًا شائعًا للبستانيين. تستخدم الطحالب أيضًا كعنصر في العلاجات العشبية والجرعات.

تبعية جيل الطور البوغي على الطور المشيجي

إن اعتماد جيل الطور البوغي على الطور المشيجي هو سمة مهمة للنباتات الطحلبية. ترجع هذه التبعية إلى حقيقة أن الطور البوغي غير قادر على التمثيل الضوئي دون مساعدة الطور المشيجي. يزود الطور المشيجي الطور البوغي بالعناصر الغذائية والحماية من الحيوانات المفترسة. في الطحالب، على سبيل المثال، يعتمد الطور البوغي على الطور المشيجي لتغذيته ونموه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.