الحيوانات التي ليس لها أنسجة هي

admin
تفسير الاحلام لابن سيرين
admin16 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

الحيوانات التي ليس لها أنسجة هي

الاجابة هي: الإسفنجيات

هل تشعر بالفضول حيال الحيوانات التي لا توجد بها أنسجة؟ هل تريد معرفة المزيد عن المخلوقات التي ليس لديها خلايا وأعضاء مثلنا؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! سنستكشف بعضًا من أروع الحيوانات في الطبيعة التي لا تحتوي على أي مناديل على الإطلاق.

ما هي شعبة بوريفيرا؟

بوريفيرا هي فصيلة من الحيوانات متعددة الخلايا التي تفتقر إلى الأنسجة والأعضاء الحقيقية. تتميز هذه الكائنات عن الحيوانات الأخرى بوجود خلايا مسامية (انظر الصورة أدناه). يشمل بوريفيرا الفئات Hexactinellida و Demospongiae و Sponges.

Parazoans هي مجموعة خاصة من poriferans التي تفتقر إلى coelom (مساحة داخل الجسم حيث يتم تعليق الخلايا). تشمل Parazoans قنديل البحر وشقائق النعمان.

الحيوانات أحادية الخلية هي حيوانات وحيدة الخلية. بعض الحيوانات أحادية الخلية بسيطة، مثل الإسفنج والكائنات وحيدة الخلية، في حين أن البعض الآخر أكثر تعقيدًا، مثل الشعاب المرجانية والسوطيات المنتشرة.

Trichoplex هو نوع خاص من الحيوانات أحادية الخلية التي لديها ثلاث خلايا متباينة. Acoelomates هي حيوانات وحيدة الخلية لها تجويف في جدارها الخلوي (انظر الصورة أدناه).

الزائفة الزائفة هي حيوانات وحيدة الخلية لها بعض سمات الحيوانات متعددة الخلايا، لكنها في الواقع ليست متعددة الخلايا. على سبيل المثال، تحتوي بعض الزائفة الزائفة على خلايا يمكنها التحرك.

الإسفنج المجزأ هو مثال على الزائفة الزائفة.

قسم بوريفيرا هو مجموعة من الحيوانات متعددة الخلايا التي تشمل الإسفنج، والسداسي، والديموسبونجي، والديموسبونجيول.

ما هي حيوانات بارازوان؟

Parazoans عبارة عن إسفنج بأحجام وأشكال وألوان مختلفة تفتقر إلى الأنسجة المتخصصة وتصنف على أنها حيوانات. إنها مملكة الحيوانات الفرعية التي تضم كائنات حية من phyla Porifera و Placozoa. الإسفنج هي أشهر أنواع البارازوان.

تتكون Parazoans أساسًا من الإسفنج وأهم ما يميزها هو نقص الأنسجة الحقيقية: تنظيم الأنسجة. بالنسبة للكائنات الدقيقة، يعد هذا مفيدًا للحفاظ على الأنسجة: لا يوجد سبب لتطوير أو الحفاظ على نسيج غير مهم وظيفيًا.

يحتوي جسم الحيوان على سلسلة من قنوات المياه، تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في جسم الإنسان. تشكل الإسفنج الزجاجي أنسجة مخلوية (متعددة الخلايا دون فصل بجدران الخلايا)، مثل تلك الموجودة في البشر. تنقسم Eumetazoa إلى حيوانات متناظرة شعاعيًا ولا تظهر حيوانات parazoans المتناظرة ثنائية الجانب تنظيمًا على مستوى الأنسجة، على الرغم من أنها تحتوي على خلايا. كما رأينا، فإن الغالبية العظمى من الحيوانات اللافقارية لا تمتلك تنظيمًا على مستوى الأنسجة. حيوانات Eumetazoa ذات أنسجة متخصصة و Parazoa هي حيوانات لا تحتوي على أنسجة مثل الإسفنج.

ترتبط الحبليات ارتباطًا وثيقًا بالحيوانات أحادية الخلية شوكيات الجلد. كحيوانات بسيطة للغاية، فإن الكائنات الحية في مجموعة بارازوا (“بجانب الحيوان”) لا تحتوي على أنسجة متخصصة حقيقية ؛ على الرغم من أنهم يمتلكون خلايا متخصصة. تختلف الحيوانات المعقدة عن الحيوانات البسيطة في أنها تمتلك أنسجة ذات وظائف مختلفة، مثل العضلات والخلايا العصبية. Acoelomates هي مثال على acoelomate: حيوان فقد جوفه (مساحة مملوءة بالسوائل داخل الجسم). الزائفة الزائفة هي مثال على acoelomate استعاد جوفه: لا تزال خلاياها مرتبة في جوف-

ما هي الحيوانات وحيدة الخلية؟

الحيوانات أحادية الخلية هي كائنات حية تفتقر إلى الخلايا والأعضاء المتخصصة. وهي مقسمة إلى مجموعتين بناءً على مستوى تنظيمها الخلوي: الطلائعيات والميتازوان. الطلائعيات هي حقيقيات النوى أحادية الخلية التي لها مستوى خلوي من التنظيم، في حين أن الميتازوان هي حيوانات متعددة الخلايا تطورت من أسلاف وحيدة الخلية. الإسفنج، أبسط الحيوانات على وجه الأرض، هم أعضاء في شعبة بوريفيرا. جميع الحيوانات كائنات متعددة الخلايا، مما يميزها عن الطلائعيات، وهي حقيقيات النوى التي تكون في الغالب أحادية الخلية. لا تحتوي الخلايا الحيوانية على جدار خلوي.

تصنيف الكائنات الحية إلى خمس – وليس ست – ممالك هو نظام تم تطويره على مدى آلاف السنين ولا يعكس الفهم الحالي للعالم البيولوجي. لا يوجد، في المقام الأول، شيء اسمه حيوان وحيد الخلية. كانت الأنواع أحادية الخلية مزدهرة لما يقرب من 3.5 مليار سنة وتمتلك تمايزًا واسعًا في الأنسجة. تعيش بعض الحيوانات وحيدة الخلية، مثل الأميبات، في مستعمرات، لكنها غير متخصصة. تحتوي الحيوانات التي تنتمي إلى شعبة بوريفيرا على خلايا مجمعة بشكل فضفاض ويبدو أن الحيوانات التي تنتمي إلى شعبة ميتازوا قد تطورت من أسلاف وحيدة الخلية طورت عادة استعمارية. لا يزال يجري استكشاف القيمة التكيفية لطريقة الحياة متعددة الخلايا. Trichoplax هو أبسط حيوان على وجه الأرض وليس له فم أو معدة أو دماغ. ومع ذلك، يمكنه تعليم كيفية تطور هذه الأعضاء وغيرها.

الإسفنج: تنتمي الإسفنج إلى فصيلة بوريفيرا. الإسفنج حيوانات بدائية متعددة الخلايا ولها مستوى خلوي من التنظيم. لديهم مسام في جميع أنحاء أجسامهم مما يسمح لهم بامتصاص الماء والمواد المغذية. عادة ما يكون الإسفنج ناعمًا واسفنجيًا، ولكنه قد يكون صلبًا أيضًا. الإسفنج قادر على تجديد الأجزاء المفقودة من الجسم.

ما هو Trichoplax؟

Trichoplex هو مصطلح يستخدم لوصف مزيج من نوعين مختلفين من Placozoa. Trichoplex هو شكل من أشكال التعايش حيث يعيش نوعان مختلفان من Placozoa ويتكاثران معًا. هذا التعايش نادر الحدوث ويحدث فقط في الحيوانات ذات الأنسجة (Eumetazoa).

يُعرف النوعان المختلفان من Placozoa التي تتكون منها Trichoplex باسم Trichoplax adhaerens و Trichoplax garciai. Trichoplax adhaerens هو الأكثر شيوعًا بين الاثنين ويوجد في المياه حول العالم. تم العثور على Trichoplax garciai فقط في خليج كاليفورنيا.

Trichoplex هو مثال رائع على كيف يمكن لنوعين مختلفين من الكائنات أن يجتمعوا ويتعاونوا لتكوين كيان أكبر. إنه أيضًا تذكير بأن الحيوانات المعقدة تختلف عن الحيوانات البسيطة من نواح كثيرة، وأنه هناك دائمًا المزيد لنتعلمه عن العالم المذهل من حولنا.

كيف تختلف الحيوانات المعقدة عن الحيوانات البسيطة؟

تتميز الحيوانات المعقدة عن الحيوانات البسيطة بأنسجتها وأعضائها الأكثر تعقيدًا. على سبيل المثال، تشمل الأنسجة المعقدة العضلات والجهاز العصبي، وكلاهما غير موجود في الحيوانات البسيطة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحيوانات المعقدة قادرة على التخلص من النفايات بشكل أفضل عن طريق الانتشار عبر أجسامها. هذا على عكس الحيوانات البسيطة، التي يجب أن تعتمد على التدفق السائب للتخلص من النفايات.

الميتازوان هي فئة فرعية من الحيوانات المعقدة التي تطورت من كائنات وحيدة الخلية. في الواقع، فإن غالبية metazoans قادرة على تجديد أجزاء الجسم المفقودة.

هناك خمسة أنواع مختلفة من الأنسجة الحيوانية: الظهارية، والضامة، والعضلية، والعصبية، و acoelomates. تغطي الأنسجة الظهارية أسطح جميع الخلايا وهي مسؤولة عن المظهر الخارجي للجسم. تربط الأنسجة الضامة الخلايا ببعضها البعض وتوفر الدعم الهيكلي. تؤدي أنسجة العضلات تقلصات وحركات، بينما تتحكم الأنسجة العصبية في أنشطة الخلايا الأخرى. Acoelomates هي نوع خاص من الأنسجة ليست طلائية ولا ضامة، وتوجد في خلايا الإسفنج وبعض الكائنات المجوفة.

ما هو Acoelomates؟

Acoelomates هي كائنات لا تحتوي على تجاويف حقيقية للجسم بين طبقات أنسجتها. يمكن فك شفرة هذا على أنه البادئة “a” في المصطلح “acoelomates”. الحيوانات التي تحتوي على ثلاث طبقات من الأنسجة الجنينية ولديها كتلة صلبة واحدة من الأنسجة بدلاً من الأنسجة تعتبر أيضًا متسلسلة. تسمى الخلايا الثلاثية التي لا تتطور على شكل كويلوميات، وتمتلئ منطقة الأديم المتوسط ​​الخاصة بها بالكامل بالأنسجة، على الرغم من أنها لا تزال تحتوي على بنية مجزأة تشبه الإسفنج.

ما هي الزائفة الزائفة؟

الزائفة الزائفة هي تجويف جسم ليس من الناحية الفنية تجويفًا للجسم، لأنه مشتق من مسار تنموي مختلف عن تجاويف الجسم الحقيقية. تشمل الزائفة الزائفة الزائفة الزائفة، والتي تشمل الديدان الخيطية، والروتيفير، والبطانيات، والانطوائيين. تحتوي هذه الحيوانات على تجويف كاذب (حرفيا “تجويف زائف”) وهو تجويف جسم كامل الوظائف. تمسك أنسجة الأديم المتوسط ​​شبه الصلبة الأعضاء بشكل فضفاض في الجوف الأريمي. الحيوانات التي لا تحتوي على أنسجة تسمى acoelomates، وتمتلئ منطقة الأديم المتوسط ​​الخاصة بها بالكامل بالأنسجة، على الرغم من أنها لا تزال تمتلك القناة الهضمية. هذه الحيوانات ليس لها تجويف في الجسم على الإطلاق. Parazoans حيوانات وحيدة الخلية تفتقر إلى جدار خلوي. Trichoplex هو مصطلح يستخدم لوصف الحيوانات بثلاث طبقات من الخلايا. تختلف الحيوانات المعقدة عن الحيوانات البسيطة في أن الحيوانات المعقدة لها أكثر من نوع واحد من الأنسجة بينما الحيوانات البسيطة لها نوع واحد فقط. Acoelomates هي حيوانات ليس لها تجويف داخلي حقيقي للجسم، حيث يمكن استيعاب أعضاء متطورة جيدًا.

كيف يمكن إعادة تنظيم / تجديد الإسفنج المجزأ؟

في مجال هندسة الأنسجة، من الشائع استخدام السقالات للمساعدة في توجيه ودعم نمو الأنسجة الجديدة. إحدى هذه السقالات هي الإسفنج المجزأ، والذي يتكون من خلايا غير متصلة. الإسفنج المقسم قادر على إعادة تنظيم نفسه وتجديد الأنسجة المفقودة، وهي ميزة كبيرة على الأنواع الأخرى من السقالات. ومع ذلك، نظرًا لبنيتها الفضفاضة، فإن الإسفنج المجزأ ليس دائمًا قادرًا على تحمل قسوة التجديد. من أجل التغلب على هذا القيد، يستكشف الباحثون حاليًا طرقًا لتعزيز قدرات التجديد الذاتي للإسفنج المقسم.

هل تطورت الميتازوان من حيوانات وحيدة الخلية؟

تتكون الميتازوان، التي تضم حيوانات مثل البشر والحيوانات مثل الإسفنج، من خلايا تطورت من أسلاف وحيدة الخلية. يُعتقد أن الحيوان الأول ربما لم يكن أكبر من Trichoplax ولم يترك أي أحافير. لكن الحيوانات الأكبر والمتشابهة تطورت بمرور الوقت. لقد درس العلماء تطور الكليد، وهي العملية التي تتطور بها أنواع مختلفة من الميتازوان من بعضها البعض. لم يترافق “انفجار” metazoans بالقرب من فترة ما قبل الكمبري / العصر الانتقالي مع تطور الأنسجة التي تتكون من نوع خلية واحد فقط. بدلاً من ذلك، كان من المحتمل أن يكون تطور تعددية الخلايا ناتجًا عن زيادة عدد التوليفات التي يمكن أن تصنعها الخلايا لإنشاء هياكل جديدة.

ما هي أنواع مختلفة من الأنسجة الحيوانية؟

هناك أربعة أنواع أساسية من الأنسجة الحيوانية: النسيج الظهاري والضام والعضلي والعصبي. ضمن هذه الأنواع الأربعة الأساسية من الأنسجة، هناك العديد من الأنواع الفرعية التي تختلف في تكوينها ووظيفتها. على سبيل المثال، يتكون النسيج الظهاري من طبقات من الخلايا المكدسة بإحكام والتي تبطن أسطح الجسم للحماية والإفراز والامتصاص. يتكون النسيج الضام من بروتينات وألياف تربط الخلايا معًا وتوفر القوة والثبات للأنسجة. تتكون أنسجة العضلات من خلايا تتقلص لإنتاج الحركة. أخيرًا، الأنسجة العصبية مسؤولة عن الاتصال بين أجزاء الجسم المختلفة.

تتكون جميع محتويات الجسم بما في ذلك الجلد والعظام والأعضاء الداخلية والعضلات من هذه الأنواع الأربعة من الأنسجة. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك العديد من النباتات والحيوانات أنواعًا إضافية من الأنسجة التي تم تعديلها أو تكييفها مع بيئتها الخاصة أو أسلوب حياتها. على سبيل المثال، تطورت metazoans (الحيوانات ذات الأنسجة) من حيوانات وحيدة الخلية. تحتوي الحيوانات المعقدة متعددة الخلايا على أربعة أنواع أساسية من الأنسجة: النسيج الظهاري والضام والعضلي والعصبي. هذه الأنواع الأربعة من الأنسجة هي الأساس الذي تُبنى عليه جميع الأنسجة الأخرى.

تعتبر الأنسجة ضرورية للكائنات الحية البسيطة والمعقدة لأنها تلعب دورًا في حماية الكائن الحي من الإصابة، والتأكد من نقل المواد الكيميائية والمغذيات حيثما تكون هناك حاجة إليها، وتخزين الطاقة لاستخدامها لاحقًا. بالإضافة إلى ذلك، تسمح الأنسجة للكائنات الحية بتغيير شكلها والتكيف مع بيئتها. بدون الأنسجة، لن تتمكن معظم الكائنات الحية من البقاء على قيد الحياة في العالم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.