الفرق بين الحب والإعجاب وأهم نصائح لدعم وتعزيز مشاعر الإعجاب

Samar Tarek
2022-04-13T04:20:56+00:00
ما هو الحب
Samar Tarekالمُدقق اللغوي: admin29 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين

الفرق بين الحب والإعجاب، يحتار الكثير من الأشخاص في مشاعرهم اتجاه الآخرين وماذا إن كانت حب أو مجرد مشاعر تتلخص في إعجاب بطريقة تفكير أو أسلوب تصرف في المقال التالي سنحاول تسليط الضوء على العلامات المميزة التي من خلالها بإمكان الفرد تحديد مشاعره ما إذا كانت أو مجرد إعجاب بسيط بتصرفات الأخر.

الفرق بين الحب والإعجاب
الفرق بين الحب والإعجاب

الفرق بين الحب والإعجاب

بين الحب والإعجاب نجد أن هناك فارق كبير جدًا بالرغم من أن كلاهما يحدثان الكثير من المشاعر الجميلة والمميزة في نفس الشخص كما أنهم من الأحاسيس التي تضع الشخص في حالة من السعادة والعطاء والاندفاع والحماس نحو العمل والإنتاج ولكن وبالرغم من ذلك يبقى من الضروري التفريق بينهم لتأثير ذلك على قرارات الشخص في حياته.

وتعد أول الفوارق بين الحب والإعجاب هي خفقان القلب وغمرة كبيرة من المشاعر المميزة والغير مشروطة بأي قواعد، في حين أن الإعجاب هو توتر بسيط في القلب بالإضافة إلى عامل الانبهار المتواصل بكافة التصرفات التي يقوم بها الشخص وما يطرأ عليها من نتائج ونجاحات.

إذا أحببت شخص من كل قلبك فيتحول هذا الشخص إلى كل ما يشغل بالك ولا يكون بإمكانك التوقف عن التفكير بشأنه بأي حال من الأحوال، بينما في حالة الإعجاب فأن هذا الشخص يأتي على بالك بين الحين والأخر في مواقف قام بها وأبهرك أثناء القيام بها.

الحب يجلب معه رغبة كبيرة في الارتباط بالحبيب والبقاء إلى جواره في أقرب وقت ممكن في حين أن الإعجاب يتوقف عند الجلوس مع هذا الشخص والتحدث إليه في حالة من الانبهار التي سرعان ما ستتلاشى بمرور الوقت.

الفرق بين الحب والإعجاب والعشق

من السهل في غمرة المشاعر التي تجتاح الفرد عندما يجد من يلفت انتباهه شخص بعينه أن يخلط بين أحاسيسه بشكل ما أو بأخر وفيما يلي توضيح الفارق بين مشاعر الحب والإعجاب والعشق:

الحب، هي مشاعر تجتاح قلب الشخص عندما يتعلق بشخص ما بعينه كما أنه يفقد القدرة على التحكم في مشاعره بشكل كبير جدًا ويكون في قمة سعادته عندما يرى هذا الشخص حيث يعتبره مصدر راحته وأمانه بشكل كبير جدًا.

الإعجاب، يعد شعور الإعجاب بشخص بعينه من المشاعر التي تتعلق بالانبهار والتعلق بأحد صفات الشخص بشكل كبير جدًا بالإضافة إلى قدراته المميزة التي تختلف كثيرًا عن الآخرين فتجعله مميز واستثنائي حتى في أسلوبه وإدارته للحوار.

العشق، يعد العشق أحد أهم المراحل المتقدمة في الحب والتي يكون فيها الشخص متعلق بشكل كبير جدًا بالطرف الأخر وتتملكه الكثير من الرغبات نحوه الأمر الذي يصل حد الجنون به حيث أنه في هذه المرحلة لا يكون بإمكانه التحكم بقله أو قرارات عقله التي من الممكن أن تبعده عن نصفه الأخر.

الفرق بين الحب والإعجاب في علم النفس

تعد من أولى علامات التفريق بين الحب والإعجاب في علم النفس هي مدى عمق تلك المشاعر، حيث أن مشاعر الإعجاب هي مجرد مجموعة من المشاعر السطحية البسيطة التي من الممكن أن تتعلق بظاهر الشخص الموجهة له تلك المشاعر والانبهار بها بشكل كبير جدًا، في حين أن الحب يكون متعمق أكثر في نفس الأخر وليس ظاهري على الإطلاق بل يكون أعمق بكثير ومتمثل في الاتصال بالحبيب والبقاء معه أكبر وقت ممكن.

كذلك فأن مقدرا اهتمامك بالطرف الأخر من أهم معايير التفرقة بين الحب والإعجاب في علم النفس، حيث أكد العديد من العلماء على أن اهتمامك بالشخص الأخر من الأمور التي من شأنها تحديد وتفريق الإعجاب عن الحب ويتمثل ذلك في أن اهتمامك المتواصل بالطرف الأخر والبحث عن سعادته ومرافقته في كافة أمور حياته بشكل كبير من الأمور التي تؤكد على أنك واقع في الحب.

في حين أنه إذا كان الاهتمام معتدل ومنطقي بالشخص وفيه انبهار كبير يتقد في القلب عندما يقوم هذا الشخص بأمر مميز ومختلف فيدل هذا على أنك فقط معجب بهذا الشخص وإذا زال هذا الإعجاب في وقت من الأوقات فأنه لن يبقى بداخلك مشاعر اتجاهه.

الفرق بين الحب والإعجاب والتعود

تعد مشاعر الحب والإعجاب والتعود مشاعر مشتركة ولا تأتي منفردة على الإطلاق، ويعد شعور التعود من أكثر الأحاسيس المصاحبة لكلًا من الحب والإعجاب والتي وبسببها لا يتمكن الإنسان من التعرف على مشاعره بسهولة ويسر والتفرقة بين الإحساس بالحب أو الإعجاب.

فنجد أن الحب عاطفة يتواجد فيها الإنسان بشكل كبير ويشعر بها اتجاه شخص بعينه وتملئ قلبه بطريقة كبيرة لم يكن ليتوقعها على الإطلاق حيث تربطه بالطرف الأخر ولا تمكنه من الابتعاد عنه لما يحصل عليه فيها من مشاعر يغلب عليها السعادة والدفء والاهتمام.

بينما مشاعر التعود هي مقاربة لظاهر التكيف التي نبعت مع الإنسان الأول منذ بداية تكيفه مع الظروف الكونية التي كانت تطرأ عليه ويتأقلم عليها ومن هنا يتضح لدينا أن التعود هو تكرار متواصل يمكن تطبيقه على معظم الأشياء في الحياة وينطبق هذا الأمر على العلاقات بشكل كبير.

أما الإعجاب فهو تعلق وتأثر كبير جدًا بشخص ما بسبب أحد المواقف المؤثرة التي حدثت لهم وتصرف فيها بشكل مميز وجميل ما دعا إلى إثارة كافة مشاعر الانبهار والمفاجأة وتسخيرها لمتابعة تصرفاته بشكل متواصل.

علامات تفرق بين الحب والإعجاب

هناك العديد من العلامات المميزة التي تفرق بين الحب والإعجاب بشكل كبير تتمثل هذه العلامات فيما يلي:

أولًا الإعجاب، فيما يخص مشاعر الإعجاب يكون المسيطر في هذا الأمر هو التعلق بالشخص المعجب به بالعديد من الحواس فيكثر التحديق والتركيز مع التفاصيل الخارجية والسمات الشخصية بشكل يغلب عليه الاهتمام المتواصل.

كذلك فأن من يشعر بالإعجاب ناحية شخص ما يرغب دائمًا في التواصل معه والجلوس برفقته في الأماكن العامة حتى يحصل على نفس الاهتمام الموجه لهذا الشخص وهي من الأمور الموضحة بشكل كبير للإعجاب والتي إذا شعر بها الفرد أو لاحظها فعليه التأكد من أنه معجب بهذا الشخص.

البحث عن كافة الموضوعات محل اهتمام الشخص المعجب به ومذاكرتها ومحاولة تعلمها بشكل كبير لكي يكون هناك الكثير من الأحاديث المشتركة بينهم ليكثر الحديث بينهم بشكل كبير ومميز ومفصل.

ثانيًا الحب، على عكس الإعجاب فإن الحب من المشاعر التي يكثر معها الارتباك وتجنب التلاقي البصري بأي شكل ممكن على الإطلاق كما يكثر معها التلعثم وتشتت الأفكار بشكل كبير جدًا عندما يكون المحب على مقربة كبيرة منه.

الرغبة في التواجد على مقربة كبيرة من الشخص والتعامل معه بشكل متواصل والسعي إلى التقرب منه قدر الممكن في كافة نشاطات حياته والقيام بذلك يغلب عليه الطفولية والفكاهة بشكل كبير جدًا.

كذلك فإن الحب من المشاعر التي تجعل الشخص يفكر في الطرف الأخر بشدة وشمله في الكثير من أمور حياته وأفكاره ومخططاته المستقبلية حيث أنه بالنسبة له أصبح جزء لا يتجزأ من حياته لا يمكن بأي حال من الأحوال أن ينفصل عنه أو يفكر في أمر هو ليس فيه.

نصائح لدعم وتعزيز مشاعر الإعجاب

إذا رغبت في دعم مشاعر إعجابك وتعزيز رغبتك في احترام شخص ما فما عليك سوى التعامل مع هذا الشخص ببعض الطرق والأخذ بهذه النوعية من النصائح حتى يتسنى لك التعامل معه بشكل أفضل والتي تتمثل فيما يلي:

التركيز على أجنازاته في الحياة: من المهم أن تركز على إنجازات الشخص الذي تكن له مشاعر الحب والإعجاب قدر استطاعتك الأمر الذي سيمكنك من التعامل معه بشكل أفضل وسيدخل على قلبك شعور كبير بالفخر والزهو بما يحققه من نجاحات.

التعرف على نقاط القوة: تعد هذه النصيحة من أكثر الأمور التي من الممكن التعامل بها في تقوية وتعزيز مشاعر الإعجاب بشخص بعينه حيث تدل على وجود الكثير من المميزات التي بإمكان هذا الشخص القيام بها والتي تجعله مختلف عن غيره من الأشخاص بالنسبة لك.

التحدث معه بتفاؤل: إذا رغبت في زيادة مشاعر الاهتمام والإعجاب اتجاه شخص بعينه فعليك بالحديث معه بإيجابية وتفاؤل قدر استطاعتك ولكي يتسنى لك إمضاء المزيد من الوقت معه والتأكيد على مشاعرك اتجاهه.

علامات تدل على الحب

فيما يلي ثمانية علامات مميزة لا يمكن نكرانها ستؤكد لك وقوعك في الحب بشكل كبير جدًا وتتمثل في:

  • التفكير المتواصل بشخص بعينه دونًا عن غيره.
  • التوتر والعرق المفرط عند رؤية الحبيب.
  • تعلم الكثير من الأمور الجديدة لإبهار الحبيب.
  • وجودك بقرب حبيبك يخفف من شعورك بالألم.
  • الرغبة في العيش بسعادة وراحة مع الطرف الأخر.
  • الخوف المتواصل من فقدان الحبيب أو ابتعاده.
  • التحديق المتواصل والمصاحب بارتباك في عيون الطرف الأخر.
  • تجنيب العقل والمنطق لحد كبير والقيام بالكثير من التصرفات الغير منطقية.

علامات تدل على الإعجاب

هناك العديد من العلامات المميزة التي تدل على الإعجاب بالشخص نوضحها فيما يلي:

  • تبادل مشترك لنظرات العيون.
  • اللمسات البريئة من الأمور التي تدل على الإعجاب.
  • إضافة بعد الحواجز البسيطة التي يسهل إزالتها عندما تتطور العلاقة.
  • التقليد من أكثر السمات الدالة على الإعجاب.
  • الميل اتجاه أفعالك بشكل دائم ومتواصل.
  • كثرة الأسئلة للشخص محل الإعجاب والتواصل المشترك من الأمور التي تؤكد على أن الإعجاب بينهم أمر متبادل.

نصائح للتفريق بين الحب والإعجاب

إذا كثرت المشاعر في قلبك ورغبت في التعرف على الفارق بين الحب والإعجاب فما عليك سوى اتباع النصائح التالية من أجل الوصول إلى الفروق المميزة بين الحب والإعجاب والتي تتمثل في:

  • أولًا التفكير بحيادية وبعيدًا عن كافة المشاعر التي يمكن أن تكنها لأي شخص بعينه والتفكير في الأمر وكأنك شخص خارج هذا الإطار ولا يعنيه الأمر.
  • إذا فكرت أنك لم تلق هذا الشخص أو أنك التقيته وخسرته في يوم من الأيام ترى ماذا ستكون ردة فعلك اتجاه هذا الأمر هل ستحزن أم أنك ستعتبره أمر مر مرور الكرام في حياتك أم سيكون بمثابة نقطة مهمة في حياتك.
  • إذا كنت قد أقررت بوجود أشخاص في حياتك تكن لهم الكثير من مشاعر الإعجاب وتعرفهم وقد حددت علاقتك بهم فعليك أن تسأل نفسك هل تشعر بالمثل نحو هذا الشخص أم لا.
  • وجود الأصدقاء ونظرتهم في هذا الأمر من العوامل المهمة للغاية والتي تؤكد على أنك ستتمكن من الحصول على النِّظْرة صادقة منهم في علاقتك بهذا الشخص فعليك باستشارتهم.

الفرق بين الحب والإعجاب في لغة الجسد

هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن يصدرها الشخص المعجب بك وتظهر جلية على جسده ومن خلالها سيكون بإمكانك التعرف إلى المشاعر الحقيقية التي تجمعك بهذا الشخص والتي تتمثل فيما يلي:

  • تعد اتساع حدقة العين ولمعانها من العلامات الجسدية المؤكدة على أن هذا الشخص يكن لك مشاعر يملأها الحب.
  • إذا رأيت الشخص الذي أمامك يحك أنفه باستمرار ويلمس شحمة أذنه مفن المؤكد أنه يكن لك مشاعر الحب.
  • لو رأيتِ أن الشخص الذي أمامك لا ينظر سوى لك في المجلس ولا يتفتح وموضوعات سوى معك ففي هذا تأكيد على أنه يكن لك الكثير من مشاعر الحب.
  • بينما يعد اتساع فتحات الأنف من الأمور التي تؤكد على أن هذا الشخص معجب بك لدرجة كبيرة.
  • أما إذا رفع حاجبه عند الحديث معك فيؤكد هذا على إعجابه بشخصيتك وعدم تخيله أنك تملكين هذا القدر من الخبايا في شخصيتك.
  • كذلك فأن الرجل يحكم ربطة عنقه عندما يقابل فتاة يكن لها الإعجاب من العلامات الواضحة والمؤكدة لإعجابه بها.

الفرق بين الحب والإعجاب عند الرجل

عندما يكن الرجل مشاعر الإعجاب لامرأة ففي الواقع يسهل كشفه لأنه وببساطة يتعلق بمظهرها ويلفت انتباهه شكلها وطريقتها التي تتحدث بها معه ومع غيره من الأشخاص الأمر الذي يجعله منبهر بهذا الأداء ويشعر نحوه بالكثير من الإعجاب والتواصل.

في حين أن مشاعر الإعجاب تعد مختلفة تمامًا عن ذلك ففيها بإمكان الرجل أن يعشق كافة تفاصيل المرأة التي أمامه بشكل كبير وحب عيوبها لدرجة يصعب توقعها على الإطلاق وحتى هو نفسه من الممكن أن يفاجئ بردات فعله الخاصة فيكون حينها مفتون بها وبنظرتها للحياة ويتمنى قضاء باقي أيام حياته برفقتها.

ما الفرق بين نظرات الإعجاب والحب

تعد نظرات الإعجاب طويلة وحادة ومحكومة بالموقف لدرجة كبيرة جدًا وهي من الأمور التي يمكن الخلط فيها بين نظرات الحب ولكنها في الواقع مجرد لحظات متواصلة من الانبهار بتصرف قام به الشخص فقط.

في حين أن نظرات الحب تكون كثيرة ومتواصلة ولكنها متفرقة حيث يغلب على المحب حينها قدر كبير من الإرتباك والتوتر ولا يكون بمقدوره التركيز في عيون من يحبه بأي حال من الأحوال.

مدة الإعجاب في علم النفس

حدد علماء النفس مدة الإعجاب بشخص ما بفترة زمنية لابد أن لا يقطعها أي عوامل خارجية كأن تهتز مكانة هذا الشخص أو يتأثر بأي عامل من العوامل وقدرت ب أربع شهور فإذا كان طوال هذه الفترة بهذا الثبات فمن الممكن جدًأ أن يتحول هذا الإعجاب إلى حب لا يمكن السيطرة عليه.

علامات الإعجاب من أول النِّظْرة

إذا شككتي في أن هناك شخص أحبك من النظرة الأولى فعليكِ مراجعة تصرفاتك والتأكد من أنه قام بفعل التثرفات التالية والتي تدل على إعجابه بك من النظرة الأولى وتتمثل في:

  • النظرات المتواصلة.
  • الإنصات في صمت.
  • السهو والسرحان أثناء التعامل معك.
  • التوتر والإرتباك الغير مبرر.
  • القيام بتصرفات غير منطقية للفت انتباهك.
  • التفكير فيك ونطق اسمك بالخطأ.

الإعجاب من طرف واحد

الإعجاب من طرف واحد هو شعور يتملك الشخص لفترة من الزمن ولا يجد له مقابل يمكن أن يكون ملموس بشكل كبير، وهو من الأمور التي يمكن أن تتسبب في تعذيب صاحبها لدرجة كبيرة كونه لم يلفت الإنتباه إليه وبالتالي لم يلاقي إعجاب الطرف الأخر ولم يستحق اهتمامه وتقديره فعلى من يحدث له ذلك التأكد من مشاعره ومن أنه أهل بما فيه الكفاية للتعامل مع الآخرين ولا يحتاج إلى إبهار الآخرين حتى يحصل على محبتهم أو نيل تقديرهم وإعجابهم واهتمامهم به.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.