انتهت الدولة الأموية على يد العباسيين سنة

Mostafa Ahmed
اسالة وحلول
Mostafa Ahmed21 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

انتهت الدولة الأموية على يد العباسيين سنة

الاجابة هي: 132 هـ

كانت الدولة الأموية قوة حاكمة كبرى في العالم الإسلامي استمرت من 41 هـ (662 م) إلى 132 هـ (750 م). أسسها مروان بن الحكم بن أبي العاص من بني أمية. كانت عاصمتها مدينة دمشق. في عام 132 هـ، سقطت الدولة الأموية على يد العباسيين، الذين آمنوا بحق أسرة البيت في الخلافة. تمكن الجيش العباسي بقيادة أبي العباس من هزيمة الجيش الأموي وإنهاء حكمهم. تم توثيق هذا الحدث في كتاب الدراسات الاجتماعية للمرحلة.

كانت الدولة الأموية ثاني خلافة في العالم الإسلامي، حيث بدأت عام 41 هـ (662 م) وانتهت عام 132 هـ (750 م). أسسها معاوية بن أبي سفيان وخلفه ابنه يزيد الأول. وكانت عاصمة الدولة دمشق. في عام 132 هـ، أطاح العباسيون بالدولة الأموية، الذين طالبوا بحق أسرة البيت في الخلافة. تمكن الجيش العباسي بقيادة أبي العباس من هزيمة الجيش الأموي وقتل يزيد الأول في المعركة. كانت الإطاحة بالدولة الأموية نقطة تحول في التاريخ الإسلامي، حيث كانت إيذانا ببدء عهد جديد من الحكام المسلمين. استمرت الخلافة العباسية حتى عام 1258 م، عندما أطاح بها هولاكو خان.

تُنسب الدولة الأموية، التي تأسست عام 41 هـ (662 م)، إلى مروان بن الحكم بن أبي العاص، وكانت أول أسرة مسلمة حاكمة. حكموا من سنة 41 هـ (662 م) إلى 132 هـ (750 م)، وعاصمة الدولة دمشق. في عام 132 هـ، انتهت الدولة الأموية على يد العباسيين. تمكن الجيش العباسي بقيادة أبي العباس من هزيمة الجيش الأموي وقتل أمية بن عبد شمس. هذا مسجل في كتاب الدراسات الاجتماعية للمرحلة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.