ان الله جميل يحب الجمال و إن الله جميل يحب الجمال نظيف يحب النظافة

Omnia Magdy
2023-05-12T09:14:06+00:00
معلومات عامة
Omnia Magdyالمُدقق اللغوي: Nour habib28 يناير 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر

الجمال حولنا في كل شيء وقد حثنا الله ورسوله الكريم دائما على الاتصاف بأفضل الأخلاق وأجملها وقد كان هذا ظهرا في الحديث الشريف ” إن الله جميل يحب الجمال” وفي المقال التالي معاني وتفسيرات أكثر عن هذا الحديث وما يتضمنه من درر جليه … فتابعونا

ان الله جميل يحب الجمال
ان الله جميل يحب الجمال

معنى الجمال في الثقافة الإسلامية

الجمال واحد من المعاني الإنسانية الأكثر تعقيدا لأنها لا تقتصر على معنى واحد أو شيء واحد بل لكلا شيء جماله الخاص، وحصر الجمال في معنى محدد يفقده جزء من كم المعاني الطيبة التي تحملها كلمة جمال بين طياتها.

يمكنك أن ترى الجمال جليا في كثير من الأشياء حولك منها أفعال الخير أو الابتسامة أو جمال الطبيعة التي خلقها الله لنا وغيرهم الكثير والكثير ما لا يعد ولا يحصى لذا فإن قولبة تعريف الجمال أمر شبه مستحيل وعليها التمعن دائما في معاني الجمال من حولنا.

حث الإسلام والأديان السماوية الأخرى على أن يحافظ الإنسان على الجمال في كل شيء سواء في نفسه أو في ما يحيطه من أشياء، ولم ينحصر المنظور الإسلامي أيضا في تعريف معين للجمال بل كان التعريف أكثر شمولية وقد حدثنا النبي الكريم قائلا “إن الله جميل يحب الجمال” لم يضع له نوع محدد من الجمال أو فضل شيء على أخر بل كان الجمال في ذاته ما حث عليه.

أمثلة من الفن الإسلامي الذي يعكس الجمال

من جمال الإسلام أنه حث على أن يعيش المرء في تمتع بكل الطيبات المحيطة به ويتأمل في جميل صنع الله من حوله لكي يشعر بالمعاني والوهاجة التي تتألق في كل شيء حولنا، وجمال لم يقتصر على ما خلقه الله -عز وجل- فقط ولكن الإنسان أيضا استطاع استنباط الوان مختلفة من الجمال.

الفن الإسلامي زاخر بتناغم الأشكال وتداخل الألوان والتصميمات التي يتميز بها عن غيره من الفنون، ويظهر هذا واضحا في شكل المساجد والمباني التي تم إنشاءها في الدول الإسلامية المختلفة، وقد تفنن المهندسين في فترات ازدهار الدولة الإسلامية في تحسين والعمل على عرض الفن الإسلامي بشكل أفضل.

أهمية الجمال في الفن والثقافة الإسلامية

يضاد الجمال القبح بكل اشكاله قولا وفعلا وقد شرح كتاب القيم الإسلامية تفصيلا معنى الجمال واهميته وأنواعه، وقد وضح أن الحديث القائل “إن الله جميل يحب الجمال” كان أحد معانيه أن المولى -جل في علاه- يحثنا حسن الأفعال والقيام بالأعمال الصالحة وأيضا طيب القول وحسن معاملة الناس.

جميع مخلوقات الله فيها جمال والثقافة الإسلامية تحريض وحث على أن يتأمل الإنسان خلق الله ويتمعن في جمال الأشياء الموجودة حوله حتى يستشعر بعظمة الخالق وصِغر المخلوق ويبث في نفسه الشعور بلطف الله وما يكون لديه من أمور طيبة وجميلة.

شرح حديث إن الله جميل يحب الجمال للاطفال

من الجميل أن يتعرف الصغار على الأحاديث الشريفة والمعاني الكامنة فيها منذ صغرهم لأن هذا يعزز الانتماء إلى الدين ورؤية ما فيه من عِبر والمعاني الطيبة، وغرس هذه المعاني في الطفل منذ الطفولة يجعله مستقر نفسيا ولديه قدر من القرب والمحبة لدينه الإسلامي.

الحديث الشريف “إن الله جميل يحب الجمال” يتضمن معاني طيبة عديدة وفيه قد عرفنا المولى بأنه هو الجمال الذي لا مثيل له وهذا في الجزء الأول من الحديث أما عن الجزء الثاني فقد أوضح الله -عز وجل- أن سلوكيات الجمال من العبادة التي يحب أن يُتَقرب بها إليه -جل في علاه-.

شرح هذا الحديث للأطفال يتضمن تعريفهم أن الجمال يعني فعل الأشياء الحسنة والحفاظ على خُلق طيب ومظهر مرتب ويجب أن يعرفوا أن الإخلاص والمحبة والتوكل على الله جميعاها وجوه للجمال الذي يجب أن يتحلى به المسلم.

إن الله جميل يحب الجمال ابن باز

أوضح الإمام ابن باز أن الحديث الشريف “إن الله جميل يحب الجمال” يتضمن توضيح بأن الله تعالي هو الجمال والكرم وأنه -سبحانه- أكمل من أي وصف سواء بالقوة أو الحكمة أو القدرة وغيرها من وجود الجمال الكثيرة.

ويشتمل الشق الثاني من الحديث على حث واضح للمسلمين كافة على رؤية الجمال والقول الجميل والفعل الحسن والتدبر في المعاني العديدة التي تظهر بشكل جلي في كافو الأمور من حولنا.

إنَّ اللهَ جميلٌ يُحِبُّ الجمالَ الدرر السنية

نص الحدث الشريف “إن الله جميل حب الجمال” فيه العديد من الدلالات التي تشير إلى الترغيب في أن يحاول الشخص أن يتصف بصفة الجمال كونها من صفات الله تعالى، ويكمن معنى الجمال في فعل الأمور الطيبة وقول الكلمات الحسنة واحترام الغير والكثير من المظاهر الأخلاقية الجيدة التي تعتبر وجوه للجمال في الإسلام.

إن الله جميل يحب الجمال نظيف يحب النظافة

الحديث الذي ذُكرت فيه جملة “نظيف يحب النظافة” يعتبر من الأحاديث الضعيفة وقد أخرجه الترمذي في سننه، وعلى غير ذلك فقد حثنا الرسول الكريم في أكثر من حديث أخر على الاغتسال والطهارة وورد عنه أحاديث أخرى تخص يوم الجمعة والذهاب إلى المسجد ويجب على الشخص أن يكون ثيابه ورائحته طيبة.

إن الله جميل يحب الجمال الكبر بَطَرُ الحق وغمط الناس

من الأحاديث الواردة عن النبي الكريم -صل الله عليه وسلم- قال “لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَن كانَ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِن كِبْرٍ قالَ رَجُلٌ: إنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أنْ يَكونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا ونَعْلُهُ حَسَنَةً، قالَ: إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ، الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ، وغَمْطُ النَّاسِ”.

حمل الصفات الطيبة بالتأكيد أفضل من القيام بالأفعال السيئة التي قد لا تليق بإنسانية الشخص والكبر هو أحد الصفات الذميمة التي حدثنا الحديث الشرف على التخلص منها والتوبة عنها لأن مثقال ذرة من الكبر يمكن أن تخرج الإنسان من الجنة وهذا ما ورد في نص الحديث.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.